معاوية وثن ابن وثن !
جمل من أنساب الأشراف المؤلف: أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري حققه وقدم له: سهيل زكار - رياض زركلي الناشر: دار الفكر – بيروت الطبعة: الأولى (3/ 285) ( قال المدائني: وكتب معاوية إلى قيس يدعوه إلى نفسه وهو بمسكن في عشرة آلاف فأبي أن يجيبه، ثم كتب إليه: إنما أنت يهودي بن يهودي، إن ظفر أحب الفريقين إليك عزلك واستبدل بك وإن ظفر أبغضهما إليك قتلك ونكّل بك، وقد كان أبوك أوتر غير قوسه، ورمى غير غرضه فأكثر الحزّ وأخطأ المفصل فخذله قومه، وأدركه يومه فهلك بحوران طريدا والسّلام. فكتب إليه قيس بن سعد بن عبادة: أما بعد يا معاوية، فإنما أنت وثن بن وثن من أوثان مكة، دخلت في الإسلام كرها، وخرجت منه طوعا، لم يقدم إيمانك، ولم يحدث نفاقك. وقد كان أبي وتر قوسه ورمى غرضه فاعترض عليه من لم يبلغ كعبه ولم يشقّ غباره، وكان أمرا مرغوبا عنه مزهودا فيه، ونحن أنصار الدين الذي خرجت منه، وأعداء الدين الذي صرت إليه. فقال له عمرو: أجبه. فقال: أخاف أن يجيبني بما هو شر من هذا).
مرآة الزمان في تواريخ الأعيان المؤلف: شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْ أُوغلي بن عبد الله المعروف بـ «سبط ابن الجوزي» (581 - 654 هـ) تحقيق وتعليق: [بأول كل جزء تفصيل أسماء محققيه] محمد بركات، كامل محمد الخراط، عمار ريحاوي، محمد رضوان عرقسوسي، أنور طالب، فادي المغربي، رضوان مامو، محمد معتز كريم الدين، زاهر إسحاق، محمد أنس الخن، إبراهيم الزيبق الناشر: دار الرسالة العالمية، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى (6/ 192) ( لما يئس معاوية من قيس بن سعد كتب إليه: أما بعد، فإنك يهوديّ ابن يهودي، مات أبوك طَريدًا بحوران. فكتب إليه قيس: أما بعد، فإنك وَثَنٌ ابنُ وثن ابن وثن، دخلتَ في الإسلام كُرهًا، وخرجتَ منه طَوعًا، لم يتقدَّم إيمانُك، وظهر نِفاقُك، ونحن أنصارُ الدين الذي دخلتَ فيه كُرهًا، ومرقتَ منه طَوعًا. وأما أبوك فملعونٌ على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب، وأنت وأخوك -أو وأخواك- معه، والسلام).
الكامل في اللغة والأدب المؤلف: محمد بن يزيد المبرد، أبو العباس (ت 285 هـ) المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم [ت 1401 هـ] الناشر: دار الفكر العربي – القاهرة الطبعة: الطبعة الثالثة (2/ 87) ( وكان معاوية كتب إلى قيس بن سعد وهو والي مصر لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه "أما بعد، فإنّك يهوديّ ابن يهوديّ، إن غلب أحبّ الفريقين إليك عزلك واستبدل بك، وإن غلب أبغضهما إليك قتلك، ومثّل بك، وقد كان أبوك فوق سهمه، ورمى غرضه، فأكثر الحزّ، واخطأ المفصل، حتى خذله قومه، وأدركه يومه، فمات غريباً بحوران، والسلام". فكتب إليه قيسٌ: "أما بعد، فإنك وثن ابن وثنٍ، لم يقدم إيمانك، ولم يحدث نفاقك، دخلت في الدين كرهاً، وخرجت منه طوعاً، وقد كان أبي فوق سهمه، ورمى غرضه، فسعيت عليه أنت وأبوك ونظراؤك، فلم تشقّوا غباره، ولم تدركوا شأوه، ونحن أنصار الدّين الذي خرجت منه، وأعداء الدين الذي خرجت إليه، والسلام". وكان قيسٌ موصوفاُ مع جماعةٍ قد بذّوا الناس طولاً وجمالاً، منهم: العباس ابن عبد المطلب رحمه الله وولده، وجرير بن عبد الله البجليّ، والأشعث بن قيس الكنديّ، وعديّ بن حاتم الطائيّ، وابن جذل الطعّان الكنانّي، وأبو زبيدٍ الطائيّ، وزيد الخيل بن مهلهل الطائيّ، وكان أحد هؤلاء يقبّل المرأة على الهودج، وكان يقال للرجل منهم مقبّل الظعن، وكان طلحة بن عبيد الله موصوفاً بالتمام.).
ــــــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــــــ
1ـ البيان والتبيين المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (ت 255هـ) الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت (2/ 58) والتاج في أخلاق الملوك المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (ت 255هـ) المحقق: أحمد زكي باشا الناشر: المطبعة الأميرية – القاهرة الطبعة: الأولى (ص109) وعيون الأخبار المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ) الناشر: دار الكتب العلمية -بيروت (2/ 232) والكامل في اللغة والأدب المؤلف: محمد بن يزيد المبرد، أبو العباس (ت 285 هـ) المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم [ت 1401 هـ] الناشر: دار الفكر العربي – القاهرة الطبعة: الطبعة الثالثة (2/ 87) ومقاتل الطالبيين المؤلف: علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم المرواني الأموي القرشي، أبو الفرج الأصبهاني (ت 356هـ) المحقق: السيد أحمد صقر الناشر: دار المعرفة، بيروت (ص74) ونثر الدر في المحاضرات المؤلف: منصور بن الحسين الرازي، أبو سعد الآبى (ت 421هـ) المحقق: خالد عبد الغني محفوط الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت /لبنان الطبعة: الأولى (3/ 18) وربيع الأبرار ونصوص الأخيار المؤلف: جار الله الزمخشري توفي 583 هـ الناشر: مؤسسة الأعلمي، بيروت الطبعة: الأولى (5/ 304)ح30
بحث: أسد الله الغالب
تعليقات
إرسال تعليق