إحياء المؤمن كمن أحيا الناس من حرق أو غرق ...وهدايته للحق تأويلها
الأعظم بسند صحيح
الكافي للكليني ج2 ص 211 ( باب ) *
( في احياء المؤمن ) * ح2 - عنه ، عن علي بن الحكم ، عن أبان بن عثمان ، عن فضيل بن يسار قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : قول الله عز وجل في كتابه : " ومن أحياها فكأنما أحيا الناس
جميعا " ؟ قال : من حرق أو غرق ، قلت : فمن أخرجها من ضلال إلى هدى ؟ قال :
ذاك تأويلها الأعظم . محمد بن يحيى ، عن أحمد وعبد الله ابني محمد بن عيسى ، عن علي بن
الحكم ، عن أبان مثله ).
مرآة العقول في شرح أخبار آل
الرسول للعلامة المجلسي ج9 ص 149 باب في إحياء المؤمن ح1 قال العلامة المجلسي
: الحديث الأول : موثق.(
https://lib.eshia.ir/71429/9/149
ألف حديث في المؤمن للشيخ هادي
النجفي ص64 (140 / 2 - الكليني ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ،
عن علي بن الحكم ، عن أبان بن عثمان ، عن فضيل بن يسار قال : قلت لأبي جعفر عليه
السلام قول الله عز وجل في كتابه : ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ؟ قال : من
حر أو غرق . قلت : فمن أخرجها من ضلال إلى هدى ؟ قال : ذاك تأويلها الأعظم . أقول
: الرواية صحيح سندا
ومتنها واضح ).
1ـ رجال السند :
1ـ محمد بن يحيى أبو
جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر
العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب
مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن
يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير
الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن
يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص
164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم
(جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى
العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن
يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار،
المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 -
محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 -
محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير
الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى
العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2 ـ أحمد بن محمد بن
عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين،
ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين،
ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم،
وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن
عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد
بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري
الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري
(3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن
محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
3ـ علي بن الحكم بن
الزبير النخعي أبو الحسن الضرير: (
ثقة، جليل القدر)
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 12 ص 425 ترجمة 8102 ( ثقة، جليل القدر) بالاتفاق
https://www.al-khoei.us/books/?id=7608
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 70) 366-
علي بن الحكم الكوفي ثقة جليل القدر، له كتاب
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 133)
ترجمة 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
فائق المقال في الحديث والرجال -
(ج 5 / ص 37) (677) عليّ بن الحكم الكُوفي، وكان جليل القدر ممدُوحاً.
كتاب الرجال - (ج 24 / ص 17) 1045
- على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج
1 / ص 164) 14 - علي بن الحكم الكوفي،
ثقة، جليل القدر
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان -
(ج 1 / ص 68) - علي بن الحكم، ثقة
معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1
/ ص 63) 423 { علي } بن الحكم الكوفي، ثقة
له كتاب
طرائف المقال - السيد علي
البروجردي - (ج 1 / ص 315) 2398 - علي بن
الحكم الكوفي، ثقة جليل القدر
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص
223) علي بن الحكم الكوفي: ثقة، جليل
القدر، له كتاب
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%85
و
https://almerja.com/reading.php?idm=58578
4ـ أبان بن عثمان الأحمر البجلي ( فقيه محدث له منزلة عظيمة ثقة ثقة
من أصحاب الأجماع الذين أجمعوا على تصحيح ما يصح منهم وتصديقهم لما يقولون، وأقروا
لهم بالفقه)
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 93) - أبان بن عثمان، ثقة)
https://lib.eshia.ir/14036/1/143
و
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A3%D8%A8%D8%A7%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 25)
ترجمة 6 - أبان بن عثمان الاحمر لم (1) (كش) من الستة الذين أجمعت العصابة على
تصديقهم).
خلاصة الاقوال - (ج 5 / ص 17) (
العصابة اجمعت على تصحيح ما يصح عن ابان بن عثمان والاقرار له بالفقه ).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية
- (ج 22 / ص 1) (اجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم لما يقولون
واقروا لهم بالفقه : جميل بن دراج وعبد الله ابن بكير وحماد بن عثمان وحماد بن
عيسى وأبان ابن عثمان).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية
- (ج 117 / ص 1)
اع الطائفة على وثاقة ستة من أصحاب
الصادق (عليه السلام) أحدهم أبان بن عثمان ، حيث عقد عنواناً بالشكل التالي :
تسمية الفقهاء من اصحاب أبي عبد الله (عليه السلام) ثم قال : «اجمعت العصابة(1)
على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم لما يقولون واقروا لهم بالفقه : جميل بن دراج
وعبد الله بن مسكان وعبد الله بن بكير وحماد بن عثمان وحماد بن عيسى وأبان بن
عثمان).
رجال الكشي - (ج 60 / ص 1) ( أبان
بن عثمان الاحمر البجلي أحد من أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنهم).
فائق المقال في الحديث والرجال -
(ج 5 / ص 1) ترجمة(7) أبان بن عثمان الأحمر الناووسي، قد أجمعت العصابة على تصحيح
ما يصحّ عنه والإقرار له بالفقه).
فائق المقال في الحديث والرجال -
(ج 5 / ص 83) ( وطريق الشيخ القمّي - نوّر مرقده - في الفقيه إلى أبان بن عثمان
الأحمر صحيح).
كليات في علم الرجال - (ج 151 / ص
1)(الاجماع على تصحيح ما يصح عن أبان بن عثمان)
كليات في علم الرجال - (ج 159 / ص
1) ( ترجمة أبان بن عثمان الاحمر: "..، إلا أنه كان ثقة وقال الكشي: إنه ممن
أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه)
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 66) 3 - ابان بن عثمان الاحمر. قال الكشي رحمه الله: قال محمد بن
مسعود: حدثني علي بن الحسن ابن فضال، قال: كان ابان بن عثمان من الناووسية، وكان
مولى لبجيلة وكان يسكن الكوفة، ثم قال أبو عمرو الكشي: ان العصابة اجمعت على تصحيح
ما يصح عن ابان بن عثمان والاقرار له بالفقه)
تهذيب المقال - السيد
محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 231) عن أبان بن عثمان
الأحمر. والطريق صحيح).
نقد الرجال - التفرشي -
(ج 1 / ص 33) العصابة أجمعت على تصحيح
ما يصح عن أبان والإقرار له بالفقه )
سماء المقال في علم
الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 304) جعلنا هذه الرواية من الصحاح، مع أن في طريقها أبان بن عثمان،
لكونه ممن اجتمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه).
5ـ فضيل بن يسار : ( فقيه ومحدث من أصحاب الإمام محمد الباقر والإمام جعفر الصادق.
يُعد عند الشيعة من أصحاب الإجماع، وأجمعوا على وثاقته
وفقاهته، وهو وجيه من وجهاء الشيعة...)
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد
الحسين الشبستري - (ج 4 / ص 31) ترجمة(2604) [ الفضيل بن يسار ] أبو القاسم، وقيل
أبو مسور، وقيل أبو ميسور الفضيل بن يسار النهدي، الكوفي، البصري. من ثقات محدثي
وفقهاء الامامية، وكان ممدوحا، جليل القدر، ومن الفقهاء والعلماء الأعلام والرؤساء
المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام، وله كتاب).
فائق المقال في الحديث والرجال -
(ج 5 / ص 42) ترجمة (785) فضيل بن يسار النهدي، أبو القاسم، وكان عربياً صميماً،
جليل القدر، عليّ المنزلة، أجمعت العصابة على تصديقه والإقرار له بالفقه).
فائق المقال في الحديث والرجال -
(ج 6 / ص 42) ( وأنّه ابن فضيل بن يسار الثقة ).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص
21) ( فضيل بن يسار النهدي: أبو القاسم، عربي، (بصري)، صميم، ثقة، روى عن أبي جعفر
وأبي عبد الله (عليهما السلام)، ومات في أيامه، وقال ابن نوح: يكنى أبا مسور).
الفوائد الرجالية - السيد بحر
العلوم - (ج 4 / ص 127) (فضيل بن يسار بصري ثقة).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 147)
ترجمة 1206 - الفضيل بن يسار بصري مولى ثقة).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 218)
ترجمة 846- الفضيل بن يسار النهدي أبو القاسم عربي، بصري، صميم، ثقة)
خلاصة الاقوال - (ج 23 / ص 1) 1 -
(الفضيل) بن يسار بالسين المهملة بعد الياء المنقطة تحتها نقطتين النهدي أبوالقاسم
عربي صميم بصري ثقة عين جليل القدر روى عن الباقر والصادق عليهما السلام ومات في
أيام الصادق عليه السلام).
كتاب الرجال - (ج 26 / ص 2) ترجمة 1206
- الفضيل بن يسار (بالياء المثناة تحت) ق، دى، كر (جخ) بصري مولى ثقة).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب
المعالم - (ج 1 / ص 436) ترجمة[ 465 ] باب الواحد 338 - الفضيل بن يسار . أقول:
أنه جليل القدر، ما رأيت فيه طعنا)
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج
1 / ص 215) ترجمة 1 - الفضيل بن يسار - بالسين المهملة بعد الياء المنقطة تحتها
نقطتين - النهدي أبو القاسم، عربي صميم، بصري، ثقة عين، جليل القدر)
طرائف المقال - السيد علي
البروجردي - (ج 3 / ص 32) ترجمة6863 - الفضيل بن يسار النهدي مولى، وأصله كوفي نزل
البصرة " ق " مات في حياته، وثقه " جش " و " صه "
وقالا: صميم ثقة روى عنهما عليهما السلام، وقال " كش " أنه ممن أجمعت
العصابة على تصديقه والاقرار بالفقه له، وفي " مشكا " ابن يسار الثقة
الجليل عنه جماعة).
رجال الطوسي - (ج 137 / ص 1) باب
الفاء ترجمة 1 فضيل - بن يسار بصري ثقة.
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 51)
ترجمة 1545- الفضيل بن يسار بصري، ثقة.
بحث: أسد الله الغالب
تعليقات
إرسال تعليق