الحكمة في قول الله عز وجل ( ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا)!


الكافي الشريف ج 1 ص 185 باب فرض طاعة الأئمة ح 11 - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن أيوب بن الحر ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل : " ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا " فقال : طاعة الله ومعرفة الامام )(1).

مرآة العقول ـ العلامة المجلسي ج2 ص135: الحديث الحادي عشر : صحيح. قوله عليه‌ السلام : طاعة الله ، قيل : لما كانت الحكمة استكمال النفس الإنسانية بحسب قوتيه العلمية ، والعملية وإنما استكمالها بالمعارف الحقة والتحلي بالفضائل من الصفات ، والإتيان بالحسنات ، والسلامة عن الرذائل وارتكاب السيئات ، وقد أمر الله سبحانه عباده بجميعها ، وبين لهم منهجها وسبيلها ، وتجمعها طاعة الله المنوطة بمعرفة الإمام ، ففسرها بطاعة الله ومعرفة الإمام.(
https://lib.eshia.ir/27875/2/321/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A

رجال السند:
1ـ علي بن إبراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
معجم رجال الحديث - (ج 12 / ص 143) ترجمة 7830 علي بن ابراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)

رجال ابن داود - (ج 1 / ص 130) ح1018( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).

رجال النجاشي - (ج 1 / ص 184) (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر )
خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 9) ترجمة45 - (على) بن إبراهيم بن هاشم القمي ابوالحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع واكثر(

دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 5 / ص 4)( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أحد مشايخ الحديث في أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع، وكفى في عظمته انّه من مشايخ الكليني وقد أكثر في «الكافي» الرواية عنه حتى بلغت رواياته سبعة آلاف وثمانية وستين مورداً.وقد وقع في أسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين مورداً.وعرّفه النجاشي بقوله: علي بن إبراهيم، أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر، وصنّف كتباً. وقال الشيخ الطوسي في «الفهرست»: علي بن إبراهيم بن هاشم القمي، له كتب: منها كتاب التفسير، و كتاب الناسخ والمنسوخ).

أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 7) (علي بن ابراهيم بن هاشم القمي يكنى أبا الحسن من محدثي أصحابنا وثقات مفسريهم ومن مشايخ الطائفة المعتمدين قال عنه النجاشي في ص : 183 ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح .. المذهب سمع فاكثر)

العلامة الحلي - (ج 1 / ص 302) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى ابو الحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد
صحيح المذهب سمع فاكثر وصنف كتبا(

فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 35) ترجمة (642) عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي، أبو الحسن، وكان ثبتاً، مُعْتمداً عليه، صحيح المذهب، ثقة في الحديث).

كتاب الرجال - تقي الدين الحسن بن على بن داود الحلي (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبوالحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب) - (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 174) ترجمة 45 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب)

تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 109) (الشيخ الجليل علي بن إبراهيم بن هاشم القمي الذي وثقه النجاشي بقوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب) و(ج 1 / ص 118) ترحمة 3 - علي بن إبراهيم بن هاشم الاتي في ترجمته (ر 680) قوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب).

تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 300) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى الثقة الجليل )
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 194) ترجمة 1219 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح الحديث)

سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) (علي بن إبراهيم بن هاشم: (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح الحديث) ونقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 189)


الكنى والالقاب - المحقق الشهير الشيخ عباس القمي (ج 87 / ص 4) علي بن ابراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع فأكثر)



2ـ محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين: (جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف... ممن تسالم أصحابنا على وثاقته وجلالته).
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج ١٨ - الصفحة ١١٩ 11536 -) محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين:
قال النجاشي : " محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى، مولى أسد ابن خزيمة، أبو جعفر: جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف... ممن تسالم أصحابنا على وثاقته وجلالته).

رجال النجاشي - (ج 1 / ص 234) ترجمة896- محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى مولى أسد بن خزيمة، أبو جعفر، جليل في )من( أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة ومشافهة. وذكر أبو جعفر بن بابويه، عن ابن الوليد أنه قال ما تفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس وحديثه لا يعتمد عليه. ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول، ويقولون من مثل أبي جعفر محمد بن عيسى، سكن بغداد. رجال النجاشي ص : 334قال أبو عمرو الكشي نصر بن الصباح يقول إن محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين أصغر في السن أن يروي عن ابن محبوب. قال أبو عمرو قال القتيبي كان الفضل بن شاذان رحمه الله يحب العبيدي ويثني عليه ويمدحه ويميل إليه ويقول ليس في أقرانه مثله. وبحسبك هذا الثناء من الفضل رحمه الله. وذكر محمد بن جعفر الرزاز أنه سكن سوق العطش. له من الكتب كتاب الإمامة، كتاب الواضح المكشوف في الرد على أهل الوقوف، كتاب المعرفة، كتاب بعد الإسناد، كتاب قرب الإسناد، كتاب الوصايا، كتاب اللؤلؤة، كتاب المسائل المجربة، كتاب الضياء، كتاب الطرائف، كتاب التوقيعات، كتاب التجمل والمروة، كتاب الفي ء والخمس، كتاب الرجال، كتاب الزكاة، كتاب ثواب الأعمال، كتاب النوادر. أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان قال حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى عن الحميري قال حدثنا محمد بن عيسى بكتبه ورواياته، وعن أحمد بن محمد عن سعد عنه بالمسائل).
تاريخ علم الرجال - (ج 6 / ص 20) ترجمة 25 - محمد بن عيسى اليقطيني : القرن الثالث. قال النجاشي ( 897 ) : ( محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى ، مولى أسد بن خزيمة ، أبو جعفر . جليل في أصحابنا ثقة ، عين ، كثير الرواية ، حسن التصنيف ، روى عن أبي جعفر الثاني عليه?السلام? مكاتبة ومشافهة ).
ثم عدّد كتبه إلى أن ذكر له : كتاب (الرجال) وذكر سنده إليه .
وذكره الطوسي في أصحاب الرضا والهادي والعسكري عليهم السلام من رجاله ، وضعفه . وكذلك ذكره في فهرست كتب الشيعة ( 612) وضعفه لحسن ظنه بابن بأبويه القمي ، والقمي تبعاً لشيخه محمد بن الحسن بن الوليد . فأصل التضعيف يرجع لابن الوليد حيث استثناه من كتاب نوادر الحكمة.إلا أن الأكثرية ممن تقدم على ابن الوليد أو تأخر عنه مثل الفضل بن شاذان ، وجعفر بن معروف والكشي وابن نوح والنجاشي فكلهم مجمعون على جلالة قدره ).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 53) ترجمة (941) محمّد بن عيسى بن عبيد بن يقطين، أبو جعفر. الأقرب عندي قبول روايته، وكان جليل القدر في أصحابنا، ثقة، عيناً، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني(ع) مكاتبةً ومشافهةً، وذكر أبو جعفر ابن بابويه عن ابن الوليد أنّه قال: «ما تفرّد به محمّدبن عيسى من يونس من كتب وحديث لا يعتمد عليه، ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول ويقولون: مَنْ مِثْلُ أبي جعفر محمّدبن عيسى. قال أبو عمر والكشّي: قال القتيبي: كان الفضل بن شاذان يحبّ العبيدي ويثنّي عليه ويمدحه ويميل إليه ويقول: ليس في أقرانه مثله. وحسبك هذا الثناء من الفضل». ورده جش (288). ضعيف. ست (289). والأقوى عندي قبول روايته).
كليات في علم الرجال - (ج / ص 1) ( محمد بن عيسى بن عبيد، ظاهر العدالة والوثاقة )
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 46) قال النجاشي في رجاله: 333 رقم 896: " محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى مولى أسد بن خزيمة، أبو جعفر، جليل في (من) أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبى جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة ومشافهة، وذكر أبو جعفر بن بابويه عن ابن الوليد انه قال: ما تفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس وحديثه لا يعتمد عليه، ورأيت أصحابنا ينكرون هذا القول، ويقولون: من مثل أبى جعفر محمد بن عيسى. سكن بغداد.. ". لكن الشيخ الطوسى قال في الفهرست: 140 رقم 601: " محمد بن عيسى اليقطينى ضعيف، استثناه أبو جعفر محمد بن على بن بابويه عن رجال نوادر الحكمة، وقال: لا أروى ما يختص بروايته، وقيل: انه كان يذهب مذهب الغلاة "، وضعفه أيضا في رجاله: 432 رقم 10 و: 511 رقم 111. أما العلامة فقد قال في القسم الاول من رجاله: 141 - 142 رقم 22 ضمن ترجمته: " اختلف علماؤنا في شأنه.. والاقوى عندي قبول روايته "، الا أنه قال في ترجمة " بكر ابن محمد الازدي " الواردة في رجاله: 26 رقم 2: " قال الكشى: قال حمدويه: ذكر محمد ابن عيسى العبيدي بكر بن محمد الازدي فقال: خير، فاضل وعندي في محمد بن عيسى توقف ". وهذا تناقض ظاهر منه رحمه الله وستأتى ترجمته تحت رقم 387 فراجع. ستأتي ترجمته تحت رقم 169 فراجع).



3 ـ يونس بن عبد الرحمن ( كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ... ثقة ... علّامة زمانه ..ومدائح يونس كثيرة... وكانت له تصانيف كثيرة )
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ٢١ - الصفحة ٢٠٩ 13863 ) -يونس بن عبد الرحمان:
قال النجاشي: " يونس بن عبد الرحمان، مولى علي بن يقطين بن موسى، مولى بني أسد، أبو محمد: كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ... ثقة ... ومدائح يونس كثيرة... وكانت له تصانيف كثيرة ) تفاصيل عن عظمة قدره
معجم الرجال :
https://www.al-khoei.us/books/?id=8073
و
https://ar.wikishia.net/view/%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8 %D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 318) ترجمة1208- يونس بن عبد الرحمن مولى علي بن يقطين بن موسى مولى بني أسد، أبو محمد، كان وجها في أصحابنا، متقدما، عظيم المنزلة )
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 65) ترجمة (1111) يونس بن عبد الرحمن، مولى عليّ بن يقطين، أبو محمّد، وكان وجهاً وجيهاً من الوجوه، متقدّماً، عظيم المنزله، رفيع الشأن، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه والإقرار له بالفقه).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 163) 11 -5167- يونس بن عبد الرحمن : ثقة ).
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 3 / ص 14) (أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء وتصديقهم وأقرّوا لهم بالفقه والعلم، وهم ستة نفر آخر دون ستّة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد اللّه ـ عليه السَّلام ـ منهم: يونس بن عبدالرحمن، و صفوان بن يحيى بيّاع السابري، ومحمّد بن أبي عمير، وعبد اللّه بن مغيرة، والحسن بن محبوب، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وقال بعضهم مكان الحسن بن محبوب: الحسن بن علي بن فضال وفضالة بن أيوب، وقال بعضهم مكان فضالة بن أيوب : عثمان بن عيسى، وأفقه هؤلاء يونس بن عبد الرحمن، وصفوان بن يحيى).
بحوث في فقه الرجال- تقرير بحث الفاني لمكي - (ج 1 / ص 93) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم وهم ستة نفر دون الستة الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد الله (عليه السلام) منهم يونس بن عبد الرحمن وصفوان بن يحيى بياع السابري ومحمد بن أبي عمير).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 2 / ص 69) (يونس بن عبد الرحمن مولى على بن يقطين بن موسى، مولى بنى أسد، أبو محمد، كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 360) ترجمة 2849 - يونس بن عبد الرحمن مولى علي بن يقطين، كان وجها في الاصحاب، ثقة متقدما عظيم المنزلة، وكان أبو الحسن عليه السلام يشير إليه في العلم والفتيا، وهو من أصحاب الاجماع، وروايات الذم مطروحة).
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 261) ( أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم، وأقروا لهم بالفقه والعلم، وهم ستة نفر آخر دون الستة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد الله عليه السلام منهم: يونس بن عبد الرحمن، وصفوان بن يحيى بياع السابري، ومحمد بن أبي عمير، وعبد الله بن المغيرة، والحسن بن محبوب.....).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 2 / ص 41) (ترجمة يونس بن عبد الرحمن - بعد إيراد ما أورده الكشى في مد حه -: " ولو أضربنا عن هذا لكان فيما حكاه النجاشي باسناد صحيح ما يؤنس بشرف عاقبته، وشريف منزلته ". وممن أكثر الاستناد إليه وأظهر الاعتماد عليه - قبل العلامة رحمه الله - شيخه المحقق الثقة السديد أبو القاسم نجم الدين جعفر بن سعيد - قدس سره - وكتابه (المعتبر) مشحون بذلك...)و(ج 3 / ص 217) (يونس بن عبد الرحمن من أصحاب موسى بن جعفر - عليه السلام - من موالي آل يقطين، علامة زمانه، كثير التصنيف والتأليف على مذاهب الشيعة)
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 47 / ص 12) ( وأصحاب الاجماع هم: يونس بن عبد الرحمن )
رجال الخاقاني - (ج 1 / ص 90) (اجتمع اصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم واقروا لهم بالفقه والعلم وهم ستة نفر اخر دون الستة النفر الذين ذكرناهم في اصحاب ابى عبد الله - عليه السلام - منهم يونس بن عبد الرحمن...).


4ـ ترجمة أيوب بن الحر : ( ثقة بالاتفاق )
قال الشيخ النجاشي في رجاله (ثقة) ص 103
الشيخ الطوسي في الفهرست ص 57 (ثقة)
العلامة الحلي في خلاصة الأقوال ص 59 (ثقة)
ابن أبي داود الحلي في رجاله ص 53 (ثقة)
التفريشي في نقد الرجال ج 1 ص 255 (ثقة)
الشيخ علي النمازي في مستدركات علم رجال الحديث ص 711 (ثقة)
عبد الحسين الشبستري في الفائق في رواة وأصحاب الإمام الصادق (ع) ج1 ص 302 (ثقة)
الشيخ محمد الجواهري في المفيد في معجم رجال الحديث ص 78 (ثقة)
السيد محمد علي الأبطحي في تهذيب المقال في تنقيح كتاب رجال النجاشي ص 43 (ثقة)
الشيخ آقا بزرك الطهراني ج 24 ص 316 (ثقة) والسيد محسن الأمين في أعيان الشيعة ج4 ص 302 (ثقة)
غلام رضا عرفانيان في مشايخ الثقات ص57 (ثقة)....
وثقه المحقق الأردبيلي في مجمع الفائدة ج 2 ص 479 وج6 ص233
السيد محمد العاملي في مدارك الأحكام ج2 ص 134 وج7 ص 227
المحقق السبزواري في ذخيرة المعاد ج1 ق3 ص 469
السيد عبد الله الجزائري في التحفة السنية ص 355
المحقق البحراني في الحدائق الناضرة ج4 ص 70 وج12 ص 183 وج14 ص 457
الوحيد البهبهاني ص 203 والميرزا القمي في غنائم الأيام ج3 ص 525 و4 ص 140
المحقق النراقي ج 11 ص 333
الشيخ الأنصاري في كتاب الزكاة ص300
آقا رضا الهمداني في مصباح الفقيه ج1 ق 2ص 420
السيد محسن الحكيم في مستمسك العروة ج 9 ص 330
السيد الخوانساري في جامع المدارك ج1 ص 149
السيد الخوئي في كتاب الحج ج 2 ص 364 وج3 ص 23 وج9 ص 166
السيد محمد صادق الروحاني في فقه الصادق ج2 ص 469 وج10 ص 168
السيد السيستاني في قاعدة لا ضرر ولا ضرار ص215
الشيخ هادي النجفي في موسوعة أحاديث أهل البيت ج 7 ص 188 وج9 ص 277
الفاضل التوني في الوافية ص 140
الشيخ محمد المؤمن القمي في تسديد الأصول ج2 ص 72 و من أراد المزيد زدناه
https://www.rejal.masaha.org/1602-%D8%A3%D9%8A%D9%88%D8%A8-%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1

5ـ أبو بصير ليث بن البختري المرادي : ( مجمع على وثاقته ) حسبك رواية عبدالله بن مسكان عنه وهو من أصحاب الإجماع ).
وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 222 (الطبقة الأولى وهي الدرجة العليا في تسمية الفقهاء من أصحاب أبي جعفر و أبي عبد الله ( ) أجمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأولين من أصحاب أبي جعفر وأصحاب أبي عبد الله ( ) وانقادوا لهم بالفقه ...ليث البختري )
واختيار معرفة الرجال المؤلف : الشيخ الطوسي ج 2 ص 507 وخلاصة الأقوال للعلامة الحلي ص 224 و نقد الرجال المؤلف : التفرشي ج 2 ص 255 و جامع الرواة المؤلف : محمد علي الأردبيلي ج 2 ص 34 و الرسائل الرجالية المؤلف : أبي المعالي محمد بن محمد ابراهيم الكلباسي ج 2 ص 11 و رجال الخاقاني المؤلف : الشيخ علي الخاقاني ص 61 وكتاب القضاء في الفقه الإسلامي المؤلف : السيد كاظم الحائري ص 27 ووضوء النبي (ص) المؤلف : السيد علي الشهرستاني ج 1 ص 47 و معجم رجال الحديث ج 7 ص 219 وج 8 ص 227 و ج 15 ص 144 وهامش مكارم الأخلاق المؤلف : الشيخ الطبرسي السادسة الناشر : منشورات الشريف الرضي ص 85 (أبو بصير ليث بن البختري المرادي من أصحاب محمد الباقر وجعفر الصادق وموسى الكاظم وكان من أصحاب الاجماع ) وكشف الرموز للفاضل الآبي ج 1 ص 10 والرواشح السماوية المؤلف : ميرداماد محمد باقر الحسيني الأستر آبادي ص 78 و سماء المقال في علم الرجال المؤلف : أبو الهدى الكلباسي ج1 ص 65 وشرح المشيخة ص 18 ( ليث بن البختري المرادي الكوفي لأنه من أوتاد الأرض وأعلام الدين كما في خبر جميل عن الصادق ( ع ) روى عن الصادق والكاظم ورد في مدحه من الحديث ما يدل على جلالته وعظيم مكانته ، روى ذلك الكشي في رجاله وربما عد ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنهم والاقرار لهم بالفقه وهو أحد المخبتين الذين بشرهم الإمام الصادق بالجنة ) ورسائل في دراية الحديث المؤلف : أبو الفضل حافظيان البابلي ج 2 ص 572 و نهج السعادة المؤلف : الشيخ المحمودي ج 8 ص 125 والأصول الأصيلة المؤلف : الفيض القاساني ص 56

مستدركات علم رجال الحديث المؤلف : الشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 6 ص 322 (وفي الصحيح عن جميل بن دراج قال : قال سمعت أبا عبد الله يقول : بشر المخبتين بالجنة ، بريد بن معاوية العجلي وأبا بصير ليث بن البختري المرادي و محمد بن مسلم وزرارة ، أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه . لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست . والروايات في مدحه وجلالته وعظم شأنه كثيرة ذكر كلها المامقاني . ولا خلاف في وثاقته وجلالته ).

الإجماع على توثيقه
كتاب الحج المؤلف : السيد الخوئي ج 2 ص 58 ( وأما السند فقد ذكر صاحب الوسائل بعد قوله أبي بصير ( يعني المرادي ) وهو ليث بن البختري الثقة بالاتفاق

مستدركات علم رجال الحديث المؤلف : الشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 8 ص 340( وثانيهم عبد الله بن محمد الأسدي : من أصحاب الاجماع . وقال بعضهم مكان أبي بصير الأسدي هذا : أبا بصير المرادي ليث بن البختري . وكلاهما ثقتان جليلان بالاتفاق من أصحاب الباقر والصادق صلوات الله عليهما ).

مسالك الأفهام للشهيد الثاني ج 8 ص 50 ( ليث بن البختري المرادي ، وهو المشهور بالثقة )

رجال ابن الغضائري ج 111 ( ثقة )

خاتمة المستدرك المؤلف : الميرزا النوري تحقيق : مؤسسة آل البيت لإحياء التراث الطبعة : الأولى المطبعة : ستارة – قم الناشر : مؤسسة آل البيت لإحياء التراث - قم – ايران ج6 ص 368 ( فلا أثر للتردد بينه وبين ابن البختري ، لكونهما من المنصوص على وثاقتهما ).

المفيد من معجم رجال الحديث المؤلف : محمد الجواهري ص 476 ( ليث بن البختري : المرادي - ثقة)

سماء المقال في علم الرجال المؤلف : أبو الهدى الكلباسي ج1 ص 65

مصباح المنهاج ، الطهارة المؤلف : السيد محمد سعيد الحكيم ج 1 ص 312 ( وأما الثالث فيندفع : بأن أبا بصير مشترك بين ليث بن البختري ، ويحيى بن أبي القاسم الضرير الأسدي ، وعبد الله بن محمد الأسدي . ولا إشكال في وثاقة الأولين ).

تقريرات الحج المؤلف : تقرير بحث الگلپايگاني ، ج3 ص 324 ( لصحيحة أبي بصير - أعني ليث بن البختري ) ج 1 ص 113 ( والرواية من جهة السند لا اشكال فيها ، فإن أبا بصير وإن كان مرددا بين ليث بن البختري و عبد الله بن محمد الأسدي إلا أن كليهما ثقتان ، وطريق الصدوق إلى أبي بصير أيضا قوي ).

ذخيرة المعاد المؤلف : المحقق السبزواري ج 1 ص 3 (هو إما يحيى بن أبي القاسم أو ليث بن البختري المرادي وكلاهما ثقتان)

الطهارة الكبير المؤلف : السيد مصطفى الخميني ج 1 ص 113 (والظاهر وثاقة الأول أيضا ( يقصد ليث )، لشهادة المآثير الكثيرة المروية في الكشي وعدم طعن أحد منهم فيه ، وصريح كلام ابن الغضائري في وثاقته كاف )

التعبير بالصحيحة
تعاليق مبسوطة للشيخ محمد بن إسحاق الفياض ج 9 ص 278 (بصحيحة أبي نصر ليث بن البختري )

دليل الناسك المؤلف : السيد محسن الطباطبائي الحكيم ص 177 (كما في صحيح أبي بصير ليث بن البختري عن أبي عبد الله ).

رجال ابن داود المؤلف : ابن داوود الحلي ص 209 (1 - ( فصل ) أجمعت الصحابة على ثمانية عشر رجلا فلم يختلفوا في تعظيمهم غير أنهم يتفاوتون ثلاثة درج . الدرجة العليا لستة منهم من أصحاب أبي جعفر أجمعوا على تصديقهم وإنفاذ قولهم والانقياد لهم في الفقه وهم زرارة بن أعين ، معروف بن خربوذ ، بريد بن معاوية ، أبو بصير ليث بن البختري ، الفضيل ابن يسار ، محمد بن مسلم الطائفي الدرجة الوسطى فيها ستة أجمعوا على تصحيح ما يصح عنهم وأقروا لهم بالفقه وهم من أصحاب أبي عبد الله : يونس بن عبد الرحمن صفوان بن يحيى بياع السابري ، محمد بن أبي عمير ، عبد الله بن المغيرة الحسن بن محبوب ، أحمد بن محمد بن أبي نصر . الدرجة الثالثة فيها ستة أجمعوا على تصديقهم وثقتهم وفضلهم وهم جميل بن دراج ، عبد الله بن مسكان ، عبد الله بن بكير ، حماد بن عيسى حماد بن عثمان ، أبان بن عثمان . وأفقههم جميل بن دراج ).


معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ١٥ - الصفحة ١٤٤ ( من أصحاب الإجماع
https://www.rejal.masaha.org/index.p...AA%D8%B1%D9%8A

اسمه ليث بن البختري المرادي ، معروف بأبي بصير ، كنيته أبو محمَّد ، ولد في النصف الثاني من القرن الأول الهجري.كان من أجلّ الرواة فقهاً وعلماً ، ومن ثقات الشيعة وأعلامهم ، ووردت أخبار أشارت بفضله ، وسمو منزلته .كان من حواريي الإمامين محمَّد الباقر وجعفر الصادق ( ) عدّه جماعة من الذين أجمعت العصابة على تصديقهم ، والانقياد لهم بالفقه .وقع بعنوان ليث المرادي في إسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة وخمسين مورداً ، روى فيهما عن الإمام الباقر والإمام الصادق ( ) .عن الإمام الصادق ( ) قال: ( ما أحد أحيا ذكرنا وأحاديث أبي ( ) إلاّ زرارة ، وأبو بصير ليث المرادي ، ومحمَّد بن مسلم ، وبريد بن معاوية العجلي ، ولولا هؤلاء ما كان أحد يستنبط هذا ، هؤلاء حفاظ الدين وأمناء أبي ( ) على حلال الله وحرامه ، وهم السابقون إلينا في الدنيا ، والسابقون إلينا في الآخرة ) .
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A3%...A7%D8%AF%D9%8A

http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...AA%D8%B1%D9%8A

بحث : أسد الله الغالب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة