بالسند الشيعي الصحيح أعلم أمتنا بالكتاب والسنة باعتراف عمر!


بالسند الشيعي الصحيح أعلم أمتنا بالكتاب والسنة باعتراف عمر! الأئمة 12 هم من ذرية النبي الأعظم وهم معه في الجنة
الكافي للكليني ج1 ص 532 باب ما جاء في الاثني عشر والنص عليهم عليهم السلام ح 8 - محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن مسعدة بن زياد ، عن أبي عبد الله ومحمد بن الحسين ، عن إبراهيم ، عن أبي يحيى المدائني ، عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنت حاضرا لما هلك أبو بكر واستخلف عمر أقبل يهودي من عظماء يهود يثرب وتزعم يهود المدينة أنه أعلم أهل زمانه حتى رفع إلى عمر فقال له : يا عمر إني جئتك أريد الاسلام فإن أخبرتني عما أسألك عنه فأنت أعلم أصحاب محمد بالكتاب والسنة وجميع ما أريد أن أسأل عنه ، قال : فقال له عمر : إني لست هناك لكني أرشدك إلى من هو أعلم أمتنا بالكتاب والسنة وجميع ما قد تسأل عنه وهو ذاك - فأومأ إلى علي عليه السلام - فقال له اليهودي : يا عمر إن كان هذا كما تقول فمالك ولبيعة الناس وإنما ذاك أعلمكم ! فزبره عمر ثم إن اليهودي قام إلى علي عليه السلام فقال له : أنت كما ذكر عمر ؟ فقال : وما قال عمر ؟ فأخبره ، قال : فإن كنت كما قال سألتك عن أشياء أريد أن أعلم هل يعلمه أحد منكم فأعلم أنكم في دعواكم خير الأمم وأعلمها صادقون ومع ذلك أدخل في دينكم الاسلام ، فقال أمير المؤمنين عليه السلام : نعم أنا كما ذكر لك عمر ، سل عما بدا لك أخبرك به إن شاء الله . قال : أخبرني عن ثلاث وثلاث وواحدة ، فقال له علي عليه السلام : يا يهودي ولم لم تقل : أخبرني عن سبع ، فقال له اليهودي : إنك إن أخبرتني بالثلاث ، سألتك عن البقية وإلا كففت ، فإن أنت أجبتني في هذه السبع فأنت أعلم أهل الأرض وأفضلهم وأولى الناس بالناس ، فقال له : سل عما بدالك يا يهودي قال : أخبرني عن أول حجر وضع على وجه الأرض ؟ وأول شجرة غرست على وجه الأرض ؟ وأول عين نبعت على وجه الأرض ؟ فأخبره أمير المؤمنين عليه السلام ، ثم قال له اليهودي : أخبرني عن هذه الأمة كم لها من إمام هدى ؟ وأخبرني عن نبيكم محمد أين منزله في الجنة ؟ وأخبرني من معه في الجنة ؟ فقال له أمير المؤمنين عليه السلام إن لهذه الأمة اثني عشر إمام هدى من ذرية نبيها وهم مني وأما منزل نبينا في الجنة ففي أفضلها وأشرفها جنة عدن وأما من معه في منزله فيها فهؤلاء الاثنا عشر من ذريته وأمهم وجدتهم وأم أمهم وذراريهم ، لا يشركهم فيها أحد)(1).

مرآة العقول ج6 ص 203 باب ما جاء في الاثني عشر والنص عليهم عليهم السلام ح1 ( الحديث الثامن : سنده الأول صحيح )
https://lib.eshia.ir/71429/6/223

رجال السند الأول :
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)

http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/




2ـ محمد بن الحسين بن أبي الخطاب (جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته... من أعلام رواة الشيعة وثقاتهم):
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 235) ترجمة897 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمداني واسم أبي الخطاب زيد ( جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته. له كتاب التوحيد، كتاب المعرفة والبداء، كتاب الرد على أهل القدر، كتاب الإمامة، كتاب اللؤلؤة، كتاب وصايا الأئمة عليهم السلام، كتاب النوادر).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 176) ترجمة 5615- محمد بن الحسين بن أبي الخطاب كوفي، ثقة). (ج 1 / ص 180) (ثقة).
أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 27)(أعلام رواة الشيعة وثقاتهم)
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 4) ترجمة 19 - (محمد) بن الحسين بن أبي الخطاب وإسم أبي الخطاب زيد ويكنى محمد بأبي جعفر الزيات الهمداني جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون إلى روايته، له تصانيف ذكرناها في كتابنا الكبير).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 48) ترجمة (871) محمّد بن الحسين بن أبى الخطّاب، أبو جعفر الزيات الهمداني، وكان جليلاً في الأصحاب، عظيم القدر، كثير الرواية، مسكوناً إلى حديثه، حسن التصانيف، عيناً من العُيون).
رجال الطوسي - (ج 232 / ص 3) ترجمة 28 * (محمد) * بن الحسين بن أبى الخطاب كوفى ثقة). رجال الطوسي - (ج 252 / ص 2)23 * (محمد) * بن الحسين بن أبي الخطاب الزيات الكوفي ثقة )
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 226) ترجمة 20 - محمد بن الحسين بن ابي الخطاب، واسم ابي الخطاب زيد، ويكنى محمد بابي جعفر الزيات الهمداني، جليل من اصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة عين).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 109) (محمد بن الحسين بن أبي الخطاب الثقة الثبت فانه أكثر رواية عنه من غيره).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 433) ترجمة 2 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمداني الثقة، من أصحاب الجواد (عليه السلام)، الذي قال فيه النجاشي: (جليل، من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية. ثقة، عين. حسن التصانيف. مسكون إلى رواته).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 240) ترجمة1628 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب زيد أبو جعفر الزيات الهمداني، جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون الى روايته).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 144) ( محمد بن الحسين بن أبي الخطاب: أبو جعفر الزيات الهمداني، واسم أبي الخطاب زيد، جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته).
تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 44) ترجمة (1) كان محمد بن الحسين بن أبى الخطاب الزيات من ثقات أصحاب الجواد والهادي والعسكري عليهم السلام جليلا، عظيم القدر كثير الرواية ثقة، عينا حسن التصانيف مسكونا إلى روايته).


3ـ مسعدة بن زياد الربعي : ( ثقة عين له كتاب )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 183) 1553 - مسعدة بن زياد الربعي ق (جش) ثقة عين).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 298) 1109- مسعدة بن زياد الربعي ثقة، عين، روى عن أبي عبد الله عليه السلام. له كتاب في الحلال والحرام مبوب).
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 30) 18 - (مسعدة) بن زياد الربعي ثقة عين روى عن أبي عبدالله عليه السلام)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 57) (996) مسعدة بن زياد الربعي، وكان عيناً أيضاً..).
كتاب الرجال - (ج 30 / ص 23)1553 - مسعدة بن زياد الربعي ق (جش) ثقة عين).
كتاب الرجال - (ج 30 / ص 23) 1553 - مسعدة بن زياد الربعي ق (جش) ثقة عين).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 266) 18 - مسعدة بن زياد الربعي، ثقة عين).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 134) ( مسعدة بن زياد: ثقة).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 302) 3 - مسعدة بن زياد (5) الربعي: ثقة، عين).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 14) ( إلى مسعدة بن زياد بالصحة).
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 5 / ص 213) (3270) [ الربعي ] مسعدة بن زياد الكوفي، الربعي، وقيل العبدي. من ثقات محدثي الامامية، وله كتاب (الحلال والحرام). روى عن الامام الباقر عليه السلام أيضا. روى عنه هارون بن مسلم).

ـــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــــ
1ـ الغيبة للشيخ الطوسي ص 152 وبحار الأنوار ج109 ص15 و ثلاثيات الكليني المؤلف : الشيخ أمين ترمس العاملي 168 وحياة أمير المؤمنين لمحمد محمديان ج3 ص 156 و لمحات المؤلف : الشيخ لطف الله الصافي ص 219 ومجموعة الرسائل للشيخ لطف الله الصافي ج2 ص 226
بحث: أسد الله الغالب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة