حديث الثقلين بصيغة إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله وعترتي أهل بيتي )سندا ومتنا ودلالة
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : المكتب الإسلامي عدد الأجزاء : 1 - (1 / 423)ح 4222 -إني تارك فيكم خليفتين : كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء و الأرض و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض( حم طب ) عن زيد بن ثابت . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2457 في صحيح الجامع )(1).
توثيق ذلك من موقعهم :
https://shamela.ws/book/10757/420
فأهل البيت بالنص الصريح هم خلفاء النبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ بأمر الله فهم الذين لا مناص لنا عن إتباعهم فإن خالفنهم خالفنا الله ورسوله ورددنا عليهما هذا الاستخلاف!
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها- (5 / 181)ح 21618 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا الأسود بن عامر ثنا شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : انى تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوضتعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح بشواهده...) .
توثيق ذلك :
https://shamela.ws/book/25794/17843
و
https://shamela.ws/book/25794/17787
مسند أحمد تحقيق احمد شاكر وحمزة الزيني المجلد 16 ص 28 رقم الحديث 21470 ط دار الحديث قال المحقق :إسناده حسن
الجامع الصغير للسيوطي تحقيق حمدي الدمرداش ج 2 ص 544 حديث رقم 2631 قال المحقق(صحيح أخرجه أحمد),
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف : محمود الألوسي أبو الفضل الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 30 - (22 / 16) (وأنت تعلم أن ظاهر ما صحمن قوله صلى الله تعالى عليه وسلم : إني تارك فيكم خليفتين وفي روايةثقلين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض ).
تخريج كتاب السنة الصفحة أو الرقم: 754 خلاصة حكم المحدث:صحيح).
الكشف والبيان عن تفسير القرآن المؤلف: أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، أبو إسحاق تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور مراجعة وتدقيق: الأستاذ نظير الساعدي الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (8/ 40) (وقال الآلوسي: وأنت تعلم أنّ ظاهر ما صحّ من قوله صلى الله عليه وسلم: «إنّي تارك فيكم خليفتين. وفي رواية. ثقلين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنّهما لن يفترقا حتّى يردا عليّ الحوض» . يقتضي أنّ النّساء المطهّرات غير داخلات في أهل البيت الذين هم أحد الثّقلين (تفسير روح المعاني: 12/ 24 مورد الآية) وقال الشاعر الحسن بن عليّ بن جابر الهبل في ديوانه: آل النّبيّ هم أتباع ملّته من مؤمني رهطه الأدنون في النّسب هذا مقال ابن إدريس الذي روت ال أعلام عنه فمل عن منهج الكذب وعندنا أنّهم أبناء فاطمة وهو الصحيح بلا شكّ ولا ريب. (جناية الأكوع: 28)
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10- (9 / 256)ح 14957 - عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إني تارك فيكم خليفتين : كتاب الله عز و جل حبل ممدود ما بين السماء والأرض - أو ما بين السماء إلى الأرض - وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض رواه أحمد وإسناده جيد).
توثيق ذلك من موقعهم :
https://shamela.ws/book/61/2805
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف: أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسي البغدادي ضبطه وصححه: علي عبد الباري عطية الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (11/ 197) ( وقال بعضهم: إن ظاهر تعليله نفي كون النساء أهل البيت بقوله: ايم الله إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها يقتضي أن لا يكن من أهل البيت مطلقا فلعله أراد بقوله في الخبر السابق نساؤه من أهل بيته نساؤه إلخ بهمزة الاستفهام الإنكاري فيكون بمعنى ليس نساؤه من أهل بيته كما في معظم الروايات في غير صحيح مسلم ويكون رضي الله تعالى عنه ممن يرى أن نساءه عليه الصلاة والسلام لسن من أهل البيت أصلا ولا يلزمنا أن ندين الله تعالى برأيه لا سيما وظاهر الآية معنا وكذا العرف وحينئذ يجوز أن يكون أهل البيت الذين هم أحد الثقلين بالمعنى الشامل للأزواج وغيرهن من أصله وعصبته صلى الله عليه وسلم الذين حرموا الصدقة بعده ولا يضر في ذلك عدم استمرار بقاء الأزواج كما استمر بقاء الآخرين مع الكتاب كما لا يخفى اهـ، وأنت تعلم أن ظاهر ما صح من قوله صلى الله عليه وسلم: «إني تارك فيكم خليفتين- وفي رواية- ثقلين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض» يقتضي أن النساء المطهرات غير داخلات في أهل البيت الذين هم أحد الثقلين لأن عترة الرجل كما في الصحاح نسله ورهطه الأدنون، وأهل بيتي في الحديث الظاهر أنه بيان له أو بدل منه بدل كل من كل وعلى التقديرين يكون متحدا معه فحيث لم تدخل النساء في الأول لم تدخل في الثاني. وفي النهاية أن عترة النبي صلى الله عليه وسلم بنو عبد المطلب وقيل أهل بيته الأقربون وهم أولاده وعلي وأولاده رضي الله تعالى عنهم، وقيل: عترته الأقربون والأبعدون منهم اهـ. والذي رجحه القرطبي أنهم من حرمت عليهم الزكاة، وفي كون الأزواج المطهرات كذلك خلاف قال ابن حجر: والقول بتحريم الزكاة عليهن ضعيف(
https://shamela.ws/book/22835/4668
واتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة - (6 / 109) [5950/1] قال أبو بكر بن أبي شيبة: وثنا أبو داود عمر بن سعد، عن شريك، عن الركين بن الربيع، عن القاسم بن حسان، عن زيد بن ثابت- رضي اللّه عنه- يرفعه قال: "إني قد تركت فيكم الخليفتين: كتاب اللّه- عز وجل- وعترتي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض".[5950/2] رواه عبد بن حميد: ثنا يحيى بن عبد الحميد، ثنا شريك، عن الركين، عن القاسم بن حسان، عن زيد بن ثابت قال:قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا: كتاب اللّه- عز وجل- وعترتي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا الحوض".هذا إسناد رواته ثقات).
موسوعة التفسير المأثور إعداد: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية المشرفون: أ. د. مساعد بن سليمان الطيار - د. نوح بن يحيى الشهري الناشر: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي- دار ابن حزم – بيروت الطبعة: الأولى (5/ 426)ح14048 قال المحقق ( أخرجه أحمد 35/ 456 (21578)، 35/ 512 (21654). قال الهيثمي في المجمع 9/ 162 - 163 (14957): «إسناده جيد».).
https://shamela.ws/book/639/3147
الفتح الرباني .. (والمعنى) إن ائتمرتم بأوامر كتابه وانتهيتم بنواهيه واهتديتم بهدى عترته واقتديتم بسيرته اهتديتم فلم تضلوا أى والحال أنهما (لا يتفرقا) أى الكتاب والعترة أى يستمرا متلازمين أى الكوثر قيل ويدخل فى العترة العلماء العاملون اذ هم الذين لا يفارقون القرآن سواء كانوا من أهل البيت أو من غيرهم، ويستفاد من هذا الحديث والذى بعده وجود من يكون أهلا للتمسك به من المذكور إلى التمسك به كما أن الكتاب كذلك فلذلك كانوا امانا لأهل الأرض فاذا ذهبوا اذهب أهل الأرض)
https://shamela.ws/book/124910/6127
مجمع الزوائد - (1 / 413)ح 784 - وعن زيد بن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إني تركت فيكم خليفتين كتاب الله وأهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوضرواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات . ص . 414 ).
توثيق ذلك من موقعهم :
https://shamela.ws/book/61/165
السراج المنير في ترتيب أحاديث صحيح الجامع الصغير المؤلف: الحافظ جلال الدين السيوطي - العلامة محمد ناصر الدين الألباني رتَّبه وعلق عليه: عصام موسى هادي الناشر: دار الصديق - توزيع مؤسسة الريان الطبعة: الثالثة، (2/ 1276)ح7967 - إني تارك فيكم خليفتين: كتاب اللَّه حبل ممدود ما بين السماء والأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض.(صحيح)
https://shamela.ws/book/18571/1264
وجامع الأحاديث – للسيوطي (35 / 52)ح37832- عن زيد بن ثابت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : تركت فيكم خليفتين كتاب الله وأهل بيتى يردان على الحوض جميعا (ابن جرير) [كنز العمال 1667] ( أخرجه أيضًا : أحمد (5/189 ، رقم 21697) ، وابن قانع (2/603) ، والطبرانى (5/153 ، رقم 4921) . قال الهيثمى (1/170) : رواه الطبرانى ورجاله ثقات ).
https://shamela.ws/book/1438/17054
التحصيل من المحصول المؤلف: سراج الدين محمود بن أبي بكر الأرْمَوي دراسة وتحقيق: الدكتور عبد الحميد علي أبو زنيد أصل التحقيق: رسالة دكتوراة الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (2/ 70)( رواه أحمد والطبراني عن زيد بن ثابت ورمز له السيوطي بالصحة. ووهم ابن الجوزي في جعله في الموضوعات. ورواه أيضاً أبو يعلى بسندٍ لا بأس به. ورواه التِّرمذيُّ عن زيد بن أرقم ولفظ أحمد: إنِّي تارك فيكم خليفتين، كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وأنهما لم يفترقا حتَّى يردا على الحوض. وفي التِّرمذيُّ زيادة: فانظروا كيف تخلفوني فيهما.انظر: فيض القدير 3/ 14، الفتح الكبير 1/ 451).
جواهر العقدين في فضل الشرفين شرف العلم الجليل والنسب النبوي للإمام نور الدين علي بن عبد الله السمهودي، المتوفى سنة 911هـ، دراسة وتحقيق مصطفى عبد القادر عطا، منشورات محمد علي بيضون لنشر كتب السنة والجماعة، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية سنة 1424هـ، في ص236(وأخرجه الطبراني في الكبير برجال ثقات ).
جامع المسانيد المؤلف: ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي تحقيق: الدكتور علي حسين البواب الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى (2/ 488)(1747) قال المحقق ( المسند 5/ 181، ومن طريق شريك في الكبير 5/ 153، 154 (4921 - 4923) ونسبه الهيثميّ في المجمع 1/ 175 للطبراني وقال: رجاله ثقات. وفي 9/ 165 لأحمد وقال: إسناده جيّد. وقد ساق الألباني الحديث في الصحيحة 4/ 358 مع عدد من أحاديث الباب، وقال عنه: حسن في الشواهد والمتابعات. وروى الإمام أحمد الحديث في مسند أبي سعيد 17/ 169 (11104)، وأطال المحقّق في تخريجه وذكر شواهده) .
جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» المؤلف: جلال الدين السيوطي المحقق: مختار إبراهيم الهائج - عبد الحميد محمد ندا - حسن عيسى عبد الظاهر الناشر: الأزهر الشريف، القاهرة - جمهورية مصر العربية الطبعة: الثانية،(3/ 89) ( الحديث في الصغير برقم 2631 ورمز له بالصحة. قال الهيثمى رجاله موثقون. ورواه أيضًا أبو يعلى بسند لا بأس به والحافظ عبد العزيز بن الأخضر وزاد: أنه قال في حجة الوداع)
الكافل بنيل السول في علم الأصول المؤلف: محمد بن يحيى بن محمد بن أحمد بهران، التميمي النسب، البصري الأصل، الصَّعْدي المولد والوفاة، سراج الدين تحقيق: أ. د/ الوليد بن عبد الرحمن بن محمد آل فريان الناشر: دار عالم الفوائد (ص62)( وأحمد في المسند 3/ 14، 17 و 4/ 367، 371 من حديث أبي سعيد الخدري وزيد بن أرقم، بلفظ: «إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي».، وأخرجه أحمد في المسند 5/ 182، 189، والطبراني في المعجم الكبير 5/ 171، من حديث زيد بن ثابت، بلفظ: «إني تارك فيكم خليفتين. كتاب الله وعترتي أهل بيتي» قال الهيثمي في مجمع الزوائد 9/ 163: إسناده جيد).
حسن التنبه لما ورد في التشبه «وهو كتاب فريد في بابه يشتمل على بيان ما يتشبه به المسلم وما لا يتشبه به» المؤلف: نجم الدين الغزي، محمد بن محمد العامري القرشي الغزي الدمشقي الشافعي (المولود بدمشق سنة 977 هـ، تحقيق ودراسة: لجنة مختصة من المحققين بإشراف نور الدين طالب الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة: الأولى (2/ 264) (رواه الإمام أحمد في "المسند" (5/ 181) واللفظ له، والطبراني في "المعجم الكبير" (4921). قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (9/ 163): رواه أحمد وإسناده جيد)
السراج المنير شرح الجامع الصغير في حديث البشير النذير المؤلف: الشيخ علي بن الشيخ أحمد بن الشيخ نور الدين بن محمد بن الشيخ إبراهيم الشهير بالعزيزي (2/ 172)(أني تارك فيكم خليفتين كتاب الله) بالنصب بدلاً أو عطف بيان (حبل) بالرفع خبر عن محذوف أي هو حبل (ممدود ما) زائدة (بين السماء والأرض وعترتي) عطف على كتاب الله (أهل بيتي) يحتمل رفعه ونصبه أي أعني أو هم والمراد العلماء منهم أي أحثكم على اتباعهما لا تخالفوهما (وأنهما) أي الكتاب والعترة (أن يتفرقا حتى يردا على الحوض) يحتمل أن المراد العلماء منهم يستمرون آمرين بما في الكتاب إلى قيام السماعة والله أعلم بمراد نبيه (حم طب) عن زيد بن ثابت).
التَّنويرُ شَرْحُ الجَامِع الصَّغِيرِ المؤلف: محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الكحلاني ثم الصنعاني، أبو إبراهيم، عز الدين، المعروف كأسلافه بالأمير المحقق: د. محمَّد إسحاق محمَّد إبراهيم الناشر: مكتبة دار السلام، الرياض الطبعة: الأولى (4/ 215)ح2616 - "إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض". (حم طب) عن زيد بن ثابت.(إني تارك فيكم خليفتين) الخليفة من يخلف من استخلفه فيما كان إليه وقد كانت الهداية والإرشاد للعباد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فالخليفة عنه الكتاب والأول في ذلك (كتاب الله حبل ممدود بين السماء والأرض) أي أنه للمتمسك به كالحبل في نجاته أو أنه سبب موصل للعبد إلى النجاة (وعترتي أهل بيتي) تقدم أن الأكثر على أنهم من حرمت عليهم الزكاة قال القرطبي: هذه الوصية وهذا التأكيد العظيم يقضي وجوب احترام آله وتوقيرهم وإبرارهم وحبهم وجوب الفروض المؤكدة التي لا عذر لأحد في التخلف عنها وقد جعل دليلاً على إتباع إجماعهم؛ لأن أفرادهم لا يجب إتباعهم وقد بسط في الأصول (وأنهما) أي الآل والكتاب).
التيسير بشرح الجامع الصغير المؤلف / الإمام الحافظ زين الدين عبد الرؤوف المناوي دار النشر / مكتبة الإمام الشافعي - الرياض - 1408هـ - 1988م الطبعة: الثالثة عدد الأجزاء / 2 ـ للمناوى - (1 / 744) ومجلة البحوث الإسلامية - مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد - معها ملحق بتراجم الأعلام والأمكنة المؤلف : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد عدد الأجزاء : 79 جزءا مصدر الكتاب : موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء http://www.alifta.com [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي ومعه ملحق بتراجم الأعلام والأمكنة أيضا من موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء]
فيض القدير الناشر : دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الاولى 1415 ه - 1994 م- (3 / 19)ح2631 ( إني تارك فيكم) بعد وفاتي (خليفتين) زاد في رواية أحدهما أكبر من الآخر وفي رواية بدل خليفتين ثقلين سماهما به لعظم شأنهما (كتاب الله) القرآن (حبل) أي هو حبل (ممدود ما بين السماء والأرض) قيل أراد به عهده وقيل السبب الموصل إلى رضاه (وعترتي) بمثناة فوقية (أهل بيتي) تفصيل بعد إجمال بدلا أو بيانا وهم أصحاب الكساء الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا )
مجلة المنار (كاملة 35 مجلدا) المؤلف : محمد رشيد بن علي رضا (المتوفى : 1354هـ) و غيره من كتاب المجلة[رقم الجزء ، هو رقم المجلد . ورقم الصفحة ، هي الصفحة التي يبدأ عندها المقال في المجلد المطبوع] - (21 / 38) (وأنت تعلم أن ظاهر ما صح من قوله صلى الله تعالى عليه وسلم ( إني تارك فيكم خليفتين - وفي رواية : ثقلين - كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ) و- (19 / 607)( وروى أحمد والطبراني من حديث زيد بن ثابت مرفوعًا ( إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود بين السماء والأرض ، وعِترتي أهل بيتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض) وعلم عليه السيوطي بالصحة )
السنة للإمام أبي بكر أحمد بن عمر بن أبي عاصم، المتوفى سنة 287هـ، حققه وخرج أحاديثه الأستاذ الدكتور باسم بن فيصل الجوابرة، استاذ الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، دار الصميعي، الطبعة الثالثة، 1426هـ. (إني تارك فيكم الخليفتين من بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي وأنهما لن يتفرقا)وفي ذيله يقول الأستاذ باسم بن فيصل الجوابرة محقق هذا الكتاب: إسناده حسن).
استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول وأهل الشرف، ج1، ص350، الحديث رقم 74) للحافظ السخاوي، المتوفى 902هـ تحقيق ودراسة خالد بن أحمد بابطين، دار البشائر الإسلامية، وقد أشرنا في حلقات سابقة أن اصل هذا الكتاب رسالة ماجستير تقدم بها المحقق إلى جامعة أم القرى بمكة المكرمة وقد أجيزت بتقدير ممتاز مع التوصية بالطباعة (إسناده حسن بشواهده)
https://shamela.ws/book/151203/345
مصنف ابن أبي شيبة ج1، ص108 تصنيف الإمام الحافظ أبي بكر عبد الله بن أبي شيبة، المتوفى سنة 235هـ، تحقيق عادل بن يوسف العزازي، أحمد بن فريد المزيدي، دار الوطن للنشر، الرياض، الطبعة الأولى، 1418هـ(إسناده ضعيفوالحديث صحيح له شواهد ) ومصنف ابن أبي شيبة ج16، ص426 تحقيق محمد عوامة
الصحيح المسند من فضائل الصحابة تأليف أبي عبد الله مصطفى بن العدوي وهو من المعاصرين ط دار ابن عفان، المملكة العربية السعودية، الخبر، الطبعة الثانية، سنة 1419هـ ص248صحيح لغيره(
فضائل الصحابة المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1403 – 1983 تحقيق : د. وصي الله محمد عباس عدد الأجزاء : 2- (2 / 603)ح 1032قال المحقق د. وصي الله محمد عباس ( إسناده حسن لغيره...والحديث صحيح ومضى برقم 170)
التوثيق
https://shamela.ws/book/13136/1382
و
https://shamela.ws/book/13136/1009
و فضائل الصحابة - أحمد بن حنبل - (2 / 786)ح 1403 والمسند الجامع تأليف أبي الفضل السيد أبو المعاطي النوري المتوفى 1401 هجرية - (12 / 419)
كتاب المناقب ح 3895-عَنِ الْقَاسِم بْنِ حَسَّانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ) إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ خَلِيفَتَيْنِ : كِتَابُ اللهِ ، حَبْلٌ مَمْدُودٌ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، أَوْ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ، وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي ، وَإِنَّهُمَا لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ.أخرجه أحمد 5/181(21911) قال : حدَّثنا الأَسْوَد بن عامر. وفي 5/189(21993) قال : حدَّثنا أبو أحمد الزُّبَيْرِي. و"عَبد بن حُميد" 240 قال : حدَّثني يَحيى بن عَبْد الحميد. ثلاثتهم (الأَسْوَد ، وأبو أحمد ، ويَحيى) عن شَرِيك ، عن الرُّكَيْن بن الرَّبِيع ، عن القاسم بن حَسَّان ، فذكره ).
الأساس في التفسير المؤلف: سعيد حوّى الناشر: دار السلام – القاهرة الطبعة: الأولى (2/ 853)( وأخرج أحمد عن زيد بن ثابت قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله- عز وجل ممدود ما بين السماء والأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض». وورد بمعنى ذلك أخبار كثيرة) ( رواه أحمد وأسناده جيد )
https://shamela.ws/book/18332/1203
تفسير الثعلبي :
https://shamela.ws/book/23578/686
كنز العمال للمتقي الهندي :
https://shamela.ws/book/2677/409
وأحاديث يحتج بها الشيعة – للشيخ السلفي عبد الرحمن الدمشقية (1 / 188)(روى ابن أبي عاصم في السنة (رقم 754). وفي رواية » إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض [أو ما بين السماء إلى الأرض] وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض« (رواه أحمد في فضائل الصحابة2/746).وفيه شريك وهو سيء الحفظ ولكن له شواهد.) وشبهات الرافضة حول الصحابة رضي الله عنهم وردها جمعه ورتبه ونسقه الباحث في القرآن والسنة الشيخ علي بن نايف الشحود - (2 / 107) ( رواه ابن أبي عاصم في السنة (رقم 754). وفي رواية » إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض [أو ما بين السماء إلى الأرض] وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض« (رواه أحمد في فضائل الصحابة2/746). وفيه شريك وهو سيء الحفظ ولكن له شواهد.) والكشف والبيان ـ للثعلبى - (3 / 215)( وروى عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله يقول : «يا أيها الناس إني قد تركت فيكم خليفتين إن أخذتم بهما لن تضلوا بعدي ) والدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993عدد الأجزاء : 8 - (2 / 285) وغاية المقصد فى زوائد المسند - (2 / 1404) والمعجم الكبيرالمؤلف : سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي عدد الأجزاء : 20- (5 / 153)ح 4921 وكنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف : علاء الدين علي بن حسام الدين المتقي الهندي البرهان فوري (المتوفى : 975هـ) المحقق : بكري حياني - صفوة السقا الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الطبعة الخامسة ،1401هـ/1981م مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية http://www.raqamiya.org[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي ، ويمكن الانتقال بالجزء والصفحة أو رقم الحديث]- (1 / 172)ح 872 مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح المؤلف : الملا على القاري المصدر : موقع المشكاة الإسلامية www.almeshkat.net/books/index.php - (18 / 27) ومجلة البحوث الإسلامية - (31 / 226)و فتاوى يسألونك المؤلف : حسام الدين عفانة عدد الأجزاء : 10 و ينقص هنا الجزء 6 مصدر الكتاب : موقع الشيخ على الإنترنت www.yasaloonak.net[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (2 / 163)( وعن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وأنهما لن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض ) رواه الإمام أحمد في المسند ورواه الطبراني وقال الشيخ الألباني : حديث صحيح ).
ظلال الجنة في تخريج السنة لابن أبي عاصم المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثالثة - 1413-1993 عدد الأجزاء : 2- (2 / 37)ح 754 - (صحيح بشواهده ) ( ثنا أبو بكر ثنا عمرو بن سعد أبو داود الحفري عن شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن تارك فيكم الخليفتين من بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض )و ظلال الجنة - (2 / 476)ح 1548
المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7 - (6 / 309)ح 31679 - حدثنا عمر بن سعد ابو داود الحفري عن شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قالقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إني تارك فيكم الخليفتين من بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض ).
ابن الجوزي
https://shamela.ws/book/148271/968
و السنة لابن أبي عاصم مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث http://www.alsunnah.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (2 / 282)ح 618 – ( ثنا أبو بكر ، ثنا عمر بن سعد أبو داود الحفري ، عن شريك ، عن الركين ، عن القاسم بن حسان ، عن زيد بن ثابت ، قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إني تارك فيكم الخليفتين من بعدي : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض) والسنة لابن أبي عاصم - (4 / 67)ح 1330 و السنة لابن أبي عاصم - (4 / 68)ح1331
والذيل على جزء بقي بن مخلد في الحوض والكوثر المؤلف : خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال الناشر : مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة الطبعة الأولى ، 1413 تحقيق : عبد القادر محمد عطا صوفي عدد الأجزاء : 1 - (1 / 137) ( ما رواه زيد بن ثابت 66 قال ابن أبي عاصم ثنا أبو بكر ثنا عمرو بن سعد أبو داود الحفري عن شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إني تارك فيكم الخليفتين من بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض)
الخلاصة :
الرواية صريحة في دلالتها على خلافة العترة الطاهرة للنبي الأعظم وقد صححها الإمام الألباني والإمام السيوطي والإمام الهيثمي والعلامة شعيب الأرنؤوط والعلامة السمهودي والشيخ الدكتور وصي الله محمد عباس ومصطفى بن العدوي والإمام البوصيري و الدكتور باسم بن فيصل الجوابرة وخالد بن أحمد بابطين وعادل بن يوسف العزازي، أحمد بن فريد المزيدي.....
بحث : أسد الله الغالب
تعليقات
إرسال تعليق