لماذا سميت السيدة الزهراء عليها السلام بفاطمة ؟
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح المؤلف: علي بن (سلطان) محمد، أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري (المتوفى: 1014هـ) الناشر: دار الفكر، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م عدد الأجزاء: 9 (9 / 3964)ح6138 (رُوِيَ إِنَّمَا سُمِّيَتْ بِهَا لِأَنَّ اللَّهَ فَطَمَهَا وَذُرِّيَّتَهَا وَمُحِبِّيهَا عَنِ النَّارِ) (1)https://shamela.ws/book/8176/8560
المستدرك على الصحيحين المؤلف: أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحكم الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بابن البيع (المتوفى: 405هـ) تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1411 – 1990 عدد الأجزاء: 4 (3 / 165)ح4726 - أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ الْآدَمِيُّ، بِبَغْدَادَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ الْأَهْوَازِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ السَّدُوسِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ الْقَيْسِيُّ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ، وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْمُزَنِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ غَنَّامٍ، قَالَا: ثنا أَبُو كُرَيْبٍ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ، وَحَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَيْهِ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الْمُطَرِّزُ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْمُثَنَّى الطُّوسِيُّ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ، ثنا عَمْرُو بْنُ غِيَاثٍ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ فَاطِمَةَ أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَحَرَّمَ اللَّهُ ذُرِّيَتَهَا عَلَى النَّارِ»هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ " )(2)
الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) المحقق: يوسف النبهاني الناشر: دار الفكر - بيروت / لبنان الطبعة: الأولى، 1423هـ - 2003م عدد الأجزاء: 3(1 / 369)ح(3985) ( (إنّ فاطِمَةَ أحْصَنَتْ فَرْجَها فَحَرَّمَها الله وذُرِّيّتَها على النَّار)) (الْبَزَّار ع طب ك) عَن ابْن مَسْعُود ).
https://shamela.ws/book/12731/3
و
https://shamela.ws/book/13177/717
ـــــــــ الهامش ــــــــــــ
1ـ فيض القدير شرح الجامع الصغير المؤلف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ) الناشر: المكتبة التجارية الكبرى – مصر الطبعة: الأولى، 1356 عدد الأجزاء: 6 مع الكتاب: تعليقات يسيرة لماجد الحموي (1 / 168)ح 203 - (أحب أهلي إلي فاطمة) الزهراء سميت به لأن الله فطمها وولدها ومحبيهم عن النار كما في خبر ضعيف خلافا لمن وهم رواه النسائي والحافظ الدمشقي وغيرهما. قال في الفردوس: وهذا قاله حين سأله علي والعباس يا رسول الله أي أهلك أحب إليك؟ وحبه إياها كانت أحبية مطلقة وأما غيرها فعلى معنى من وحبه لها كان جبليا ودينيا لما لها من حموم المناقب والفضائل )وفيض القدير (3 / 432)ح3883
والمواهب اللدنية بالمنح المحمدية المؤلف: أحمد بن محمد بن أبى بكر بن عبد الملك القسطلاني القتيبي المصري، أبو العباس، شهاب الدين (المتوفى: 923هـ الناشر: المكتبة التوفيقية، القاهرة- مصر الطبعة: - عدد الأجزاء: 3 المواهب اللدنية بالمنح المحمدية (1 / 482) (وأما فاطمة الزهراء البتول فولدت سنة إحدى وأربعين من مولد النبى صلى الله عليه وسلم-، قاله أبو عمر، وهو مغاير لما رواه ابن إسحاق: أن أولاده- صلى الله عليه وسلم- كلهم ولدوا قبل النبوة إلا إبراهيم، وقال ابن الجوزى: ولدت قبل النبوة بخمس سنين، أيام بناء البيت. وروى مرفوعا: «إنما سميت فاطمة، لأن الله قد فطمها وذريتها عن النار يوم القيامة» أخرجه الحافظ الدمشقى. وروى الغسانى والخطيب مرفوعا:«لأن الله فطمها ومحبيها عن النار» .وسميت بتولا لانقطاعها عن نساء زمانها فضلا ودينا وحسبا، وقيل: لانقطاعها عن الدنيا إلى الله، قاله ابن الأثير )
https://shamela.ws/book/23685/493
وشرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الباقي بن يوسف بن أحمد بن شهاب الدين بن محمد الزرقاني المالكي (المتوفى: 1122هـ) الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى 1417هـ-1996م عدد الأجزاء: 12(4 / 332)(وروي: إنما سميت فاطمة؛ لأن الله قد فطمها وذريتها عن النار يوم القيامة، أخرجه الحافظ الدمشقي، وروى الغساني والخطيب مرفوعا: لأن الله فطمها ومحبيها عن النار)
https://shamela.ws/book/26568/1969
الصواعق المحرقة لابن حجر الهيتمي
https://shamela.ws/book/6544/449
وكنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف: علاء الدين علي بن حسام الدين ابن قاضي خان القادري الشاذلي الهندي البرهانفوري ثم المدني فالمكي الشهير بالمتقي الهندي (المتوفى: 975هـ) المحقق: بكري حياني - صفوة السقا الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الطبعة الخامسة، 1401هـ/1981م (12 / 109)ح34227- "إنما سميت فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها عن النار. " الديلمي عن أبي هريرة") وسمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي المؤلف: عبد الملك بن حسين بن عبد الملك العصامي المكي (المتوفى: 1111هـ) المحقق: عادل أحمد عبد الموجود- علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م عدد الأجزاء: 4 (1 / 513)( روى مَرْفُوعا إِنَّمَا سميت فَاطِمَة لِأَن الله تَعَالَى قد فطمها وذريتها من النَّار أخرجه الْحَافِظ الدِّمَشْقِي وروى النَّسَائِيّ لِأَن الله فطمها ومحبيها من النَّار ) واتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب والفضائل المؤلف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ) دراسة وتحقيق وتعليق: عبد اللطيف عاشور الناشر: مكتبة القرآن للطبع والنشر والتوزيع، القاهرة عدد الأجزاء: 1 (1 / 24) ( بم سماها النبي صلى الله عليه وسلم وما سر هذه التسمية؟! وسماها (فاطمة) بإلهام من الله تعالى؛ لأن الله فطمها عن النار! فقد روى الديلمي عن أبي هريرة والحاكم عن علي أنه عليه السلام قال: (إنما سميت فاطمة، لأن الله فطمها وحجبها عن النار).واشتقاقها من الفطم وهو (القطع) كما قال ابن دريد. ومنه: فطم الصبى: إذا قطع عنه اللبن. ويقال: لأفطمنك عن كذا: أي لأمنعنك عنه. لم سميت بالزهراء؟ وسميت بالزهراء؛ لأنها زهرة المصطفى صلى الله عليه وسلم. لم لقبت بالبتول؟ ولقبت (بالبتول) ؛ لأنه لا شهوة لها للرجال، أو لأنه تعالى قطعها عن النساء حسنا وفضلا وشرفا)
وذخائر العقبى في مناقب ذوى القربى المؤلف: محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري (المتوفى: 694هـ) عنيت بنشره: مكتبة القدسي لصاحبها حسام الدين القدسي بباب الخلق بحارة الجداوي بدرب سعادة بالقاهرة عن نسخة: دار الكتب المصرية، ونسخة الخزانة التيمورية عام النشر: 1356 هـ (1 / 26) ( * (باب) * ذكر تسميتها فاطمة رضى الله عنها عن على رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة (يا فاطمة تدرين لم سميت فاطمة قال على يارسول الله لم سميت فاطمة قال ان الله عزوجل قد فطمها وذريتها عن النار يوم القيامة) أخرجه الحافظ الدمشقي، وقد رواه الامام على بن موسى الرضا في مسنده، ولفظه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ان الله عزوجل فطم ابنتى فاطمة وولدها ومن أحبهم من النار فلذلك سميت فاطمة) وعن ابن عباس رضى الله عنها قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان ابنتى فاطمة حوراء إذ لم تحض ولم تطمث وانما سماها فاطمة لان الله عزوجل فطمها ومحبيها عن النار.أخرجه النسائي)
https://shamela.ws/book/1001/23
ومعجم الشيوخ المؤلف: أبو الحسين محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن يحيى بن جُمَيْع الغساني الصيداوي (المتوفى: 402هـ) المحقق: د. عمر عبد السلام تدمري الناشر: مؤسسة الرسالة , دار الإيمان - بيروت , طرابلس الطبعة: الأولى، 1405 عدد الأجزاء: 1 (1 / 359) ( حَدَّثَنَا غَانِمُ بْنُ حُمَيْدٍ، بِبَغْدَادَ، حَدَّثَنَا أَبُو عُمَارَةَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَيْفٍ السَّدُوسِيُّ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُطَيَّبٍ، حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ صَدَقَةَ، عَنْ أَبِي مَعْبَدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ابْنَتِي فَاطِمَةُ حَوْرَاءُ آدَمَيَّةٌ لَمْ تَحِضْ وَلَمْ تَطْمُثْ، وَإِنَّمَا سَمَّاهَا فَاطِمَةَ لِأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَطَمَهَا وَمُحِبِّيهَا عَنِ النَّارِ») ومناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه المؤلف: علي بن محمد بن محمد بن الطيب بن أبي يعلى بن الجلابي، أبو الحسن الواسطي المالكي، المعروف بابن المغازلي (المتوفى: 483هـ) المحقق: أبو عبد الرحمن تركي بن عبد الله الوادعي الناشر: دار الآثار – صنعاء الطبعة: الأولى 1424 هـ - 2003 م عدد الأجزاء: 1 (1 / 118) [28] قوله صلى الله عليه وسلم: ((إنما سميت ابنتي فاطمة..))92- وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنما سميت ابنتي فاطمة [ص:119] لأن الله عز وجل فطمها وفطم من أحبها من النار)) وجامع الأحاديث (ويشتمل على جمع الجوامع للسيوطى والجامع الأزهر وكنوز الحقائق للمناوى، والفتح الكبير للنبهانى) المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) ضبط نصوصه وخرج أحاديثه: فريق من الباحثين بإشراف د على جمعة (مفتي الديار المصرية) طبع على نفقة: د حسن عباس زكى عدد الأجزاء: 13[الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع]ج 1 ص 136 ح 210- ابنتى فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث وإنما سماها فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها من النار (الخطيب عن ابن عباس وقال: ليس بثابت، وفيه مجاهيل، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات) ج 10 ص 3 ح 8938 - إنما سميت فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها عن النار (الديلمى عن أبى هريرة. [الديلمى عن جابر] ) والفردوس بمأثور الخطاب المؤلف: شيرويه بن شهردار بن شيرو يه بن فناخسرو، أبو شجاع الديلميّ الهمذاني (المتوفى: 509هـ) المحقق: السعيد بن بسيوني زغلول الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1406 هـ - 1986م عدد الأجزاء: 5 (1 / 346)ح1385 - جَابر بن عبد الله إِنَّمَا سميت بِنْتي فَاطِمَة لِأَن الله عز وَجل فطمها وفطم محبيها عَن النَّار ) ونهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز المؤلف: رفاعة رافع بن بدوي بن علي الطهطاوي (المتوفى: 1290هـ) الناشر: دار الذخائر – القاهرة الطبعة: الأولى - 1419 هـ عدد الأجزاء: 1 (1 / 85)( وولدت خديجة لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فاطمة، وهى أصغر بناته، ولدت قبل النبوة بخمس سنين أيام بناء البيت، وتوفيت بعده عليه السلام بستة أشهر، وتلقّب بالبتول من البتل: وهو القطع لانقطاعها عن نساء الأمة، فضلا ودينا وحسبا ونسبا، وتلقب أيضا بالزهراء ، وسمّاها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فاطمة بإلهام من الله تعالى؛ لأن الله تعالى «فطمها وذريتها من النار وكانت أحبّ أولاده صلّى الله عليه وسلّم ) والرسول صلى الله عليه وآله وسلم في عيون غربية منصفة المؤلف: حسين حسينى معدى (المتوفي: معاصر) الناشر: دار الكتاب العربى – دمشق الطبعة: الأول – 1419 عدد الأجزاء: 1 (1 / 215) 4- فاطمة الزهراء: ولدت سنة إحدى وأربعين من مولد النبى صلّى الله عليه وسلم وسمّيت فاطمة لأن الله تعالى قد فطمها وذريتها عن النار) ورسائل المقريزي المؤلف: أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي (المتوفى: 845هـ) الناشر: دار الحديث، القاهرة الطبعة: الأولى، 1419 هـ عدد الأجزاء: 1 (1 / 196) (الحاكم في مستدركه من حديث معاوية بن هشام قال: حدثنا عمر بن غياث «1» عن عاصم، عن زرّ بن حبيش، عن عبد الله بن مسعود، رضى الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «إن فاطمة أحصنت فرجها فحرّم الله ذريتها على النار» .وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.وذكر الفقيه الحافظ محب الدين أحمد عبد الله الطبرى «2» فى كتابه «ذخائر العقبى في مناقب ذوى القربى» من حديث عمران بن حصين رضى الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «سألت ربى أن لا يدخل النار أحدا من أهل بيتى فأعطانا ذلك» . أخرجه الملا في سيرته.ومن حديث على رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم لفاطمة رضى الله عنها: يا فاطمة، تدرين لم سميت فاطمة؟ قال على رضى الله عنه: لم سميت؟قال: «إن الله عز وجل قد فطمها وذريتها من النار يوم القيامة» . أخرجه الحافظ الدمشقى.وقد رواه الإمام على بن موسى الرضا بسنده، ولفظه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «إن الله فطم ابنتى فاطمة وولداها ومن أحبهم من النار» )
رسائل المقريزي المؤلف: أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الوحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي (ت 845هـ) الناشر: دار الحديث، القاهرة الطبعة: الأولى (ص196) وأشرف الوسائل إلى فهم الشّمائل (ومعه جواهر الدّرر في مناقب ابن حجر، لأبي بكر بن محمد الشافعي) المؤلف: شهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمي (ت 974 هـ) تحقيق ودراسة: أحمد بن فريد المزيدي الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (ص465)
2ـ مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار المؤلف: أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق بن خلاد بن عبيد الله العتكي المعروف بالبزار (المتوفى: 292هـ) المحقق: محفوظ الرحمن زين الله، (حقق الأجزاء من 1 إلى 9) وعادل بن سعد (حقق الأجزاء من 10 إلى 17) وصبري عبد الخالق الشافعي (حقق الجزء 18) الناشر: مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة الطبعة: الأولى، (بدأت 1988م، وانتهت 2009م) عدد الأجزاء: 18 (5 / 223)ح 1829 والفوائد المؤلف: أبو القاسم تمام بن محمد بن عبد الله بن جعفر بن عبد الله بن الجنيد البجلي الرازي ثم الدمشقي (المتوفى: 414هـ) المحقق: حمدي عبد المجيد السلفي الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى، 1412 عدد الأجزاء: 2 (1 / 154)ح356 و (1 / 155)ح357 و حلية الأولياء وطبقات الأصفياء المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (المتوفى: 430هـ) الناشر: السعادة - بجوار محافظة مصر، 1394هـ - 1974م ثم صورتها عدة دور منها 1 - دار الكتاب العربي – بيروت 2 - دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت 3- دار الكتب العلمية- بيروت (طبعة 1409هـ بدون تحقيق) عدد الأجزاء: 10 (4 / 188) و التذكرة الحمدونية المؤلف: محمد بن الحسن بن محمد بن علي بن حمدون، أبو المعالي، بهاء الدين البغدادي (المتوفى: 562هـ) الناشر: دار صادر، بيروت الطبعة: الأولى، 1417 هـ عدد الأجزاء: 10 (1 / 116) و ربيع الأبرار ونصوص الأخيار المؤلف: جار الله الزمخشري توفي 583 هـ الناشر: مؤسسة الأعلمي، بيروت الطبعة: الأولى، 1412 هـ عدد الأجزاء: 5 (2 / 111) و(4 / 263) والجليس الصالح الكافي والأنيس الناصح الشافي المؤلف: أبو الفرج المعافى بن زكريا بن يحيى الجريرى النهرواني (المتوفى: 390هـ) المحقق: عبد الكريم سامي الجندي الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى 1426 هـ - 2005 م عدد الأجزاء: 1(1 / 294) و تاريخ دمشق المؤلف: أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساكر (المتوفى: 571هـ) المحقق: عمرو بن غرامة العمروي الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع عام النشر: 1415 هـ - 1995 م عدد الأجزاء: 80 (74 و 6 مجلدات فهارس) (14 / 174) و (63 / 30) وتاريخ أصبهان = أخبار أصبهان المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (المتوفى: 430هـ) المحقق: سيد كسروي حسن الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1410 هـ-1990م عدد الأجزاء: 2(1 / 292)ومن أراد المزيد زدناه فلدينا المزيد
تابع بحوث ومواضيع أسد الله الغالب
https://shamela.ws/book/13177/717
ـــــــــ الهامش ــــــــــــ
1ـ فيض القدير شرح الجامع الصغير المؤلف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ) الناشر: المكتبة التجارية الكبرى – مصر الطبعة: الأولى، 1356 عدد الأجزاء: 6 مع الكتاب: تعليقات يسيرة لماجد الحموي (1 / 168)ح 203 - (أحب أهلي إلي فاطمة) الزهراء سميت به لأن الله فطمها وولدها ومحبيهم عن النار كما في خبر ضعيف خلافا لمن وهم رواه النسائي والحافظ الدمشقي وغيرهما. قال في الفردوس: وهذا قاله حين سأله علي والعباس يا رسول الله أي أهلك أحب إليك؟ وحبه إياها كانت أحبية مطلقة وأما غيرها فعلى معنى من وحبه لها كان جبليا ودينيا لما لها من حموم المناقب والفضائل )وفيض القدير (3 / 432)ح3883
والمواهب اللدنية بالمنح المحمدية المؤلف: أحمد بن محمد بن أبى بكر بن عبد الملك القسطلاني القتيبي المصري، أبو العباس، شهاب الدين (المتوفى: 923هـ الناشر: المكتبة التوفيقية، القاهرة- مصر الطبعة: - عدد الأجزاء: 3 المواهب اللدنية بالمنح المحمدية (1 / 482) (وأما فاطمة الزهراء البتول فولدت سنة إحدى وأربعين من مولد النبى صلى الله عليه وسلم-، قاله أبو عمر، وهو مغاير لما رواه ابن إسحاق: أن أولاده- صلى الله عليه وسلم- كلهم ولدوا قبل النبوة إلا إبراهيم، وقال ابن الجوزى: ولدت قبل النبوة بخمس سنين، أيام بناء البيت. وروى مرفوعا: «إنما سميت فاطمة، لأن الله قد فطمها وذريتها عن النار يوم القيامة» أخرجه الحافظ الدمشقى. وروى الغسانى والخطيب مرفوعا:«لأن الله فطمها ومحبيها عن النار» .وسميت بتولا لانقطاعها عن نساء زمانها فضلا ودينا وحسبا، وقيل: لانقطاعها عن الدنيا إلى الله، قاله ابن الأثير )
https://shamela.ws/book/23685/493
وشرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الباقي بن يوسف بن أحمد بن شهاب الدين بن محمد الزرقاني المالكي (المتوفى: 1122هـ) الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى 1417هـ-1996م عدد الأجزاء: 12(4 / 332)(وروي: إنما سميت فاطمة؛ لأن الله قد فطمها وذريتها عن النار يوم القيامة، أخرجه الحافظ الدمشقي، وروى الغساني والخطيب مرفوعا: لأن الله فطمها ومحبيها عن النار)
https://shamela.ws/book/26568/1969
الصواعق المحرقة لابن حجر الهيتمي
https://shamela.ws/book/6544/449
وكنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف: علاء الدين علي بن حسام الدين ابن قاضي خان القادري الشاذلي الهندي البرهانفوري ثم المدني فالمكي الشهير بالمتقي الهندي (المتوفى: 975هـ) المحقق: بكري حياني - صفوة السقا الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الطبعة الخامسة، 1401هـ/1981م (12 / 109)ح34227- "إنما سميت فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها عن النار. " الديلمي عن أبي هريرة") وسمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي المؤلف: عبد الملك بن حسين بن عبد الملك العصامي المكي (المتوفى: 1111هـ) المحقق: عادل أحمد عبد الموجود- علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م عدد الأجزاء: 4 (1 / 513)( روى مَرْفُوعا إِنَّمَا سميت فَاطِمَة لِأَن الله تَعَالَى قد فطمها وذريتها من النَّار أخرجه الْحَافِظ الدِّمَشْقِي وروى النَّسَائِيّ لِأَن الله فطمها ومحبيها من النَّار ) واتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب والفضائل المؤلف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ) دراسة وتحقيق وتعليق: عبد اللطيف عاشور الناشر: مكتبة القرآن للطبع والنشر والتوزيع، القاهرة عدد الأجزاء: 1 (1 / 24) ( بم سماها النبي صلى الله عليه وسلم وما سر هذه التسمية؟! وسماها (فاطمة) بإلهام من الله تعالى؛ لأن الله فطمها عن النار! فقد روى الديلمي عن أبي هريرة والحاكم عن علي أنه عليه السلام قال: (إنما سميت فاطمة، لأن الله فطمها وحجبها عن النار).واشتقاقها من الفطم وهو (القطع) كما قال ابن دريد. ومنه: فطم الصبى: إذا قطع عنه اللبن. ويقال: لأفطمنك عن كذا: أي لأمنعنك عنه. لم سميت بالزهراء؟ وسميت بالزهراء؛ لأنها زهرة المصطفى صلى الله عليه وسلم. لم لقبت بالبتول؟ ولقبت (بالبتول) ؛ لأنه لا شهوة لها للرجال، أو لأنه تعالى قطعها عن النساء حسنا وفضلا وشرفا)
وذخائر العقبى في مناقب ذوى القربى المؤلف: محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري (المتوفى: 694هـ) عنيت بنشره: مكتبة القدسي لصاحبها حسام الدين القدسي بباب الخلق بحارة الجداوي بدرب سعادة بالقاهرة عن نسخة: دار الكتب المصرية، ونسخة الخزانة التيمورية عام النشر: 1356 هـ (1 / 26) ( * (باب) * ذكر تسميتها فاطمة رضى الله عنها عن على رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة (يا فاطمة تدرين لم سميت فاطمة قال على يارسول الله لم سميت فاطمة قال ان الله عزوجل قد فطمها وذريتها عن النار يوم القيامة) أخرجه الحافظ الدمشقي، وقد رواه الامام على بن موسى الرضا في مسنده، ولفظه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ان الله عزوجل فطم ابنتى فاطمة وولدها ومن أحبهم من النار فلذلك سميت فاطمة) وعن ابن عباس رضى الله عنها قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان ابنتى فاطمة حوراء إذ لم تحض ولم تطمث وانما سماها فاطمة لان الله عزوجل فطمها ومحبيها عن النار.أخرجه النسائي)
https://shamela.ws/book/1001/23
ومعجم الشيوخ المؤلف: أبو الحسين محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن يحيى بن جُمَيْع الغساني الصيداوي (المتوفى: 402هـ) المحقق: د. عمر عبد السلام تدمري الناشر: مؤسسة الرسالة , دار الإيمان - بيروت , طرابلس الطبعة: الأولى، 1405 عدد الأجزاء: 1 (1 / 359) ( حَدَّثَنَا غَانِمُ بْنُ حُمَيْدٍ، بِبَغْدَادَ، حَدَّثَنَا أَبُو عُمَارَةَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَيْفٍ السَّدُوسِيُّ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُطَيَّبٍ، حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ صَدَقَةَ، عَنْ أَبِي مَعْبَدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ابْنَتِي فَاطِمَةُ حَوْرَاءُ آدَمَيَّةٌ لَمْ تَحِضْ وَلَمْ تَطْمُثْ، وَإِنَّمَا سَمَّاهَا فَاطِمَةَ لِأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَطَمَهَا وَمُحِبِّيهَا عَنِ النَّارِ») ومناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه المؤلف: علي بن محمد بن محمد بن الطيب بن أبي يعلى بن الجلابي، أبو الحسن الواسطي المالكي، المعروف بابن المغازلي (المتوفى: 483هـ) المحقق: أبو عبد الرحمن تركي بن عبد الله الوادعي الناشر: دار الآثار – صنعاء الطبعة: الأولى 1424 هـ - 2003 م عدد الأجزاء: 1 (1 / 118) [28] قوله صلى الله عليه وسلم: ((إنما سميت ابنتي فاطمة..))92- وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنما سميت ابنتي فاطمة [ص:119] لأن الله عز وجل فطمها وفطم من أحبها من النار)) وجامع الأحاديث (ويشتمل على جمع الجوامع للسيوطى والجامع الأزهر وكنوز الحقائق للمناوى، والفتح الكبير للنبهانى) المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) ضبط نصوصه وخرج أحاديثه: فريق من الباحثين بإشراف د على جمعة (مفتي الديار المصرية) طبع على نفقة: د حسن عباس زكى عدد الأجزاء: 13[الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع]ج 1 ص 136 ح 210- ابنتى فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث وإنما سماها فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها من النار (الخطيب عن ابن عباس وقال: ليس بثابت، وفيه مجاهيل، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات) ج 10 ص 3 ح 8938 - إنما سميت فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها عن النار (الديلمى عن أبى هريرة. [الديلمى عن جابر] ) والفردوس بمأثور الخطاب المؤلف: شيرويه بن شهردار بن شيرو يه بن فناخسرو، أبو شجاع الديلميّ الهمذاني (المتوفى: 509هـ) المحقق: السعيد بن بسيوني زغلول الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1406 هـ - 1986م عدد الأجزاء: 5 (1 / 346)ح1385 - جَابر بن عبد الله إِنَّمَا سميت بِنْتي فَاطِمَة لِأَن الله عز وَجل فطمها وفطم محبيها عَن النَّار ) ونهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز المؤلف: رفاعة رافع بن بدوي بن علي الطهطاوي (المتوفى: 1290هـ) الناشر: دار الذخائر – القاهرة الطبعة: الأولى - 1419 هـ عدد الأجزاء: 1 (1 / 85)( وولدت خديجة لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فاطمة، وهى أصغر بناته، ولدت قبل النبوة بخمس سنين أيام بناء البيت، وتوفيت بعده عليه السلام بستة أشهر، وتلقّب بالبتول من البتل: وهو القطع لانقطاعها عن نساء الأمة، فضلا ودينا وحسبا ونسبا، وتلقب أيضا بالزهراء ، وسمّاها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فاطمة بإلهام من الله تعالى؛ لأن الله تعالى «فطمها وذريتها من النار وكانت أحبّ أولاده صلّى الله عليه وسلّم ) والرسول صلى الله عليه وآله وسلم في عيون غربية منصفة المؤلف: حسين حسينى معدى (المتوفي: معاصر) الناشر: دار الكتاب العربى – دمشق الطبعة: الأول – 1419 عدد الأجزاء: 1 (1 / 215) 4- فاطمة الزهراء: ولدت سنة إحدى وأربعين من مولد النبى صلّى الله عليه وسلم وسمّيت فاطمة لأن الله تعالى قد فطمها وذريتها عن النار) ورسائل المقريزي المؤلف: أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي (المتوفى: 845هـ) الناشر: دار الحديث، القاهرة الطبعة: الأولى، 1419 هـ عدد الأجزاء: 1 (1 / 196) (الحاكم في مستدركه من حديث معاوية بن هشام قال: حدثنا عمر بن غياث «1» عن عاصم، عن زرّ بن حبيش، عن عبد الله بن مسعود، رضى الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «إن فاطمة أحصنت فرجها فحرّم الله ذريتها على النار» .وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.وذكر الفقيه الحافظ محب الدين أحمد عبد الله الطبرى «2» فى كتابه «ذخائر العقبى في مناقب ذوى القربى» من حديث عمران بن حصين رضى الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «سألت ربى أن لا يدخل النار أحدا من أهل بيتى فأعطانا ذلك» . أخرجه الملا في سيرته.ومن حديث على رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم لفاطمة رضى الله عنها: يا فاطمة، تدرين لم سميت فاطمة؟ قال على رضى الله عنه: لم سميت؟قال: «إن الله عز وجل قد فطمها وذريتها من النار يوم القيامة» . أخرجه الحافظ الدمشقى.وقد رواه الإمام على بن موسى الرضا بسنده، ولفظه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «إن الله فطم ابنتى فاطمة وولداها ومن أحبهم من النار» )
رسائل المقريزي المؤلف: أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الوحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي (ت 845هـ) الناشر: دار الحديث، القاهرة الطبعة: الأولى (ص196) وأشرف الوسائل إلى فهم الشّمائل (ومعه جواهر الدّرر في مناقب ابن حجر، لأبي بكر بن محمد الشافعي) المؤلف: شهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمي (ت 974 هـ) تحقيق ودراسة: أحمد بن فريد المزيدي الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (ص465)
2ـ مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار المؤلف: أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق بن خلاد بن عبيد الله العتكي المعروف بالبزار (المتوفى: 292هـ) المحقق: محفوظ الرحمن زين الله، (حقق الأجزاء من 1 إلى 9) وعادل بن سعد (حقق الأجزاء من 10 إلى 17) وصبري عبد الخالق الشافعي (حقق الجزء 18) الناشر: مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة الطبعة: الأولى، (بدأت 1988م، وانتهت 2009م) عدد الأجزاء: 18 (5 / 223)ح 1829 والفوائد المؤلف: أبو القاسم تمام بن محمد بن عبد الله بن جعفر بن عبد الله بن الجنيد البجلي الرازي ثم الدمشقي (المتوفى: 414هـ) المحقق: حمدي عبد المجيد السلفي الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى، 1412 عدد الأجزاء: 2 (1 / 154)ح356 و (1 / 155)ح357 و حلية الأولياء وطبقات الأصفياء المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (المتوفى: 430هـ) الناشر: السعادة - بجوار محافظة مصر، 1394هـ - 1974م ثم صورتها عدة دور منها 1 - دار الكتاب العربي – بيروت 2 - دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت 3- دار الكتب العلمية- بيروت (طبعة 1409هـ بدون تحقيق) عدد الأجزاء: 10 (4 / 188) و التذكرة الحمدونية المؤلف: محمد بن الحسن بن محمد بن علي بن حمدون، أبو المعالي، بهاء الدين البغدادي (المتوفى: 562هـ) الناشر: دار صادر، بيروت الطبعة: الأولى، 1417 هـ عدد الأجزاء: 10 (1 / 116) و ربيع الأبرار ونصوص الأخيار المؤلف: جار الله الزمخشري توفي 583 هـ الناشر: مؤسسة الأعلمي، بيروت الطبعة: الأولى، 1412 هـ عدد الأجزاء: 5 (2 / 111) و(4 / 263) والجليس الصالح الكافي والأنيس الناصح الشافي المؤلف: أبو الفرج المعافى بن زكريا بن يحيى الجريرى النهرواني (المتوفى: 390هـ) المحقق: عبد الكريم سامي الجندي الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى 1426 هـ - 2005 م عدد الأجزاء: 1(1 / 294) و تاريخ دمشق المؤلف: أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساكر (المتوفى: 571هـ) المحقق: عمرو بن غرامة العمروي الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع عام النشر: 1415 هـ - 1995 م عدد الأجزاء: 80 (74 و 6 مجلدات فهارس) (14 / 174) و (63 / 30) وتاريخ أصبهان = أخبار أصبهان المؤلف: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (المتوفى: 430هـ) المحقق: سيد كسروي حسن الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1410 هـ-1990م عدد الأجزاء: 2(1 / 292)ومن أراد المزيد زدناه فلدينا المزيد
تابع بحوث ومواضيع أسد الله الغالب
تعليقات
إرسال تعليق