من أدلة العصمة الروائية :
معاني الأخبار ج 1 ص 133ح3 ( حدثنا محمد بن علي ماجيلويه ـ رحمه الله ـ قال حدثنا علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، قال : ما سمعت ولا استفدت من هشام بن الحكم في طول صحبتي له شيئا أحسن من هذا الكلام في صفة عصمة الامام فإني سألته يوما عن الامام أهو معصوم؟ فقال : نعم. فقلت : فما صفة العصمة فيه؟ وبأي شئ تعرف؟ فقال : إن جميع الذنوب لها أربعة أوجه ولا خامس لها : الحرص ، والحسد ، والغضب ، والشهوة فهذه منفية عنه لا يجوز أن يكون حريصا على هذه الدنيا وهي تحت خاتمه لأنه خازن المسلمين ، فعلى ماذا يحرص؟ ولا يجوز أن يكون حسودا لأن الإنسان إنما يحسد من فوقه وليس فوقه أحد ، فكيف يحسد من هو دونه؟ ولا يجوز أن يغضب لشئ من أمور الدنيا إلا أن يكون غضبه لله عزوجل ، فإن الله عزوجل قد فرض عليه إقامة الحدود وأن لا تأخذه في الله لومة لائم ولا رأفة في دينه حتى يقيم حدود الله عزوجل ، ولا يجوز له أن يتبع الشهوات ويؤثر الدنيا على الآخرة لأن الله عزوجل حبب إليه الآخرة كما حبب إلينا الدنيا فهو ينظر إلى الآخرة كما ننظر إلى الدنيا فهل رأيت أحدا ترك وجها حسنا لوجه قبيح وطعاما طيبا لطعام مر وثوبا لينا لثوب خشن ونعمة دائمة باقية لدنيا زائلة فانية).
مصادر أخرى للرواية :
الأمالي ـ الشيخ الصدوق ص 732 ومعاني الأخبار للشيخ الصدوق ص 133 باب معنى عصمة الإمام ح3 وعلل الشرائع للشيخ الصدوق ج 1 ص 204 باب العلة التي من أجلها بجب أن يكون الإمام معروف القبيلة ح 2 وبحار الأنوار للمجلسي ج 25 ص 192 باب عصمتهم ولزوم عصمة الإمام عليهم السلام ح 1 وكتاب الأربعين للشيخ الماحوزي ص 66 والرسائل الرجالية لأبي المعالي الكباسي ج 3 ص 564
معاني الأخبار :
https://lib.eshia.ir/15257/1/133
دراسة سندية لرجالها :
1ـ (محمد بن علي ماجيلويه ـ رحمه الله )
كتاب حياة الشيخ محمد بن يعقوب الكليني المؤلف سيد ثامر عميدي حسيني ص378 ) سيّد من أصحابنا القمّيين، ثقة، عالم، فقيه، عارف بالأدب والشعر والغريب، وهو صهر أحمد بن أبي عبداللّه البرقي على ابنته، وابنه علي بن محمّد منها، وكان أخذ عنه العلم والأدب ). وثقه الشيخ الصدوق وأكثر الرواية عن والترضي عليه
2ـ علي بن إبراهيم بن هاشم :
معجم رجال الحديث المؤلف : السيد الخوئي ج 12 ص 208 (7830 - علي بن إبراهيم بن هاشم : قال النجاشي : " علي بن إبراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي ، ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فأكثر ...).وسائل الشيعة المؤلف : الحر العاملي ج 30 ص 422 ( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي : ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح ، سمع فأكثر..)
للتوسع تفضل
https://www.al-khoei.us/books/?id=7581
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B9%...82%D9%85%D9%8A
3ـ إبراهيم بن هاشم
في هذا الرابط كم مهول من توثيقاته وبيان جلالته من أقوال أكبر علمائنا الأبرار
https://alhikmeh.org/yanabeemag/?p=4755
الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج 1 ص 449 ( ثقة )
مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 222 ( ثقة بالاتفاق )
معجم رجال الحديث ج 1 ص 291 ( ثقة )
السيد الداماد في الرواشح السماوية 82: (..والصريح عندي إن الطريق من جهته صحيح فأمره أجل وحاله أعظم من أن يتعدل ويتوثق بمعدل وموثق غيره بل غيره يتعدل ويتوثق بتعديله وتوثيقه إياه…) .
أحمد بن عبد الرضا البصري في كتابه (فائق المقال في الحديث والرجال) ص80 : (44 – إبراهيم بن هاشم ، أبو إسحاق القمي ، وكان أول من نشر حديث الكوفيين بقم ، ثقة، خير ، جيد …) .
يقول السيد مهدي بحر العلوم في كتابه الفوائد الرجالية 1\462 (والأصح ـ عندي ـ : إنه ثقة ، صحيح الحديث).
وقال العلامة رضا الهمداني في كتاب الزكاة من مصباح الفقيه 3\25 (( ثقة )
الشيخ محمد حسين الأصفهاني (1361) في كتابه (صلاة الجماعة ص208) ( ثقة )
4 ـ محمد بن أبي عمير زياد بن عيسى الأزدي، الذي أجمع الأصحاب على تصحيح ما يصح عنه، وعد مراسيله مسانيد، ومن الذين أقروا له بالفقه والعلم، عاصر الكاظم والرضا والجواد (عليهم السلام) بغدادي الأصل، جليل القدر عظيم المنزلة، وقد حبس في أيام الرشيد ليدل على مواضع الشيعة وأصحاب موسى بن جعفر (عليهما السلام) وقيل إنه ضرب أسواطا بلغت منه فكاد أن يقر لعظيم الألم فسمع محمد بن يونس بن عبد الرحمن وهو يقول: اتق الله يا محمد بن أبي عمير، فصبر ففرج الله عنه، وقيل إن أخته دفنت كتبه في حال استتاره وكونه في الحبس أربع سنين فهلكت الكتب، وقيل تركها في غرفة فسال عليها المطر فحدث من حفظه، ومما كان سلف له في أيدي الناس، وبهذا سكن إليه بعض الأصحاب في مراسيله، وقيل إنه صنف أربعة وتسعين كتابا، توفي سنة 217 ه. راجع: تنقيح المقال للمامقاني: ج 2 ص 61 - 64 ترجمة رقم: 10272، معجم رجال الحديث للسيد الخوئي (قدس سره): ج 14 ص 279، ترجمة رقم: 10018.
5ـ هشام بن الحكم ـ هذه ترجمته
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 195) ترجمة 1674 - هشام بن الحكم أبو محمد مولى كندة، انتقل من الكوفة إلى بغداد سنة تسع وتسعين ومائة وقيل فيها مات، كان يتجر في الكرخ داره عند قصر وضاح ق، م (كش) كان يرى رأي الجهمية ثم استبصر (جخ، ست) روي عنهما عليهما السلام فيه مدائح جليلة، وكان ممن فتق الكلام في الامامة وهذب المذهب بالنظر، وكان حاذقا بصناعة الكلام حاضر الجواب، سئل يوماعن معاوية أشهد بدرا ؟ قال: نعم من ذلك الجانب !).
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87...88%D9%81%D9%8A
و
https://ar.wikishia.net/view/%D9%87%...AD%D9%83%D9%85
بحث : أسد الله الغالب
الطعون السلفية الحقيرة جدا في عائشة من كتب السنة والسلفية ! من أجلها طردت من كل غرف السلفية ؟ https://forums.alkafeel.net/node/1041605 يمثل لحال عائشة وحفصة مع النبي الأعظم بامرأة نبي الله نوح ولوط ! https://forums.alkafeel.net/node/1039361 لماذا مثل النبي الأعظم لعائشة وحفصة بصواحب يوسف يا بخاري! https://forums.alkafeel.net/node/1041339 ابن الزبير يريد أن يحجر على عائشة ، عائشة تصر على التقرب إلى الله بالمعصية ! https://forums.alkafeel.net/node/1039062 هل قضي على حرمة الاختلاط برضاع الكبير ؟! رضاع https://forums.alkafeel.net/node/1041192 يا عائشة لا تكوني فاحشة متفحشة فإن الله لا يحب الفاحش المتفحش! https://forums.alkafeel.net/node/1040718 عائشة تكشف من جسدها من السرة فما فوق ومن الركبة فما نزل https://asdullalhalghaleb.blogspot.com/2025/06/1-176-42-320.html ما حكم من يدعو على السيدة عائشة بقطع يديها ؟! https://forums.alkafeel.net/node/1040514 بأي مبرر شرعي لم تحتجب عائشة عن عبد غيرها ؟! ومع ذلك يدعي السنة والسلفية حبها والدفاع عنها ! https://forums.alkafeel.net/node/1041364 لا يجوز ه...
تعليقات
إرسال تعليق