بأكثر من سند صحيح ( بَلْ هُوَ آياتٌ بَيِّناتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ » قال هم الأئمة عليهم )


الكافي للكليني ج1 ص 214 ( باب ) * ( ان الأئمة قد أوتوا العلم وأثبت في صدورهم ) * ح4 - محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن يزيد شعر ، عن هارون بن حمزة عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سمعته يقول : " بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم " قال : هم الأئمة عليهم السلام خاصة).

مرآة العقول ج 2 ص 438 ح 4 محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن يزيد شغر ، عن هارون بن حمزة ، عن أبي عبد الله عليه ‌السلام قال سمعته يقول : « بَلْ هُوَ آياتٌ بَيِّناتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ » قال هم الأئمة عليهم ‌السلام خاصة). قال العلامة المجلسي ( الحديث الرابع : صحيح )



سند ثاني صحيح أيضًا: وهذا الذي أعرض له الآن بترجمة رجاله ...ينقله التلميذ عن شيخه الثقة إلى منتهاه
بصائر الدرجات للشيخ الصفار ص 442 ( باب في الأئمة أوتوا العلم وأثبت ذلك في صدورهم ح 1 (حدثنا يعقوب بن يزيد ومحمد بن الحسين )عن ابن أبي عمير عن عمر بن أذينة عن بريد بن معاوية عن أبي جعفر عليه السلام قال قلت له قول الله بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم قال إيانا عنى).

رجال السند :
اكتفيت بترجمة محمد بن الحسين لأنه يكفي وثاقة واحد منهما وكلاهما ثقة جليل
1ـ محمد بن الحسين بن أبي الخطاب (جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته... من أعلام رواة الشيعة وثقاتهم):
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 235) ترجمة897 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمداني واسم أبي الخطاب زيد ( جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته. له كتاب التوحيد، كتاب المعرفة والبداء، كتاب الرد على أهل القدر، كتاب الإمامة، كتاب اللؤلؤة، كتاب وصايا الأئمة عليهم السلام، كتاب النوادر).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 176) ترجمة 5615- محمد بن الحسين بن أبي الخطاب كوفي، ثقة). (ج 1 / ص 180) (ثقة).
أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 27)(أعلام رواة الشيعة وثقاتهم)
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 4) ترجمة 19 - (محمد) بن الحسين بن أبي الخطاب وإسم أبي الخطاب زيد ويكنى محمد بأبي جعفر الزيات الهمداني جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون إلى روايته، له تصانيف ذكرناها في كتابنا الكبير).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 48) ترجمة (871) محمّد بن الحسين بن أبى الخطّاب، أبو جعفر الزيات الهمداني، وكان جليلاً في الأصحاب، عظيم القدر، كثير الرواية، مسكوناً إلى حديثه، حسن التصانيف، عيناً من العُيون).
رجال الطوسي - (ج 232 / ص 3) ترجمة 28 * (محمد) * بن الحسين بن أبى الخطاب كوفى ثقة). رجال الطوسي - (ج 252 / ص 2)23 * (محمد) * بن الحسين بن أبي الخطاب الزيات الكوفي ثقة )
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 226) ترجمة 20 - محمد بن الحسين بن ابي الخطاب، واسم ابي الخطاب زيد، ويكنى محمد بابي جعفر الزيات الهمداني، جليل من اصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة عين).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 109) (محمد بن الحسين بن أبي الخطاب الثقة الثبت فانه أكثر رواية عنه من غيره).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 433) ترجمة 2 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمداني الثقة، من أصحاب الجواد (عليه السلام)، الذي قال فيه النجاشي: (جليل، من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية. ثقة، عين. حسن التصانيف. مسكون إلى رواته).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 240) ترجمة1628 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب زيد أبو جعفر الزيات الهمداني، جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون الى روايته).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 144) ( محمد بن الحسين بن أبي الخطاب: أبو جعفر الزيات الهمداني، واسم أبي الخطاب زيد، جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته).
تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 44) ترجمة (1) كان محمد بن الحسين بن أبى الخطاب الزيات من ثقات أصحاب الجواد والهادي والعسكري عليهم السلام جليلا، عظيم القدر كثير الرواية ثقة، عينا حسن التصانيف مسكونا إلى روايته).


2ـ محمد بن أبي عمير( ثقة جليل القدر عظيم المنزلة فقيه ومحدث من أوثق الناس ورع ناسك عابد من أصحاب الإجماع )
الفهرست - الشيخ الطوسي – ص 218 (ابن أبي عمير، فقيه ومحدث شيعي من أصحاب الكاظم والرضا والجواد، واسمه محمد بن زياد الأزدي، وهو من أصحاب الإجماع ..... من أوثق الناس عند الخاصة والعامة).
"
كتاب: منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل، المؤلف: عباس القمي، الجزء والصفحة: ج2، ص465-467" ( ثقة الإسلام )
رجال النجاشي ص 326 ( قال النجاشي: « جليل القدر عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين. الجاحظ يحكي عنه في كتبه وقد ذكره في المفاخرة بين العدنانية والقحطانية، وقال في البيان والتبيين حدثني إبراهيم بن داحة عن ابن أبي عمير، وكان وجها من وجوه الرافضة)
تنقيح المقال في علم الرجال للمامقاني ( ثقة، مراسيله كالمسانيد الصحاح ).
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85...85%D9%8A%D8%B1
خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 5 ص 112 (محمد ابن أبي عمير ، جليل القدر والمنزلة عندنا وعند المخالفين . وفي الفهرست : وكان من أوثق الناس عند الخاصة والعامة ، وأنسكهم نسكا ، وأورعهم وأعبدهم ، وقد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بهذه الصفة التي وصفناه وذكر أنه كان أوحد أهل زمانه في الأشياء كلها ) ومثله في فتح الأبواب للسيد ابن طاووس ص 65 ورجال النجاشي للنجاشي ص 326 و رسائل الكركي ـ المحقق الكركي ج3 ص 44 ( ..من أصحاب الإجماع..) طرائف المقال للسيد علي البروجردي ج 1 ص 341 ومعجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 15 ص 291
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 154) ترجمة 1272 - محمد بن أبي عمير البزاز بياع السابري ق، ضا (جخ) ثقة (ست) يكنى أبا أحمد من موالي الازد واسم أبي عمير زياد بن عيسى من أوثق الناس عند الخاصة والعامة وانسكهم وأورعهم وأعبدهم وقد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بذلك، وذكر أنه (كان اوحدأهل زمانه في الاشياء كلها) أدرك من الاثمة ثلاثة..).
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 3) ترجمة 17 ( كان جليل القدر عظيم المنزلة عندنا وعند المخالفين قال الكشي: انه ممن أجمع أصحابنا على تححيح ما يصح عنه وأقروا له بالفقه والعلم).
رجال الطوسي - (ج 215 / ص 3) ترجمة(5) محمد بن أبي عمير هذا قد أجمع الاصحاب على تصحيح ما يصح عنه وعدت مراسيله مسانيد، عاصر الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام وقد حبسه الرشيد)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 44)
(822) محمّد بن أبي عمير زياد بن عيسى الا زدي، وكان أوثق الناس عند الخاصّة والعامّة، جليل القدر، عظيم المنزلة، عابداً، ورعاً، زاهداً، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه والإقرار له بالفقه
كليات في علم الرجال - (ج 182 / ص 1) ترجمة (جليل القدر، عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين، الجاحظ يحكي عنه في كتبه. وقد ذكره في المفاخرة بين العدنانية والقحطانية، وقالا في " البيان والتبيين ": حدثني إبراهيم بن داحة، عن ابن أبي عمير، وكان وجها من وجوه الرافضة ).
معجم مصطلحات الرجال والدراية - (ج 4 / ص 24) ( قال الكشّي: «أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء و تصديقهم، و أقرّوا لهم بالفقه و العلم، و هم ستّة نفر آخر -دون ستّة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد اللّه(ع)- منهم: يونس بن عبد الرحمان، و صفوان بن يحيى بيّاع السابري، و محمد بن أبي عمير)
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 110) (كان من أوثق الناس عند الخاصة و العامة، و أنسكهم نسكا، و أورعهم و أعبدهم، و قد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بهذه الصفة التي وصفناه و ذكر أنه كان واحد أهل زمانه في الأشياء كلها، و أدرك من الأئمة عليهم السلام ثلاثة ).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 484) ( جليل القدر عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين)
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 225) ترجمة 18 - محمد بن ابي عمير، واسم ابي عمير زياد بن عيسى، ويكنى محمد ابا احمد، مولى الازد، من موالي المهلب بن ابي صفرة، وقيل: مولى بني امية، والاول اصح. بغدادي الاصل والمقام، لقى ابا الحسن موسى (عليه السلام) وسمع منه احاديث، كناه في بعضها فقال: يا ابا احمد، وروى عن الرضا (عليه السلام)، كان جليل القدر، عظيم المنزلة عندنا وعند المخالفين).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 329) ( ثقة جليل القدر عظيم المنزلة من أوثق الناس عند الفرقتين، له مصنفات كثيرة، أدرك من الائمة عليهم السلام)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 80) (كان من أوثق الناس عند الخاصة والعامة وأنسكهم نسكا وأورعهم وأعبدهم (4)، وأدرك من الأئمة ثلاثة).
الكنى والالقاب - (ج 32 / ص 8) ( كان اوثق الناس عند الخاصة والعامة وانسكهم نسكا واورعهم واعبدهم، وادرك ابا الحسن موسى والامامين بعده [200] عليهم السلام، وكان من اصحاب الاجماع جليل القدر عظيم الشأن واصحابنا يسكنون إلى مراسيله لانه لا يرسل إلا عن ثقة )



3ـ عمر بن أذينة: ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم، روى عن أبى عبد الله عليه السلام بمكاتبه)
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي - (ج 14 / ص 10) ترجمة 8714 ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 202) ترجمة752- عمر بن محمد بن عبد الرحمن بن أذينة بن سلمة بن الحارث بن خالد بن عائذ بن سعد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن بهثة بن جديمة بن الديل بن شن بن أفصى بن عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. شيخ أصحابنا البصريين ووجههم...)
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 394) ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم، روى عن أبى عبد الله عليه السلام بمكاتبه )
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 40) ترجمة (749) عمر بن محمّد بن عبد الرّحمن بن اُذينة، وكان شيخ أصحابنا البصريين ووجههم).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 307) ( عمر بن محمد بن عبد الرحمن: ابن اذينة، شيخ أصحابنا البصريين ووجههم )
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 198) ترجمة 2 - عمر بن محمد بن عبد الرحمان بن اذينة - بضم الهمزة، وفتح الذال المعجمة، وسكون الياء المنقطة تحتها نقطتين، وفتح النون - شيخ اصحابنا البصريين ووجههم، روى عن ابي عبد الله (عليه السلام) مكاتبة، له كتاب الفرائض، وكان ثقة صحيحا).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 160) 8 -5047- عمر بن أذينة ثقة، له كتاب.
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 393) (عمر بن اذينة ثقة..)
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 394) ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم )
تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 52) ترجمة(3) هو عمر بن محمد عبد الرحمان بن اذينة الذى ذكره النجاشي بنسبه وقال: شيخ أصحابنا البصريين ووجههم)

4ـ بريد بن معاوية العجلي :
(من أوتاد الأرض وأعلام الدين ، من وجوه علماء وفقهاء ومحدثي الامامية الثقات والأجلاء ، هم نجوم شيعتي أحياءا وأمواتا وكان من حواري الإمام الباقر والصادق . قال الإمام الصادق عليه السلام في حقه وحق ثلاثة آخرين : لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست ... من حفاظ والأمناء على الحلال والحرام وه من السايقون في الدنيا والأخرة ومن المخبتين في الجنة ...المدائح كثيرة)
مجمع على مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 2 ص 17 ترجمة 2070 (من ثقات أجلاء أصحاب الباقر والصادق صلوات الله عليهما )
كليات في علم الرجال - (ج / ص 1)
منتهى المطلب للعلامة الحلي ج 1 ص 75 (بريد بن معاوية العجلي الكوفي ، يكني أبا القاسم ، وجه من وجوه أصحابنا ثقة فقيه ، له محل عند الأئمة ( ع ) من أصحاب الإمامين الباقر والصادق ( ع ) وروى عنهما . عده الكشي ممن أجمعت العصابة على تصديقهم )

وثاقته وتبشيره بالجنة ...وأنهم من مصاديق ( السابقون السابقون )
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A8%...AC%D9%84%D9%8A
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A8%...AC%D9%84%D9%8A
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 92) ( انه ممن اتفقت العصابة على تصديقه من أصحاب أبي جعفر وابي عبد الله [ عليهما السلام ]، وممن انقادوا له بالفقه ...)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 191) (وجه من وجوه الشيعة، وفقيه. له محل عند الأئمة (عليهم السلام)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 199) (" هؤلاء حفاظ الدين، وامناء أبي (عليه السلام) على حلال الله وحرامه. لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة، وإندرست. من أوتاد الأرض وأعلام الدين ، هم نجوم شيعتي أحياءا وأمواتا...) كليات في علم الرجال - (ج / ص 1)
ومن أراد المزيد زدناه
بحث: أسد الله الغالب
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة