نموذج من الغلو في عمر وأبي بكر واتخاذهم أربابا من دون الله ! وفي طعنهم الشديد بمخالفتهم للنبي الأعظم صراحة وتقديم أتباعهم لقولهم على قول النبي الأعظم


جاء في كتاب التوحيد للمرحلة المتوسة للبنات الصف الثاني الفصل الثاني ص 22 ط 1423هجري 1424 هجري الرئاسة العامة لتعليم البنات بالسعودية ( باب من أطاع العلماء والأمراء في تحريم ما أحل الله أو تحليل ما حرمه فقد اتخذهم أربابا )وقال ابن عباس : يوشك أن ينزل عليكم حجارة من السماء أقول قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر ! وقال أحمد بن حنبل عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته يذهبون إلى رأي سفيان والله يقول (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب ألأيم )) أتدري ما الفتنة ؟ الشرك لعله إذا رد بعض قوله أن تقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك).

كتاب التوحيد (مطبوع ضمن مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء الأول) المؤلف: محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي النجدي (ت 1206هـ) المحقق: عبد العزيز بن عبد الرحمن السعيد وغيره الناشر: جامعة الأمام محمد بن سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية (ص102) باب (37) من أطاع العلماء والأمراء في تحريم ما أحل الله أو تحليل ما حرم الله فقد اتخذهم أربابا من دون الله وقال ابن عباس: "يوشك أن تنْزل عليكم حجارة من السماء أقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ‌وتقولون ‌قال ‌أبو ‌بكر ‌وعمر؟ ".وقال الإمام أحمد: عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته، ويذهبون إلى رأي سفيان، والله تعالى يقول: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} 1 أتدري ما الفتنة؟ الفتنة: الشرك؛ لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك.عن عدي بن حاتم: "أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه الآية: {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَاّ لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَاّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} فقلت له: إنا لسنا نعبدهم. قال: أليس يحرمون ما أحل الله فتحرمونه؟ ويحلون ما حرم الله فتحلونه؟ فقلت: بلى. قال: فتلك عبادتهم" رواه أحمد والترمذي وحسنه).

مجموع الفتاوى المؤلف: شيخ الإسلام أحمد بن تيمية جمع وترتيب: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم وساعده: ابنه محمد الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - المدينة المنورة – السعودية (20/ 215) ( وقد كان بعض الناس يناظر ابن عباس في المتعة فقال له: قال أبو بكر وعمر فقال ابن عباس: يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‌وتقولون ‌قال ‌أبو ‌بكر ‌وعمر؟) و(20/ 251) و(26/ 50) و(26/ 281) (1)

حكم التقليد جواب عن سؤال في: حكم معرفة طالب العلم لدليل المسألة • حكم التقليد للعاميِّ • حكم تقليد المذاهب الأربعة. المؤلف: حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر النجدي التميمي الحنبلي (ت 1225 هـ) تحقيق وتعليق: عبد العزيز بن عدنان العيدان الناشر: ركائز للنشر والتوزيع الطبعة: الأولى(20/ 215)، وابن القيم في زاد المعاد (2/ 182).وجاء معناه عند أحمد (3121)، وابن عبد البر في جامع بيان العلم (2378) من طريق الفضيل بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «تمتع النبي صلى الله عليه وسلم»، فقال عروة بن الزبير: «نهى أبو بكر وعمر عن المتعة». فقال ابن عباس: «ما يقول عُرَيَّة؟» قال: يقول: نهى أبو بكر وعمر عن المتعة. فقال ابن عباس: «أراهم سيهلكون أقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم، ويقول: نهى أبو بكر وعمر»، وحسنه ابن مفلح في الآداب الشرعية (2/ 66).وجاء عند ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (2377)، والخطيب في الفقيه والمتفقه (1/ 377)، أن عروة قال لابن عباس: «ألا تتقي الله ترجعن في المتعة؟» فقال ابن عباس: «سل أمك يا عُرَيَّة»، فقال عروة: «أما أبو بكر، وعمر فلم يفعلا»، فقال ابن عباس: «والله ما أراكم منتهين حتى يعذبكم الله، نحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحدثونا عن أبي بكر وعمر»،وإسناده صحيح).

كتاب التوحيد وقرة عيون الموحدين في تحقيق دعوة الأنبياء والمرسلين المؤلف: عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي المحقق: بشير محمد عيون [ت 1431 هـ]الناشر: مكتبة المؤيد، الطائف، المملكة العربية السعودية/ مكتبة دار البيان، دمشق، الجمهورية العربية السورية الطبعة: الأولى (ص190)38-‌‌ باب من أطاع العلماء والأمراء في تحريم ما أحل الله أو تحليل ما حرم الله فقد اتخذهم أربابا من دون الله
" وقال ابن عباس: يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء ; أقول: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ‌وتقولون: ‌قال ‌أبو ‌بكر ‌وعمر؟! ".وقال الإمام أحمد: عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته، يذهبون إلى رأي سفيان، والله تعالى يقول: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} 1 أتدري ماالفتنة؟ الفتنة: الشرك، لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك.قوله: "باب من أطاع العلماء والأمراء في تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله فقد اتخذهم أربابا من دون الله " فيه إشارة إلى قوله تعالى: {وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا}. قوله: "وقال ابن عباس: يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ‌وتقولون: ‌قال ‌أبو ‌بكر ‌وعمر ".قال الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى -: "أجمع العلماء على أن من استبانت له سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد"، وقال الإمام مالك - رحمه الله تعالى -: "ما منا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر صلي الله عليه وسلم". وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "ليس أحد إلا يؤخذ من قوله ويدع غير النبي صلي الله عليه وسلم".قوله: "وقال الإمام أحمد بن حنبل: عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته يذهبون إلى رأي سفيان والله تعالى يقول: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} أتدري ما الفتنة؟ الفتنة: الشرك لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك ".قال الإمام أحمد: نظرت في المصحف فوجدت طاعة الرسول في ثلاثة وثلاثين موضعا، ثم جعل يتلو {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} . وسفيان هو الثوري الإمام الزاهد العابد الثقة الفقيه وكان له أصحاب يأخذون عنه).

رفع الملام عن الأئمة الأعلام المؤلف: تقي الدين أبو العَباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (ت 728هـ) طبع ونشر: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، الرياض - المملكة العربية السعودية (ص36) ( وَلَيْسَ لِأَحَدِ أَنْ يُعَارِضَ الْحَدِيثَ الصحيحَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِقَوْلِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ، كَمَا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما لِرَجُلِ سَأَلَهُ عَنْ مَسْأَلَةٍ فَأَجَابَهُ فِيهَا بِحَدِيثٍ، فَقَالَ لَهُ: {قَالَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ} فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: {يُوشِكُ أَنْ تَنْزِلَ عَلَيْكُمْ حِجَارَةٌ مِنْ السَّمَاءِ أَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، وَتَقُولُونَ قَالَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ؟!} .
وَإِذَا كَانَ التَّرْكُ يَكُونُ لِبَعْضِ هَذِهِ الْأَسْبَابِ؛ فَإِذَا جَاءَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ فِيهِ تَحْلِيلٌ أَوْ تَحْرِيمٌ أَوْ حُكْمٌ؛ فَلَا يَجُوزُ أَنْ يَعْتَقِدَ أَنَّ التَّارِكَ لَهُ مِنْ الْعُلَمَاءِ الَّذِينَ وَصَفْنَا أَسْبَابَ تَرْكِهِمْ يُعَاقَبُ؛ لِكَوْنِهِ حَلَّلَ الْحَرَامَ، أَوْ حَرَّمَ الْحَلَالَ؛ أَوْ حَكَمَ بِغَيْرِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ. وَكَذَلِكَ إنْ كَانَ فِي الْحَدِيثِ وَعِيدٌ عَلَى فِعْلٍ: مِنْ لَعْنَةٍ أَوْ غَضَبٍ أَوْ عَذَابٍ وَنَحْوِ ذَلِكَ؛ فَلَا يَجُوزُ أَنْ يُقَالَ: إنَّ ذَلِكَ الْعَالِمَ الَّذِي أَبَاحَ هَذَا، أَوْ فَعَلَهُ، دَاخِلٌ فِي هَذَا الْوَعِيدِ. وَهَذَا مِمَّا لَا نَعْلَمُ بَيْنَ الْأُمَّةِ فِيهِ خِلَافًا).

أقول قال رسول الله وتقولون قال أبو بكر وعمر! | العلامة الشيخ صالح الفوزان
https://www.youtube.com/watch?v=e-urtY4OJu8

موقع الدرر السنية :
https://dorar.net/h/TBNARlYd
لا رأي ولا قول لأحدٍ مع سنَّة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم
https://www.ferkous.app/home/?q=rihab-7-24

ـــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــ
المُحلَّى بالآثار المؤلف: أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي [الظاهري، ت 456 هـ] وقد أتم ابنُ حزم منه 10 مجلدات حسب هذه الطبعة ثم تُوفّي، فأُكمِل بقيتُه (جـ 11 - 12) مِن كتابه "الإيصال" الذي اختصر منه "المحلى" (جـ 11 - 12) المحقق: د. عبد الغفار سليمان البنداري، وكتب مقدمتها سنة 1405 هـ - 1984 م الناشر: دار الفكر – بيروت (12/ 351) ( وَقَالَ فِي أَمْرِ مُتْعَةِ الْحَجِّ وَفَسْخِهِ بِعُمْرَةٍ: مَا أَرَاكُمْ إلَّا سَيَخْسِفُ اللَّهُ بِكُمْ الْأَرْضَ أَقُولُ لَكُمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‌وَتَقُولُونَ: ‌قَالَ ‌أَبُو ‌بَكْرٍ، ‌وَعُمَرُ؟).

الإحكام في أصول الأحكام المؤلف: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم (ت 456 هـ) قوبلت على الطبعة التي حققها: الشيخ أحمد محمد شاكر قدم له: الأستاذ الدكتور إحسان عباس الناشر: دار الآفاق الجديدة، بيروت (2/ 17) (وقال ابن عباس ألا تخافون أن يخسف الله بكم الأرض أقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‌وتقولون ‌قال ‌أبو ‌بكر ‌وعمر).

الاختيارات الفقهية في مسائل العبادات للشيخ: محمد بن إبراهيم آل الشيخ (1311 - 1389 هـ) جمع وترتيب: خالد بن سعود بن عامر العجمي (ص265)

الفتاوى الكبرى لابن تيمية المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (ت 728هـ) الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى، (5/ 126)

القواعد النورانية في اختصار الدرر المضية - المشهور بـ: مختصر الفتاوى المصرية [لابن تيمية]المؤلف: محمد بن علي بن محمد اليونيني البعلي الشهير بابن أسباسلار (778 هـ) المحقق: د. عبد العزيز بن عدنان العيدان، د. أنس بن عادل اليتامى قوبل على: نسخة بخط المؤلف وثلاث نسخ أخرى الناشر: ركائز للنشر والتوزيع - الكويت، توزيع دار أطلس – الرياض الطبعة: الأولى (1/ 457 ط ركائز)

مختصر الفتاوى المصرية لابن تيمية المؤلف: بدر الدين أبو عبد الله، محمد بن علي الحنبلي البعلي (ت 777 هـ) أشرف على تصحيحه: عبد المجيد سليم [ت 1374 هـ] مفتي الديار المصرية ورئيس لجنة الفتوى بالأزهر شارك في تحقيقه وقام على طباعته: محمد حامد الفقي [ت 1378 هـ] بمطبعته السنة المحمدية (ص299 ط الفقي)

الطرق الحكمية المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت 751هـ) الناشر: مكتبة دار البيان (ص19) الطرق الحكمية في السياسة الشرعية - ط عطاءات العلم» (1/ 46)

الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية [آثار الإمام ابن قيم الجوزية وما لحقها من أعمال]المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية (691 - 751) تحقيق وتعليق: محمد بن عبد الرحمن العريفي، ناصر بن يحيى الحنيني، عبد الله بن عبد الرحمن الهذيل، فهد بن علي المساعد تنسيق: محمد أجمل الإصلاحي راجعه: محمد عزير شمس - سعود بن عبد العزيز العريفي الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت) الطبعة: الرابعة (3/ 846) ح4319 - وقد كان السلف يشتدّ عليهم معارضة النصوص بآراء الرجال، ولا يقرون على ذلك. وكان ابن عباس يحتج في متعة الحج بسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره لأصحابه بها، فيقولون له: إن أبا بكر وعمر أفردا بالحج ولم يتمتعا فلما أكثروا عليه قال: "يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء. أقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ‌وتقولون: ‌قال ‌أبو ‌بكر ‌وعمر؟ " فرحم الله ابن عباس، كيف لو رأى قومًا يعارضون قول رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول أرسطو وأفلاطون وابن سينا والفارابي وجهم بن صفوان وبشر المريسي وأبي الهذيل العلاف وأضرابهم؟ مختصر الصواعق ص 168).

الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة [آثار الإمام ابن قيم الجوزية وما لحقها من أعمال (33)] المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية (691 - 751) تحقيق: حسين بن عكاشة بن رمضان تخريج: حسين بن حسن باقر - كريم محمد عيد راجعه: محمد أجمل الإصلاحي - سعود بن عبد العزيز العريفي الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت) الطبعة: الأولى (لدار ابن حزم)،(2/ 686) و (3/ 1063)

زاد المعاد في هدي خير العباد [آثار الإمام ابن قيم الجوزية وما لحقها من أعمال (30)] المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية (659 - 751) الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت) الطبعة: الثالثة (2/ 239)

إعلام الموقعين عن رب العالمين المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت 751هـ) تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم الناشر: دار الكتب العلمية – ييروت الطبعة: الأولى (2/ 168)

إعلام الموقعين عن رب العالمين المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب المعروف بابن قيم الجوزية (ت 751 هـ) قدم له وعلق عليه وخرج أحاديثه وآثاره: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان شارك في التخريج: أبو عمر أحمد عبد الله أحمد الناشر: دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (3/ 539)

كشف اللثام شرح عمدة الأحكام المؤلف: شمس الدين، أبو العون محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي (ت 1188 هـ) اعتنى به تحقيقا وضبطا وتخريجا: نور الدين طالب الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - الكويت، دار النوادر – سوريا الطبعة: الأولى (4/ 314)

إيقاظ همم أولي الأبصار للاقتداء بسيد المهاجرين والأنصار المؤلف: صالح بن محمد بن نوح بن عبد الله العَمْري المعروف بالفُلَّاني المالكي (ت 1218هـ)الناشر: دار المعرفة – بيروت (ص152)

رسائل وفتاوى الشيخ حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر (مطبوع ضمن مجموعة الرسائل والمسائل النجدية، الجزء الثاني) المؤلف: حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر النجدي التميمي الحنبلي (ت 1225هـ) الناشر: دار العاصمة، الرياض، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، بمصر 1349هـ النشرة الثالثة (ص14)

مجموعة الرسائل والمسائل والفتاوى المؤلف: حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر النجدي التميمي الحنبلي (ت 1225هـ) الناشر: دار ثقيف للنشر والتأليف، الطائف الطبعة: الطبعة الأولى (ص48)

مجموعة الرسائل والمسائل والفتاوى المؤلف: حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر النجدي التميمي الحنبلي (ت 1225هـ) الناشر: دار ثقيف للنشر والتأليف، الطائف الطبعة: الطبعة الأولى (ص167)

تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد الذى هو حق الله على العبيد المؤلف: سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب (ت 1233 هـ) المحقق: زهير الشاويش [ت 1434 هـ] الناشر: المكتب الاسلامي، بيروت، دمشق الطبعة: الأولى (ص470)

تحقيق التجريد في شرح كتاب التوحيد المؤلف: عبد الهادي [هادي] بن محمد بن عبد الهادي [هادي] بن بكري بن محمد بن مهدي بن موسى بن جعثم بن عجيل (العجيلي) (ت ق 13هـ) المحقق: حسن بن علي العواجي الناشر: أضواء السلف، الرياض، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (1/ 122)

تحقيق التجريد في شرح كتاب التوحيد المؤلف: عبد الهادي [هادي] بن محمد بن عبد الهادي [هادي] بن بكري بن محمد بن مهدي بن موسى بن جعثم بن عجيل (العجيلي) (ت ق 13هـ) المحقق: حسن بن علي العواجي الناشر: أضواء السلف، الرياض، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (2/ 387)

الرد على البردة المؤلف: عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سلطان بن خميس الملقب بـ"أبابطين" (ت 1282هـ) المحقق: أبو عبد الأعلى خالد محمد الناشر: دار الآثار الطبعة: الأولى (ص47)

فتح المجيد شرح كتاب التوحيد المؤلف: عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي (ت 1285 هـ)المحقق: محمد حامد الفقي [ت 1378 هـ] الناشر: مطبعة السنة المحمدية، القاهرة، مصر الطبعة: السابعة، (ص383)

قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث المؤلف: محمد جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق القاسمي (ت 1332هـ) الناشر: دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان (ص354) و (ص383)

القول السديد شرح كتاب التوحيد المؤلف: أبو عبد الله، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر بن حمد آل سعدي (ت 1376هـ) المحقق: المرتضى الزين أحمد الناشر: مجموعة التحف النفائس الدولية الطبعة: الثالثة (ص131)

القول السديد شرح كتاب التوحيد المؤلف: أبو عبد الله، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر بن حمد آل سعدي (ت 1376هـ) الناشر: وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المملكة العربية السعودية الطبعة: الثانية (ص148)

فتاوى ورسائل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ المؤلف: محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ (ت 1389هـ)جمع وترتيب وتحقيق: محمد بن عبد الرحمن بن قاسمالناشر: مطبعة الحكومة بمكة المكرمةالطبعة: الأولى (3/ 121)
بحث : أسد الله الغالب
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة