من الممثل له بالبعير هنا ؟! هل تؤيد التمثيل له بالبعير ؟!

 

صحيح البخاري المؤلف: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي المحقق: د. مصطفى ديب البغا الناشر: (دار ابن كثير، دار اليمامة) – دمشق الطبعة: الخامسة، (5/ 1953) كِتَاب النِّكَاحِ، بَاب: نِكَاحِ الْأَبْكَارِح4789 - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: حَدَّثَنِي أَخِي، عَنْ سُلَيْمَانَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ لَوْ نَزَلْتَ وَادِيًا وَفِيهِ شَجَرَةٌ قَدْ أُكِلَ مِنْهَا، وَوَجَدْتَ شَجَرًا لَمْ يُؤْكَلْ مِنْهَا، فِي أَيِّهَا كُنْتَ تُرْتِعُ ‌بَعِيرَكَ؟ قَالَ: (فِي التي لَمْ يُرْتَعْ مِنْهَا). تَعْنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَمْ يَتَزَوَّجْ بِكْرًا غَيْرَهَا).

 

توثيق لذلك من موقع المكتبة الشاملة السلفي :

https://shamela.ws/book/735/7665

 

مثلت عائشة لزوجات النبي الأعظم بالشجر الذي أكل منها الأباعر ( الأزواج ) الذين سبقوا النبي الأعظم فالزواجات هن الشجر وأزواجهن الأباعر ...ثم مثلت لنفسه بالشجرة التي لم يؤكل منها ومثلت للنبي الأعظم .... الممثل له بالبعير هنا من؟

 

الخلاصة : تمثل للنبي الأعظم والصحابة بالأباعر !

 

أم أن المقصود الصورة متكاملة وهي من باب التمثيل ...لا أنهم أباعر ...ولا يراد به المعنى الحرفي المستفاد من الألفاظ وكذا الحال في رواية البعوضة وهذا أحد أجوبتنا الحلية للرواية الضعيفة المتهالكة ( البعوضة )

بحث: أسد الله الغالب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة