حديث الكساء ، أولي الأمر، من كنت مولاه ، حديث الثقلين ، أعلم منك ، عصمة العترة ، آية التطهير ، وجوب طاعتهم
سبق وأنا عرضت للسند الأول الذي في بداية الرواية والآن أعرض للسند الثاني الذي في آخر الرواية :
الكافي للكليني ج 1 ص 288 ط صحيح وتعليق : علي أكبر الغفاري الطبعة : الخامسة المطبعة : حيدري الناشر : دار الكتب الإسلامية – طهران كتاب فضل العلم ( باب ) * ( ما نص الله عز وجل ورسوله على الأئمة عليهم السلام واحدا فواحدا ) * 1 - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس وعلي بن محمد ، عن سهل ابن زياد أبي سعيد ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل : " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم " فقال : نزلت في علي بن أبي طالب والحسن والحسين عليهم السلام : فقلت له : إن الناس يقولون : فما له لم يسم عليا وأهل بيته عليهم السلام في كتاب الله عز و جل ؟ قال : فقال : قولوا لهم : إن رسول الله صلى الله عليه وآله نزلت عليه الصلاة ولم يسم الله لهم ثلاثا ولا أربعا ، حتى كان رسول الله صلى الله عليه وآله هو الذي فسر ذلك لهم ، ونزلت عليه الزكاة ولم يسم لهم من كل أربعين درهما درهم ، حتى كان رسول الله صلى الله عليه وآله هو الذي فسر ذلك لهم ، ونزل الحج فلم يقل لهم : طوفوا أسبوعا حتى كان رسول الله صلى الله عليه وآله هو الذي فسر ذلك لهم ، ونزلت " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم " - ونزلت في علي والحسن والحسين - فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : في علي : من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، وقال صلى الله عليه وآله أوصيكم بكتاب الله وأهل بيتي ، فإني سألت الله عز وجل أن لا يفرق بينهما حتى يوردهما علي الحوض ، فأعطاني ذلك وقال : لا تعلموهم فهم أعلم منكم ، وقال : إنهم لن يخرجوكم من باب هدى ، ولن يدخلوكم في باب ضلالة ، فلو سكت رسول الله صلى الله عليه وآله فلم يبين من أهل بيته ، لادعاها آل فلان وآل فلان ، لكن الله عز وجل أنزله في كتابة تصديقا لنبيه صلى الله عليه وآله " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " فكان علي والحسن والحسين وفاطمة عليهم السلام ، فأدخلهم رسول الله صلى الله عليه وآله تحت الكساء في بيت أم سلمة ، ثم قال : اللهم إن لكل نبي أهلا وثقلا وهؤلاء أهل بيتي وثقلي ، فقالت أم سلمة : ألست من أهلك ؟ فقال : إنك إلى خير ولكن هؤلاء أهلي وثقلي ، فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله كان علي أولى الناس بالناس لكثرة ما بلغ فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وإقامته للناس وأخذه بيده ، فلما مضى علي لم يكن يستطيع علي ولم يكن ليفعل أن يدخل محمد بن علي ولا العباس بن علي ولا واحدا من ولده إذا لقال الحسن والحسين : إن الله تبارك وتعالى أنزل فينا كما أنزل فيك فأمر بطاعتنا كما أمر بطاعتك وبلغ فينا رسول الله صلى الله عليه وآله كما بلغ فيك وأذهب عنا الرجس كما أذهبه عنك ، فلما مضى علي عليه السلام كان الحسن عليه السلام أولى بها لكبره ، فلما توفي لم يستطع أن يدخل ولده ولم يكن ليفعل ذلك والله عز وجل يقول : " وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله " فيجعلها في ولده إذا لقال الحسين أمر الله بطاعتي كما أمر بطاعتك و طاعة أبيك وبلغ في رسول الله صلى الله عليه وآله كما بلغ فيك وفي أبيك وأذهب الله عني الرجس كما أذهب عنك وعن أبيك ، فلما صارت إلى الحسين عليه السلام لم يكن أحد من أهل بيته يستطيع أن يدعي عليه كما كان هو يدعي على أخيه وعلى أبيه ، لو أرادا أن يصرفا الامر عنه ولم يكونا ليفعلا ثم صارت حين أفضت إلى الحسين عليه السلام فجرى تأويل هذه الآية " وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله " ثم صارت من بعد الحسين لعلي بن الحسين ، ثم صارت من بعد علي بن الحسين إلى محمد بن علي عليه السلام وقال : الرجس هو الشك ، والله لا نشك في ربنا أبدا .. محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن خالد والحسين بن سعيد عن النضر بن سويد ، عن يحيى بن عمران الحلبي ، عن أيوب بن الحر وعمران بن علي الحلبي ،عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام مثل ذلك).
رسالة في إمامة الأئمة الإثني عشر المؤلف : الميرزا جواد التبريزي ص 4 ( الصحيحة الأولى ) و النصوص الصحيحة المؤلف : الميرزا جواد التبريزي ص 12 ( الصحيحة الأولى )
مرآة العقول ج 4 ص 165 ( صحيح بسنديه )
البيان في تفسير القرآن المؤلف : السيد الخوئي ، الناشر : دار الزهراء للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان الطبعة : الرابعة ص 231 ( الصحيحة )
تفسير شبر المؤلف : السيد عبد الله شبر ، تحقيق : راجعه الدكتور حامد حفني داود الطبعة : الثالثة المطبعة : السيد مرتضى الرضوي الناشر : السيد مرتضى الرضوي ص 19 ( صحيحة أبي بصير )
القرآن والعقيدة المؤلف : السيد مسلم الحلي تحقيق : فارس حسون كريم ص 88 ( صحيحة أبي بصير )
الانتصار المؤلف : العاملي ج 3 ص 370( صحيحة أبي بصير )
مجلة تراثنا مؤسسة أهل البيت ج 8 ص 244 ( صحيحة أبي بصير )
دراسات في الحديث والمحدثين المؤلف : هاشم معروف الحسني الطبعة : الثانية مزيدة ومنقحة الناشر : دار التعارف للمطبوعات - بيروت – لبنان ص 311
إذا هذه المرة كلامنا عن هذا السند :
(محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن خالد والحسين بن سعيد عن النضر بن سويد ، عن يحيى بن عمران الحلبي ، عن أيوب بن الحر وعمران بن علي الحلبي ،عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام مثل ذلك).
رجال السند :
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2ـ عن أحمد الأشعري ومحمد بن خالد ...وسأكتفي بالأشعري رغم وثاقة الاثنين لأن وثاقة واحد منهما تكفي
أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
معجم رجال الحديث ج2 ص 46 ترجمة 428 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر )
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) (واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل )و (ج 126 / ص 1) ( واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة ).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) 5197- أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب.
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 26) (ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيحة، و له كتاب النوادر كتاب كبير كثير الفائدة)
كامل الزيارات ـ جعفر بن محمد بن قولويه ص 9 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 3 ص 255 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
رجال النجاشي ص 92 رقم 228 ( قال الشيخ النجاشي في رجاله: «كان ثقة، فقيهاً في أصحابنا، كثير الحديث، صحيح الرواية، له كتاب نوادر).
قال الشيخ الطوسي في الفهرست: ص 411 رقم5956 (كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث صحيحه، وله كتاب النوادر، كتاب كبير كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن شهرآشوب المازندراني في معالم العلماء ص 51 ترجمة رقم 72 ( ثقة، له كتاب النوادر، وهو كتاب كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن داود الحلّي في رجاله رجال ابن داود ص 36 ترجمة رقم57 ( ثقة، صحيح الحديث، فقيه).
قال العلّامة الحلّي في خلاصة الأقوال ج 65 ص 14( كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
قال الميرزا النوري في خاتمة المستدرك ج3 ص 255 ( الفقيه الجليل، وهو من أجلّاء مشائخ الكليني
خاتمة المستدرك ج 5 ص 323 (الثقة الجليل).
قال الميرزا الكلباسي في سماء المقال ج 1 ص 238 و521 (الثقة الفقيه، الصحيح الرواية).
قال الشيخ محيي الدين المامقاني في تنقيح المقال ج 5 ص 287 رقم 773 ( وثاقة المترجم وجلالته ممّا اتّفق عليها علماء الرجال من دون غمز فيه، فهو ثقة جليل، ورواياته تُعدّ صحاحاً من جهته)
أعيان الشيعة ـ السيد محسن الأمين ج 4 ص 156 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي الفقيه الجليل وهو من اجلاء مشايخ الكليني).
نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 104 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 256 ترجمة 701 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
تهذيب المقال للسيد محمد علي الأبطحي ص 457 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
ثلاثيات الكليني للشيخ أمين ترمس العاملي ص 52 ( ثقة ، فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر ...).
الكليني والكافي للشيخ عبد الرسول الغفار ص 168 ترجمة 3 ( ثقة )
خلاصة الاقوال - (ج 5 / ص 11) ترجمة 14 - (أحمد) بن إدريس ابوعلي الاشعري القمي كان ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيح الرواية
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 3) ترجمة (54) أحمد بن إدريس أبو عليّ الأشعري القمّي، وكان ثقة، فقيها، كثير الحديث، جدير الرواية
https://ar.al-shia.org/%D8%A7%D9%84%...2%D9%85%D9%8A/
و
https://www.al-khoei.us/books/?id=8137
و
http://hadith.net/ar/post/6294/%d8%a...a-%d8%ac1/p44/
و
https://www.taraajem.com/persons/220...82%D9%85%D9%8A
موسوعة المصطفى والعترة ـ الحاج حسين الشاكري ج 13 ص 316 ( 14 - أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد ، أبو علي الأشعري القمي : شيخ القميين ، ووافدهم ومبعوثهم إلى الأئمة ( عليهم السلام ) لأخذ المسائل الفقهية ، وإيصال الحقوق الشرعية إليهم . كان من خواص الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) ومن وكلائه المعروفين . عده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمامين الجواد والعسكري ( عليهما السلام ) ، وتشرف بلقاء الإمام المهدي ( عليه السلام ) . ويعد أيضا في أصحاب الإمام الهادي ( عليه السلام ) ، إذ جمع مسائل الرجال للإمام أبي الحسن الثالث الهادي ( عليه السلام ) ، كما له مؤلفات في الصلاة والصوم . وثقه الإمام الهادي ( عليه السلام ) نفسه في حديث أورده الكشي في رجاله . يروي عن الإمامين أبي جعفر الثاني ، وابنه أبي الحسن ( عليهما السلام).
فائق المقال في الحديث والرجال المؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ( [ 54 ] أحمد بن إدريس أبو علي الأشعري القمي ، وكان ثقة ، فقيها ، كثير الحديث ، جدير الرواية ).
3ـ الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر)
خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 10) 4 - (الحسين) بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج / ص 1) ( اما الحسين بن سعيد والبقية إلى الإمام (عليه السلام) فكلهم ثقات اجلاء ).
رجال الطوسي - (ج 206 / ص 2) ح 17 * (الحسين) * بن سعيد بن حماد مولى علي بن الحسين (ع) صاحب المصنفات الاهوازي ثقة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 18) ترجمة (310) الحسين بن سعيد بن حمّاد، أبو محمّد الأهوازي، وكان عيناً من العيون).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 104) ترجمة 4 - الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي، مولى علي بن الحسين (عليهما السلام)، ثقة، عين، جليل القدر، روى عن الرضا (عليه السلام) وعن ابي جعفر وعن ابي الحسن الثالث (عليهما السلام)، اصله كوفي وانتقل مع اخيه الحسن الى الاهواز، ثم تحول الى قم، فنزل على الحسن بن ابان، وتوفي بقم رحمه الله).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 58) ترجمة 66 - الحسين بن سعيد، ثقة
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 166) ترجمة 18 -5257- الحسين بن سعيد بن حماد مولى علي بن الحسين، صاحب المصنفات، الأهوازي، ثقة).
العلامة الحلي - (ج 1 / ص 107) الحسين بن سعيد بن حماد الاهوازى مولى على بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر صاحب التصانيف ).
خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 10) ترجمة 4 - (الحسين) بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر روى عن الرضا عليه السلام وعن أبي جعفر وعن أبى الحسن الثالث عليهما السلام اصله كوفي وانتقل مع أخيه الحسن إلى الاهواز، ثم تحول إلى قم فنزل على الحسن بن ابان وتوفى بقم رحمه الله.
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/3424
و
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86_%D8%A8%D9%86_ %D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87% D9%88%D8%A7%D8%B2%D9%8A
و
https://www.al-khoei.us/books/?id=7334
رجال الطوسي - (ج 206 / ص 2) ترجمة 17 * (الحسين) * بن سعيد بن حماد مولى علي بن الحسين (ع) صاحب المصنفات الاهوازي ثقة.
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 18) ترجمة (310) الحسين بن سعيد بن حمّاد، أبو محمّد الأهوازي، وكان عيناً من العيون).
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 51) (ثقة)
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 285) ترجمة 2095 - الحسين بن سعيد بن حماد الاهوازي، مولى " ين " عليه السلام ثقة عين جليل القدر صاحب التصنيفات،
4ـ النضر بن سويد ( ثقة صحيح الحديث )
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 81) ترجمة 242 النظر بن سويد، ثقة ).
معجم رجال الحديث - (ج 20 / ص 119) ترجمة ( 13074 ) - نضر بن سويد (نضر بن السويد الصيرفي : كوفي ، ثقة ، صحيح الحديث )
https://www.al-khoei.us/books/?id=8006
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 162) 2 -5147- النضر بن سويد
له كتاب، وهو ثقة).
خلاصة الاقوال - (ج 28 / ص 1) ترجمة 1 - (النضر) بن سويد الصيرفي من أصحاب الكاظم عليه السلام ثقة كوفي صحيح الحديث إنتقل إلى بغداد، له كتاب.
رجال الطوسي - (ج 196 / ص 1) ترجمة 2 * (النضر) * بن سويد له كتاب وهو ثقة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 60) ترجمة (1048) النضر بن سويد الصيرفي الكوفي، وكان ثبتا، صحيح الحديث).
كليات في علم الرجال - (ج 176 / ص 1) ترجمة 11 النضر بن سويد الكوفي، ثقة، صحيح الحديث).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 268) ترجمة 1 - النضر بن سويد الصيرفي، من اصحاب الكاظم (عليه السلام)، ثقة كوفي، صحيح الحديث، انتقل الى بغداد، له كتاب).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 135) ( النضر بن سويد 17 / 1، ثقة ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 353) ترجمة2779 - النضر بن سويد الصيرفي، كوفي ثقة صحيح الحديث، انتقل الى بغداد، له كتاب، عنه عيسى بن عبيد، وأبو عبد الله البرقي، والحسن بن سعيد " ست " وفي " صه " من أصحاب " ظم " عليه السلام).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 5 / ص 363) ( وإلى النضر بن سويد صحيح)
5 ـ يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي : ( ثقة ثقة صحيح الحديث )
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 316) ترجمة 1199- يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام، ثقة ثقة، صحيح الحديث. له كتاب يرويه جماعة. قرأت على أبي العباس أحمد بن علي، أخبركم الحسن بن حمزة، عن علي بن إبراهيم بن هاشم قال حدثنا أبي قال حدثنا ابن أبي عمير، عن يحيى بن عمران بكتابه. وهذا الكتاب يرويه عدة كثيرة من أصحابنا )
https://mail.almerja.net/more.php?idm=61063
معجم رجال الحديث - (ج 21 / ص 51) ( ثقة ثقة ، صحيح الحديث ، له كتاب يرويه
جماعة ).
خلاصة الاقوال - (ج 31 / ص 2) ترجمة 12 - (يحيى) بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي روى عن أبي عبدالله عليه السلام وعن أبي الحسن عليه السلام ثقة صحيح الحديث).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 63) ترجمة (1091) يحيى بن عمران بن عليّ بن أبي شعبة الحلبي، ثقة ثقة، وكان صحيح الحديث ونقيّه).
كليات في علم الرجال - (ج 176 / ص 1) ترجمة 12 ( يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي ثقة ثقة، صحيح الحديث).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 278) ترجمة 12 - يحيى بن عمران بن علي بن ابي شعبة الحلبي، روى عن ابي عبد الله وعن ابي الحسن (عليهما السلام)، ثقة صحيح الحديث).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 207) ( ثقة، ثقة، صحيح الحديث، له كتاب).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 57 / ص 13) ( وكان محدّثاً، ثقةً، صحيح الحديث (1) واكب عَصري الاِمامين الصادق والكاظم - عليهما السّلام- المشعّين بالعلم والفقه والحديث، فتلقّى هذه العلوم منهما، وروى عنهما).
6ــ عن أبي أيوب الخزاز وعمران الحلبي سأكتفي هذه المرة بترجمة أبو أيوب لأن كل الاثنين من الثقات فيكفي إيراد ترجمة لواحد منهما
أبو أيوب الخزّاز إبراهيم بن عيسى (ثقة كبير المنزلة .. من الفقهاء الاعلام، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام، والفتيا والاحكام، الذين لايطعن عليهم، ولا طريق لذم واحد منهم..)
معجم رجال الحديث - (ج 1 / ص 193) ترجمة 231 - إبراهيم بن عيسى أبو أيوب : ( ثقة ، كبير المنزلة ، له كتاب نوادر ، كثير الرواة عنه ..من الفقهاء الاعلام ، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام ، والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ، ولا طريق لذم واحد منهم )
https://almerja.com/reading.php?idm=59386
وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 297 ( ثقة كبير المنزلة ) ،
رجال النجاشي ص 20 ( ثقة كبير المنزلة )
التحرير الطاووسي المؤلف : الشيخ حسن صاحب المعالم ص 25 ترجمة 13 ( ثقة كبير المنزلة ) ،
المفيد من معجم رجال الحديث للجواهري ص 8 ( ثقة )
تهذيب المقال في تنقيح كتاب رجال النجاشي المؤلف : السيد محمد على الأبطحي ص 307 ( ثقة كبير المنزلة )
أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين ج 2 ص 182 ( ثقة كبير المنزلة )
موسوعة المصطفى والعترة (ع) المؤلف : الحاج حسين الشاكري ج10 ص 303 ( ثقة كبير المنزلة )
فائق المقال في الحديث والرجال المؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ص 352 ( الثقة الجليل )
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 2) (31) إبراهيم بن عيسى، أبو أيّوب الخرّاز. وقيل:بن عثمان (6). وكان جليل القدر، كبير المنزلة أيضا)
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 29) 13 ابراهيم بن عيسى، أبو أيوب الخزاز
ثقة، كبير المنزلة).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 63) 108 / 80 - إبراهيم بن عيسى (1): أبو أيوب الخراز (2)، وقيل: ابن عثمان، روى عن أبي عبد الله (3) وأبي الحسن عليهما السلام، ذكر ذلك أبو العباس في كتابه، ثقة، كبير المنزلة، له كتاب نوادر).
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 1 / ص 202) (إبراهيم بن عيسى، أبو أيوب الخزاز... ثقة، كبير المنزلة).
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 1 / ص 49) (72) [ الخزاز ] أبو أيوب ابراهيم بن عيسى، وقيل عثمان، وقيل زياد الكوفي وقيل الكرخي، الخزاز، وقيل في اسمه ابراهيم بن عثمان بن زياد. محدث إمامي ثقة كبير المنزلة )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 36 / ص 7) أبو أيوب الخزّاز إبراهيم بن عيسى، ويقال: إبراهيم بن عثمان، المحدّث الفقيه أبو أيوب الخزّاز، الكوفي، أحد الاَعلام. وكان فقيهاً، ثقة، كبير المنزلة).
7ـ أبو بصير ليث ابن البختري المرادي ( فقيه ثقة عظيم الشأن محدث ...من أصحاب الإجماع من نجباء وأمناء الله على حلاله وحرامه ...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 208) ( ثقة عظيم الشأن قال فيه الباقر عليه السلام: بشر المخبتين بالجنة: بريد، بالباء المضمومة والراء المهملة المفتوحة، بن معاوية العجلي، وأبو بصير ليث ابن البختري المرادي، ومحمد بن مسلم، وزرارة، أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوة واندرست)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 43) ترجمة (806) ليث بن البختري المرادي، أبو محمّد أو أبو بصير الأصغر، أجمعت العصابة على تصديق أبي بصير الأسدي وانقادوا له بالفقه. وقال بعضهم مكان أبي بصير الأسدي: أبو بصير المرادي (235). وروي أحاديث في مدحه (236) وذمه (237). والأقوى عندي قبول ما يرويه وكونه ثقةً).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 220) 2 - ليث بن البختري - بالباء المنقطة تحتها نقطة المفتوحة، والخاء المعجمة الساكنة، والتاء المنقطة فوقها نقطتين المفتوحة، والراء المكسورة - المرادي، أبو بصير، ويكنى ابا محمد. روى الكشي عن حمدويه بن نصير، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن ابي عمير، عن جميل بن دراج قال: سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) يقول: بشر المخبتين بالجنة: بريد بن معاوية العجلي وابو بصير ليث بن البختري المرادي ومحمد بن مسلم وزرارة بن اعين، اربعة نجباء، امناء الله على حلاله وحرامه، ولولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوة واندرست. وقال الكشي: ان ابا بصير الاسدي احد من اجتمعت العصابة على تصديقه والاقرار له بالفقه، وقال بعضهم موضع ابي بصير الاسدي أبو بصير المرادي، وهو ليث المرادي)
معجم مصطلحات الرجال والدراية - (ج 4 / ص 24) ( اجتمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر(ع) و أبي عبد اللّه(ع)، و انقادوا لهم بالفقه فقالوا: أفقه الأوّلين ستّة: زرارة، و معروف بن خرّبوذ، و بريد و أبو بصير ليث المرادي ..)
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 34)ح6880 - ليث المرادي " ظم " ابن البختري المرادي أبو بصير " قر " " ق " وزاد الاول كوفي والثاني أبويحيى، اسند عنه أبو محمد. وقيل: أبو بصير الاصغر روى عن الباقر والصادق عليهما السلام " جش " وفي " ست " عن الصادق والكاظم عليهما السلام، وهو من أوتاد الدين والمخبتين والقوامون والقوالون كما في الروايات).
ترجمته الموسعة ومدائح العترة الطاهرة فيه
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A8%D8%B5%D9%8A%D8%B1_%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A
بحث: أسد الله الغالب
الطعون السلفية الحقيرة جدا في عائشة من كتب السنة والسلفية ! من أجلها طردت من كل غرف السلفية ؟ https://forums.alkafeel.net/node/1041605 يمثل لحال عائشة وحفصة مع النبي الأعظم بامرأة نبي الله نوح ولوط ! https://forums.alkafeel.net/node/1039361 لماذا مثل النبي الأعظم لعائشة وحفصة بصواحب يوسف يا بخاري ! https://forums.alkafeel.net/node/1041339 ابن الزبير يريد أن يحجر على عائشة ، عائشة تصر على التقرب إلى الله بالمعصية ! https://forums.alkafeel.net/node/1039062 هل قضي على حرمة الاختلاط برضاع الكبير ؟ ! رضاع https://forums.alkafeel.net/node/1041192 يا عائشة لا تكوني فاحشة متفحشة فإن الله لا يحب الفاحش المتفحش ! https://forums.alkafeel.net/node/1040718 عائشة تكشف من جسدها من السرة فما فوق ومن الركبة فما نزل https://asdullalhalghaleb.blogspot.com/2025/06/1-176-42-320.html ما ...
تعليقات
إرسال تعليق