مجموعة من الفضائل المهمة!


كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق ص264 الباب الرابع والعشرون نص النبي صلى الله عليه وآله وسلم على القائم عليه السلام ح10 - حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد ابن الحسن الصفار ، عن يعقوب بن يزيد ، عن حماد بن عيسى ، عن عمر بن أذينة ، عن أبان بن أبي عياش ، عن إبراهيم بن عمر اليماني ، عن سليم بن قيس الهلالي قال : سمعت سلمان الفارسي رضي الله عنه يقول : كنت جالسا بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله في مرضته التي قبض فيها فدخلت فاطمة عليها السلام فلما رأت ما بأبيها من الضعف بكت حتى جرت دموعها على خديها فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : ما يبكيك يا فاطمة ؟ قالت : يا رسول الله أخشى على نفسي وولدي الضيعة بعدك ، فاغرورقت عينا رسول الله بالبكاء ، ثم قال : يا فاطمة أما علمت أنا أهل بيت اختار الله عز وجل لنا الآخرة على الدنيا وأنه حتم الفناء على جميع خلقه ، وأن الله تبارك وتعالى أطلع إلى الأرض إطلاعة فاختارني من خلقه فجعلني نبيا ثم أطلع إلى الأرض إطلاعة ثانية فاختار منها زوجك وأوحى إلي أن أزوجك إياه و أتخذه وليا ووزيرا وأن أجعله خليفتي في أمتي فأبوك خير أنبياء الله ورسله ، وبعلك خير الأوصياء ، وأنت أول من يلحق بي من أهلي ، ثم أطلع إلى الأرض إطلاعة ثالثة فاختارك وولديك ، فأنت سيدة نساء أهل الجنة ، وابناك حسن وحسين سيدا شباب أهل الجنة وأبناء بعلك أوصيائي إلى يوم القيامة ، كلهم هادون مهديون ، وأول الأوصياء بعدي أخي علي ، ثم حسن ، ثم حسين ، ثم تسعة من ولد الحسين في درجتي ، وليس في الجنة درجة أقرب إلى الله من درجتي ودرجة أبي إبراهيم ، أما تعلمين يا بنية أن من كرامة الله إياك أن زوجك خير أمتي ، وخير أهل بيتي ، أقدمهم سلما ، وأعظمهم حلما ، وأكثرهم علما . فاستبشرت فاطمة عليهما السلام وفرحت بما قال لها رسول الله صلى الله عليه وآله ، ثم قال : يا بنية إن لبعلك مناقب : إيمانه بالله ورسوله قبل كل أحد ، فلم يسبقه إلى ذلك أحد من أمتي ، وعلمه بكتاب الله عز وجل وسنتي وليس أحدا من أمتي يعلم جميع علمي غير علي عليه السلام وإن الله عز وجل علمني علما لا يعلمه غيري وعلم ملائكته ورسله علما فكلما علمه ملائكته ورسله فأنا أعلمه وأمرني الله أن أعلمه إياه ففعلت فليس أحد من أمتي يعلم جميع علمي وفهمي وحكمتي غيره ، وإنك يا بنية زوجته ، وابناه سبطاي حسن وحسين وهما سبطا أمتي ، وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر ، فإن الله جل وعز آتاه الحكمة وفصل الخطاب ، ويا بنية إنا أهل بيت أعطانا الله عز وجل ست خصال لم يعطها أحدا من الأولين كان قبلكم ، ولم يعطها أحدا من الآخرين غيرنا ، نبينا سيد الأنبياء والمرسلين ، وهو أبوك ، ووصينا سيد الأوصياء وهو بعلك وشهيدنا سيد الشهداء وهو حمزة بن عبد المطلب عم أبيك ، قالت : يا رسول الله هو سيد الشهداء الذين قتلوا معه ؟ قال : لا بل سيد شهداء الأولين والآخرين ما خلا الأنبياء والأوصياء ، وجعفر بن أبي طالب ذو الجناحين الطيار في الجنة مع الملائكة وإبناك حسن وحسين سبطا أمتي وسيدا شباب أهل الجنة ، ومنا والذي نفسي بيده مهدي هذه الأمة الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، قالت وأي هؤلاء الذين سميتم أفضل ؟ قال : علي بعدي أفضل أمتي ، وحمزة وجعفر أفضل أهل بيتي بعد علي ، وبعدك وبعد ابني وسبطي حسن وحسين ، وبعد الأوصياء من ولد ابني هذا - وأشار إلى الحسين - منهم المهدي ، إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا ، ثم نظر رسول الله صلى الله عليه وآله إليها وإلى بعلها وإلى ابنيها فقال : يا سلمان اشهد الله أني سلم لمن سالمهم ، وحرب لمن حاربهم ، أما إنهم معي في الجنة . ثم أقبل على علي عليه السلام فقال : يا أخي أنت ستبقى بعدي وستلقى من قريش شدة من تظاهر هم عليك وظلمهم لك ، فإن وجدت عليهم أعوانا فجاهدهم وقائل من خالفك بمن وافقك و إن لم تجد أعوانا فاصبر ، وكف يدك ولا تلق بها إلى التهلكة ، فإنك مني بمنزلة هارون من موسى ولك بهارون أسوة حسنة إذا استضعفه قومه وكادوا يقتلونه ، فاصبر لظلم قريش إياك وتظاهرهم عليك فإنك بمنزلة هارون ومن تبعه وهم بمنزلة العجل ومن تبعه . يا علي إن الله تبارك وتعالى قد قضي الفرقة والاختلاف على هذه الأمة ، ولو شاء الله لجمعهم على الهدى حتى لا يختلف اثنان من هذه الأمة ولا ينازع في شئ من أمره ولا يجحد المفضول لذي الفضل فضله ، ولو شاء لعجل النقمة وكان منه التغيير حتى يكذب الظالم ويعلم الحق أين مصيره ، ولكنه جعل الدنيا دار الأعمال وجعل الآخرة دار القرار ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى ، فقال علي عليه السلام الحمد لله شكرا على نعمائه وصبرا على بلائه ).

موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 11 ص 80(الرواية معتبرة الإسناد).


رجال السند:
1ـ محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد: ( شيخ القميين، وفقيههم، ومتقدمهم، ووجههم. ثقة ثقة، عين....)
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7...82%D9%85%D9%8A

2ـ محمد بن الحسن الصفار ( كان وجها في أصحابنا القميين، ثقة، عظيم القدر، ....)
https://mail.almerja.com/more.php?idm=58644


3ـ يعقوب بن يزيد :
معجم رجال الحديث ـ السيد الخوئي ج21 ص 156 ترجمة 13778 ( قال النجاشي : ثقة صدوق . وقال الشيخ : ثقة كثير الرواية ، وعده ابن شهرآشوب من ثقات أبي الحسن علي بن محمد عليهما السلام ، ...)
المفيد من معجم رجال الحديث ص 778 ترجمة 137754 ( ثقة )
منتهى المقال في أحوال الرجال ج 7 ص 70 ح 3282 ( ثقة )
http://alhassanain.org/arabic/?com=book&id=1103&page=70
زبدة الأقوال ص 416 ترجمة 2316 ( ثقة )
الخلاصة ثقة بالاتفاق .

4
ـ حماد بن عيسى الجهني (أجمع العلماء على وثاقته وجلالة قدره وفقاهته،)
https://www.al-khoei.us/books/?id=8313
و
https://ar.wikishia.net/view/%D8%AD%...8A%D8%B3%D9%89
و
https://alnebras-g.com/?id=128&sid=24
و
https://ar.wikishia.net/view/%D8%AD%...8A%D8%B3%D9%89

5ـ عمر بن أذينة:
https://lib.eshia.ir/10508/8/160
و
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...%A7%D9%84/8714
و
https://www.al-khoei.us/books/?id=7656

6ـ أبان بن عثمان فقيه ومحدث من أصحاب الإمام الصادق والإمام الكاظم ، وقد كانت له منزلة عظيمة، وهو من أصحاب الإجماع. عدّه العلماء من الذين أجمعوا على تصحيح ما يصح منهم وتصديقهم لما يقولون، وأقروا لهم بالفقه.
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A3%...85%D8%A7%D9%86

7ـ إبراهيم بن عمر اليماني ( ثقة )
https://ar.wikivahdat.com/wiki/%D8%A...A7%D9%86%D9%8A
وثقه الأردبيلي في مجمع الفائدة ج12 ص 353 والسيد محمد العاملي في مدارك الأحكام ج 1 ص 298 والسيد السبزواري في ذخيرةالمعاد للمحقق السبزواري ج1 ص 57 والمحقق الخنساري في مشارق الشموس ج 1 ص 177 والمحقق البحراني في الحدائق الناضرة ج 3 ص 83 وج15 ص 258 وج16 ص 334 والميرزا القمي في غنائم الأيام ج1 ص 297 والشيخ الجواهري في جواهر الكلام في ج 20 ص 198 والسيد اليزدي في العروة الوثقى ج4 ص 611 والسيد محسن الحكيم في مستمسك العروة ج 11 ص 191 والسيد الخوئي في كتاب الحج في ج2 ص 226 .....).


8ـ سليم بن قيس الهلالي (من قدماء علماء أهل البيت وكبراء أصحابهم. ومحبوباً لدى حضراتهم في الغاية، وحسب الدلالة على رفعة مكانته عندهم وغاية جلالته. أنّه لم ينقل إلى الآن رواية في مذمّته، كما روي في مدحه وجلالته...).
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3...82%D9%8A%D8%B3

ــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــ
1ـ الرسائل العشر للشيخ الطوسي ص 97 وكتاب سليم بن قيس ص 132والمسلك في أصول الدين المؤلف : المحقق الحلي ص 223 وغاية المرام للسيد هاشم البحراني ج 5 ص 14وج7 ص 129 و نفس الرحمن في فضائل سلمان المؤلف : ميرزا حسين النوري الطبرسي ص427 وحلية الأبرار للسيد هاشم البحراني ج2 ص 400 وبحار الأنوار للعلامة المجلسي ج28 ص 52 والمراجعات للسيد شرف الدين ص 287 و موسوعة شهادة المعصومين (ع) المؤلف : لجنة الحديث في معهد باقر العلوم (ع) ص 60
بحث : أسد الله الغالب
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة