اجتهادات مقابل النص !


النبي الأعظم على حد زعمهم كناه بذلك وعمر لا يقبل ...حتى مع علمه بما فعله النبي الأعظم
سنن أبي داود المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد الناشر: المكتبة العصرية، صيدا – بيروت ج 4 ص 291 ح 4963 ( حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَبِي الزَّرْقَاءِ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، ضَرَبَ ابْنًا لَهُ تَكَنَّى أَبَا عِيسَى، وَأَنَّ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ تَكَنَّى بِأَبِي عِيسَى فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: أَمَا يَكْفِيكَ أَنْ تُكْنَى بِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ؟ فَقَالَ: «إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَنَّانِي»، فَقَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ، وَإِنَّا فِي جَلْجَتِنَا، فَلَمْ يَزَلْ يُكْنَى بِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ حَتَّى هَلَكَ )[حكم الألباني] : حسن صحيح).

https://shamela.ws/book/1726/6785

سنن أبي داود المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني (202 - 275 هـ) المحقق: شعيب الأرنؤوط [ت 1438 هـ]- محمد كامل قره بللي الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى، (7/ 318 ت الأرنؤوط) باب فيمن يتكنَّى بأبي عيسى ح4963 قال شغيب الأرنؤوط ( إسناده حسن ).
https://shamela.ws/book/117359/4207

المجموع شرح المهذب المؤلف: أبو زكريا محيي الدين بن شرف النووي باشر تصحيحه: لجنة من العلماء الناشر: (إدارة الطباعة المنيرية، مطبعة التضامن الأخوي) – القاهرة (8/ 441) ( لا بأس بالتكني بأبي عيسى وفي سنن أبي داود بإسناد جيد (أن المغيرة بن شعبة ‌تكنى ‌بأبي ‌عيسى فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه أما يكفيك أن تكنى بأبي عبد الله فقال كناني رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن عمر ضرب ابنا له ‌تكنى ‌بأبي ‌عيسى* دليلنا حديث المغيرة والأصل عدم النهي حتى يثبت ولا يتخيل من هذا كون عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم لا أب له لأن المكنى ليس أبا حقيقة والله أعلم).
https://shamela.ws/book/2186/4410

الأحاديث المختارة أو المستخرج من الأحاديث المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما المؤلف: ضياء الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي دراسة وتحقيق: معالي الأستاذ الدكتور عبد الملك بن عبد الله بن دهيش الناشر: دار خضر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الثالثة ج 1 ص 178 ح 86 (إِسْنَاده صَحِيح)

المجموع شرح المهذب ((مع تكملة السبكي والمطيعي)) المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي الناشر: دار الفكر (طبعة كاملة معها تكملة السبكي والمطيعي) ج 8 ص 441 ( وَفِي سُنَنِ أَبِي دَاوُد بِإِسْنَادٍ جَيِّدٍ )

سير أعلام النبلاء المؤلف : شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي المحقق : مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الثالثة ج 3 ص 23 قال المحقق( وهذا سند حسن )

المهذب في اختصار السنن الكبير اختصرهُ: أبو عبد الله محمّد بن أحمد بن عُثمان الذّهَبيّ الشَّافعيّ تحقيق: دار المشكاة للبحث العلميِ، بإشراف أبي تَميم يَاسر بن إبراهيم الناشر: دار الوطن للنشر الطبعة: الأولى ج 8 ص 3898 ح 14979 قال الذهبي سنده حسن )

الآداب الشرعية والمنح المرعية المؤلف: محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي الرامينى ثم الصالحي الحنبلي الناشر: عالم الكتب ج 3 ص 164 ( كُلُّهُمْ ثِقَاتٌ وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ مِنْ طَرِيقِ أَبِي دَاوُد ).

الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين المؤلف: أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي الناشر: دار الآثار - صنعاء، اليمن الطبعة: الرابعة ج 2 ص 195 ح 1137 ( هذا حديث حسنٌ):
https://shamela.ws/book/133366/1163

زاد المعاد في هدي خير العباد المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت - مكتبة المنار الإسلامية، الكويت الطبعة: السابعة والعشرون ج 2 ص 317 ( وَقَدْ كَرِهَ قَوْمٌ مِنَ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ الْكُنْيَةَ بِأَبِي عِيسَى، وَأَجَازَهَا آخَرُونَ، فَرَوَى أبو داود عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ «أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ضَرَبَ ابْنًا لَهُ يُكْنَى أبا عيسى، وَأَنَّ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ تَكَنَّى بأبي عيسى، فَقَالَ لَهُ عمر: (أَمَا يَكْفِيكَ أَنْ تُكْنَى بأبي عبد الله؟ فَقَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَنَّانِي، فَقَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ، وَإِنَّا لَفِي جَلْجَتِنَا، فَلَمْ يَزَلْ يُكَنَّى بأبي عبد الله حَتَّى هَلَكَ»)

زاد المعاد في هدي خير العباد المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت) الطبعة: الثالثة تحقيق (محمد عزير شمس)، تخريج (جعفر حسن السيد)، مراجعة (سليمان بن عبد الله العمير، جديع بن جديع الجديع) علقوا على الحديث بهذا (2/ 415) في الهامش ( برقم (4963) وصححه العراقي في «تخريج الإحياء» (ص 494).
https://shamela.ws/book/197/1244


معجم المناهي اللفظية وفوائد في الألفاظ المؤلف: بكر بن عبد الله أبو زيد بن محمد بن عبد الله بن بكر بن عثمان بن يحيى بن غيهب بن محمد الناشر: دار العاصمة للنشر والتوزيع – الرياض الطبعة: الثالثة ص 61 ( وفي ((رفع الأستار)) قال: (وحمل ابن سلطان الكراهة على التسمية ابتداء، أما بعد الشهرة فلا يكره؛ لإجماع العلماء والمصنفين على التعبير عن الترمذي به) اهـ.

الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه المؤلف: أبو أحمد محمد عبد الله الأعظمي المعروف بـ «الضياء»الناشر: دار السلام للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، (11/ 561) ‌ باب ما جاء في التكني بأبي عيسى• عن زيد بن أسلم، عن أبيه، أن عمر بن الخطاب ضرب ابنا له يُكنى أبا عيسى، وأن المغيرة بن شعبة ‌تكنى ‌بأبي ‌عيسى فقال له عمر: أما يكفيك أن تكنى بأبي عبد الله؟ فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كناني، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وإنا في جلجتنا، فلم يزل يُكنى بأبي عبد الله حتى هلك.( إسناده: حسن )

الجامع الصحيح ـ لصهيب عبد الجبار ج 11 ص 101
https://shamela.ws/book/13251/5105

الأساس في السنة وفقهها - السيرة النبوية المؤلف: سعيد حوّى [ت 1409 هـ] الناشر: دار السلام، القاهرة – مصر الطبعة: الثالثة (4/ 2141)ح2227 ( أبو داود (4/ 291) كتاب الأدب، باب فيمن يتكنى بأبي عيسى. بسند حسن).
https://shamela.ws/book/18332/2071

مسند الفاروق أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأقواله على أبواب العلم المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي المحقق: إمام بن علي بن إمام الناشر: دار الفلاح، الفيوم – مصر الكتاب إهداء من المحقق والناشر - جزاهما الله خيرا - للمكتبة الشاملة الطبعة: الأولى ج 1 ص 542 ح 377 ( وهو إسناد حسن ).
https://shamela.ws/book/16555/528

ـــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــ
1ـ سنن أبي داود المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني المحقق: شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد كامِل قره بللي الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى ج 7 ص 318 ح 4963 ( إسناده حسن ) والسنن الكبرى المؤلف: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي المحقق: محمد عبد القادر عطا الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنات الطبعة: الثالثة ج 9 ص 521 ح 19332 و فتح الودود في شرح سنن أبي داود المؤلف: أبو الحسن السندي المحقق: محمد زكي الخولي الناشر: (مكتبة لينة - دمنهور - جمهورية مصر العربية)، (مكتبة أضواء المنار - المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية) الطبعة: الأولى ج 4 ص 610 و الحطة في ذكر الصحاح الستة المؤلف: أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي الناشر: دار الكتب التعليمية – بيروت الطبعة: الأولى ص 251 والعرف الشذي شرح سنن الترمذي المؤلف: محمد أنور شاه بن معظم شاه الكشميري الهندي تصحيح: الشيخ محمود شاكر الناشر: دار التراث العربي -بيروت، لبنان الطبعة: الأولى ج 1 ص 31 و الأساس في السنة وفقهها - السيرة النبوية المؤلف: سعيد حوّى الناشر: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة الطبعة: الطبعة الثالثة ج 4 ص 2141 ح 2227 وتحفة الأشراف بمعرفة الأطراف المؤلف: جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن الزكي عبد الرحمن بن يوسف المزي المحقق: عبد الصمد شرف الدين الناشر: المكتب الإسلامي (بيروت - لبنان)، والدار القيّمة (بومباي - الهند) الطبعة: الثانية (8/ 8)ح 10398
بحث: أسد الله الغالب
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة