من أدلة الوصية على العترة الطاهرة بسند شيعي صحيح !
الكافي للشيخ الكليني ج 1 ص 297 (( باب ) * ( الإشارة
والنص على الحسن بن علي عليهما السلام ) * 1 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد
بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر اليماني وعمر بن أذينة ، عن أبان ، عن سليم بن قيس
قال : شهدت وصية أمير المؤمنين عليه السلام حين أوصى إلى ابنه الحسن عليه
السلام وأشهد على وصيته الحسين عليه السلام ومحمدا وجميع ولده ورؤساء شيعته وأهل
بيته ، ثم دفع إليه الكتاب والسلاح وقال لابنه الحسن عليه السلام : يا بني أمرني
رسول الله صلى الله عليه وآله أن أوصي إليك وأن أدفع إليك كتبي وسلاحي كما أوصى
إلي رسول الله صلى الله عليه وآله ودفع إلى كتبه وسلاحه ، وأمرني أن آمرك إذا حضرك
الموت أن تدفعها إلى أخيك الحسين عليه السلام ، ثم اقبل على ابنه الحسين عليه
السلام فقال ، وأمرك رسول الله صلى الله عليه وآله أن تدفعها إلى ابنك هذا ، ثم
أخذ بيد علي بن الحسين عليه السلام ثم قال لعلي بن الحسين : وأمرك رسول الله صلى
الله عليه وآله أن تدفعها إلى ابنك محمد بن علي واقرأه من رسول الله صلى الله عليه
وآله ومني السلام ).
مرآة العقول للعلامة
المجلسي ج 3 ص 291 ح1 قال العلامة المجلسي (الحديث الأول حسن على
الظاهر ، بل صحيح)
النصوص الصحيحة للميرزا جواد التبريزي ص 15 (صحيحة )
رجال السند :
1ـ علي بن إبراهيم بن
هاشم ) ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
معجم رجال الحديث - (ج 12 / ص 143) ترجمة 7830 علي بن
ابراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 130) ح1018( علي بن إبراهيم
بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 184) (ثقة في الحديث، ثبت،
معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر )
خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 9) ترجمة45 - (على) بن
إبراهيم بن هاشم القمي ابوالحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع واكثر )
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 5 / ص 4)( علي
بن إبراهيم بن هاشم القمي أحد مشايخ الحديث في أواخر القرن الثالث وأوائل القرن
الرابع، وكفى في عظمته انّه من مشايخ الكليني وقد أكثر في «الكافي» الرواية عنه
حتى بلغت رواياته سبعة آلاف وثمانية وستين مورداً.وقد وقع في أسناد كثير من
الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين مورداً.وعرّفه النجاشي بقوله: علي بن
إبراهيم، أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر،
وصنّف كتباً. وقال الشيخ الطوسي في «الفهرست»: علي بن إبراهيم بن هاشم القمي، له
كتب: منها كتاب التفسير، و كتاب الناسخ والمنسوخ).
أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 7) (علي بن
ابراهيم بن هاشم القمي يكنى أبا الحسن من محدثي أصحابنا وثقات مفسريهم ومن مشايخ
الطائفة المعتمدين قال عنه النجاشي في ص : 183 ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح ..
المذهب سمع فاكثر)
العلامة الحلي - (ج 1 / ص 302) (على بن ابراهيم بن هاشم
القمى ابو الحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد
صحيح المذهب سمع فاكثر وصنف كتبا )
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 35) ترجمة
(642) عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي، أبو الحسن، وكان ثبتاً، مُعْتمداً عليه،
صحيح المذهب، ثقة في الحديث).
كتاب الرجال - تقي الدين الحسن بن على بن داود الحلي (ج
24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبوالحسن لم (جش) ثقة في
الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب) - (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن
هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 174) ترجمة 45
- علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 109)
(الشيخ الجليل علي بن إبراهيم بن هاشم القمي الذي وثقه النجاشي بقوله: ثقة في
الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب) و(ج 1 / ص 118) ترحمة 3 - علي بن إبراهيم بن
هاشم الاتي في ترجمته (ر 680) قوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 300)
(على بن ابراهيم بن هاشم القمى الثقة الجليل )
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 194)
ترجمة 1219 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد
صحيح الحديث)
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2
/ ص 157) (علي بن إبراهيم بن هاشم: (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح الحديث) ونقد
الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 189)
الكنى والالقاب - المحقق الشهير الشيخ عباس القمي (ج 87
/ ص 4) علي بن ابراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح
المذهب، سمع فأكثر).
2ـ إبراهيم بن هاشم
القمي: إبراهيم بن هاشم
القمي، وهو ثقة جليل القدر كثير العلم والرواية )
في هذا الرابط كم مهول من توثيقاته وبيان جلالته من
أقوال أكبر علمائنا الأبرار
https://alhikmeh.org/yanabeemag/?p=4755
الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج 1 ص 449 ( ثقة)
مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي
ج 1 ص 222 ( ثقة بالاتفاق ) ومعجم رجال الحديث ج 1 ص 291 ( ثقة )
السيد الداماد في الرواشح السماوية 82: (..والصريح عندي
إن الطريق من جهته صحيح فأمره أجل وحاله أعظم من أن يتعدل ويتوثق بمعدل وموثق غيره
بل غيره يتعدل ويتوثق بتعديله وتوثيقه إياه…) .
أحمد بن عبد الرضا البصري في كتابه (فائق المقال في
الحديث والرجال) ص80 : (44 – إبراهيم بن هاشم ، أبو إسحاق القمي ، وكان أول من نشر
حديث الكوفيين بقم ، ثقة، خير ، جيد ….).
يقول السيد مهدي بحر العلوم في كتابه الفوائد الرجالية
1\462 (والأصح ـ عندي ـ : إنه ثقة ، صحيح الحديث).
وقال العلامة رضا الهمداني في كتاب الزكاة من مصباح
الفقيه 3\25 (( ثقة)
الشيخ محمد حسين الأصفهاني (1361) في كتابه (صلاة
الجماعة ص208) ( ثقة (،
كتاب الطهارة للسيد الخميني ج 1 ص 147 ( ثقة )
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 434) (
إبراهيم بن هاشم القمي، وهو جليل القدر كثير العلم
والرواية )
معجم رجال الحديث - (ج 1 / ص 231) (أقول: لا ينبغي الشك
في وثاقة إبراهيم بن هاشم، ويدل على ذلك عدة أمور: 1 - أنه روى عنه ابنه علي في
تفسيره كثيرا، وقد التزم في أول كتابه بأن ما يذكره فيه قد انتهى إليه بواسطة
الثقات. وتقدم ذكر ذلك في (المدخل) المقدمة
الثالثة.
2ـ أن السيد ابن طاووس ادعى الاتفاق على وثاقته، حيث قال
عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق في سندها إبراهيم بن هاشم: " ورواة الحديث
ثقات بالاتفاق ". فلاح السائل: الفصل التاسع عشر، الصفحة 158.
3ـ أنه أول من نشر حديث الكوفيين بقم. والقميون قد
اعتمدوا على رواياته، وفيهم من هو مستصعب في أمر الحديث، فلو كان فيه شائبة الغمز
لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه، وقبول قوله.(
المفيد من معجم رجال الحديث للجواهري ص 3 ( ثقة )
حياة ابن أبي عقيل العماني المؤلف : إعداد مركز المعجم
الفقهي ص 462 (جليل القدر كثير العلم)
شرح أصول الكافي مولى محمد بن صالح المازندراني ج1 ص 84
(قبول رواياته )
هامش من لا يحضره الفقيه ج 4 ص 521 ( مقبول الحديث عند
الفقهاء)
وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 302 ( مقبول قوله )
كتاب سليم بن قيس تحقيق محمد باقر الأنصاري ص47 ترجمة
27 قال المحقق الأنصاري (المحدث الجليل إبراهيم بن هاشم القمي تلميذ يونس بن عبد
الرحمن . لقي الإمام الرضا عليه السلام وهو أول من نشر حديث الكوفيين بقم وله كتب
).
أصول الحديث للدكتور عبدالهادي الفضلي ص 16 ترجمة 2 -
إبراهيم بن هاشم القمي : إمامي عادل ( انظر : معجم رجال الحديث للخوئي )
خلاصة الأقوال للحلي ص 49 (قبول قوله)
نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 94 ( قبول روايته )
تمجيده
الدرة الفاخرة المؤلف : الملا حبيب الله الشريف
الكاشاني تحقيق : إعداد السيد محمد تقي الحسيني ص 349 (91 - وبعض الأصحاب عن
التعديل * يجل كابن هاشم الجليل 92 - فعده من جملة الحسان * من غفلة فهو من
الأركان 93 - كيف وهذا سند الإسناد * قطب الشيوخ وتد الأوتاد )
3ـ حماد بن عيسى الجهني :
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 7 ص 237 (ثقة)
تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري
- (ج 2 / ص 69) ( هو حماد بن عيسى الجهنى الكوفى سكن البصرة كان من أصحاب أبى
عبدالله وأبى الحسن والرضا والجواد عليهم السلام ومات في ايامه غريقا في طريق مكة
بالجحفة، وكان من ثقات أصحابهم بل قال النجاشي: كان ثقة في حديثه، صدوقا، وذكره
الكشى في أصحاب الاجماع).
طرائف المقال - السيد علي
البروجردي - (ج 1 / ص 432) 3795 - حماد بن عيسى الجهني البصري، عربي ثقة، له كتب،
من أصحاب اجماع " كش " وحج خمسين، مات سنة تسع أو ثمان ومائتين، وعمر
وله نيف وتسعون سنة، وهو غريق الجحفة بوادي قتاة).
سماء المقال في علم الرجال أبو
الهدى الكلباسي ج 1 ص 496 (ثقة)
طرائف المقال للسيد علي البروجردي
ج 1 ص 446 ترجمة 3795 ( ثقة من أصحاب الإجماع )
التحرير الطاووسي للشيخ حسن صاحب
المعالم ص 150 (أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه وأقروا له بالفقه ) (ج 1 / ص
154) وكان ثقة في حديثه صدوقا)
الفهرست للشيخ الطوسي ص 115 ترجمة
241 ( ثقة)
رسالة في أعين لأبي غالب الرازي ص
69 ( ثقة)
المفيد ص195 ( ثقة )
https://www.al-khoei.us/books/?id=8313
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 158) ترجمة 4970
- حماد بن عيسى الجهني بصري،
له كتب، ثقة.
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 286)
( ترجمة حماد بن عيسى الجهنى الجليل: وكان ثقة في حديثه، صدوقا)
https://ar.wikishia.net/view/%D8%AD%...8A%D8%B3%D9%89
4ـ عمر بن أذينة: ( شيخ
أصحابنا البصريين ووجههم، روى عن أبى عبد الله عليه السلام بمكاتبه)
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي - (ج 14 / ص 10) ترجمة
8714 ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 202) ترجمة752- عمر بن محمد بن
عبد الرحمن بن أذينة بن سلمة بن الحارث بن خالد بن عائذ بن سعد بن ثعلبة بن غنم بن
مالك بن بهثة بن جديمة بن الديل بن شن بن أفصى بن عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن
جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. شيخ أصحابنا البصريين ووجههم...)
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص
394) ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم، روى عن أبى عبد الله عليه السلام بمكاتبه )
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 40) ترجمة
(749) عمر بن محمّد بن عبد الرّحمن بن اُذينة، وكان شيخ أصحابنا البصريين ووجههم).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 307) ( عمر بن محمد بن
عبد الرحمن: ابن اذينة، شيخ أصحابنا البصريين ووجههم )
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 198) ترجمة 2
- عمر بن محمد بن عبد الرحمان بن اذينة - بضم الهمزة، وفتح الذال المعجمة، وسكون
الياء المنقطة تحتها نقطتين، وفتح النون - شيخ اصحابنا البصريين ووجههم، روى عن
ابي عبد الله (عليه السلام) مكاتبة، له كتاب الفرائض، وكان ثقة صحيحا).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 160) 8 -5047- عمر بن
أذينة ثقة، له كتاب.
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص
393) (عمر بن اذينة ثقة..)
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص
394) ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم )
تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 52)
ترجمة(3) هو عمر بن محمد عبد الرحمان بن اذينة الذى ذكره النجاشي بنسبه وقال: شيخ
أصحابنا البصريين ووجههم).
5ـ سليم بن قيس الهلالي (من قدماء علماء أهل البيت وكبراء أصحابهم. ومحبوباً
لدى حضراتهم في الغاية، وحسب الدلالة على رفعة مكانته عندهم وغاية جلالته. أنّه لم
ينقل إلى الآن رواية في مذمّته، كما روي في مدحه وجلالته...).
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3...82%D9%8A%D8%B3
فائق المقال في الحديث والرجال -
(ج 5 / ص 25)(465) سليم بن قيس الهلالي، ثقة، لابأس به، وكان من جملة الأولياء من
أصحاب أمير المؤمنين عليه صلوات ربّ العالمين).
ربع قرن مع العلامة الأميني- الحاج
حسين الشاكري - (ج 1 / ص 277)(التابعي الجليل سليم بن قيس الهلالي )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 101) ترجمة 732 - سليم بن قيس، صاحب الكتاب، الهلالي ى، ن سين،
ين قر، (قي) من الاولياء).
موسوعة الإمام علي بن أبي طالب (ع) في الكتاب والسنة والتاريخ المؤلف
: محمد الريشهري ص 153 ( فإن سليما نفسه لا قدح فيه ؛ إذ كان من الشخصيات المتألقة
في تاريخ التشيع ، ومن الموالين الأبرار للأئمة ( عليهم السلام ) ، ومن أحباء آل
الرسول ( صلى الله عليه وآله ) وأودائهم) .
مستدركات علم رجال الحديث للشيخ
علي النمازي الشاهرودي ص 85 ( وثقته جدا )
موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ
هادي النجفي ج 4 ص 286
المرجعات للسيد عبدالحسين شرف
الدين ص 413
بحث: أسد
الله الغالب
تعليقات
إرسال تعليق