الإمام الوارث لعلوم القرآن الكريم والسابق بالخيرات بالسند الصحيح !


الإمام هو الوارث وهو السابق بالخيرات ومن يكون وارث لعلم الكتاب فلديه الولاية التكوينية وهو معصوم بل في أعلى مراتب العصمة والسداد فهو السبق بالخيرات الذي لا يقتصد ولا يظلم

بصائر الدرجات ـ الشيخ الصفار ص 65 باب ( في الأئمة   انهم الذين قال الله فيهم انهم أورثهم الكتاب وانهم السابقون بالخيرات ) ح ( 8حدثنا يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عن ابن أذينة عن بكير بن أعين و فضيل وبريد وزرارة عن أبي جعفر   في هذه الآية ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا قال السابق الإمام ).


رجال السند:
1ـ يعقوب بن يزيد : ( ثقة كثير الرواية )
معجم رجال الحديث ـ السيد الخوئي ج21 ص 156 ترجمة 13778 ( قال النجاشي : ثقة صدوق . وقال الشيخ : ثقة كثير الرواية ، وعده ابن شهرآشوب من ثقات أبي الحسن علي بن محمد عليهما السلام ، ...)
المفيد من معجم رجال الحديث ص 778 ترجمة 137754 ( ثقة )
منتهى المقال في أحوال الرجال ج 7 ص 70 ح 3282 ( ثقة )
http://alhassanain.org/arabic/?com=book&id=1103&page=70
زبدة الأقوال ص 416 ترجمة 2316 ( ثقة )

رجال ابن داود - (ج 1 / ص 201) ترجمة 1735 - يعقوب بن يزيد بن حماد الانباري السلمي أبو يوسف القمي من كتاب المنتصر د (جخ، جش) انتقل إلى بغداد وكان ثقة صدوقا ).

رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 172) ترجمة  5488- يعقوب بن يزيد الكاتب يزيد أبوه ثقتان).

رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 181) ( يعقوب بن يزيد الكاتب ثقة).

رجال النجاشي - (ج 1 / ص 321) ترجمة1215- يعقوب بن يزيد بن حماد الأنباري السلمي

أبو يوسف، من كتاب المنتصر، روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام، وانتقل إلى بغداد، وكان ثقة صدوقا. له كتاب البداء، وكتاب المسائل، وكتاب نوادر الحج...).

خلاصة الاقوال - (ج 31 / ص 4) (  وكان ثقة صدوقا )

دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 135 / ص 1) (واما يعقوب بن يزيد فهو ثقة صدوق)

دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 139 / ص 1) (واما يعقوب بن يزيد وابن ابي عمير فقد تقدم انهما ثقتان )

رجال الطوسي - (ج 219 / ص 1) ترجمة 12 * (يعقوب) * بن يزيد (4) الكاتب هو ويزيد ابوه ثقتان.)

. مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 82) ترجمة255 - يعقوب بن يزيد، ثقة)

معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 94) ترجمة  887 (ثقة)

الخلاصة ثقة بالاتفاق .




2ـ محمد بن أبي عمير : (ابن أبي عمير، فقيه ومحدث شيعي من أصحاب الكاظم والرضا والجواد، واسمه محمد بن زياد الأزدي، وهو من أصحاب الإجماع ..... من أوثق الناس عند الخاصة والعامة).
الفهرست - الشيخ الطوسي – ص 218 (ابن أبي عمير، فقيه ومحدث شيعي من أصحاب الكاظم والرضا والجواد، واسمه محمد بن زياد الأزدي، وهو من أصحاب الإجماع ..... من أوثق الناس عند الخاصة والعامة).
"
كتاب: منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل، المؤلف: عباس القمي، الجزء والصفحة: ج2، ص465-467" ( ثقة الإسلام )
رجال النجاشي ص 326 ( قال النجاشي: « جليل القدر عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين. الجاحظ يحكي عنه في كتبه وقد ذكره في المفاخرة بين العدنانية والقحطانية، وقال في البيان والتبيين حدثني إبراهيم بن داحة عن ابن أبي عمير، وكان وجها من وجوه الرافضة)
تنقيح المقال في علم الرجال للمامقاني ( ثقة، مراسيله كالمسانيد الصحاح ).
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85...85%D9%8A%D8%B1
خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 5 ص 112 (محمد ابن أبي عمير ، جليل القدر والمنزلة عندنا وعند المخالفين . وفي الفهرست : وكان من أوثق الناس عند الخاصة والعامة ، وأنسكهم نسكا ، وأورعهم وأعبدهم ، وقد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بهذه الصفة التي وصفناه وذكر أنه كان أوحد أهل زمانه في الأشياء كلها ) ومثله في فتح الأبواب للسيد ابن طاووس ص 65 ورجال النجاشي للنجاشي ص 326 و رسائل الكركي ـ المحقق الكركي ج3 ص 44 ( ..من أصحاب الإجماع..) طرائف المقال للسيد علي البروجردي ج 1 ص 341 ومعجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 15 ص 291
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 154) ترجمة 1272 - محمد بن أبي عمير البزاز بياع السابري ق، ضا (جخ) ثقة (ست) يكنى أبا أحمد من موالي الازد واسم أبي عمير زياد بن عيسى من أوثق الناس عند الخاصة والعامة وانسكهم وأورعهم وأعبدهم وقد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بذلك، وذكر أنه (كان اوحدأهل زمانه في الاشياء كلها) أدرك من الاثمة ثلاثة..).
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 3) ترجمة 17 ( كان جليل القدر عظيم المنزلة عندنا وعند المخالفين قال الكشي: انه ممن أجمع أصحابنا على تححيح ما يصح عنه وأقروا له بالفقه والعلم).
رجال الطوسي - (ج 215 / ص 3) ترجمة(5) محمد بن أبي عمير هذا قد أجمع الاصحاب على تصحيح ما يصح عنه وعدت مراسيله مسانيد، عاصر الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام وقد حبسه الرشيد)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 44)
(822)
محمّد بن أبي عمير زياد بن عيسى الا زدي، وكان أوثق الناس عند الخاصّة والعامّة، جليل القدر، عظيم المنزلة، عابداً، ورعاً، زاهداً، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه والإقرار له بالفقه
كليات في علم الرجال - (ج 182 / ص 1) ترجمة (جليل القدر، عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين، الجاحظ يحكي عنه في كتبه. وقد ذكره في المفاخرة بين العدنانية والقحطانية، وقالا في " البيان والتبيين ": حدثني إبراهيم بن داحة، عن ابن أبي عمير، وكان وجها من وجوه الرافضة ).
معجم مصطلحات الرجال والدراية - (ج 4 / ص 24) ( قال الكشّي: «أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء و تصديقهم، و أقرّوا لهم بالفقه و العلم، و هم ستّة نفر آخر -دون ستّة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد اللّه(ع)- منهم: يونس بن عبد الرحمان، و صفوان بن يحيى بيّاع السابري، و محمد بن أبي عمير)
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 110) (كان من أوثق الناس عند الخاصة و العامة، و أنسكهم نسكا، و أورعهم و أعبدهم، و قد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بهذه الصفة التي وصفناه و ذكر أنه كان واحد أهل زمانه في الأشياء كلها، و أدرك من الأئمة عليهم السلام ثلاثة ).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 484) ( جليل القدر عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين)
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 225) ترجمة 18 - محمد بن ابي عمير، واسم ابي عمير زياد بن عيسى، ويكنى محمد ابا احمد، مولى الازد، من موالي المهلب بن ابي صفرة، وقيل: مولى بني امية، والاول اصح. بغدادي الاصل والمقام، لقى ابا الحسن موسى (عليه السلام) وسمع منه احاديث، كناه في بعضها فقال: يا ابا احمد، وروى عن الرضا (عليه السلام)، كان جليل القدر، عظيم المنزلة عندنا وعند المخالفين).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 329) ( ثقة جليل القدر عظيم المنزلة من أوثق الناس عند الفرقتين، له مصنفات كثيرة، أدرك من الائمة عليهم السلام)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 80) (كان من أوثق الناس عند الخاصة والعامة وأنسكهم نسكا وأورعهم وأعبدهم (4)، وأدرك من الأئمة ثلاثة).
الكنى والالقاب - (ج 32 / ص 8) ( كان اوثق الناس عند الخاصة والعامة وانسكهم نسكا واورعهم واعبدهم، وادرك ابا الحسن موسى والامامين بعده [200] عليهم السلام، وكان من اصحاب الاجماع جليل القدر عظيم الشأن واصحابنا يسكنون إلى مراسيله لانه لا يرسل إلا عن ثقة )

 

3ـ عمر بن أذينة: ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم، روى عن أبى عبد الله عليه السلام بمكاتبه...)
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي - (ج 14 / ص 10) ترجمة 8714 ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 202) ترجمة752- عمر بن محمد بن عبد الرحمن بن أذينة بن سلمة بن الحارث بن خالد بن عائذ بن سعد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن بهثة بن جديمة بن الديل بن شن بن أفصى بن عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. شيخ أصحابنا البصريين ووجههم...)
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 394) ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم، روى عن أبى عبد الله عليه السلام بمكاتبه )
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 40) ترجمة (749) عمر بن محمّد بن عبد الرّحمن بن اُذينة، وكان شيخ أصحابنا البصريين ووجههم).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 307) ( عمر بن محمد بن عبد الرحمن: ابن اذينة، شيخ أصحابنا البصريين ووجههم )
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 198) ترجمة 2 - عمر بن محمد بن عبد الرحمان بن اذينة - بضم الهمزة، وفتح الذال المعجمة، وسكون الياء المنقطة تحتها نقطتين، وفتح النون - شيخ اصحابنا البصريين ووجههم، روى عن ابي عبد الله (عليه السلام) مكاتبة، له كتاب الفرائض، وكان ثقة صحيحا).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 160) 8 -5047- عمر بن أذينة ثقة، له كتاب.
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 393) (عمر بن اذينة ثقة..)
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 394) ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم )
تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 52) ترجمة(3) هو عمر بن محمد عبد الرحمان بن اذينة الذى ذكره النجاشي بنسبه وقال: شيخ أصحابنا البصريين ووجههم).

 

الرجل الرابع في السند عن (بكير بن أعين و فضيل وبريد وزرارة ) وكل هؤلاء أعاظم يكفي واحد منهم ...أن هذه المرة أخترت بريد

بريد بن معاوية العجلي :
(من أوتاد الأرض وأعلام الدين ، من وجوه علماء وفقهاء ومحدثي الامامية الثقات والأجلاء ، هم نجوم شيعتي أحياءا وأمواتا وكان من حواري الإمام الباقر والصادق . قال الإمام الصادق عليه السلام في حقه وحق ثلاثة آخرين : لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست ...  من حفاظ  والأمناء على الحلال والحرام وه من السايقون في الدنيا والأخرة ومن المخبتين في الجنة ...المدائح كثيرة)
مجمع على مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 2 ص 17 ترجمة 2070 (من ثقات أجلاء أصحاب الباقر والصادق صلوات الله عليهما )
كليات في علم الرجال - (ج  / ص 1)
منتهى المطلب للعلامة الحلي ج 1 ص 75 (بريد بن معاوية العجلي الكوفي ، يكني أبا القاسم ، وجه من وجوه أصحابنا ثقة فقيه ، له محل عند الأئمة ( ع ) من أصحاب الإمامين الباقر والصادق ( ع ) وروى عنهما . عده الكشي ممن أجمعت العصابة على تصديقهم )

وثاقته وتبشيره بالجنة ...وأنهم من مصاديق ( السابقون السابقون )
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A8%...AC%D9%84%D9%8A
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A8%...AC%D9%84%D9%8A

التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 92) ( انه ممن اتفقت العصابة على تصديقه من أصحاب أبي جعفر وابي عبد الله [ عليهما السلام ]، وممن انقادوا له بالفقه ...)

تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 191) (وجه من وجوه الشيعة، وفقيه. له محل عند الأئمة (عليهم السلام)

تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 199) (" هؤلاء حفاظ الدين، وامناء أبي (عليه السلام) على حلال الله وحرامه. لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة، وإندرست. من أوتاد الأرض وأعلام الدين ، هم نجوم شيعتي أحياءا وأمواتا...)

كليات في علم الرجال - (ج  / ص 1)
ومن أراد المزيد زدناه


فالسند صحيح فولاذي


رجال السند كلهم ثقات أكابر !للعلم الحديث له طرق كثيرة من قبيل هذه الطرق :
الكافي ـ الكليني ج 1 ص 214 ح 1 ( باب ) * ( في أن من اصطفاه الله من عباده وأورثهم كتابه هم الأئمة   ) * 1 - الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن محمد بن جمهور ، عن حماد بن عيسى عن عبد المؤمن ، عن سالم قالسألت أبا جعفر   عن قول الله عز وجل : " ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله " قال السابق بالخيرات : الامام ، والمقتصد : العارف للامام ، والظالم لنفسه : الذي لا يعرف الامام ).
http://www.mezan.net/mawsouat/fatima/38.htm
بحث : أسد الله الغالب
يتبع :

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة