خمس حرم فما هي؟ الجواب بالسند الصحيح


الكافي للشيخ الكليني ج 8 ص 108 ح82 - يونس ، عن علي بن شجرة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : لله عز وجل في بلاده خمس حرم : حرمة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وحرمة آل رسول الله صلى الله عليهم وحرمة كتاب الله عز وجل وحرمة كعبة الله وحرمة المؤمن).

مرآة العقول ج 25 ص 260 ح82 قال العلامة المجلسي ( الحديث الثاني والثمانون : صحيح)

بحار الأنوار ج 24 ص 186 ح4 - الكافي : علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن علي بن شجرة عن أبي عبد الله عليه السلام قال : لله عز وجل في بلاده خمس حرم : حرمة رسول الله صلى الله عليه وآله وحرمة آل الرسول صلى الله عليه وآله ، وحرمة كتاب الله عز وجل ، وحرمة كعبة الله و حرمة المؤمن ).

رجال السند
1ـ علي بن إبراهيم بن هاشم :( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
معجم رجال الحديث - (ج 12 / ص 143) ترجمة 7830 علي بن ابراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 130) ح1018( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 184) (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر )
خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 9) ترجمة45 - (على) بن إبراهيم بن هاشم القمي ابوالحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع واكثر (
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 5 / ص 4)( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أحد مشايخ الحديث في أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع، وكفى في عظمته انّه من مشايخ الكليني وقد أكثر في «الكافي» الرواية عنه حتى بلغت رواياته سبعة آلاف وثمانية وستين مورداً.وقد وقع في أسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين مورداً.وعرّفه النجاشي بقوله: علي بن إبراهيم، أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر، وصنّف كتباً. وقال الشيخ الطوسي في «الفهرست»: علي بن إبراهيم بن هاشم القمي، له كتب: منها كتاب التفسير، و كتاب الناسخ والمنسوخ).
أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 7) (علي بن ابراهيم بن هاشم القمي يكنى أبا الحسن من محدثي أصحابنا وثقات مفسريهم ومن مشايخ الطائفة المعتمدين قال عنه النجاشي في ص : 183 ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح .. المذهب سمع فاكثر)
العلامة الحلي - (ج 1 / ص 302) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى ابو الحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد
صحيح المذهب سمع فاكثر وصنف كتبا (
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 35) ترجمة (642) عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي، أبو الحسن، وكان ثبتاً، مُعْتمداً عليه، صحيح المذهب، ثقة في الحديث).
كتاب الرجال - تقي الدين الحسن بن على بن داود الحلي (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبوالحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب) - (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 174) ترجمة 45 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 109) (الشيخ الجليل علي بن إبراهيم بن هاشم القمي الذي وثقه النجاشي بقوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب) و(ج 1 / ص 118) ترحمة 3 - علي بن إبراهيم بن هاشم الاتي في ترجمته (ر 680) قوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب)(
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 300) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى الثقة الجليل )
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 194) ترجمة 1219 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح الحديث)
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) (علي بن إبراهيم بن هاشم: (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح الحديث) ونقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 189)
الكنى والالقاب - المحقق الشهير الشيخ عباس القمي (ج 87 / ص 4) علي بن ابراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع فأكثر)




2ـ محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين: (جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف... ممن تسالم أصحابنا على وثاقته وجلالته).
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج ١٨ - الصفحة ١١٩ 11536 -) محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين:
قال النجاشي : " محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى، مولى أسد ابن خزيمة، أبو جعفر: جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف... ممن تسالم أصحابنا على وثاقته وجلالته).

رجال النجاشي - (ج 1 / ص 234) ترجمة896- محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى مولى أسد بن خزيمة، أبو جعفر، جليل في )من( أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة ومشافهة. وذكر أبو جعفر بن بابويه، عن ابن الوليد أنه قال ما تفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس وحديثه لا يعتمد عليه. ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول، ويقولون من مثل أبي جعفر محمد بن عيسى، سكن بغداد. رجال النجاشي ص : 334قال أبو عمرو الكشي نصر بن الصباح يقول إن محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين أصغر في السن أن يروي عن ابن محبوب. قال أبو عمرو قال القتيبي كان الفضل بن شاذان رحمه الله يحب العبيدي ويثني عليه ويمدحه ويميل إليه ويقول ليس في أقرانه مثله. وبحسبك هذا الثناء من الفضل رحمه الله. وذكر محمد بن جعفر الرزاز أنه سكن سوق العطش. له من الكتب كتاب الإمامة، كتاب الواضح المكشوف في الرد على أهل الوقوف، كتاب المعرفة، كتاب بعد الإسناد، كتاب قرب الإسناد، كتاب الوصايا، كتاب اللؤلؤة، كتاب المسائل المجربة، كتاب الضياء، كتاب الطرائف، كتاب التوقيعات، كتاب التجمل والمروة، كتاب الفي ء والخمس، كتاب الرجال، كتاب الزكاة، كتاب ثواب الأعمال، كتاب النوادر. أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان قال حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى عن الحميري قال حدثنا محمد بن عيسى بكتبه ورواياته، وعن أحمد بن محمد عن سعد عنه بالمسائل).
تاريخ علم الرجال - (ج 6 / ص 20) ترجمة 25 - محمد بن عيسى اليقطيني : القرن الثالث. قال النجاشي ( 897 ) : ( محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى ، مولى أسد بن خزيمة ، أبو جعفر . جليل في أصحابنا ثقة ، عين ، كثير الرواية ، حسن التصنيف ، روى عن أبي جعفر الثاني عليه?السلام? مكاتبة ومشافهة ).
ثم عدّد كتبه إلى أن ذكر له : كتاب (الرجال) وذكر سنده إليه .
وذكره الطوسي في أصحاب الرضا والهادي والعسكري عليهم السلام من رجاله ، وضعفه . وكذلك ذكره في فهرست كتب الشيعة ( 612) وضعفه لحسن ظنه بابن بأبويه القمي ، والقمي تبعاً لشيخه محمد بن الحسن بن الوليد . فأصل التضعيف يرجع لابن الوليد حيث استثناه من كتاب نوادر الحكمة.إلا أن الأكثرية ممن تقدم على ابن الوليد أو تأخر عنه مثل الفضل بن شاذان ، وجعفر بن معروف والكشي وابن نوح والنجاشي فكلهم مجمعون على جلالة قدره ).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 53) ترجمة (941) محمّد بن عيسى بن عبيد بن يقطين، أبو جعفر. الأقرب عندي قبول روايته، وكان جليل القدر في أصحابنا، ثقة، عيناً، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني(ع) مكاتبةً ومشافهةً، وذكر أبو جعفر ابن بابويه عن ابن الوليد أنّه قال: «ما تفرّد به محمّدبن عيسى من يونس من كتب وحديث لا يعتمد عليه، ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول ويقولون: مَنْ مِثْلُ أبي جعفر محمّدبن عيسى. قال أبو عمر والكشّي: قال القتيبي: كان الفضل بن شاذان يحبّ العبيدي ويثنّي عليه ويمدحه ويميل إليه ويقول: ليس في أقرانه مثله. وحسبك هذا الثناء من الفضل». ورده جش (288). ضعيف. ست (289). والأقوى عندي قبول روايته).
كليات في علم الرجال - (ج / ص 1) ( محمد بن عيسى بن عبيد، ظاهر العدالة والوثاقة )
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 46) قال النجاشي في رجاله: 333 رقم 896: " محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى مولى أسد بن خزيمة، أبو جعفر، جليل في (من) أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبى جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة ومشافهة، وذكر أبو جعفر بن بابويه عن ابن الوليد انه قال: ما تفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس وحديثه لا يعتمد عليه، ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول، ويقولون: من مثل أبى جعفر محمد بن عيسى. سكن بغداد.. ". لكن الشيخ الطوسى قال في الفهرست: 140 رقم 601: " محمد بن عيسى اليقطينى ضعيف، استثناه أبو جعفر محمد بن على بن بابويه عن رجال نوادر الحكمة، وقال: لا أروى ما يختص بروايته، وقيل: انه كان يذهب مذهب الغلاة "، وضعفه أيضا في رجاله: 432 رقم 10 و: 511 رقم 111. أما العلامة فقد قال في القسم الاول من رجاله: 141 - 142 رقم 22 ضمن ترجمته: " اختلف علماؤنا في شأنه.. والاقوى عندي قبول روايته "، الا أنه قال في ترجمة " بكر ابن محمد الازدي " الواردة في رجاله: 26 رقم 2: " قال الكشى: قال حمدويه: ذكر محمد ابن عيسى العبيدي بكر بن محمد الازدي فقال: خير، فاضل وعندي في محمد بن عيسى توقف ". وهذا تناقض ظاهر منه رحمه الله وستأتى ترجمته تحت رقم 387 فراجع. ستأتي ترجمته تحت رقم 169 فراجع).


3 ـ يونس بن عبد الرحمن ( كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ... ثقة ... علّامة زمانه ..ومدائح يونس كثيرة... وكانت له تصانيف كثيرة )
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ٢١ - الصفحة ٢٠٩ 13863 ) -يونس بن عبد الرحمان:
قال النجاشي: " يونس بن عبد الرحمان، مولى علي بن يقطين بن موسى، مولى بني أسد، أبو محمد: كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ... ثقة ... ومدائح يونس كثيرة... وكانت له تصانيف كثيرة ) تفاصيل عن عظمة قدره
معجم الرجال :
https://www.al-khoei.us/books/?id=8073
و
https://ar.wikishia.net/view/%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8 %D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 318) ترجمة1208- يونس بن عبد الرحمن
مولى علي بن يقطين بن موسى مولى بني أسد، أبو محمد، كان وجها في أصحابنا، متقدما، عظيم المنزلة )
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 65) ترجمة (1111) يونس بن عبد الرحمن، مولى عليّ بن يقطين، أبو محمّد، وكان وجهاً وجيهاً من الوجوه، متقدّماً، عظيم المنزله، رفيع الشأن، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه والإقرار له بالفقه).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 163) 11 -5167- يونس بن عبد الرحمن : ثقة ).
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 3 / ص 14) (أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء وتصديقهم وأقرّوا لهم بالفقه والعلم، وهم ستة نفر آخر دون ستّة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد اللّه ـ عليه السَّلام ـ منهم: يونس بن عبدالرحمن، و صفوان بن يحيى بيّاع السابري، ومحمّد بن أبي عمير، وعبد اللّه بن مغيرة، والحسن بن محبوب، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وقال بعضهم مكان الحسن بن محبوب: الحسن بن علي بن فضال وفضالة بن أيوب، وقال بعضهم مكان فضالة بن أيوب : عثمان بن عيسى، وأفقه هؤلاء يونس بن عبد الرحمن، وصفوان بن يحيى).
بحوث في فقه الرجال- تقرير بحث الفاني لمكي - (ج 1 / ص 93) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم وهم ستة نفر دون الستة الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد الله (عليه السلام) منهم يونس بن عبد الرحمن وصفوان بن يحيى بياع السابري ومحمد بن أبي عمير).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 2 / ص 69) (يونس بن عبد الرحمن مولى على بن يقطين بن موسى، مولى بنى أسد، أبو محمد، كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 360) ترجمة 2849 - يونس بن عبد الرحمن مولى علي بن يقطين، كان وجها في الاصحاب، ثقة متقدما عظيم المنزلة، وكان أبو الحسن عليه السلام يشير إليه في العلم والفتيا، وهو من أصحاب الاجماع، وروايات الذم مطروحة).
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 261) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم، وأقروا لهم بالفقه والعلم، وهم ستة نفر آخر دون الستة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد الله عليه السلام منهم: يونس بن عبد الرحمن، وصفوان بن يحيى بياع السابري، ومحمد بن أبي عمير، وعبد الله بن المغيرة، والحسن بن محبوب.....).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 2 / ص 41) (ترجمة يونس بن عبد الرحمن - بعد إيراد ما أورده الكشى في مد حه -: " ولو أضربنا عن هذا لكان فيما حكاه النجاشي باسناد صحيح ما يؤنس بشرف عاقبته، وشريف منزلته ". وممن أكثر الاستناد إليه وأظهر الاعتماد عليه - قبل العلامة رحمه الله - شيخه المحقق الثقة السديد أبو القاسم نجم الدين جعفر بن سعيد - قدس سره - وكتابه (المعتبر) مشحون بذلك...)و(ج 3 / ص 217) (يونس بن عبد الرحمن من أصحاب موسى بن جعفر - عليه السلام - من موالي آل يقطين، علامة زمانه، كثير التصنيف والتأليف على مذاهب الشيعة)
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 47 / ص 12) ( وأصحاب الاجماع هم: يونس بن عبد الرحمن )
رجال الخاقاني - (ج 1 / ص 90) (اجتمع اصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم واقروا لهم بالفقه والعلم وهم ستة نفر اخر دون الستة النفر الذين ذكرناهم في اصحاب ابى عبد الله - عليه السلام - منهم يونس بن عبد الرحمن...).


4ـ علي بن شجرة بن ميمون :
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 37) ترجمة (690) عليّ بن شجرة بن ميمون، وكان وجهاً وجيهاً جليلاً أيضاً).
كتاب الرجال - (ج 24 / ص 15) ترجمة 1012 - علي بن شجرة، بالشين المعجمة والجيم، بن ميمون بن أبى أراكة النبال مولى كندة (جش) روى أبوه عن قر، ق واخوه الحسن بن شجرة وكلهم ثقات).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 176) ترجمة63 - علي بن شجرة بن ميمون بن ابي اراكة النبال، .. وكلهم ثقات وجوه اعيان اجلة).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 127)( علي بن شجرة 22 / 4، ثقة ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 2 / ص 18) ترجمة 4948 - علي بن شجرة الشيباني " ق " من أصحابه عليه السلام كان نبالا مولى كندة، روى أبوه عنهما عليهما السلام وأخوه الحسين كلهم ثقات أعيان).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 233) ترجمة132 - علي بن شجرة بن ميمون: ابن أبي أراكة النبال، مولى كندة، روى أبوه عن الباقر والصادق عليهما السلام، وأخوه الحسن بن شجرة روى، وكلهم ثقات ).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 254) (علي بن شجرة بن ميمون بن أبي أراكة النبال - مولى كندة - روى ابوه عن أبى جعفر وابى عبد الله عليهما السلام. وأخوه الحسن بن شجرة روى... وكلهم ثقاة، وجوه جلة ).
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 3 / ص 375) ترجمة (2227) [ علي بن شجرة ] علي بن شجرة بن ميمون بن أبي أراكة الشيباني، النبال، الكندي بالولاء. من ثقات محدثي الامامية، وله كتاب).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 196) (علي بن شجرة بن ميمون .. وكلهم ثقات وجوه جلة. ولعلي كتاب يرويه جماعة).
معجم رجال الحديث - (ج 13 / ص 43) ترجمة ( 8213 ) علي بن شجرة : ..كلهم ثقات ، وجوه ، جلة ).
بحث: أسد الله الغالب
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة