من أسانيد حديث الثقلين الصحيحة 6 وخلافة الأئمة !

 

الكافي للكليني ج3 ص 422( باب ) * ( تهيئة الامام للجمعة وخطبته والانصات )ح٦ ـ محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى الحلبي ، عن بريد بن معاوية ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه ‌السلام في خطبة يوم الجمعة الخطبة الأولى :الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهدي الله فلا مضل له ومن يضلل « فَلا هادِيَ لَهُ » وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله انتجبه لولايته واختصه برسالته وأكرمه بالنبوة أمينا على غيبه ورحمة للعالمين وصلى الله على محمد وآله وعليهم ‌السلام.أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأخوفكم من عقابه فإن الله ينجي من اتقاه « بِمَفازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ » ويكرم من خافه يقيهم شر ما خافوا ويلقيهم « نَضْرَةً وَسُرُوراً » وأرغبكم في كرامة الله الدائمة وأخوفكم عقابه الذي لا انقطاع له ولا نجاة لمن استوجبه فلا تغرنكم الدنيا ولا تركنوا إليها فإنها دار غرور كتب الله عليها وعلى أهلها الفناء فتزودوا منها الذي أكرمكم الله به من التقوى والعمل الصالح فإنه لا يصل إلى الله من أعمال العباد إلا ما خلص منها ولا يتقبل الله إلا من المتقين وقد أخبركم الله عن منازل من آمن وعمل صالحا وعن منازل من كفر وعمل في غير سبيله وقال « ذلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ. وَما نُؤَخِّرُهُ إِلاَّ لِأَجَلٍ مَعْدُودٍ. يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ. فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيها زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ. خالِدِينَ فِيها ما دامَتِ السَّماواتُ وَالْأَرْضُ إِلاَّ ما شاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِما يُرِيدُ. وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خالِدِينَ فِيها ما دامَتِ السَّماواتُ وَالْأَرْضُ إِلاَّ ما شاءَ رَبُّكَ عَطاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ » نسأل الله الذي جمعنا لهذا الجمع أن يبارك لنا في يومنا هذا وأن يرحمنا جميعا إِنَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ إن كتاب الله أصدق الحديث وأحسن القصص وقال الله عز وجل : « وَإِذا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ » فاسمعوا طاعة الله وأنصتوا ابتغاء رحمته. ثم اقرأ سورة من القرآن وادع ربك وصل على النبي صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله وادع للمؤمنين والمؤمنات ثم تجلس قدر ما تمكن هنيهة ثم تقوم فتقول : الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونؤمن به ونتوكل عليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهدي الله فلا مضل له ومن يضلل "فَلا هادِيَ لَهُ " وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله « بِالْهُدى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ » وجعله « رَحْمَةً لِلْعالَمِينَ بَشِيراً وَنَذِيراً * وَداعِياً إِلَى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِراجاً مُنِيراً » من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما فقد غوى. أوصيكم عباد الله بتقوى الله الذي ينفع بطاعته من أطاعه والذي يضر بمعصيته من عصاه الذي إليه معادكم وعليه حسابكم فإن التقوى وصية الله فيكم وفي الذين من قبلكم قال الله عز وجل : « وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللهَ وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَكانَ اللهُ غَنِيًّا حَمِيداً » انتفعوا بموعظة الله والزموا كتابه فإنه أبلغ الموعظة وخير الأمور في المعاد عاقبة ولقد اتخذ الله الحجة فلا يهلك من هلك إلا عن بينة ولا يحيى من حي إلا عن بينة وقد بلغ رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله الذي أرسل به فالزموا وصيته وما ترك فيكم من بعده من الثقلين ـ كتاب الله وأهل بيته اللذين لا يضل من تمسك بهما ولا يهتدي من تركهما اللهم صل على محمد عبدك ورسولك سيد المرسلين وإمام المتقين ورسول رب العالمين ثم تقول اللهم صل على أمير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين ثم تسمي الأئمة حتى تنتهي إلى صاحبك ثم تقول افتح له فتحا يسيرا وانصره نصرا عزيزا اللهم أظهر به دينك وسنة نبيك حتى لا يستخفي بشيء من الحق مخافة أحد من الخلق ـ اللهم إنا نرغب إليك في دولة كريمة تعز بها الإسلام وأهله وتذل بها النفاق وأهله وتجعلنا فيها من الدعاة إلى طاعتك والقادة في سبيلك وترزقنا بها كرامة الدنيا والآخرة اللهم ما حملتنا من الحق فعرفناه وما قصرنا عنه فعلمناه. ثم يدعو الله على عدوه ويسأل لنفسه وأصحابه ثم يرفعون أيديهم فيسألون الله حوائجهم كلها حتى إذا فرغ من ذلك قال اللهم استجب لنا ويكون آخر كلامه أن يقول « إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسانِ وَإِيتاءِ ذِي الْقُرْبى وَيَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ » ثم يقول اللهم اجعلنا ممن تذكر « فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرى » ثم ينزل). 

مرآة العقول ج 15 ص 256 ( باب ) ( تهيئة الإمام للجمعة وخطبته والإنصات ) ح 6 قال العلامة المجلسي: ( الحديث السادس : صحيح )

https://ar.lib.eshia.ir/71429/15/356

 

جواهر الكلام للشيخ الجواهري  ج11 ص 219 ( صحيح ابن مسلم )

 

موسوعة أحاديث أهل البيت ج12 ص 57 باب الهلاك ح [ 14840 ] قال الشيخ هادي النجفي : الرواية صحيحة الإسناد).

 

كشف اللثام للفاضل الهندي ج 4 ص 253 ( صحيح )

 

منتقى الجمان للشيخ حسن صاحب المعالم ج 2 ص 97 (صحيح)

 

رجال السند :
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...),
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)

http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/




2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).

أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )



3ـ الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر)

خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 10) 4 - (الحسين) بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر)

دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج  / ص 1) ( اما الحسين بن سعيد والبقية إلى الإمام (عليه السلام) فكلهم ثقات اجلاء).

رجال الطوسي - (ج 206 / ص 2) ح 17 * (الحسين) * بن سعيد بن  حماد مولى علي بن الحسين (ع) صاحب المصنفات الاهوازي ثقة).

فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 18) ترجمة (310) الحسين بن سعيد بن حمّاد، أبو محمّد الأهوازي، وكان عيناً من العيون).

خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 104) ترجمة 4 - الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي، مولى علي بن الحسين (عليهما السلام)، ثقة، عين، جليل القدر، روى عن الرضا (عليه السلام) وعن ابي جعفر وعن ابي الحسن الثالث (عليهما السلام)، اصله كوفي وانتقل مع اخيه الحسن الى الاهواز، ثم تحول الى قم، فنزل على الحسن بن ابان، وتوفي بقم رحمه الله).

مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 58) ترجمة  66 - الحسين بن سعيد، ثقة

رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 166) ترجمة 18 -5257- الحسين بن سعيد بن حماد مولى علي بن الحسين، صاحب المصنفات، الأهوازي، ثقة).

العلامة الحلي - (ج 1 / ص 107) الحسين بن سعيد بن حماد الاهوازى مولى على بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر صاحب التصانيف ).

خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 10) ترجمة 4 - (الحسين) بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر روى عن الرضا عليه السلام وعن أبي جعفر وعن أبى الحسن الثالث عليهما السلام اصله كوفي وانتقل مع أخيه الحسن إلى الاهواز، ثم تحول إلى قم فنزل على الحسن بن ابان وتوفى بقم رحمه الله.

http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/3424

و

https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%B2%D9%8A

و

https://www.al-khoei.us/books/?id=7334

رجال الطوسي - (ج 206 / ص 2) ترجمة 17 * (الحسين) * بن سعيد بن (3) حماد مولى علي بن الحسين (ع) صاحب المصنفات الاهوازي ثقة.

فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 18) ترجمة (310) الحسين بن سعيد بن حمّاد، أبو محمّد الأهوازي، وكان عيناً من العيون).

الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 51) (ثقة)

طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 285) ترجمة  2095 - الحسين بن سعيد بن حماد الاهوازي، مولى " ين " عليه السلام ثقة عين جليل القدر صاحب التصنيفات،


https://www.al-khoei.us/books/?id=7334
و
https://alolmaa.wordpress.com/12-3/
و
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/3424



4ـ النضر بن سويد ( ثقة صحيح الحديث )
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 81) ترجمة 242 النظر بن سويد، ثقة ).
معجم رجال الحديث - (ج 20 / ص 119) ترجمة ( 13074 ) - نضر بن سويد (نضر بن السويد الصيرفي : كوفي ، ثقة ، صحيح الحديث )
https://www.al-khoei.us/books/?id=8006
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 162) 2 -5147- النضر بن سويد
له كتاب، وهو ثقة).
خلاصة الاقوال - (ج 28 / ص 1) ترجمة 1 - (النضر) بن سويد الصيرفي من أصحاب الكاظم عليه السلام ثقة كوفي صحيح الحديث إنتقل إلى بغداد، له كتاب.
رجال الطوسي - (ج 196 / ص 1) ترجمة 2 * (النضر) * بن سويد له كتاب وهو ثقة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 60) ترجمة (1048) النضر بن سويد الصيرفي الكوفي، وكان ثبتا، صحيح الحديث).
كليات في علم الرجال - (ج 176 / ص 1) ترجمة 11 النضر بن سويد الكوفي، ثقة، صحيح الحديث).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 268) ترجمة 1 - النضر بن سويد الصيرفي، من اصحاب الكاظم (عليه السلام)، ثقة كوفي، صحيح الحديث، انتقل الى بغداد، له كتاب).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 135) ( النضر بن سويد 17 / 1، ثقة ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 353) ترجمة2779 - النضر بن سويد الصيرفي، كوفي ثقة صحيح الحديث، انتقل الى بغداد، له كتاب، عنه عيسى بن عبيد، وأبو عبد الله البرقي، والحسن بن سعيد " ست " وفي " صه " من أصحاب " ظم " عليه السلام).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 5 / ص 363) ( وإلى النضر بن سويد صحيح)



5ـ يحيى بن عمران بن عليّ بن أبي شعبة الحلبي : ( ثقة ثقة صحيح الحديث .. كان محدّثاً، ثقةً، صحيح الحديث ، واكب عَصري الاِمامين الصادق والكاظم - عليهما السّلام- المشعّين بالعلم والفقه والحديث، فتلقّى هذه العلوم منهما، وروى عنهما. ووقع في إسناد جملةٍ من روايات أهل البيت - عليهم السّلام- تبلغ مائة وتسعة موارد...)
https://mail.almerja.net/more.php?idm=61063

رجال النجاشي - (ج 1 / ص 316) ترجمة1199- يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام، ثقة ثقة، صحيح الحديث).

معجم رجال الحديث - (ج 21 / ص 51) ترجمة 13593 يحيى بن عمران بن علي :

= يحيى الحلبي . قال النجاشي : " يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي : روى عن

أبي عبدالله وأبي الحسن عليه السلام ، ثقة ثقة ، صحيح الحديث ، له كتاب يرويه).

خلاصة الاقوال - (ج 31 / ص 2) 12 - (يحيى) بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي روى عن أبي عبدالله عليه السلام وعن أبي الحسن عليه السلام ثقة صحيح الحديث).

فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 63) ترجمة (1091) يحيى بن عمران بن عليّ بن أبي شعبة الحلبي، ثقة ثقة، وكان صحيح الحديث ونقيّه).

كليات في علم الرجال - (ج 176 / ص 1) ترجمة 12 يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي ثقة ثقة، صحيح الحديث).

خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 278) ترجمة  12 - يحيى بن عمران بن علي بن ابي شعبة الحلبي، روى عن ابي عبد الله وعن ابي الحسن (عليهما السلام)، ثقة صحيح الحديث).

نقد الرجال - التفرشي - (ج 5 / ص 64) 5805 / 68 - يحيى بن عمران (3) بن علي: ابن أبي شعيبة الحلبي، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن (عليهما السلام)، ثقة ثقة، صحيح الحديث، له كتاب).

الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 207) (3). ثم قال: " يحيى بن عمران بن على بن أبي شعبة الحلبي. روى عن أبي عبد الله، وأبي الحسن عليهما السلام، ثقة، ثقة، صحيح الحديث، له كتاب).

 

 

6ـ بريد بن معاوية العجلي :(من أوتاد الأرض وأعلام الدين ، من وجوه علماء وفقهاء ومحدثي الامامية الثقات والأجلاء ، هم نجوم شيعتي أحياءا وأمواتا وكان من حواري الإمام الباقر والصادق . قال الإمام الصادق عليه السلام في حقه وحق ثلاثة آخرين : لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست ...  من حفاظ  والأمناء على الحلال والحرام وه من السايقون في الدنيا والأخرة ومن المخبتين في الجنة ...المدائح كثيرة)
مجمع على مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 2 ص 17 ترجمة 2070 (من ثقات أجلاء أصحاب الباقر والصادق صلوات الله عليهما )
كليات في علم الرجال - (ج  / ص 1)
منتهى المطلب للعلامة الحلي ج 1 ص 75 (بريد بن معاوية العجلي الكوفي ، يكني أبا القاسم ، وجه من وجوه أصحابنا ثقة فقيه ، له محل عند الأئمة ( ع ) من أصحاب الإمامين الباقر والصادق ( ع ) وروى عنهما . عده الكشي ممن أجمعت العصابة على تصديقهم )

وثاقته وتبشيره بالجنة ...وأنهم من مصاديق ( السابقون السابقون )
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A8%...AC%D9%84%D9%8A
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A8%...AC%D9%84%D9%8A

التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 92) ( انه ممن اتفقت العصابة على تصديقه من أصحاب أبي جعفر وابي عبد الله [ عليهما السلام ]، وممن انقادوا له بالفقه ...)

تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 191) (وجه من وجوه الشيعة، وفقيه. له محل عند الأئمة (عليهم السلام)

تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 199) (" هؤلاء حفاظ الدين، وامناء أبي (عليه السلام) على حلال الله وحرامه. لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة، وإندرست. من أوتاد الأرض وأعلام الدين ، هم نجوم شيعتي أحياءا وأمواتا...)

كليات في علم الرجال - (ج  / ص 1)
ومن أراد المزيد زدناه

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%A9

 

 

 

7 ـ محمد بن مسلم ( محمد بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الاوقص الطحّان، مولى ثقيف الاعور: وجه أصحابنا بالكوفة، فقيه، والاعلام الرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام، والفتيا ورع، صحب أبا جعفر وأبا عبداللّه عليهما السلام، وروى عنهما، وكان من أوثق الناس ... والروايات في مدح محمد بن مسلم، وجلالة شأنه، وعظم مقامه متضافرة مستفيضة اجتمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأولين من أصحاب أبي جعفر ، وأصحاب أبي عبد اللّه ، وانقادوا لهم بالفقه، فقالوا: أفقه الأولين ستةزرارة، ومعروف بن خَرَّبوذ، وبريد، وأبو بصير الأسدي، والفُضيل بن يسار ومحمد بن مسلم الطائفي)

معجم رجال الحديث - (ج 18 / ص 203) ترجمة( 11807 )

الكنى والالقاب - (ج 78 / ص 11) (الطحان) أبو جعفر محمد بن مسلم بن رباح الكوفي الطائفي الثقفي كان من فقهاء اصحاب الباقر " ع " والاعلام والرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاحكام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم وهم اصحاب الاصول المدونة والمصنفات المشهورة وقال (جش) في حقه وجه اصحابنا بالكوفة فقيه ورع صحب ابا جعفر وابا عبدالله " ع " وروى عنهما وكان من اوثق الناس له كتاب يسمى الاربعمائة مسألة في ابواب الحلال والحرام إلى ان قال ومات سنة 150.(اقول) وقد وردت روايت كثيرة في مدحه وانه ممن اجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه وانه من حواري الباقرين " ع " وانه ويريد بن معاوية وليث بن البختري وزرارة بن اعين اوتاد الارض واعلام الدين اربعة نجباء امناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست وقال الصادق عليه السلام ما احد احيى ذكرنا واحاديث ابى إلا زرارة وابوبصير ليث المرادي ومحمد بن مسلم ويريد بن معاوية العجلي ولولا هؤلاء ما كان احد يستنبط هذا، هؤلاء حفاظ الدين وامناء ابى على حلال الله وحرامه وهم السابقون الينا في الدنيا والسابقون الينا في الآخرة).

فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 55) ترجمة (963) محمّد بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الأرقض الطحّان الأعور، وكان وجهاً وجيهاً من وجوه أصحابنا بالكوفة، فقيهاً، ورعاً، جليل القدر، شريف المنزلة، وكان من أوثق الناس (299). وقال الكشّي: «إنّه ممّن أجمعت العصابة على تصديقهم من أصحاب الإمام أبي جعفر والإمام أبي عبداللّه(ع)، وانقادوا لهم بالفقه والعلم)

رجال ابن داود - (ج 1 / ص 179) ترجمة 1504 - محمد بن مسلم بن رياح، بالياء المثناة تحت، الثقفي مولاهم أبا جعفر الطحان الاعورق، م (جخ) من أروى الناس عنه العلاء ابن رزين، انتقل إلى الكوفة، والعامة تروي عنه (كش) إن الصادق عليه السلام قال لعبدالله بن أبي يعفور: " ما يمنعك من محمد بن مسلم فانه قد سمع من أبي وكان عنده وجيها " صحب قر، ق وروى عنهما وكان من أوثق الناس).

رجال النجاشي - (ج 1 / ص 225) ترجمة 882- محمد بن مسلم بن رباح أبو جعفر الأوقص الطحان  مولى ثقيف الأعور، وجه أصحابنا بالكوفة، رجال النجاشي ص : 324فقيه، ورع، صحب أبا جعفر وأبا عبد الله عليهما السلام، وروى عنهما وكان من أوثق الناس. له كتاب يسمى الأربعمائة مسألة في أبواب الحلال والحرام).

خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 11) ترجمة 59 - (محمد) بن مسلم بن رياح أبوجعفر الاوقص الطحان مولى ثقيف الاعور وجه من أصحابنا بالكوفة ورع فقيه صاحب أبا جعفر وأبا عبدالله عليهما السلام وروى عنهما وكان من أوثق الناس)..

طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 36)

6904 - محمد بن مسلم بن رباح الثقفي أبو جعفر الطحان الاعور، اسند عنه قصير وحداج، روى عنهما وأروى الناس، عنه العلاء بن رزين، مات سنة خمسين ومائة، كان من أوثق الناس، وهو من الستة الاولى من أهل اجماع

https://www.al-khoei.us/books/?id=7917

بحث: أسد الله الغالب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة