أحد أدلتنا على أن الإمام علي قسيم الجنة والنار أنه مالك الجنة

الحلقة الأولى :
مسند أحمد بن حنبل ، المحقق: أحمد محمد شاكر وحمزة الزين الناشر: دار الحديث – القاهرة الطبعة: الأولى، (2/ 166)ح 1373 - حدثنا عفان حدثنا حماد بن سَلَمة حدثنا محمد بن إسحق عن محمد بن إبراهيم التيمي عن سَلَمة بن أبي الطُّفَيل عن علي ابن أبي طالب: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له: "يا علي، إن لك كنزاً من الجنة، وإنك ذو قرنيها، فلا تُتْبِع النظرةَ النظرةَ، فإنما لك الأولى، وليست لك الآخرة). تعليق العلامة أحمد شاكر وحمزة الزين ( إسناده صحيح)

وثيقة لذلك
https://ar.pdf.lib.efatwa.ir/90859/2/166

المستدرك على الصحيحين المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري مع تضمينات: الذهبي في التلخيص والميزان والعراقي في أماليه والمناوي في فيض القدير وغيرهم دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (3/ 133)ح4623 - حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ الْعَامِرِيُّ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَهْلٍ الْفَقِيهُ، بِبُخَارَى، ثنا أَبُو عِصْمَةَ سَهْلُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ الْبُخَارِيُّ، ثنا عَفَّانُ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَا: ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الطُّفَيْلِ، أَظُنُّهُ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «يَا عَلِيُّ إِنَّ لَكَ كَنْزًا فِي الْجَنَّةِ، ‌وَإِنَّكَ ‌ذُو ‌قَرْنَيْهَا فَلَا تُتْبِعَنَّ النَّظْرَةَ نَظْرَةً، فَإِنَّ لَكَ الْأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الْآخِرَةُ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ " [التعليق - من تلخيص الذهبي]4623 – صحيح).
https://shamela.ws/book/2266/4915

صحيح الكتب التسعة وزوائده - موسوعة السُّنَن الصحيحة الهادية لأقوم سَنَن تصنيف: هشام محمد صلاح الدين أبو خضره، هشام محمد نصر مقداد، محمود السيد عثمان أشرف على إخراجه وقدم له: د عبد المهدي عبد القادر (رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر) الناشر: مكتبة الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة – مصر الطبعة الثانية (ص914) ‌‌مَنَاقِبُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ح 6599 - 1377 حم / 2709 مي / عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه؛ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ لَهُ: "يَا عَلِيُّ!، إِنَّ لَكَ كَنْزًا مِنْ الْجَنَّةِ، ‌وَإِنَّكَ ‌ذُو ‌قَرْنَيْهَا، فَلَا تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ، فَإِنَّمَا لَكَ الْأُولَى، وَلَيْسَتْ لَكَ الْآخِرَةُ").

الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه المؤلف: أبو أحمد محمد عبد الله الأعظمي المعروف بـ «الضياء» الناشر: دار السلام للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، (6/ 111) "يا علي، إن لك كنزًا في الجنة، ‌وإنك ‌ذو ‌قرنيها" وقال الحاكم: "صحيح الإسناد". وإسناده حسن ).

صحيح ابن حبان: المسند الصحيح على التقاسيم والأنواع من غير وجود قطع في سندها ولا ثبوت جرح في ناقليها المؤلف: أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد التميمي البُستي (ت 354 هـ) المحقق: محمد علي سونمز، خالص آي دمير الناشر: دار ابن حزم – بيروت الطبعة: الأولى (3/ 161)ح2192

مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل (164 - 241 هـ) المحقق: شعيب الأرنؤوط [ت 1438 هـ]- عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة (2/ 466) ح1373 قال شعيب الأرنؤوط وفريقه( حسن لغيره. )

التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان وتمييز سقيمه من صحيحه، وشاذه من محفوظه مؤلف الأصل: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (ت 354هـ) ترتيب: الأمير أبو الحسن علي بن بلبان بن عبد الله، علاء الدين الفارسي الحنفي (ت 739هـ) مؤلف التعليقات الحسان: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (ت 1420هـ) الناشر: دار با وزير للنشر والتوزيع، جدة - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (8/ 138)ح 5544 - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى - بِعَسْكَرِ مُكْرَمٍ -؛ عَبْدَانُ ، قَالَ: حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ: حَدَّثَنَا حماد بْنُ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لَهُ: ((يَا عَلِيُّ! إِنَّ لَكَ كَنْزًا ، ‌وَإِنَّكَ ‌ذُو ‌قَرْنَيْهَا؛ فَلَا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ؛ فَإِنَّ لَكَ الْأُولَى ، وَلَيْسَتْ لك الآخرة)). = (5570) [19: 2] [تعليق الشيخ الألباني] حسن - ((الجلباب)) (ص 77/ الطبعة الجديدة)
https://shamela.ws/book/641/11247

الجامع الصحيح للسنن والمسانيد ج9 ص 380 ح 51926
https://shamela.ws/book/13251/4380

الإتحافات السنية بالأحاديث القدسية المؤلف: محمد منير بن عبده أغا النقلي الدمشقي الأزهرى (المتوفى : 1367هـ) الناشر : دار ابن كثير دمشق- بيروت- (ج 1 / ص 116) (وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: " يا علي، إن لك كَنزًا في الجنة، وإنك ذو قرنيها، فلا تتبع النظرة النظرة، فإنما لك الأولى، وليست لك الآخرة رواه الإمام أحمد). وفي الهامش ( رواه الحاكم في المستدرك "3/ 123"وصححه، ووافقه الذهبي، وهو كما قالا من حديث علي رضي الله عنه، ورواه أحمد في المسند"5/ 353" وأبو داود رقم" 2149". والترمذي رقم "2778"من حديث بريدة رضي الله عنه وهو حديث حسن).

الأحاديث المختارة تأليف الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن أحمد الحنبلي المقدسي المشهور بالضياء المقدسي دار النشر : مكتبة النهضة الحديثة. مدينة النشر : مكة المكرمة. - (ج 1 / ص 271)ح482 أخبرنا الحافظ أبو محمد عبدالعزيز بن محمود بن المبارك بن الأخضر ببغداد أن أبا القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر السمرقندي وأبا محمد يحيى بن علي بن محمد بن الطراح أخبراهم قراءة عليهما قالا أنا أحمد بن محمد بن أحمد بن النقور أنا عبيدالله بن محمد بن حبابة ثنا أبو القاسم عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز البغوي ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم التيمي عن سلمة بن أبي الطفيل عن علي عليه السلام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا علي إن لك في الجنة كنزا وإنك ذو قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة ( إسناده حسن )
483 أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن نصر بأصبهان أن أبا علي الحداد أخبرهم قراءة عليه وهو حاضر أنا أبو نعيم أحمد بن عبدالله أنا سليمان بن أحمد الطبراني ثنا أحمد بن علي الأبار ثنا عبيدالله بن محمد بن عائشة التيمي ثنا حماد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم عن سلمة بن أبي الطفيل عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له يا علي إن لك في الجنة كنزا وإنك ذو قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة قال الطبراني تفرد به حماد بن سلمة رواه الإمام أحمد عن عفان عن حماد ورواه أبو حاتم بن حبان عن عبدالله بن أحمد بن موسى عن هدبة ( 3 ) ورواه الطبراني عن علي بن عبدالعزيز عن حجاج بن منهال عن حماد بنحوه وعن أحمد بن علي الأبار عن عبيدالله بن محمد بن عائشة ( إسناده حسن )

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (ت 807 هـ) المحقق: حسام الدين القدسي الناشر: مكتبة القدسي، القاهرة (4/ 277) ح 7458 - «وَعَنْ عَلِيٍّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: " يَا عَلِيُّ إِنَّ لَكَ فِي الْجَنَّةِ كَنْزًا، ‌وَإِنَّكَ ‌ذُو ‌قَرْنَيْهَا فَلَا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ، فَإِنَّ لَكَ الْأُولَى» ". رَوَاهُ الْبَزَّارُ، وَالطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ وَزَادَ: " «وَلَيْسَتْ لَكَ الْآخِرَةُ» ". وَرِجَالُ الطَّبَرَانِيِّ ثِقَاتٌ).

فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب المؤلف: محمد نصر الدين محمد عويضة (1/ 512 بترقيم الشاملة آليا) (حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه الثابت في صحيح الترغيب والترهيب) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له يا علي إن لك كنزا في الجنة ‌وإنك ‌ذو ‌قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة).

الزواجر عن اقتراف الكبائر المؤلف: أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس (ت 974هـ) الناشر: دار الفكر الطبعة: الأولى، (2/ 4) وَالتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَسَنٌ غَرِيبٌ: «يَا عَلِيُّ إنَّ لَك كَنْزًا فِي الْجَنَّةِ ‌وَإِنَّك ‌ذُو ‌قَرْنَيْهَا، أَيْ مَالِكٌ طَرَفَيْهَا السَّالِكُ فِي جَمِيعِ نَوَاحِيهَا تَشْبِيهًا بِذِي الْقَرْنَيْنِ، فَإِنَّهُ قِيلَ إنَّمَا سُمِّيَ بِذَلِكَ لِقَطْعِهِ الْأَرْضَ وَبُلُوغِهِ قَرْنَيْ الشَّمْسِ شَرْقًا وَغَرْبًا. فَلَا تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَإِنَّمَا لَك الْأُولَى وَلَيْسَتْ لَك الْآخِرَةُ).

النظر من النسوة للرجال بغير شهوة إعداد: أبو أحمد، محمد بن أحمد بن محمد العماري عدد الصفحات: 17[الكتاب مرقم آليا] (ص11 بترقيم الشاملة آليا) ( وَعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم (قَالَ لَهُ يَا عَلِيُّ إِنَّ لَكَ كَنْزًا مِنْ الْجَنَّةِ ‌وَإِنَّكَ ‌ذُو ‌قَرْنَيْهَا فَلَا تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَإِنَّمَا لَكَ الْأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الْآخِرَةُ) رَوَاهُ أَحَمَدُ وَالْحَاكِمُ وَقاَلَ حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ» وَحَسَنَهُ الألْبَانِي ).

المعنى المراد :
غريب الحديث المؤلف: أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي المحقق: الدكتور حسين محمد محمد شرف، أستاذ م بكلية دار العلوم مراجعة: الأستاذ عبد السلام هارون، الأمين العام لمجمع اللغة العربية الناشر: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة الطبعة: الأولى (2/ 444) [قال أبو عبيد" وقد] كان بعض أهل العلم يتأوَّل هذا الحديث، أنَّه ذو قرنى الجنَّة: يريد ‌ذو ‌طرفيها. وإنَّما تأول ذلك، لذكره الجنة فى أول الحديث).

مشارق الأنوار على صحاح الآثار المؤلف: القاضي أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي المالكي (ت 544) تحقيق: المكتب العلمي بدار الكمال المتحدة الناشر: دار الكمال المتحدة الطبعة: الأولى (2/ 416) ( وقوله في عليٍّ: «إنَّ لك كنزاً في الجنَّة، ‌وإنَّك ‌ذو ‌قرنَيها» قيل: يعني ذو طرفَي الجنَّةِ، والهاءُ عائدةٌ عليها، وقيل: مَلِكُها الأعظمُ؛ أي: لك مُلكُ جميعِ الجنَّةِ، كما مَلَك ذو القَرنينِ جميعَ الأرضِ، وقيل: عائدةٌ على الأمَّةِ، وهي إشارةٌ إلى أنَّك فيها مثلُ ذي القَرنين في أَمَّتِه؛ لأنَّه قيل: إنَّه دعا قومَه فضربُوه على قرْنَيه مرَّةً بعد أُخرى فمات، فأحياهُ الله، وعليٌّ ضربَه ابنُ مُلْجَمٍ على قَرْنِه، و الأُخرى على قَرْنِه الآخَر يومَ الخندقِ، وقيل: ذو قَرْنَيها كَبْشُها وفارسُها، يعني الأُمَّةَ ).

بحر الفوائد المشهور بمعاني الأخبار المؤلف: أبو بكر محمد بن أبي إسحاق بن إبراهيم بن يعقوب الكلاباذي البخاري الحنفي (ت 380هـ) المحقق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل - أحمد فريد المزيدي الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان الطبعة: الأولى، (ص285) (ص285) ( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «يَا عَلِيُّ إِنَّ لَكَ كَنْزًا فِي الْجَنَّةِ، وَإِنَّكَ ذُو قَرْنَيْهَا، فَلَا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ، فَإِنَّمَا الْأُولَى لَكَ وَلَيْسَ لَكَ الثَّانِيَةُ» قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ الزَّاهِدُ رحمه الله: يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ: «إِنَّكَ ذُو قَرْنَيْهَا» ‌أَيْ ‌أَنْتَ ‌مَلِكُهَا ‌الْمَخْصُوصُ بِالْمُلْكِ الْأَكْبَرِ وَإِنَّ لَكَ مُلْكًا فِي الْجَنَّةِ كُلِّهَا كَمَا كَانَ ذُو الْقَرْنَيْنِ مَخْصُوصًا بِمُلْكِ الْأَرْضِ كُلِّهَا يَضْرِبُ مِنْ مَشْرِقِهَا إِلَى مَغْرِبِهَا، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ} [الكهف: 86] الْآَيَةَ، وَقَالَ: {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ} [الكهف: 90] ، فَأَخْبَرَ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّهُ بَلَغَ مَغْرِبَهَا وَمَطْلِعَهَا، وَقَالَ: {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا} [الكهف: 84] ، فَأَخْبَرَ أَنَّهُ مَلِكُ الْأَرْضِ كُلِّهَا يَضْرِبُ مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا، فَكَذَلِكَ عَلِيٌّ رضي الله عنه لَهُ فِي الْجَنَّةِ مُلْكٌ هُوَ مَخْصُوصٌ بِهِ مِنْ بَيْنِ سَائِرِ الْمُلُوكِ، فَإِنَّ فِي الْجَنَّةِ مُلُوكًا كَمَا أَنَّ فِيَ الدُّنْيَا مُلُوكًا...).

النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف: مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير (ت 606هـ) الناشر: المكتبة العلمية -بيروت، 1399هـ - 1979م تحقيق: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي (4/ 51) ( قَالَ لِعَليٍّ: إِنَّ لَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ، ‌وَإِنَّكَ ‌ذُو ‌قرْنَيها» أي طَرَفي الجنة وجانِبْيها).

صحيح الترغيب والترهيب المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع – الرياض الطبعة: الأولى (2/ 397) 1902 - (3) [حسن لغيره] وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "يا عليّ! إن لك كنزاً في الجنة، ‌وإنك ‌ذو ‌قرنيها، فلا تُتْبعِ النظرةَ النظرةَ، فإنما لك الأولى، وليست لك الآخرة". رواه أحمد.. و(2/ 398) ح1903 - (4) [حسن لغيره] ورواه الترمذي وأبو داود من حديث بريدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: "يا عليُّ! لا تُتْبعِ النظرةَ النظْرةَ؛ فإنَّما لكَ الأولى، وليستْ لَكَ الآخِرةُ". وقال الترمذي: "حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث شريك". قوله صلى الله عليه وسلم لِعَليٍّ: "وإنَّكَ ذو قَرْنيها" أيْ: ذو قرنَيْ هذه الأمَّةِ، وذاك لأنَّه كان له شَجَّتانِ في قرنيْ رأسِه، أحدهُما مِن ابْنِ مُلجَمٍ لَعنهُ الله، والأخْرى مِنْ عمرو بْنِ وُدٍّ، وقيل: معناه إنَّك ذو قرنَي الجنَّةِ: أي ذو طرفيها ومليكها الممكن فيها، الذي تسلك جميع نواحيها كما سلك الإسكندر جميع نواحي الأرض شرقاً وغرباً، فسمي ذا القرنين على أحد الأقوال. وهذا قريب. وقيل غير ذلك. والله أعلم).

الترغيب والترهيب من الحديث الشريف المؤلف: عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله، أبو محمد، زكي الدين المنذري (ت 656 هـ) المحقق: إبراهيم شمس الدين الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (3/ 24) (وَعَن عَليّ بن أبي طَالب رضي الله عنه أَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم قَالَ لَهُ يَا عَليّ إِن لَك كنزا فِي الْجنَّة ‌وَإنَّك ‌ذُو ‌قرنيها فَلَا تتبع النظرة النظرة فَإِنَّمَا لَك الأولى وَلَيْسَت لَك الْآخِرَة رَوَاهُ أَحْمد وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَأَبُو دَاوُد من حَدِيث بُرَيْدَة قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم لعَلي يَا عَليّ لَا تتبع النظرة النظرة فَإِنَّمَا لَك الأولى وَلَيْسَت لَك الْآخِرَة وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَدِيث حسن غَرِيب لَا نعرفه إِلَّا من حَدِيث شريك قَول صلى الله عليه وسلم لعَلي ‌وَإنَّك ‌ذُو ‌قرنيها أَي ذُو قَرْني هَذِه الْأمة وَذَاكَ لِأَنَّهُ كَانَ لَهُ شجتان فِي قَرْني رَأسه إِحْدَاهمَا من ابْن ملجم لَعنه الله وَالْأُخْرَى من عَمْرو بن ود وَقيل مَعْنَاهُ إِنَّك ذُو قَرْني الْجنَّة أَي ذُو طرفيها ومليكها الْمُمكن فِيهَا الَّذِي يسْلك جَمِيع نَوَاحِيهَا كَمَا سلك الْإِسْكَنْدَر جَمِيع نواحي الأَرْض شرقا وغربا فَسُمي ذَا القرنين على أحد الْأَقْوَال وَهَذَا قريب وَقيل غير ذَلِك وَالله أعلم).

إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة المؤلف: أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري تقديم: د أحمد معبد عبد الكريم (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقا) المحقق: دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم الناشر: دار الوطن للنشر، الرياض – السعودية الطبعة: الأولى (7/ 188) فَضَائِلُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ح6641 - وَعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ- رضي الله عنه أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ لَهُ: " يَا عَلِيُّ إِنَّ لَكَ كَنْزًا فِي الْجَنَّةِ ‌وَإِنَّكَ ‌ذُو ‌قَرْنَيْهَا فَلَا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَإِنَّمَا لَكَ الْأُولَى وَلَيْسَتَ لك الآ خرة ".رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ. قَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم: " ‌وَإِنَّكَ ‌ذُو ‌قَرْنَيْهَا " أَي: ذُو قَرْنَيْ هَذِهِ الْأُمَّةِ وَذَلِكَ لِأَنَّهُ كَانَ له شجتان فِي قَرْنِ رَأْسِهِ إِحْدَاهُمَا: مِنِ ابْنِ مُلْجَمٍ- لَعَنَهُ اللَّهُ- وَالْأُخْرَى: مِنْ عَمْرِو بْنِ وُدٍّ. وَقِيلَ: مَعْنَاهُ أَنَّكَ ذُو قَرْنَيِ الْجَنَّةِ أَيْ ذُو طَرَفَيْهَا ).

مرويات فضائل علي بن أبي طالب في مستدرك الحاكم - دراسة حديثية جمعه وحققه وعلق عليه: أحمد بن إبراهيم الجابري الناشر:، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت الطبعة: الأولى (ص353)* قوله عليه الصلاة والسلام لعلي: «‌وإنك ‌ذو ‌قرنيها».قيل معناه: أنك ذو قرني هذه الأمة، وذاك لأنه كان له شجتان في قرني رأسه، إحداهما من ابن ملجم الذي قتله، والأخرى من عمرو بن ود، وقيل معناه: إنك ذو قرني الجنة، أي: ذو طرفيها ومليكها الممكن فيها، الذي يسلك جميع نواحيها، كما سلك الإسكندر جميع نواحي الأرض شرقا وغربا فسمي ذا القرنين ).

عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ المؤلف: أبو العباس، شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي (ت 756 هـ) المحقق: محمد باسل عيون السود الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى، (3/ 303) ( وقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن لك بيتا في الجنة ‌وإنك ‌ذو ‌قرنيها)) أي طرفي الجنة، وقال أبو عبيد: أحسب أنه أراد [ذو قرني الأمة، فأضمر. وقيل: أراد] الحسن والحسين).

المعتصر من المختصر من مشكل الآثار لخصه: أبو المحاسن يوسف بن موسى الحنفي (ت 1473) من مختصر: أبي الوليد الباجي المالكي (ت 474) من كتاب: مشكل الآثار للطحاوي (ت 321) الناشر: (عالم الكتب - بيروت)، (مكتبة المتنبي - القاهرة)، (مكتبة سعد الدين - دمشق) (2/ 301) ( وعن علي قال له النبي صلى الله عليه وسلم: "يا علي إن لك كنزا في الجنة ‌وإنك ‌ذو ‌قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الثانية"، قيل: أراد قرني الجنة يعني: طرفيها وقيل: أراد قرني الأمة فأضمرها وإن لم يتقدم لها ذكر كقوله تعالى: {مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ} يريد الأرض و {حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ} يريد الشمس فمعناه أن عليا في هذه الأمة كذى القرنين في أمته في دعائه إياها إلى الله عز وجل....).

الرياض النضرة في مناقب العشرة المؤلف: أبو العباس، أحمد بن عبد الله بن محمد، محب الدين الطبري (ت 694هـ) الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الثانية (3/ 183) ( عن علي عليه السلام قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا علي، إن لك كنزًا في الجنة، ‌وإنك ‌ذو ‌قرنيها فلا تتبع النظرة النظرة، فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة" أخرجه أحمد، وأخرجه الهروي في غريبه، وقال: "إن لك بيتا في الجنة" وقال في تفسير ذو قرنيها -أي طرفيها: يعني الجنة وقال أبو عبيدة: أحسبه ذا قرني هذه الأمة....).

جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» المؤلف: جلال الدين السيوطي (849 - 911 هـ) المحقق: مختار إبراهيم الهائج - عبد الحميد محمد ندا - حسن عيسى عبد الظاهر الناشر: الأزهر الشريف، القاهرة - جمهورية مصر العربية الطبعة: الثانية (12/ 583) في الهامش (وقرنيها) أى: طرفى الجنة. وقيل: أراد ذو قرنى الأمة، فأضمر، وقيل: أراد الحسن والحسين ) جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (18/ 468) ح4/ 2604

مجمع بحار الأنوار في غرائب التنزيل ولطائف الأخبار المؤلف: جمال الدين، محمد طاهر بن علي الصديقي الهندي الفَتَّنِي الكجراتي (ت 986هـ) الناشر: مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية الطبعة: الثالثة (4/ 260) ( قال لعلي: ‌وإنك ‌ذو «‌قرنيها»، أي طرفي الجنة وجانبيها؛ أبو عبيد: أحسب أنه أراد ذو قرني الأمة، وقيل: أراد الحسن والحسين. ومنه ح على: وذكر قصة ذي «القرنين» ثم قال: وفيكم مثله، فنرى أنه عنى نفسه لأنه ضرب على رأسه ضربتين: إحداهما يوم الخندق، والأخرى ضربه ابن ملجم، وذو القرنين الإسكندر، سمي به لأنه كان في رأسه شبه قرنين، أو لأنه ملك الشرق والغرب، أو رأى في النون أنه أخذ بقرني الشمس).

الإتحافات السنية بالأحاديث القدسية المؤلف: زين الدين محمد عبد الرؤوف بن علي زين العابدين الحدادي [المناوي ت 1031 هـ] مذيلا بـ: «النفحات السلفية بشرح الأحاديث القدسية» لمحمد منير الدمشقي الأزهرى (ت 1367 هـ) حققه وعلّق عليه: عبد القادر الأرناؤوط [ت 1425 هـ]- طالب عواد الناشر: دار ابن كثير دمشق- بيروت (ص116) (وقوله: "ذو قرنيها" أي: ذو قرني هذه الأمة، وذاك لأنه كان له شجتان في قرني رأسه، إحداهما من ابن ملجم لعنة الله، والأخرى من عمرو بن ود. والله أعلم).

التبصرة لابن الجوزي المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت 597هـ) الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، (1/ 161)( ‌الْكِنَايَةُ ‌عَنِ ‌الْجَنَّةِ ‌فَقَرْنَاهَا: ‌جَانِبَاهَا. ذَكَرَهُ ابْنُ الأَنْبَارِيِّ) قال صحيح

سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي المؤلف: عبد الملك بن حسين بن عبد الملك العصامي المكي (ت 1111هـ) المحقق: عادل أحمد عبد الموجود- علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (3/ 51) ( عَن عَليّ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُول الله يَا عَليّ إِن لَك كنزاً فِي الْجنَّة ‌وَإنَّك ‌ذُو ‌قرنيها فَلَا تتبع النظرة النظرة فَإِنَّمَا لَك الأولى وَلَيْسَت لَك الْآخِرَة أخرجه الْهَرَوِيّ فِي غَرِيبه وَقَوله قرنيها أَي طرفيها ).

غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب المؤلف : شمس الدين، أبو العون محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي (المتوفى : 1188هـ) الناشر : مؤسسة قرطبة – مصر الطبعة : الثانية (1/ 83) ( وَأَخْرَجَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ وَالتِّرْمِذِيُّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ لَهُ «يَا عَلِيُّ إنَّ لَك كَنْزًا فِي الْجَنَّةِ ‌وَإِنَّك ‌ذُو ‌قَرْنَيْهَا، فَلَا تُتْبِعُ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ، فَإِنَّمَا لَك الْأُولَى وَلَيْسَتْ لَك الْأُخْرَى» . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد مِنْ حَدِيثِ بُرَيْدَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِعَلِيٍّ «يَا عَلِيُّ لَا تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ، فَإِنَّمَا لَك الْأُولَى وَلَيْسَتْ لَك الْآخِرَةُ» وَحَسَّنَهُ التِّرْمِذِيُّ. فَقَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم لِعَلِيٍّ «إنَّك ذُو قَرْنَيْهَا» أَيْ ذُو قَرْنَيْ هَذِهِ الْأُمَّةِ، وَذَلِكَ لِأَنَّهُ كَانَ لَهُ شَجَّتَانِ فِي قَرْنَيْ رَأْسِهِ أَحَدُهُمَا مِنْ ابْنِ مُلْجِمٍ لَعَنَهُ اللَّهُ وَالْأُخْرَى مِنْ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ وُدٍّ. قَالَهُ الْمُنْذِرِيُّ. وَقَالَ الْإِمَامُ الْحَافِظُ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي التَّبْصِرَةِ فِي قَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم لِعَلِيٍّ ‌وَإِنَّك ‌ذُو ‌قَرْنَيْهَا: وَفِي الضَّمِيرِ وَجْهَانِ أَحَدُهُمَا أَنَّهُ كِنَايَةٌ عَنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ مِنْ غَيْرِ ذِكْرٍ تَقَدَّمَ لَهَا كَقَوْلِهِ تَعَالَى {حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ} [ص: 32] يَعْنِي الشَّمْسَ. الثَّانِي عَنْ الْجَنَّةِ. وَأَمَّا تَسْمِيَتُهُ بِذِي الْقَرْنَيْنِ فَفِيهِ وَجْهَانِ إنْ قُلْنَا أَنَّ الْكِنَايَةَ عَنْ الْأُمَّةِ فَإِنَّ عَلِيًّا رضي الله عنه ضُرِبَ عَلَى رَأْسِهِ فِي اللَّهِ تَعَالَى ضَرْبَتَيْنِ، الْأُولَى ضَرَبَهُ إيَّاهَا عَمْرُو بْنُ عَبْدِ وُدٍّ، الثَّانِيَةُ ابْنُ مُلْجِمٍ، كَمَا ضُرِبَ ذُو الْقَرْنَيْنِ ضَرْبَةً بَعْدَ ضَرْبَةٍ. وَإِنْ قُلْنَا الْكِنَايَةُ عَنْ الْجَنَّةِ فَقَرْنَاهَا جَانِبَاهَا. ذَكَرَهُ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ. وَقَالَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ: وَقِيلَ مَعْنَاهُ أَنَّك ذُو قَرْنَيْ الْجَنَّةِ أَيْ ذُو طَرَفَيْهَا وَمَلِكُهَا الْمُمَكَّنُ فِيهَا الَّذِي يَسْلُكُ جَمِيعَ نَوَاحِيهَا كَمَا سَلَكَ الْإِسْكَنْدَرُ ).

جامع الأحاديث (23/ 326 بترقيم الشاملة آليا) ( ومن غريب الحديث: "قرنيها": أى طرفى الجنة وجانبيها).

شرح مشكل الآثار المؤلف: أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي (ت 321 هـ) تحقيق: شعيب الأرنؤوط [ت 1438 هـ] الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى (5/ 120) ( ‌وَإِنَّكَ ‌ذُو ‌قَرْنَيِ ‌الْجَنَّةِ ، يُرِيدُ طَرَفَيْهَا إِذْ كَانَ ذِكْرُهُ ذَلِكَ بَعَقِبُ ذِكْرَهُ الْجَنَّةَ. وَذَهَبَ بَعْضُهُمْ إِلَى أَنَّهُ أَرَادَ: إِنَّكَ ذُو قَرْنَيْ هَذِهِ الْأُمَّةِ ، فَأَضْمَرَ الْأُمَّةَ كَمِثْلِ قَوْلِ اللهِ عز وجل: {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ} [فاطر: 45] ، وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ: {مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ} [النحل: 61] يُرِيدُ الْأَرْضَ ، وَلَمْ يَذْكُرْهَا قَبْلَ ذَلِكَ ، وَكَمِثْلِ قَوْلِهِ عز وجل: {حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ} [ص: 32] وَهُوَ يُرِيدُ الشَّمْسَ فَأَضْمَرَهَا ، ثُمَّ مِثْلُ قَوْلِ النَّاسِ: مَا بِهَا - يُرِيدُونَ الْقَرْيَةَ أَوِ الْمَدِينَةَ - أَعْلَمُ مِنْ فُلَانٍ. وَذَهَبَ قَوْمٌ فِي ذَلِكَ إِلَى مَعْنَى سِوَى هَذَا الْمَعْنَى وَهُوَ أَنَّهُمْ ذَهَبُوا إِلَى أَنَّ عَلِيًّا فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ كَذِي الْقَرْنَيْنِ فِي أُمَّتِهِ فِي دُعَائِهِ إِيَّاهَا إِلَى اللهِ عز وجل ، فَقِيلَ لَهُ: لِذَلِكَ إِنَّكَ ذُو قَرْنَيْهَا تَشْبِيهًا لَهُ بِهِ ).

الزاهر في معاني كلمات الناس المؤلف: محمد بن القاسم بن محمد بن بشار، أبو بكر الأنباري (ت 328 هـ) المحقق: د. حاتم صالح الضامن [ت 1434 هـ] الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة: الأولى (2/ 306) ( ويقال: معناه: ‌وأنك ‌ذو ‌قَرْنَى ‌الجنة، أي: جانبيها. وقال طرفة )

تهذيب اللغة المؤلف: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت 370هـ) المحقق: محمد عوض مرعب الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت الطبعة: الأولى، (9/ 86) ( قَالَ أَبُو عبيد: كَانَ بعض أهل العِلم يتأوَّل هَذَا الحَدِيث أنَّه ذُو قَرْنَي الجنَّة، أَي: ‌ذُو ‌طَرَفَيها ).

المحيط في اللغة المؤلف: كافي الكفاة، الصاحب، إسماعيل بن عباد (326 - 385 هـ) المحقق: محمد حسن آل ياسين الناشر: عالم الكتب، بيروت الطبعة: الأولى، (5/ 388) ( في الحديث: انَّ النَّبيَّ-صلّى اللَّهُ عليه [وآلِه] وسَلَّم-قال لِعَلِيٍّ-رضي الله عنه: «إنَّ لك بَيْتاً في الجَنَّة وإنكَ لَذُو قَرْنَيْها». أي أنتَ في هذه الأُمَّةِ شَبِيْهٌ بذي القَرْنَيْنِ في أُمَّتِه، وقيل: إنَّكَ ذو قَرْنَيِ الجَنَّةِ: أي ‌ذو ‌طَرَفَيْها).

المحاسن والمساوئ المؤلف: إبراهيم بن محمد البيهقي (ت نحو 320هـ) [الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع](ص13 بترقيم الشاملة آليا) (وقال في علي بن أبي طالب، رضوان الله عليه: إن لك بيتاً في الجنة وإنك ذو قرنيها، يريد أنه ‌ذو ‌طرفيها).

الغريبين في القرآن والحديث المؤلف: أبو عبيد أحمد بن محمد الهروي (المتوفى 401 هـ)
تحقيق ودراسة: أحمد فريد المزيدي قدم له وراجعه: أ. د. فتحي حجازي الناشر: مكتبة نزار مصطفى الباز - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى «الغريبين في القرآن والحديث» (5/ 1534) ( وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن لك بيتا في الجنة، وأنت ذو قرنيها) قال بعضهم: أراد ‌ذو ‌طرفيها يعني الجنة).


غريب الحديث المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت 597هـ) المحقق: الدكتور عبد المعطي أمين القلعجي الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (2/ 238) ( وَذكر عَلّي عليه السلام ذَا القرنين وَقَالَ فِيكُم مثله وَإِنَّمَا عَنى نَفسه لِأَنَّهُ ضرب ضَرْبَة فِي الْحَرْب وضربه ابْن ملجم وَقَالَ لَهُ رَسُول الله إِنَّك ذُو قرنيها أَي ‌ذُو ‌طرفيها يَعْنِي الْجنَّة وَقيل الْأمة وَحَكَى الْأَزْهَرِي عَن ثَعْلَب أَنه أَرَادَ بقرنيها الْحسن وَالْحُسَيْن).

التكملة والذيل والصلة لكتاب تاج اللغة وصحاح العربية المؤلف: الحسن بن محمد بن الحسن الصغاني (ت 650 هـ) عدد الأجزاء: 6 الناشر: مطبعة دار الكتب، القاهرة – مصر (6/ 290) ( وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعليّ رضي الله عنه: "إنّ لك في الجنّةِ بَيْتًا وإنّك لذُو قَرْنَيْها"، قيل: معناه ذُو قَرْنَي الجنة، أي ‌ذو ‌طَرَفَيْها).

عند الشيعة:


تنبيه :
أرجاع الضمير إلى الجنة هو الصحيح والأصل لأن الأصل عدم الحاجة إلى تقدير محذوف ..وفي الشواهد التي أورد هؤلاء التقدير جاء لعدم وجود ما يصلح أن يرجع الضمير له وليستقيم الكلام بخلاف ما في الحديث فكان الإرجاع للجنة ضروري

وجوب إرجاع الضمير إلى لفظة الجنة..بعض أقوال النحاة في إصالة عدم الحذف والتقدير:
شرح تسهيل الفوائد المؤلف: محمد بن عبد الله، ابن مالك الطائي الجياني، أبو عبد الله، جمال الدين (المتوفى: 672هـ) المحقق: د. عبد الرحمن السيد، د. محمد بدوي المختون الناشر: هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان الطبعة: الأولى (1410هـ - 1990م) عدد الأجزاء: 4 (2/ 373) ( وهذه دعوى لا تقوم عليها حجة، لأن الأصل عدم التقدير )

شرح الأشموني على ألفية ابن مالك المؤلف: علي بن محمد بن عيسى، أبو الحسن، نور الدين الأُشْمُوني الشافعي (المتوفى: 900هـ) الناشر: دار الكتب العلمية بيروت- لبنان الطبعة: الأولى 1419هـ- 1998مـ عدد الأجزاء: 4 (2/ 41) ( إذ الأصل عدم التقدير، لا سيما مع الكثرة )

موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب المؤلف: خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاويّ الأزهري، زين الدين المصري، وكان يعرف بالوقاد (المتوفى: 905هـ) المحقق: عبد الكريم مجاهد الناشر: الرسالة – بيروت الطبعة: الأولى، 1415هـ 1996م عدد الأجزاء: 1 (ص: 83) ( وحجته أَن الأَصْل عدم التَّقْدِير وَالتَّأْخِير )

حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك المؤلف: أبو العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي (المتوفى: 1206هـ) الناشر: دار الكتب العلمية بيروت-لبنان الطبعة: الأولى 1417 هـ -1997م عدد الأجزاء: 3 (2/ 285) ( تمسكًا بظاهر ما سبق الأصل عدم التقدير )

حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك المؤلف: أبو العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي (المتوفى: 1206هـ) الناشر: دار الكتب العلمية بيروت-لبنان الطبعة: الأولى 1417 هـ -1997م عدد الأجزاء: 3(3/ 55) ( وقد يدفع بأن الأصل عدم التقدير )

الفصول المفيدة في الواو المزيدة (ص: 60)( وَاعْترض الْجُمْهُور على هَذَا القَوْل بِأَن الأَصْل عدم التَّقْدِير إِلَّا أَن يقوم دَلِيل وَلَا دَلِيل هُنَا وَبِأَن حذف الْفِعْل بعد الْحَرْف إِنَّمَا كَانَ لضرب من الإيجاز والاختصار وإعماله يُؤذن بإرادته وَذَلِكَ يُنَاقض الْغَرَض من حذفه ).

بعض من قال بصحة أو الحسن الحكم على الحديث :
ممن صحح هذا الحديث
1ـ العلامة أحمد شاكر : صحيح
2ـ الحاكم : صحيح
3ـ الذهبي : صحيح
4ـ ابن الجوزي : صحيح
5ـ ابن حبان : صحيح
6 ـ الألباني : حسن
7ـ ضياء الدين المقدسي : حسن
8 ـ شعيب الأرنؤوط : حسن لغيره
9 ـ إبراهيم بن يوسف بن أدهم الوهراني الحمزي، أبو إسحاق ابن قرقول : صحيح .
10 ـ حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي : صحيح

11 ـ محمد نصر الدين محمد عويضة المدرس بالجامعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة ( صحيح )
12ـ محمد بن أحمد بن محمد العماري : صحيح
13 ـ ابن العربي : صحيح
14 ـ العلماء ينقلون عن الترمذي أنه قال : حسن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــ
1ـ مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار المؤلف: أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق بن خلاد بن عبيد الله العتكي المعروف بالبزار (ت 292 هـ) المحقق: محفوظ الرحمن زين الله (جـ 1 - 9)، عادل بن سعد (جـ 10 - 17)، صبري عبد الخالق الشافعي (جـ 18) الناشر: مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة الطبعة: الأولى (3/ 121) ح 907

معرفة الصحابة المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (ت 430هـ) تحقيق: عادل بن يوسف العزازي الناشر: دار الوطن للنشر، الرياض الطبعة: الأولى (1/ 87)ح342

الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف: أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي العبسي (ت 235 هـ) تقديم وضبط: كمال يوسف الحوت الناشر: (دار التاج - لبنان)، (مكتبة الرشد - الرياض)، (مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة) الطبعة: الأولى (4/ 7 )ح17227 و (6/ 367 )ح32083
https://shamela.ws/book/9944/19329

الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره، وأحكامه، وجمل من فنون علومه المؤلف: أبو محمد مكي بن أبي طالب حَمّوش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي القرطبي المالكي (ت 437هـ) المحقق: مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا والبحث العلمي - جامعة الشارقة، بإشراف أ. د: الشاهد البوشيخي الناشر: مجموعة بحوث الكتاب والسنة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة الطبعة: الأولى (8/ 5067)

تفسير القرآن المؤلف: أبو المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي (ت 489هـ) المحقق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم الناشر: دار الوطن، الرياض – السعودية الطبعة: الأولى (3/ 519)

سير السلف الصالحين المؤلف: أبو القاسم، إسماعيل بن محمد بن الفضل الأصبهاني، الملقب بـ «قوام السنة» (457 - 535 هـ) تحقيق: د. كرم بن حلمي بن فرحات بن أحمد الناشر: دار الراية للنشر والتوزيع، الرياض (1/ 201)

أحكام القرآن المؤلف: القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري الاشبيلي المالكي (ت 543هـ) راجع أصوله وخرج أحاديثه وعلَّق عليه: محمد عبد القادر عطا الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الثالثة (3/ 378)

فتح القريب المجيب على الترغيب والترهيب للإمام المنذري (ت 656 هـ) المؤلف: أبو محمد حسن بن علي بن سليمان البدر الفيومي القاهري (804 - 870 هـ) قدم له: فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان دراسة وتحقيق وتخريج: أ. د. محمد إسحاق محمد آل إبراهيم الناشر: المُحقِّق الطبعة: الأولى (8/ 543)ح2928

وعمدة القاري شرح صحيح البخاري المؤلف: بدر الدين أبو محمد محمود بن أحمد العينى (ت 855 هـ) عنيت بنشره وتصحيحه والتعليق عليه: شركة من العلماء بمساعدة إدارة الطباعة المنيرية، لصاحبها ومديرها محمد منير عبده أغا الدمشقي (20/ 119)

سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد [وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد] المؤلف: محمد بن يوسف الصالحي الشامي (ت 942 هـ) تحقيق وتعليق: عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (11/ 295)

كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف: علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي البرهان فوري (ت 975 هـ) ضبطه وفسر غريبه: الشيخ بكري حياني صححه ووضع فهارسه ومفتاحه: الشيخ صفوة السقا الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الخامسة (5/ 468) ح13640و (11/ 627)ح33055

حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة المؤلف: أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي (المتوفى: 1307 هـ) المحقق: د مصطفى الخن [ت 1429 هـ]- محي الدين مستو [ت 1442 هـ] الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة: الثانية (ص520)
بحث: أسد الله الغالب

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة