دلائل صريحة بلزوم مباشرة الثدي في رضاع الكبير!

بعض الأحاديث:
صحيح فقه السنة وأدلته وتوضيح مذاهب الأئمة المؤلف: أبو مالك كمال بن السيد سالم مع تعليقات فقهية معاصرة: فضيلة الشيخ/ ناصر الدين الألباني فضيلة الشيخ/ عبد العزيز بن باز فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين الناشر: المكتبة التوفيقية، القاهرة – مصر (3/ 86) ح3 - عن أم سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يُحرِّم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء في ‌الثدي وكان قبل الفطام")

الجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها [ جزء 3 - صفحة 458 ] ح 1152 وبرقم 1072 ط العالمية ( حدثنا قتيبة حدثنا أبو عوانة عن هشام بن عروة عن أبيه عن فاطمة بنت المنذر ( و فاطمة بنت المنذر بن الزبير بن العوام وهي امرأة هشام بن عروة ) عن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الفطام قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين وما كان بعد الحولين الكاملين فإنه لا يحرم شيئا قال الشيخ الألباني : صحيح ).

سنن النسائي الكبرى المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1991 تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن عدد الأجزاء : 6 [ جزء 3 - صفحة 301 ] ح 5465 ( أخبرنا قتيبة بن سعيد قال ثنا أبو عوانة عن هشام بن عروة عن فاطمة بنت المنذر عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الفطام ).
المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7 [ جزء 3 - صفحة 550 ] ح 17057( حدثنا عبدة عن هشام عن أبيه أن أبا هريرة سئل عن الرضاع فقال لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان في الثدي قبل الفطام).

مسند إسحاق بن راهويه المؤلف: إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن راهويه الحنظلي الناشر : مكتبة الإيمان - المدينة المنورة الطبعة الأولى ، 1412 – 1991 تحقيق : د. عبد الغفور بن عبد الحق البلوشي عدد الأجزاء : 5 مع الكتاب : أحكام المحقق على بعض الأحاديث مسند إسحاق بن راهويه [ جزء 4 - صفحة 119 ] برقم 1887و بترقيم 73 ( أخبرنا المخزومي نا وهيب عن هشام بن عروة عن فاطمة ابنة المنذر عن أم سلمة قالت لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان في الثدي قبل الفطام قال المحقق د . عبد الغفور البلوشي : صحيح رجاله ثقات ).

إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثانية - 1405 – 1985 عدد الأجزاء : 8 [ جزء 7 - صفحة 221 ] وإسناده صحيح على شرطهما . وأخرجه إبن حبان ( 1250 ) ... ثم راح يعرض طرقه المتعددة وشواهده ) وكنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف : علي بن حسام الدين المتقي الهندي الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت 1989 م [ جزء 6 - صفحة 408 ] ح 15664و صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : المكتب الإسلامي عدد الأجزاء : 1 [ جزء 1 - صفحة 1360 ] ح 13591 وقال صحيح).


مسند إسحاق بن راهويه المؤلف : إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن راهويه الحنظلي الناشر : مكتبة الإيمان - المدينة المنورة الطبعة الأولى ، 1412 – 1991 تحقيق : د. عبد الغفور بن عبد الحق البلوشي عدد الأجزاء : 5 مع الكتاب : أحكام المحقق على بعض الأحاديث مسند إسحاق بن راهويه [ جزء 4 - صفحة 119 ] برقم 1887و بترقيم 73 ( أخبرنا المخزومي نا وهيب عن هشام بن عروة عن فاطمة ابنة المنذر عن أم سلمة قالت لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان في الثدي قبل الفطام قال المحقق د . عبد الغفور البلوشي : صحيح رجاله ثقات ).


إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثانية - 1405 – 1985 عدد الأجزاء : 8 [ جزء 7 - صفحة 221 ] وإسناده صحيح على شرطهما . وأخرجه إبن حبان ( 1250 ) ... ثم راح يعرض طرقه المتعددة وشواهده ) وكنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف : علي بن حسام الدين المتقي الهندي الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت 1989 م [ جزء 6 - صفحة 408 ] ح 15664و صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : المكتب الإسلامي عدد الأجزاء : 1 [ جزء 1 - صفحة 1360 ] ح 13591 وقال صحيح ).

المصنف المؤلف: أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي الكوفي المحقق: سعد بن ناصر بن عبد العزيز أبو حبيب الشثري تقديم: ناصر بن عبد العزيز أبو حبيب الشثري الناشر: دار كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع، الرياض – السعودية الطبعة: الأولى (9/ 443 ت الشثري)ح17936 - حدثنا عبدة عن هشام عن أبيه أن أبا هريرة سئل عن الرضاع فقال: لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء ‌وكان ‌في ‌الثدي قبل الفطام. قال الشيخ الشثري: صحيح).

( الرضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان في الثدي ) ( ‌إِنَّمَا ‌الرَّضَاع ‌مَا ‌كَانَ ‌فِي ‌الثدي )
https://www.youtube.com/watch?v=SqkHLaJscfk
و
https://www.youtube.com/watch?v=f78haT9aWl4&t=72s
و
https://www.youtube.com/watch?v=6t-xdq7qoFc
و
https://www.youtube.com/watch?v=LG6awHaPrHw
و
https://www.youtube.com/watch?v=hhSstHI7GMs
و
https://www.youtube.com/watch?v=FAH69iyguE4

لا يسمى الرضاع إلا ما كان بالتقام الثدي :
المؤلف: تصدر عن منظمة المؤتمر الاسلامي بجدة وقد صدرت في 13 عددا، وكل عدد يتكون من مجموعة من المجلدات، كما يلي (2/ 257 بترقيم الشاملة آليا) ( فالواجب الوقوف عند ألفاظ الشارع هنا، وألفاظه كلها تتحدث عن الإرضاع والرضاع والرضاعة، ومعنى هذه الألفاظ في اللغة التي نزل بها القرآن وجاءت بها السنة واضح صريح، لأنها تعني إلقام ‌الثدي والتقامه وامتصاصه، لا مجرد الاغتذاء باللبن بأي وسيلة. ويعجبني موقف الإمام ابن حزم هنا فقد وقف عند مدلول النصوص، ولم يتعد حدودها، فأصاب المحز ووفق للصواب. ويحسن بي أن أنقل هنا فقرات من كلامه لما فيها من قوة الإقناع ووضوح الدليل، قال: "وأما صفة الرضاع المحرم، فإنما هو ما امتصه الراضع من ثدي المرضعة بفمه فقط، فأما من سقى لبن امرأة فشربه من إناء أو حلب في فمه فبلغه أو أطعمه بخبز أو طعام أو صب في فمه أو في أنفه أو في أذنه، أو حقن به، فكل ذلك لا يحرم شيئًا ولو كان ذلك غذاؤه دهره كله"، برهان ذلك قول الله عز وجل {وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ} النساء: 23، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب)) ، فلم يحرم الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى نكاحًا إلا بالإرضاع والرضاعة، والرضاع فقط. ولا يسمى إرضاعًا إلا ما وضعته المرأة المرضعة من ثديها في فم الرضيع، يقال: أرضعته ترضعه إرضاعًا، ولا يسمى رضاعة ولا إرضاعًا إلا أخذ المرضع أو الرضيع بفيه ‌الثدي وامتصاصه إياه، تقول: رضع يرضع رضاعًا ورضاعة. وأما كل ما عدا ذلك مما ذكرنا فلا يسمى شيئًا منه إرضاعًا ولا رضاعة ولا رضاعًا، إنما هو حلب وطعام وإسقاء وشرب، وأكل وبلع وحقنة وسعوط وتقطير، ولم يحرم الله عز وجل بهذا شيئًا. قال أبو محمد: وقد اختلف الناس في هذا فقال الليث بن سعد "لا يحرم السعوط بلبن المرأة، ولا يحرم أن يسقى الصبي لبن المرأة في الدواء، لأنه ليس برضاع، ‌إنما ‌الرضاع ما مص من ‌الثدي").
https://shamela.ws/book/8356/367

دليل الحصر ( إنما الرضاع ما كان في الثدي ) فلا يسمى رضاعا إلا ما كان في الثدي :
غريب الحديث المؤلف: أبو عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله الهروي البغدادي المحقق: د. محمد عبد المعيد خان الناشر: مطبعة دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد- الدكن الطبعة: الأولى (2/ 149) (حَدِيث أبي هُرَيْرَة وَأم سَلمَة رضي الله عنها: ‌إِنَّمَا ‌الرَّضَاع ‌مَا ‌كَانَ ‌فِي ‌الثدي قبل الْفِطَام).

المُحلَّى بالآثار المؤلف: أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي الظاهري المحقق: د. عبد الغفار سليمان البنداري (10/ 186) ( فَقَالَ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ: لَا يُحَرِّمُ السَّعُوطُ بِلَبَنِ الْمَرْأَةِ وَلَا يُحَرِّمُ أَنْ يُسْقَى الصَّبِيُّ لَبَنَ الْمَرْأَةِ فِي الدَّوَاءِ؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ بِرَضَاعٍ، ‌إنَّمَا ‌الرَّضَاعُ مَا مُصَّ مِنْ ‌الثَّدْيِ)

زاد المعاد في هَدي خير العباد المؤلف: شمس الدين، أبو عبد الله، محمد بن أبي بكر الزرعي الدمشقي، ابن قيم الجوزية حقّق نصوصَه وخرّج أحاديثه وعَلّق عليه: شعيب الأرنؤوط - عبد القادر الأرنؤوط الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان (5/ 523) (قَالُوا: وَإِذَا كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم قَدْ بَيَّنَ أَنَّ الرَّضَاعَ إِنَّمَا يَكُونُ فِي الْحَوْلَيْنِ، وَأَنَّهُ إِنَّمَا يَكُونُ فِي الثَّدْيِ)

رضاع الكبير لا بد فيه من المباشرة لعدة دلائل منه أحاديث المجموعة الرابعة فقد صرحت أن ما يحرم ما يكون في الثدي ولأن اللغة تدل على ذلك ...... ونترك توضيح هذا لعلمين من أعلام السنة والسلفية :

مباشرة الثدي ذو الفقار المغربي يرد على عبد الله رشدي حول ارضاع الكبير (+18)
https://www.youtube.com/watch?v=kt-XytybacU

يرى ابن حزم أن رضاع الكبير من ثدي المرأة هو من أمر النبي الأعظم
المحلى ج10/ ص22 ط دار الفكر طبعة مصححة ومقابلة على عدة مخطوطات ونسخ معتمدة كما قوبلت على النسخة التي حققها الأستاذ الشيخ أحمد محمد شاكر(وَمِنْ أَعْجَبِ الْعَجَائِبِ أَنَّ الْمُخَالِفِينَ لَنَا هَاهُنَا يَقُولُونَ: إنَّ الْمُرْسَلَ كَالْمُسْنَدِ، وَقَدْ رُوِّينَا مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ أَنَّ أَزْوَاجَ النَّبِيِّ ص إذَا أَرْضَعْنَ الْكَبِيرَ دَخَلَ عَلَيْهِنَّ، فَكَانَ ذَلِكَ لَهُنَّ خَاصَّةً. وَقَالَ آخَرُونَ: هَذَا مَنْسُوخٌ بِنَسْخِ التَّبَنِّي. قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ: وَهَذَا بَاطِلٌ بِيَقِينٍ؛ لأَنَّهُ لا يَحِلُّ لأَحَدٍ أَنْ يَقُولَ فِي نَصٍّ ثَابِتٍ: هَذَا مَنْسُوخٌ، إلا بِنَصٍّ ثَابِتٍ مُبَيَّنٍ غَيْرِ مُحْتَمَلٍ، فَكَيْفَ وَقَوْلُ سَهْلَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - لِرَسُولِ اللَّهِ ص كَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ ؟ بَيَانٌ جَلِيٌّ؛ لأَنَّهُ بَعْدَ نُزُولِ الآيَاتِ الْمَذْكُورَاتِ وَبِالْيَقِينِ نَدْرِي أَنَّهُ لَوْ كَانَ خَاصَّةً لِسَالِمٍ، أَوْ فِي التَّبَنِّي الَّذِي نُسِخَ لَبَيَّنَهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ كَمَا بَيَّنَ لأَبِي بُرْدَةَ فِي الْجَذَعَةِ إذْ قَالَ لَهُ تُجْزِئُك وَلا تُجْزِئُ أَحَدًا بَعْدَك. وَقَالَ بَعْضُ مَنْ لا يَخَافُ اللَّهَ تَعَالَى فِيمَا يُطْلِقُ بِهِ لِسَانَهُ: كَيْفَ يَحِلُّ لِلْكَبِيرِ أَنْ يَرْضِعَ ثَدْيَ امْرَأَةٍ أَجْنَبِيَّةٍ ؟ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ: هَذَا اعْتِرَاضٌ مُجَرَّدٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ص الَّذِي أَمَرَ بِذَلِكَ، وَالْقَائِلُ بِهَذَا لا يَسْتَحْيِ ...).

فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر ج 9 ص 53 تحقيق عبد القادر شيبة الحمد ( الليث وأهل الظاهر فقالوا: إن الرضاعة المحرمة إنما تكون بالتقام الثدي ومص اللبن منه )وهذا موجود في العديد من الكتب وهنا تجد توضيح أكثر
https://www.youtube.com/watch?v=kt-XytybacU

عائشة أرضعت حاجبا !
التحرير والتنوير لمحمد طاهر بن عاشور التونسي ج1 ص923(وكانت عائشة أم المؤمنين إذا أرادت أن يدخل عليها أحد الحجاب أرضعته تأولت ذلك من إذن النبي صلى الله عليه و سلم لسهلة زوج أبي حذيفة وهو رأي لم يوافقها عليه أمهات المؤمنين وأبين أن يدخل أحد عليهن بذلك وقتال به الليث بن سعد بإعمال رضاع الكبير)

شرح المحدث أبي اسحاق الحويني لطريقة رضاع الكبير وأنه لا بد أن يكون بمباشرة حلمة الثدي والمص ! ويؤيد ذلك باللغة والأحاديث الصحاح
https://www.youtube.com/watch?v=T6hdBeO-KGA
و
https://www.youtube.com/watch?v=uCvAHnj-WH4


الشيخ العلامة الألباني يبين عن تفاصيل رضاع الكبير :
https://www.youtube.com/watch?v=dDghBsWr2l0&feature=emb_title


عائشة أرضعت غلاما ! الله المستجار ـ وثيقة ـ :
https://www.youtube.com/watch?v=wvMo29UYEaU



شاعر المليون ورضاع الكبير
https://www.youtube.com/watch?v=_CMcZ92pEYU&feature=emb_title


احتمالات طريفة :
شرح النووي على مسلم [ جزء 10 - صفحة 31 ] قال القاضي لعلها حلبته ثم شربه من غير أن يمس ثديها ولا التقت بشرتاهما وهذا الذي قاله القاضي حسن ويحتمل أنه عفى عن مسه للحاجة كما خص بالرضاعة مع الكبر والله أعلم ( انتهى.
https://shamela.ws/book/1711/2144

والبحر الثجاج المؤلف: محمد بن علي بن آدم بن موسى الإتيوبي الولوي الناشر: دار ابن الجوزي – الرياض الطبعة: الأولى ج 26 ص 654
https://shamela.ws/book/148870/15597

و مصادر أخرى :
https://shamela.ws/book/148095/5294
و
https://shamela.ws/book/18268/6433
و
https://shamela.ws/book/907/7195

استغفر الله أهي بقرة لتحلب وكيف يعفى عن ذلك ؟ الله المستجار من هذه الطعونات !!!

الفتوى عند الشبكة الإسلامية :
( فهذه الرواية أصلها في صحيح مسلم ومسند أحمد وسنن النسائي وأبي داود وغيرها من كتب الحديث.ولم يرد في الروايات ما يشير إلى أن الرضاعة كانت من إناء ولم تكن من الثدي)
https://shamela.ws/book/27107/79397

فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 - (9 / 148) ( وأهل الظاهر فقالوا أن الرضاعة المحرمة إنما تكون بالتقام الثدي ومص اللبن منه وأورد على بن حزم أنه يلزم على قولهم أشكال في التقام سالم ثدي سهلة وهي أجنبية منه فإن عياضا أجاب عن الاشكال باحتمال أنها حلبته ثم شربه من غير أن يمس ثديها قال النووي وهو احتمال حسن لكنه لا يفيد بن حزم لأنه لا يكتفى في الرضاع الا بالتقام الثدي لكن أجاب النووي بأنه عفي عن ذلك للحاجة وأما بن حزم فاستدل بقصة سالم على جواز مس الأجنبي ثدي الأجنبية والتقام ثديها إذا أراد أن يرتضع منها مطلقا).



فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 [ جزء 9 - صفحة 149 ] وذهب الجمهور إلى اعتبار الصغر في الرضاع المحرم وقد تقدم ضبطه وأجابوا عن قصة سالم بأجوبة منها أنه حكم منسوخ وبه جزم المحب الطبري في أحكامه وقرره بعضهم بان قصة سالم كانت في أوائل الهجرة ) انتهى .

أقول إذا كان قد نسخ فلماذا عملت به عائشة ومن سار على رأيها ؟!!!
شرح النووي على مسلم [ جزء 10 - صفحة 31 ] قال القاضي لعلها حلبته ثم شربه من غير أن يمس ثديها ولا التقت بشرتاهما وهذا الذي قاله القاضي حسن ويحتمل أنه عفى عن مسه للحاجة كما خص بالرضاعة مع الكبر والله أعلم )انتهى.
استغفر الله أهي بقرة لتحلب وكيف يعفى عن ذلك ؟ الله المستجار من هذه الطعونات !!!

لا رضاع بعد الحولين !
مرآة العقول 20 ص 214 ( باب ) ( أنه لا رضاع بعد فطام ) ح١ـ علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ، عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال لا رضاع بعد فطام) قال العلامة المجلسي : الحديث الأول : حسن ).

مرآة العقول ج 20 ص 215 ح ٥ـ علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن منصور بن يونس ، عن منصور بن حازم ، عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله لا رضاع بعد فطام ولا وصال في صيام ولا يتم بعد احتلام ولا صمت يوم إلى الليل ولا تعرب بعد الهجرة ولا هجرة بعد الفتح ولا طلاق قبل النكاح ولا عتق قبل ملك ولا يمين للولد مع والده ولا للمملوك مع مولاه ولا للمرأة مع زوجها ولا نذر في معصية ولا يمين في قطيعة فمعنى قوله لا رضاع بعد فطام أن الولد إذا شرب من لبن المرأة بعد ما تفطمه لا يحرم ذلك الرضاع التناكح). قال العلامة المجلسي : الحديث الخامس : حسن أو موثق).
بحث: أسد الله الغالب

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة