الشيطان أوقعهم في حب الثلاثة وأوقعنا الله في حب أهل البيت بسند إمامي صحيح

 

الكافي الشريف للكليني ج1 ص 180 باب معرفة الإمام والرد إليه ح3 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن هشام بن سالم ، عن زرارة قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : أخبرني عن معرفة الامام منكم واجبة على جميع الخلق ؟ فقال : إن الله عز وجل بعث محمدا صلى الله عليه وآله إلى الناس أجمعين رسولا و حجة لله على جميع خلقه في أرضه ، فمن آمن بالله وبمحمد رسول الله واتبعه وصدقه فإن معرفة الامام منا واجبة عليه ، ومن لم يؤمن بالله وبرسوله ولم يتبعه ولم يصدقه ويعرف حقهما  فكيف يجب عليه معرفة الامام وهو لا يؤمن بالله ورسوله ويعرف حقهما ؟ ! قال : قلت : فما تقول فيمن يؤمن بالله ورسوله ويصدق رسوله في جميع ما أنزل الله ، يجب على أولئك حق معرفتكم ؟ قال : نعم أليس هؤلاء يعرفون فلانا وفلانا قلت : بلى ، قال : أترى أن الله هو الذي أوقع في قلوبهم معرفة هؤلاء ؟ والله ما أوقع ذلك في قلوبهم إلا الشيطان ، لا والله ما ألهم المؤمنين حقنا إلا اله عز وجل).

 

مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 2 ص 302 ح3 قال العلامة المجلسي (الحديث الثالث : صحيح)

https://lib.eshia.ir/71429/2/302

 

الفوائد المدنية والشواهد المكية المؤلف : محمد أمين الإسترآبادي ، السيد نور الدين العاملي تحقيق : الشيخ رحمة الله الرحمتي الأراكي الطبعة : الأولى ص 469 (صحيحة زرارة )

 

الحدائق الناضرة للمحقق البحراني ج 3 ص39 ( ما رواة ثقة الاسلام في الكافي في الصحيح عن زرارة ) وج24 ص 49 (ما رواة ثقة الاسلام في الكافي ( 1 ) في الصحيح عن زرارة).

 

عوائد الأيام للمحقق النراقي 285 (ما رواه ثقة الاسلام في الكافي - في الصحيح - عن زرارة )

 

كتاب الطهارة للشيخ الأنصاري ج2 ص 568 (ما نقله عن الكافي بطريق صحيح عن زرارة) وج 1 ص 177 (ما نقله عن الكافي بطريق صحيح عن زرارة)

 

تعاليق مبسوطة المؤلف : الشيخ محمد إسحاق الفياض ج6 ص 272 ( صحيحة زرارة)

 

فقه الصادق للسيد محمد صادق الروحاني ج 7 ص79 (صحيحة زرارة)

 

مستدرك سفينة البحار المؤلف : الشيخ علي النمازي الشاهرودي تحقيق : تحقيق وتصحيح : الشيخ حسن بن علي النمازي ج9 ص 152 ( الأولى ما رواه في الكافي باب معرفة الإمام بسند صحيح بالاتفاق عن زرارة)

 

هداية المسترشدين للشيخ محمد تقي الرازي ج2 ص 775 ( صحيحة زرارة )

 

مكيال المكارم ـ ميرزا محمد تقي الأصفهاني ج 1 ص 19 ( الصحيح عن زرارة )

 

رجال السند :
1
ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)

http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/




2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).

أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).

http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top

رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )

 

 

3ـ الحسن محبوب : ( ثقة جليل القدر عظيم المنزلة أحد كبار الفقهاء يعد في الأركان الأربعة من صحاب الإجماع  له عدة مصنفات كثير الرواية )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 72) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبو علي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعد في الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه والاقرار له بالفقه).
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 6 ص 96 ترجمة 3079 ( الحسن بن محبوب :( كوفي، ثقة وكان جليل القدر، يعد في الأركان الأربعة في عصره، وله كتب كثيرة، منها: كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر، نحو ألف ورقة ...وعده الكشي من الفقهاء الذين أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم ).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 48 / ص 18) (3) الحسن بن محبوب السرّاد، أو الزرّاد: أحد كبار الفقهاء من أصحاب الاِمامين الكاظم والرضا - عليهما السّلام- ، وكان كثير الرواية، ثقة جليل القدر. له عدة مصنفات ).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 158)ترجمة 4978- الحسن بن محبوب السراد و يقال الزراد، مولى، ثقة.
تاريخ علم الرجال - (ج 6 / ص 5) والمترجَم من أصحاب الإجماع والأركان الأربعة الراوي عن ستين رجلاً من أصحاب الإمام الصادق عليه?السلام? . وقد وثقه الشيخ الطوسي بقوله : ( كوفي ثقة ، روى عن أبي الحسن الرضا عليه?السلام? ، وروى عن ستين رجلاً من أصحاب أبي عبدالله عليه?السلام? . وكان جليل القدر ، يعد في الأركان الأربعة في عصره . له كتب كثيرة ، منها كتاب المشيخة … له من الكتب في علم الرجال : 1- معرفة رواة الأخبار )
خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 1)(كوفي ثقة عين روى عن الرضا عليه السلام وكان جليل القدر يعد في الاركان الاربعة في عصره.قال الكشي: أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم).
رجال الطوسي - (ج 182 / ص 1)9 * (الحسن) * بن محبوب السراد (4) ويقال الزراد مولى ثقة ).
رجال الطوسي - (ج 206 / ص 1)11 * (الحسن) * بن محبوب السراد مولى (2) بجبلة كوفى ثقة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 17)ترجمة(283) الحسن بن محبوب السرّاد، وكان عظيم المنزلة، أحد الأركان الأربعة، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه والعلم والمعرفة)
كتاب الرجال - (ج 12 / ص 7) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبوعلي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعدفي الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح مايصح عنه والاقرار له بالفقه)
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 43) كان جليل القدر، و يعد في الأركان الأربعة الفهرست للطوسي ص : 47في عصره و له كتب كثيرة، منها كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر نحو ألف ورقة).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 136) ( كوفى، ثقة، روى عن أبى الحسن الرضا عليه السلام، وروى عن ستين رجلا من أصحاب أبى عبد الله عليه السلام، وكان جليل القدر، ويعد في الاركان الاربعة في عصره، وله كتب كثيرة).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 2 / ص 336) ( كوفي، ثقة )
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 282) ترجمة 2066 - الحسن بن محبوب السراد ويقال: الزراد مولى ثقة، روى عن " ضا " عليه السلام قال " كش " انه ممن أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم (
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 56)


https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8
و
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8



4ـ عبد الله بن سنان بن طريف : ( ثقة جليل القدر عالم ومحدث له مؤلفات )
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 11 ص 224 ترجمة 6918 ( كوفي، ثقة، من أصحابنا، جليل لا يطعن عليه في شيء ...روى هذه الكتب عنه جماعات من أصحابنا لعظمه في الطائفة، وثقته وجلالته)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 147) ( كوفي، ثقة، من أصحابنا، جليل، لا يطعن عليه في شي ء، روى عن أبي عبد الله عليه السلام، وقيل روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام وليس بثبت. له كتاب الصلاة الذي يعرف بعمل يوم وليلة، وكتاب الصلاة الكبير، وكتاب في سائر الأبواب من الحلال والحرام. روى هذه الكتب عنه جماعات من أصحابنا لعظمه في الطائفة وثقته وجلالته).
قواعد الحديث - (ج 72 / ص 2) (عبد اللّه بن سنان الفقيه الجليل الامامي )
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 80) ترجمة 423- عبد الله بن سنان ثقة، له كتاب (
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 179) ( ثقة من اصحابنا جليلا، لا يطعن عليه في شيء)
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 321) ( كوفى، ثقة، من أصحابنا، جليل، لا يطعن عليه في شيء ).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 95)( كوفي، ثقة، من أصحابنا، جليل، لا يطعن عليه في شيء)
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 3 / ص 257) ( محدث إمامي ثقة، أدرك الإمام الباقر عليه السلام وروى عن الأمام الكاظم عليه السلام أيضا كان عالما جليل القدر، له من المؤلفات كتاب (الصلاة) المعروف بعمل يوم وليلة، و (الصلاة الكبير)، و (الحلال والحرام).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 498) ( كوفي ثقة من أصحابنا جليل لا يطعن عليه في شيء)

https://lib.eshia.ir/14036/11/224/435
و
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/6919
و
https://www.sayyid-shouhadaa-center.com/2012/12/01/%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D9%86-%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%B1%D8%B6%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B9%D9%86%D9%87/

 

 

5ـ هشام بن سالم مولى بشر بن مروان الجواليقي، الجعفي ( ثقة ثقة جليل القدر من الرؤساء الأعلام الذين لا مطعن فيهم من أصحاب الإجماع).
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 20 ص 324 ح 13361 ( من الرؤساء والاعلام، المأخوذ منهم الحلال والحرام، والفتيا والاحكام، الذين لا يطعن عليهم بشئ، ولا طريق إلى ذم واحد منهم)
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/3011_%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85-%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%88%D8%A6%D9%8A-%D8%AC-%D9%A2%D9%A0/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_321
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 62) ترجمة (1071) هشام بن سالم الجواليقي، ثقة ثقة، وكان جليل القدر والمنزلة، روى عن الإمامين أبي عبداللّه وأبي الحسن(ع).
المفيد من معجم رجال الحديث للشيخ محمد الجواهري ص 654 (ثقة ثقة)
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/3021_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85-%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%87%D8%B1%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_662
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 195) ترجمة 1676 - هشام بن سالم الجواليقي مولى بشر بن مروان، أبو الحكم ق، م (جخ) ثقة ثقة.
خلاصة الاقوال - (ج 30 / ص 1) نرجمة 2 - (هشام) بن سالم الجواليقي مولى بشر بن مروان أبوالحكم، كان من سبي الجوزجان، روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام ثقة ثقة).
كتاب الرجال - (ج 33 / ص 2) ترجمة1676 - هشام بن سالم الجواليقي مولى بشربن مروان، أبوالحكم ق، م (جخ) ثقة ثقة).
الرجال لابن الغضائري - (ج 8 / ص 3) ترجمة 26 - هِشامُ بنُ سالِم، الجَوَالِيْقيّ. ثِقةٌ، ثِقةٌ).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 133 / ص 1) (واما هشام بن سالم فهو على ما قال النجاشي : ثقة ثقة)
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85_%D8%A8%D9%86_%D8%B3%D8%A7 %D9%84%D9%85
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 2 / ص 52)( ثقة، ثقة)
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 273) ترجمة 2 - هشام بن سالم الجواليقي، مولى بشر بن مروان أبو الحكم، كان من سبي الجورجان، روى عن ابي عبد الله وابي الحسن (عليهما السلام)، ثقة ثقة).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 105) ترجمة85 - هشام بن سالم، ثقة
نقد الرجال - التفرشي - (ج 5 / ص 40) ( ثقة ثقة )

 

 

6 ـ  زرارة بن أعين ( شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت
فيه خلال الفضل والدين، صادقا...... أجمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر وأصحاب أبي عبد الله  ، وانقادوا لهم بالفقه، فقالوا: أفقه الأوّلين ستّة: زرارة ،..)

 زرارة بن أعين: (  زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو (السمين) السيمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبو الحسن، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت
فيه خلال الفضل والدين، صادقا...... أجمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر وأصحاب أبي عبد الله  ، وانقادوا لهم بالفقه، فقالوا: أفقه الأوّلين ستّة: زرارة ،...)

رجال النجاشي - (ج 1 / ص 124)463(زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان، أبو الحسن. شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين، صادقا فيما يرويه...).

هامش رجال الطوسي - (ج 128 / ص 2)( زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني، قال ابن النديم في الفهرست " زرارة لقب واسمه عبد ربه".وزرارة اكبر رجال الشيعة فقيها وحديثا ومعرفة بالكلام والتشيع " واتفق كل من صنف في الرجال على أن زرارة بلغ من الجلالة والعظم ورفعة الشأن وسمو المكان إلى ما فوق الوثاقة المطلوبة، وتواترت أخبار المدح فيه، أنظرها في رجال الكشي، وقد ذكر له ترجمة مفصلة الشيخ الطوسي في الفهرست والنجاشي في رجاله وقال إنه مات سنة 150 ه‍، قال أبوغالب الزراري في رسالته التي وضعها في ترجمة آل أعين: " وروي أن زرارة كان وسيما جسيما أبيض. وكان يخرج إلى الجمعة وعلى رأسه برنس أسود، وبين عينيه سجادة، وفي يده عصا، فيقوم له الناس سماطين ينظرون اليه لحسن هيئته، فربما رجع عن طريقه، وكان خصما جدلا لا يقوم أحد لحجته إلا أن العبادة أشغلته عن الكلام، والمكلمون من الشيعة تلاميذه)

فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 23) (420) زرارة بن أعين بن سُنْسُن، شيخ أصْحابنا في زمانه ومقدّمهم، وكان قارئا، فقيهاً، مُتكلّماً، شاعرا، أديبا، قد اجتمعت فيه خصال الفضل والدّين، صادق فيمايرويه. جش (123). وروى كش بطريق صحيح أنّه قال الصادق(ع):بشّر المخبتين بالجنّة: بريدبن معاوية العجلّي وأبو بصير ليث بن البختري المرادى ومحمّدبن مسلم وزرارة، أربعة اُمناء اللّه على حلاله وحرامه، ولولا هؤلاء انقطعت آثار النبوّة واندرست .ثمّ قال الكشّي: «أجمعت العصابةُ على تصديق هؤلاء الاوّابين من أصحاب الباقر والصادق(ع) وانقادوا لهم بالفقه».وأمّا ما رواهُ الكشّي أيضاً في ذمّة فمحمُول على التقيّة، أو على دفع الأذى عنه كما ورد ذلك عنهم سيّما عن الصادق وعلى جميعهم السلام).

التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 222)

نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 210)(زرارة بن أعين بن سنسن: مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين، أبو الحسن، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، كان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت)

أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 2 / ص 24) ترجمة (1210) [ زرارة بن أعين ] أبو الحسن وأبو علي زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني بالولاء، الكوفي، وقيل كان اسمه عبد ربه وزرارة لقب له. من ثقات محدثي الامامية الأجلاء، وكان عالما فاضلا، فقيها، مقرئا، متكلما..).

https://www.al-khoei.us/books/?id=7365

و

https://ar.wikishia.net/view/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D8%A3%D8%B9%D9%8A%D9%86

و

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D8%A3%D8%B9%D9%8A%D9%86

و

http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/4671
بحث: أسد الله الغالب

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة