وهل ترك عقيل من رباع أو دور؟!
صحيح البخاري تحقيق: جماعة من العلماء الطبعة:
السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية (2/ 147) كِتَابُ
الْحَجِّ ، بَابُ تَوْرِيثِ دُورِ مَكَّةَ وَبَيْعِهَا وَشِرَائِهَا ح1588 -
حَدَّثَنَا أَصْبَغُ قَالَ: أَخْبَرَنِي ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ
شِهَابٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنهما «أَنَّهُ قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيْنَ تَنْزِلُ فِي
دَارِكَ بِمَكَّةَ؟ فَقَالَ: وَهَلْ تَرَكَ عَقِيلٌ مِنْ رِبَاعٍ، أَوْ دُورٍ.
وَكَانَ عَقِيلٌ وَرِثَ أَبَا طَالِبٍ هُوَ وَطَالِبٌ، وَلَمْ يَرِثْهُ جَعْفَرٌ
وَلَا عَلِيٌّ رضي الله عنهما شَيْئًا، لِأَنَّهُمَا كَانَا مُسْلِمَيْنِ، وَكَانَ
عَقِيلٌ وَطَالِبٌ كَافِرَيْنِ، فَكَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رضي الله عنه
يَقُولُ: لَا يَرِثُ الْمُؤْمِنُ الْكَافِرَ.» قَالَ ابْنُ شِهَابٍ: وَكَانُوا
يَتَأَوَّلُونَ قَوْلَ اللهِ تَعَالَى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا
وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللهِ وَالَّذِينَ آوَوْا
وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ} الْآيَةَ).
الترقيم باختلاف طبعات البخاري :
صحيح البخاري المحقق: د. مصطفى ديب
البغا الناشر: (دار ابن كثير، دار اليمامة) – دمشق الطبعة: الخامسة (2/ 575 ت
البغا)ح 1511 و صحيح البخاري المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: دار السلام
-الرياض الطبعة: الأولى صحيح البخاري ط- أخرى (4/ 103) كِتَابُ الْحَجِّ بَاب
تَوْرِيثِ دُورِ مَكَّةَ وَبَيْعِهَا وَشِرَائِهَا ..ح 1588 و(4/ 105) بَاب
نُزُولِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَح1589 ، صحيح
البخاري (الطبعة الهندية) (ص: 731)ح 1588، صحيح البخاري المؤلف: محمد بن إسماعيل
بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، أبو عبد الله حسب ترقيم فتح الباري الناشر: دار
الشعب – القاهرة الطبعة: الأولى صحيح البخاري (2/ 181)ح 1588
مسند أحمد (36/ 84 ط الرسالة)ح 21752
وهل ترك لنا عقيلا من رباع أو دور؟ صحيح مسلم
https://hadithprophet.com/hadith-49659.html
ابن حبان والبخاري ومسلم في صحاحهم
https://dorar.net/hadith/sharh/4616
أحد الأجوبة على ...لماذا لم يرجع
الإمام علي عليه السلام فدك بعد توليه الحكم ...فما أخذ عنهم بغير حق لا يسترجعونه
ولهم في رسول الله أسوة حسنة
بحث: أسد الله الغالب
يتبع :
تعليقات
إرسال تعليق