فضل الصحابي الجليل ( حارثة بن النعمان الأنصاري ) بسند صحيح

معاني الأخبار ـ الشيخ الصدوق ص 187 ح 4 - أبي - رحمه الله - قال : حدثنا علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عبد الله بن ميمون ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : الايمان قول وعمل أخوان شريكان . 5 - أبي - رحمه الله - قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، عن موسى بن القاسم البجلي ، عن صفوان بن يحيى ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : لقى رسول الله صلى الله عليه وآله يوما حارثة بن النعمان الأنصاري ، فقال له : كيف أصبحت يا حارثة ؟ قال : أصبحت يا رسول الله مؤمنا . حقا . قال إن لكل إيمان حقيقة فما حقيقة إيمانك ؟ قال : عزفت نفسي عن الدنيا وأسهرت ليلي وأظمأت نهاري فكأني بعرش ربي وقد قرب للحساب ، وكأني بأهل الجنة فيها يتراودون وأهل النار فيها يعذبون . فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : أنت مؤمن نور الله الايمان في قلبك ، فأثبت ثبتك الله . فقال له : يا رسول الله ما أنا على نفسي من شئ أخوف مني عليها من بصري . فدعا له رسول الله صلى الله عليه وآله فذهب بصره ).(1)

ألف حديث في المؤمن المؤلف : الشيخ هادي النجفي ص 286ح865 / 2 - الصدوق قال : أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، عن موسى بن القاسم البجلي ، عن صفوان بن يحيى ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : لقي رسول الله صلى الله عليه وآله يوما حارثة بن النعمان الأنصاري فقال له : كيف أصبحت يا حارثة ؟ قال : أصبحت يا رسول الله مؤمنا حقا . قال : إن لكل إيمان حقيقة فما حقيقة ايمانك ؟ قال : عزفت نفسي عن الدنيا وأسهرت ليلي وأظمأت نهاري ، فكأني بعرش ربي وقد قرب للحساب ، وكأني بأهل الجنة فيها يتراودون وأهل النار فيها يعذبون . فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : أنت مؤمن نور الله الايمان في قلبك ، فأثبت ثبتك الله . فقال له : يا رسول الله ما أنا على نفسي من شئ أخوف مني عليها من بصري . فدعا له رسول الله صلى الله عليه وآله فذهب بصره . أقول : الرواية من حيث السند صحيحة )(1).

موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 9 ص 44 ح [ 12021 ] (الرواية صحيحة الإسناد)

مستدركات علم رجال الحديث المؤلف : الشيخ علي النمازي الشاهرودي ج2 ص 286 ت 3104 - حارثة بن النعمان الأنصاري ، أبو عبد الله : روى الصدوق في المعاني باب معنى الاسلام والايمان ص 187 بسند صحيح )

(لقي رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يوما حارثة . . فقال له : ( كيف أصبحت يا حارثة ؟ فقال : أصبحت يا رسول الله مؤمنا حقا ، قال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إن لكل إيمان حقيقة ، فما حقيقة إيمانك ؟ قال : عزفت نفسي عن الدنيا ، وأسهرت ليلي وأظمأتُ نهاري فكأني بعرش ربي وقد قرب للحساب وكأني بأهل الجنة فيها يتراودون ، وأهل النار فيها يعذبون . فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : أنت مؤمن نور الله الإيمان في قلبك ، فاثبت ثبتك)

رجال السند:
1ـ سعد بن عبد الله بن أبي خلف الأشعري القمي ( ثقة .. شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 124) ترجمة 467- سعد بن عبد الله بن أبي خلف الأشعري القمي أبو القاسم شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها. كان سمع من حديث العامة شيئا كثيرا، وسافر في طلب الحديث، لقي من وجوههم الحسن بن عرفة)
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 145) ترجمة 3 - سعد بن عبد الله بن ابي خلف الاشعري القمي، يكنى ابا القاسم. جليل القدر، واسع الاخبار، كثير التصانيف، ثقة، شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 135 / ص 1) اما سعد بن عبد الله فهو الأشعري القمي . قال عنه النجاشى : «شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها»(2) . وقد كثر وروده في الروايات).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 451) 6 - سعد بن عبد الله الأشعري القمي، من أصحاب العسكري (عليه السلام) والمتشرف بزيارة الإمام الغائب (عليه السلام) في حياة أبيه، الذي وثقه الأصحاب، وقال النجاشي فيه (ر 467): (شيخ هذه الطائفة، وفقيهها، ووجهها).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 135 / ص 1) (اما سعد بن عبد الله فهو الأشعري القمي . قال عنه النجاشى : «شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها»(2) . وقد كثر وروده في الروايات ).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 121) (سعد بن عبد الله بن أبي خلف القمي الاشعري 4 / 2، ثقة).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 11) (سعد بن عبد الله الأشعري الثقة).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 492) ( سعد بن عبد الله الأشعري القمي، الثقة الجليل، شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها، والذي سافر في طلب الحديث، وسمع من العامة شيئا كثيرا، وكان واسع الأخبار، كثير التصانيف).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 3 / ص 182) (ثقة).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 73 / ص 2) ( سعد بن عبد اللّه (*) (... ـ 299 ، 300 هـ ) ابن أبي خلف، أبو القاسم الاَشعري، القمّي. فقيهٌ من فقهاء الطائفة، وأحد شيوخها ووجهائها الاَجلاّء، شد رحاله وسافر في طلب العلم من الفقه والحديث وغيرهما، وسمع من أحاديث الطائفة السنّية شيئاً كثيراً، ولقي من وجوههم: الحسن بن عرفة).
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B3%D8%B9%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8%D8%AF _%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B4 %D8%B9%D8%B1%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D9%8A

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%B9%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8%D8%AF _%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85 %D9%8A
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 352) ترجمة2766 - موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب البجلي، عربي كوفي ثقة " ضا " أبو عبد الله يلقب البجلي من أصحاب الرضا عليه السلام، كوفي ثقة ثقة جليل، واضح الحديث، حسن الطريقة "

2ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).

http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top

رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )

3ـ موسى بن القاسم البجلي : ( ثقة ثقة جليل واضح الحديث حسن الطريقة له كتب )
معجم رجال الحديث - (ج 20 / ص 53) ترجمة ( 12863 ) ( موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب البجلى: أبو عبد اللّه، يلقّب البجلى، ثقة ثقة، جليل، واضح الحديث، حسن الطريقة، له كتب، منها: كتاب الوضوء، كتاب الصلاة، كتاب الزكاة، كتاب الصيام، كتاب الحجّ، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب الحدود، كتاب الديّات، كتاب الشهادات، كتاب الايمان والنذور، كتاب أخلاق المؤمن، كتاب الحج ...)
https://www.al-khoei.us/books/?id=7991
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 189) ترجمة 1620 - موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب ضا (جخ) عربي بجلي كوفي ثقة (ست) له ثلاثون كتابا أصل (2) كتبه الحسين بن سعيد (جش) ثقة ثقة واضح الحديث حسن الطريقة).
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 25) ترجمة 1 - (موسى) بن القاسم بن معاوية بن وهب البجلي أبوعبدالله يلقب بالمجلي من أصحاب الرضا عليه السلام كوفي ثقة ثقة جليل واضح الحديث حسن الطريقة ).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 59) ترجمة (1038) موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب البَجَلّي، أبو عبداللّه يلقّب المُجلي، ثقة ثقة، وكان جليلاً، واضح الحديث، حسن الطريقة.)
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 135) ترجمة ( موسى بن القاسم البجلي 4 / 2، ثقة نقة).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 171) 37 -5424- موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب، عربي بجلي، كوفي، ثقة).
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 6 / ص 15) ( موسى بن القاسم ـ ثقة ).
رجال الطوسي - (ج 215 / ص 3) ترجمة 36 * (موسى) * بن القاسم بن معاوية بن وهب عربي بجلي كوفي ثقة.
كتاب الرجال - (ج 30 / ص 27) ترجمة 1620 - موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب ضا (جخ) عربي بجلي كوفي ثقة (ست) له ثلاثون كتاباأصل كتبه الحسين بن سعيد (جش) ثقة ثقة واضح الحديث حسن الطريقة).
ايضاح الاشتباه - العلامة الحلي - (ج 1 / ص 347) ترجمة [ 685 ] موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب البجلي: بالباء، ثم الجيم أبو عبد الله يلقب المجلي: بالميم بعد اللام، ثم الجيم، ثقة جليل ).


4ـ صفوان بن يحيى البجلي : (صفوان بن يحيى مولى بجيلة ، يكنى أبا محمد بياع السابري ، أوثق أهل زمانه عند أهل الحديث وأعبدهم... ثقة ثقة ، عين ... ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت له عنده منزلة شريفة وكانت له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا .. كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات صحيحة في مدحة )
معجم رجال الحديث - (ج 10 / ص 96) ترجمة 5932 صفوان بن يحيى : ( ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت له عنده منزلة شريفة
وكانت له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا .. كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات صحيحة في مدحة ).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 167) ترجمة 5311 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري، مولى، ثقة، وكيله عليه السلام، كوفي).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 299) ترجمة 2252 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري مولى ثقة وكيل الرضا عليه السلام، كان من رجال " ظم " و " ضا " و " ج " عليهم السلام كان أوثق أهل زمانه )
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 289) ( من أصحاب الرضا عليه السلام قائلا: " صفوان بن يحيى البجلى، بياع السابرى، مولى، ثقة، وكيله عليه السلام كوفى ).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 106) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبو محمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين...).
خلاصة الاقوال - (ج 18 / ص 1) ترجمة 1 - (صفوان) بن يحيى أبومحمد البجلي مولى بني بجيلة بياع السابري كوفى قال الشيخ الطوسي (ره): انه أوثق أهل زمانه، عند أصحاب الحديث وغيرهم ..).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 27) ترجمة (504) صفوان بن يحيى، أبو محمّد البجلي بيّاع السابري الكُوفي، ثقة ثقة، وكان أوثق أهل زمانه وأعبدهم، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه، وروى هو عن الرضا(ع)، وكان وكيلاً له(ع)، وكانت له عنده منزلة شريفة ).
كتاب الرجال - (ج 20 / ص 2) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبومحمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين ).
كليات في علم الرجال - (ج 224 / ص 1) ترجمة 2 ـ ( صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري، كوفي ثقة، ثقة، عين)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 351) ( صفوان بن يحيى: أبو محمد البجلي، بياع السابري، كوفي، ثقة ثقة ).


5ـ هشام بن سالم مولى بشر بن مروان الجواليقي، الجعفي ( ثقة ثقة جليل القدر من الرؤساء الأعلام الذين لا مطعن فيهم من أصحاب الإجماع
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 20 ص 324 ح 13361 ( من الرؤساء والاعلام، المأخوذ منهم الحلال والحرام، والفتيا والاحكام، الذين لا يطعن عليهم بشئ، ولا طريق إلى ذم واحد منهم)
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/3011_%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85-%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%88%D8%A6%D9%8A-%D8%AC-%D9%A2%D9%A0/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_321
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 62) ترجمة (1071) هشام بن سالم الجواليقي، ثقة ثقة، وكان جليل القدر والمنزلة، روى عن الإمامين أبي عبداللّه وأبي الحسن(ع).
المفيد من معجم رجال الحديث للشيخ محمد الجواهري ص 654 (ثقة ثقة)
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/3021_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85-%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%87%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_662
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 195) ترجمة 1676 - هشام بن سالم الجواليقي مولى بشر بن مروان، أبو الحكم ق، م (جخ) ثقة ثقة.
خلاصة الاقوال - (ج 30 / ص 1) نرجمة 2 - (هشام) بن سالم الجواليقي مولى بشر بن مروان أبوالحكم، كان من سبي الجوزجان، روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام ثقة ثقة).
كتاب الرجال - (ج 33 / ص 2) ترجمة1676 - هشام بن سالم الجواليقي مولى بشربن مروان، أبوالحكم ق، م (جخ) ثقة ثقة).
الرجال لابن الغضائري - (ج 8 / ص 3) ترجمة 26 - هِشامُ بنُ سالِم، الجَوَالِيْقيّ. ثِقةٌ، ثِقةٌ).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 133 / ص 1) (واما هشام بن سالم فهو على ما قال النجاشي : ثقة ثقة)
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85_%D8%A8%D9%86_%D8%B3%D8%A7 %D9%84%D9%85
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 2 / ص 52)( ثقة، ثقة)
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 273) ترجمة 2 - هشام بن سالم الجواليقي، مولى بشر بن مروان أبو الحكم، كان من سبي الجورجان، روى عن ابي عبد الله وابي الحسن (عليهما السلام)، ثقة ثقة).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 105) ترجمة85 - هشام بن سالم، ثقة
نقد الرجال - التفرشي - (ج 5 / ص 40) ( ثقة ثقة )

صيغته في الكافي الشريف :
وهي في الكافي الشريف للكليني ج2 ص 52 باب حقيقة الإيمان واليقين ح2 ( محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى وعلي بن إبراهيم ، عن أبيه جميعا ، عن ابن محبوب ، عن أبي محمد الوابشي وإبراهيم بن مهزم ، عن إسحاق بن عمار قال سمعت أبا عبد الله عليه ‌السلام يقول إن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله صلى بالناس الصبح فنظر إلى شاب في المسجد وهو يخفق ويهوي برأسه مصفرا لونه قد نحف جسمه وغارت عيناه في رأسه فقال له رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله كيف أصبحت يا فلان قال أصبحت يا رسول الله موقنا فعجب رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله من قوله وقال إن لكل يقين حقيقة فما حقيقة يقينك فقال إن يقيني يا رسول الله هو الذي أحزنني وأسهر ليلي وأظمأ هواجري فعزفت نفسي عن الدنيا وما فيها حتى كأني أنظر إلى عرش ربي وقد نصب للحساب وحشر الخلائق لذلك وأنا فيهم وكأني أنظر إلى أهل الجنة يتنعمون في الجنة ويتعارفون وعلى الأرائك متكئون وكأني أنظر إلى أهل النار وهم فيها معذبون مصطرخون وكأني الآن أسمع زفير النار يدور في مسامعي فقال رسول الله صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله لأصحابه هذا عبد نور الله قلبه بالإيمان ثم قال له الزم ما أنت عليه فقال الشاب ادع الله لي يا رسول الله أن أرزق الشهادة معك فدعا له رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله فلم يلبث أن خرج في بعض غزوات النبي صلى‌ الله ‌عليه‌ وآله فاستشهد بعد تسعة نفر وكان هو العاشر).
قال العلامة المجلسي عن الرواية في مرآة العقول ج 7 ص 332 (الحديث الثاني : موثق).
https://ar.lib.eshia.ir/71429/7/332
ومثله الحديث الثالث وقال عنه العلامة المجلسي : الحديث الثالث : ضعيف على المشهور لا يقصر عن الصحيح عندي.(
https://ar.lib.eshia.ir/71429/7/335

موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج5 ص 256 ح [ 5898 ] 5 (الرواية صحيحة الإسناد) وج6 ص 10 ح [ 6613 ] 15 ( الرواية صحيحة الإسناد) وج 9 ص 427 ح [ 12017 ] 1 (الرواية صحيحة الإسناد)

وهو موجود في كتاب المحاسن للبرقي ج1 ص 250 وبحار الأنوار ج 67 ص 159 و مستدرك سفينة البحار المؤلف : الشيخ علي النمازي الشاهرودي تحقيق : تحقيق وتصحيح : الشيخ حسن بن علي النمازي ج10 ص 597 ومن أراد المزيد زدناه

عند السنة :
ضعفاء العقيلي للعقيلي ج4 ص 455 (ليس لهذا الحديث إسناد يثبت ) و ميزان الاعتدال للذهبي ج 1 ص 90 ح330 ترجمة 330 - أحمد بن الحسن بن أبان المصري الأيلي. عن أبي عاصم وغيره . قال ابن عدي : كان يسرق الحديث . وقال ابن حبان : كذاب دجال ، يضع الحديث على الثقات . وقال الدارقطني : حدثونا عنه وهو كذاب . قلت : وهو من كبار شيوخ الطبراني . ومن بلاياه ) وفي كتاب المجروحين لابن حبان مثله ج 1 ص 15 ولسان الميزان لابن حجر ج1 ص 150

ــــــــــ الهامش ـــــــــــ
1ـ معاني الأخبار للشيخ الصدوق ص 187ح5 ومشكاة الأنوار ـ علي الطبرسي ص 84 وبحار الأنوار للمجلسي ج64 ص 299ح25 ومشكاة الأنوار تحقيق : مهدي هوشمند الطبعة : الأولى ص 84 وميزان الحكمة لمحمد الريشهري ج1 ص192
بحث: أسد الله الغالب

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة