البكاء على العترة
بشرى
سارة !
موسوعة
أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج2 ص 77 ح[ 1330 ] 2 - الصدوق ، عن محمد بن
موسى بن المتوكل ، عن عبد الله بن جعفر الحميري ، عن أحمد وعبد الله ابني محمد بن
عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن العلاء بن رزين ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر (
عليه السلام ) قال : كان علي بن الحسين ( عليهما
السلام ) يقول : أيما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين ( عليه السلام ) حتى تسيل على
خده بوأه الله تعالى بها في الجنة غرفا يسكنها أحقابا وأيما مؤمن دمعت عيناه حتى
تسيل على خده فيما مسنا من الأذى من عدونا في الدنيا بوأه الله في الجنة مبوأ صدق
وأيما مؤمن مسه أذى فينا فدمعت عيناه حتى تسيل على خده من مضاضة ما أوذي فينا صرف
الله عن وجهه الأذى وآمنه يوم القيامة من سخطه والنار. الرواية صحيحة الإسناد ،
ونقلها أيضا ابن قولويه بسنده الصحيح في كامل الزيارات : 100 ح 1) .
رجال
السند :
محمد
بن موسى بن المتوكل ( ثقة
)
1ـ معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 18 ص 299
ترجمة رقم 11878 ـ محمد بن موسى بن المتوكل (...الاتفاق
على وثاقته. وقد مر ذلك في إبراهيم بن هاشم، فالنتيجة أن الرجل لا ينبغي التوقف في
وثاقته).
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص
11) ترجمة 58 - (محمد) بن موسى بن المتوكل ثقة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص
55) ترجمة (971) محمّد بن موسى بن المتوكّل، ثقة).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص
237) ترجمة 59 - محمد بن موسى بن المتوكل، ثقة )
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص
275) ( محمد بن موسى بن المتوكل: ثقة)
2ـ عبد الله بن جعفر الحميري : ( قمي ثقة جليل كثير الرواية له كتب )
طرائف المقال - السيد
علي البروجردي - (ج 1 / ص 193) 1211 - عبد
الله بن جعفر الحميري، قمي ثقة كثير الرواية، قدم الكوفة سنة نيف وتسعين ومائتين،
وصنف كتبا كثيرة، عنه أحمد بن محمد بن يحيى العطار وابن الوليد وكش، عن نصر أنه
استاد أبي الحسن).
دروس تمهيدية في القواعد
الرجالية - (ج / ص 1) ( وهو عبد الله بن جعفر
الحميري الثقة الجليل ).
فائق المقال في الحديث
والرجال - (ج 5 / ص 85) ( وإلى عبد اللّه بن
جَبَلَة صحيح، وكذا إلى عبد اللّه بن جعفر الحميري).
الفهرست للطوسي - (ج 1 /
ص 81)
429- عبد الله بن جعفر الحميري القمي يكنى أبا العباس ثقة، له كتب منها كتاب الدلائل).
مشايخ الثقات- غلام رضا
عرفانيان - (ج 1 / ص 124) ( عبد الله بن جعفر
الحميرى : ثقة)
تهذيب المقال - السيد
محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 29) ( بإسناده الصحيح عن عبد
الله بن جعفر الحميري).
تهذيب المقال - السيد
محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 452) ح 8 - عبد الله بن جعفر الحميري القمي، الثقة من
أصحاب الهادي والعسكري (عليهما السلام).
تهذيب المقال - السيد
محمد على الأبطحى - (ج 6 / ص 7) ح23 - عبد الله بن جعفر
الحميري أبو العباس القمي، الذي يأتي في ترجمته (ر 573)، شيخ القميين ووجههم ).
3 ـ أحمد بن محمد بن
عيسى الأشعري ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
أحمد
بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 (
شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال
النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير
مدافع )
موسوعة
أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال
الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي،
ثقة، له كتب).
دروس
تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة
الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف
بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال
الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له
كتب).
تهذيب
المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري
الثقة )
4ـ الحسن محبوب : ( ثقة وكان جليل القدر، يعد في الأركان الأربعة في
عصره، وله كتب كثيرة من صحاب الإجماع )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 72)
ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبو علي م ضا (جخ، ست)
ثقة جليل (القدر) يعد في الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه
السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة
على تصحيح ما يصح عنه والاقرار له بالفقه).
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي -
ج 6 ص 96 ترجمة 3079 ( الحسن بن محبوب :( كوفي، ثقة وكان جليل القدر، يعد في
الأركان الأربعة في عصره، وله كتب كثيرة، منها: كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب
الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر، نحو ألف ورقة
...وعده الكشي من الفقهاء الذين أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم ).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 48 / ص
18) (3) الحسن بن محبوب السرّاد، أو الزرّاد: أحد كبار الفقهاء من أصحاب الاِمامين
الكاظم والرضا - عليهما السّلام- ، وكان كثير الرواية، ثقة جليل القدر. له عدة
مصنفات )
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص
158)ترجمة 4978- الحسن بن محبوب السراد و يقال الزراد، مولى، ثقة.
تاريخ علم الرجال - (ج 6 / ص 5)
والمترجَم من أصحاب الإجماع والأركان الأربعة الراوي عن ستين رجلاً من أصحاب
الإمام الصادق عليه?السلام? . وقد وثقه الشيخ الطوسي بقوله : ( كوفي ثقة ، روى عن
أبي الحسن الرضا عليه?السلام? ، وروى عن ستين رجلاً من أصحاب أبي عبدالله
عليه?السلام? . وكان جليل القدر ، يعد في الأركان الأربعة في عصره . له كتب كثيرة
، منها كتاب المشيخة … له من الكتب في علم الرجال : 1- معرفة رواة الأخبار )
خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 1)(كوفي
ثقة عين روى عن الرضا عليه السلام وكان جليل القدر يعد في الاركان الاربعة في
عصره.قال الكشي: أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم
بالفقه والعلم).
رجال الطوسي - (ج 182 / ص 1)9 *
(الحسن) * بن محبوب السراد (4) ويقال الزراد مولى ثقة ).
رجال الطوسي - (ج 206 / ص 1)11 *
(الحسن) * بن محبوب السراد مولى (2) بجبلة كوفى ثقة).
فائق المقال في الحديث والرجال -
(ج 5 / ص 17)ترجمة(283) الحسن بن محبوب السرّاد، وكان عظيم المنزلة، أحد الأركان
الأربعة، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه والعلم والمعرفة)
كتاب الرجال - (ج 12 / ص 7) ترجمة
454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبوعلي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل
(القدر) يعدفي الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام "
وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح مايصح
عنه والاقرار له بالفقه)
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 43) كان
جليل القدر، و يعد في الأركان الأربعة الفهرست للطوسي ص : 47في عصره و له كتب
كثيرة، منها كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح،
كتاب الطلاق، كتاب النوادر نحو ألف ورقة).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب
المعالم - (ج 1 / ص 136) ( كوفى، ثقة، روى عن أبى الحسن الرضا عليه السلام، وروى
عن ستين رجلا من أصحاب أبى عبد الله عليه السلام، وكان جليل القدر، ويعد في
الاركان الاربعة في عصره، وله كتب كثيرة).
تهذيب المقال - السيد محمد على
الأبطحى - (ج 2 / ص 336) ( كوفي، ثقة )
طرائف المقال - السيد علي
البروجردي - (ج 1 / ص 282) ترجمة 2066 - الحسن بن محبوب السراد ويقال: الزراد مولى
ثقة، روى عن " ضا " عليه السلام قال " كش " انه ممن أجمع
أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم )
الفوائد الرجالية - السيد بحر
العلوم - (ج 4 / ص 56)
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85
%D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8
و
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85
%D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8
5ـ العلاء بن رزين (
من ثقة محدثي الإمامية وجه جليل القدر معظم )
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 3 / ص 352)
ترجمة (2174) [ العلاء بن رزين ] العلاء بن رزين القلاء، الثقفي وقيل اليشكري
بالولاء، الكوفي. من ثقات محدثي الامامية، وكان جليل القدر معظما، ومن وجوه الشيعة
في وقته، وله كتاب (الصلاة).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 129) ترجمة 1002 - العلاء بن رزين القلاء
كان يقلى السويق مولى يشكر ق (جش) ثقة تفقه على محمد بن مسلم معظم).
معجم رجال الحديث - (ج 12 / ص 121) ترجمة 7776 العلاء بن رزين ( وكان
ثقة وجها ، جليل القدر)
كتاب الرجال - (ج 24 / ص 14) 1002 - العلاء بن رزين القلاء كان
يقلى السويق مولى يشكر ق (جش) ثقة تفقه على محمد بن مسلم معظم).
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 88) ترجمة488- العلاء بن رزين القلا (ثقة
جليل القدر، له كتاب، و هو أربع نسخ ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 204) ترجمة2 - العلاء بن
رزين - بتقديم الراء المفتوحة على الزاي، والنون بعد الياء المنقطة تحتها نقطتين -
القلاء، ثقفي، مولى، قاله ابن فضال. وقال ابن عبدة الناسب: مولى يشكر، كان يقلي
السويق، روى عن ابي عبد الله (عليه السلام)، وصحب محمد بن مسلم وتفقه عليه، وكان
ثقة جليل القدر وجها).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 66) ترجمة 137 - العلاء بن رزين، ثقة ورد في الوسائل 5 /
28 من أبواب النكاح المحرم بطريق صحيح).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 101) ترجمة 54 -
العلاء بن رزين، ثقة روى عنه في الوسائل 2 / 15 من أبواب من يصح منه الصوم بسند
صحيح، وعن جعفر: محمد بن الحسين بن أبي الخطاب).
معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 72) ترجمة 573 { العلاء }
بن رزين القلا، ثقة، له كتاب الصلاة )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 376) (منهم:
العلاء بن رزين القلاء الكوفي الثقة الجليل)
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 2 / ص 13) ترجمة 4892 -
العلاء بن رزين القلاء مولى ثقيف، كوفي " ق " ثقة وجه جليل القدر، كان
يقلي السويق، روى عن الصادق عليه السلام، عنه صفوان، وابن محبوب، ومحمد بن خالد
الطيالسي،..).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 183) ( وكان ثقة وجها).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 48 / ص 12) (وكان من بحور الرّواية،
غزير العلم، وجهاً، جليل القدر، ضبطاً متقناً، روى الكثير من حديث وفقه أئمّة أهل
البيت - عليهم السّلام-)
5ـ محمد بن مسلم ( محمد
بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الاوقص الطحّان، مولى ثقيف الاعور: وجه أصحابنا
بالكوفة، فقيه، ورع، صحب أبا جعفر وأبا عبداللّه عليهما السلام، وروى عنهما، وكان
من أوثق الناس ... والروايات في مدح محمد بن مسلم، وجلالة شأنه، وعظم مقامه
متضافرة مستفيضة اجتمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأولين من أصحاب أبي جعفر، وأصحاب أبي عبد اللّه
، وانقادوا لهم بالفقه، فقالوا: أفقه
الأولين ستة: زرارة، ومعروف بن خَرَّبوذ، وبريد، وأبو بصير الأسدي، والفُضيل بن يسار ومحمد بن مسلم
الطائفي) معجم رجال الحديث - (ج 18 / ص 203) ترجمة( 11807 )
الكنى والالقاب - (ج 78 / ص 11) (الطحان) أبو جعفر محمد بن مسلم بن
رباح الكوفي الطائفي الثقفي كان من فقهاء اصحاب الباقر " ع " والاعلام
والرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاحكام الذين لا يطعن عليهم ولا
طريق إلى ذم واحد منهم وهم اصحاب الاصول المدونة والمصنفات المشهورة وقال (جش) في
حقه وجه اصحابنا بالكوفة فقيه ورع صحب ابا جعفر وابا عبدالله " ع " وروى
عنهما وكان من اوثق الناس له كتاب يسمى الاربعمائة مسألة في ابواب الحلال والحرام
إلى ان قال ومات سنة 150.(اقول) وقد وردت روايت كثيرة في مدحه وانه ممن اجمعت
العصابة على تصحيح ما يصح عنه وانه من حواري الباقرين " ع " وانه ويريد
بن معاوية وليث بن البختري وزرارة بن اعين اوتاد الارض واعلام الدين اربعة نجباء
امناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست وقال الصادق
عليه السلام ما احد احيى ذكرنا واحاديث ابى إلا زرارة وابوبصير ليث المرادي ومحمد
بن مسلم ويريد بن معاوية العجلي ولولا هؤلاء ما كان احد يستنبط هذا، هؤلاء حفاظ
الدين وامناء ابى على حلال الله وحرامه وهم السابقون الينا في الدنيا والسابقون
الينا في الآخرة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 55) ترجمة (963) محمّد
بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الأرقض الطحّان الأعور، وكان وجهاً وجيهاً من وجوه
أصحابنا بالكوفة، فقيهاً، ورعاً، جليل القدر، شريف المنزلة، وكان من أوثق الناس
(299). وقال الكشّي: «إنّه ممّن أجمعت العصابة على تصديقهم من أصحاب الإمام أبي
جعفر والإمام أبي عبداللّه(ع)، وانقادوا لهم بالفقه والعلم)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 179) ترجمة 1504 - محمد بن مسلم بن رياح،
بالياء المثناة تحت، الثقفي مولاهم أبا جعفر الطحان الاعورق، م (جخ) من أروى الناس
عنه العلاء ابن رزين، انتقل إلى الكوفة، والعامة تروي عنه (كش) إن الصادق عليه
السلام قال لعبدالله بن أبي يعفور: " ما يمنعك من محمد بن مسلم فانه قد سمع
من أبي وكان عنده وجيها " صحب قر، ق وروى عنهما وكان من أوثق الناس).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 225) ترجمة 882- محمد بن مسلم بن رباح أبو
جعفر الأوقص الطحان مولى ثقيف الأعور، وجه
أصحابنا بالكوفة، رجال النجاشي ص : 324فقيه، ورع، صحب أبا جعفر وأبا عبد الله
عليهما السلام، وروى عنهما وكان من أوثق الناس. له كتاب يسمى الأربعمائة مسألة في
أبواب الحلال والحرام).
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 11) ترجمة 59 - (محمد) بن مسلم بن رياح
أبوجعفر الاوقص الطحان مولى ثقيف الاعور وجه من أصحابنا بالكوفة ورع فقيه صاحب أبا
جعفر وأبا عبدالله عليهما السلام وروى عنهما وكان من أوثق الناس)..
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 36)
6904 - محمد بن مسلم بن رباح الثقفي أبو جعفر الطحان الاعور، اسند
عنه قصير وحداج، روى عنهما وأروى الناس، عنه العلاء بن رزين، مات سنة خمسين ومائة،
كان من أوثق الناس، وهو من الستة الاولى من أهل اجماع
https://www.al-khoei.us/books/?id=7917
ــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــ
1ـ كامل الزيارات ص 201 الباب ( ثواب من بكى على الحسين بن علي
( عليهما السلام ) ح [ 285 ] 1 و وسائل الشيعة للحر العاملي ج 14 ص 501 باب
استحباب البكاء لفتل الحسين عليه السلام ح ( 19692 ) 3 وج 10 ص 392 ح 19695 ـ 3
وبحار الأنوار ج 44 ص 281 والعوالم للشيخ عبدالله البحراني ص 527 ولواعج الأشجان
للسيد محسن الأمين ص 3 وميزان الحكمة لمحمد الريشهري ج 3 ص 1985 وتفسير القمي
للسيد علي إبراهيم القمي ج 2 ص 291 وتفسير نور الثقلين للشيخ الحويزي ج 4 ص 168
وغاية المرام للسيد هاشم البحراني ج 4 ص 275 ومكيال المكارم للميرزا محمد تقي
الأصفهاني ج 2 ص 159 و المجاس الفاخرة في مصائب العترة الطاهرة للسيد شرف الدين
الموسوي ص 59 وجهاد الإمام السجاد للسيد محمد رضا الجلالي ص 184 ومن أراد المزيد
زدناه
بحث: أسد الله الغالب
تعليقات
إرسال تعليق