لماذا كان بنو أمية أبغض الناس إلى النبي الأعظم ؟ ولماذا لم نجد أهل سنة الجماعة لا يعتقدون فيهم ذلك ؟ أخشى أن يكون السبب هو أنهم سائرون على منهاجهم ومقتدون بآثارهم ! إن لم يكن الأمر كذلك فلماذا لم يكن رأيهم في بنو أمية كرأي النبي الأعظم ؟

المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص- (ج 4 / ص 528)ح 8482 - و منها ما حدثناه أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا حجاج بن محمد ثنا شعبة عن أبي حمزة قال : سمعت حميد بن هلال يحدث عن عبد الله بن مطرف عن أبي برزة الأسلمي قال :كان أبغض الأحياء إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم بنو أمية و بنو حنيفة و ثقيفهذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم).
https://shamela.ws/book/2266/9364

مسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها- (ج 13 / ص 342)ح 7421 - حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي قال : حدثني حجاج بن محمد حدثنا شعبة عن أبي حمزة جارهم عن حميد بن هلال عن عبد الله بن مطرف : عن أبي برزة قال :كان أبغض الأحياء إلى رسول الله - صلى الله عليه و سلم - بنو أمية وثقيف وبنو حنيفة قال حسين سليم أسد : إسناده حسن ).
https://shamela.ws/book/12520/7504

إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة المؤلف : أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري - (ج 8 / ص 28)ح[7522] وعن عبد الله بن الزبير- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابًا، منهم مسيلمة والعنسي والمختار، وشر قبائل العرب بنو أمية ، وبنو حنيفة، وثقيف".رواه أبويعلى الموصلي بإسناد حسن ح[7523] وعن أبي برزة- رضي الله عنه- قال:"كان أبغض الأحياء- أو الناس- إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: بنو أمية، وثقيف، وبنو حنيفة".رواه أبويعلى الموصلي وأحمد بن حنبل والحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين).
https://shamela.ws/book/26324/21234

صحيح الكتب التسعة وزوائده - موسوعة السُّنَن الصحيحة الهادية لأقوم سَنَن تصنيف: هشام محمد صلاح الدين أبو خضره، هشام محمد نصر مقداد، محمود السيد عثمان أشرف على إخراجه وقدم له: د عبد المهدي عبد القادر (رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر) الناشر: مكتبة الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة – مصر الطبعة الثانية (ص971) ح 6975 - 19276 حم / 3943 ت / عَنْ أَبِي بَرْزَةَ، قَالَ: كَانَ أَبْغَضَ النَّاسِ أَوْ ‌أَبْغَضَ ‌الْأَحْيَاءِ ‌إِلَى ‌رَسُولِ ‌اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثَقِيفُ وَبَنُو حَنِيفَةَ).

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (ت 807 هـ) المحقق: حسام الدين القدسي الناشر: مكتبة القدسي، القاهرة (10/ 71)ح16734 - وَعَنْ أَبِي بَرْزَةَ قَالَ: «كَانَ أَبْغَضَ النَّاسِ أَوْ ‌أَبْغَضَ ‌الْأَحْيَاءِ ‌إِلَى ‌رَسُولِ ‌اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثَقِيفٌ، وَبَنُو حَنِيفَةَ»رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَأَبُو يَعْلَى، وَزَادَ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ: بَنُو أُمَيَّةَ، وَثَقِيفٌ، وَبَنُو حَنِيفَةَ، وَكَذَلِكَ الطَّبَرَانِيُّ، وَرِجَالُهُمْ رِجَالُ الصَّحِيحِ غَيْرَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطَرِّفِ بْنِ الشِّخِّيرِ، وَهُوَ ثِقَةٌ)(1).

(مطبوع ضمن مجموع رسائل ابن عبد الهادي) المؤلف: يوسف بن حسن بن أحمد بن حسن ابن عبد الهادي الصالحي، جمال الدين، ابن المِبْرَد الحنبلي (ت 909 هـ) عناية: لجنة مختصة من المحققين بإشراف: نور الدين طالب الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة: الأولى (3/ 133)ح689 - حديث: "كانَ ‌أبغضَ ‌الأحياءِ ‌إلى ‌رسولِ ‌الله صلى الله عليه وسلم بنو حَنيفَةَ، وثَقيفٌ، وبنو أُمَيَّةَ" في السادس والعشرين من "مسند الروياني).

التخريج الصغير والتحبير الكبير (مطبوع ضمن مجموع رسائل ابن عبد الهادي) المؤلف: يوسف بن حسن بن أحمد بن حسن ابن عبد الهادي الصالحي، جمال الدين، ابن المِبْرَد الحنبلي (ت 909 هـ) عناية: لجنة مختصة من المحققين بإشراف: نور الدين طالب الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة: الأولى، (3/ 133)ح689 - حديث: "كانَ ‌أبغضَ ‌الأحياءِ ‌إلى ‌رسولِ ‌الله صلى الله عليه وسلم بنو حَنيفَةَ، وثَقيفٌ، وبنو أُمَيَّةَ" في السادس والعشرين من "مسند الروياني").

مسند الروياني المؤلف: أبو بكر محمد بن هارون الرُّوياني (ت 307هـ) المحقق: أيمن علي أبو يماني الناشر: مؤسسة قرطبة – القاهرة الطبعة: الأولى (2/ 28)ح769

المسند الجامع حققه ورتبه وضبط نصه: بشار عواد معروف - السيد أبو المعاطي محمد النوري [ت 1401 هـ]- أحمد عبد الرزاق عيد - أيمن إبراهيم الزاملي - محمود محمد خليل الناشر: دار الجيل للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الشركة المتحدة لتوزيع الصحف والمطبوعات، الكويت الطبعة: الأولى (15/ 496) ومن أراد المزيد زدناه فلدينا مزيد
بحث أسد الله الغالب

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة