حديث الثقلين جنة المؤمنين ونار المنافقين

في هذا البحث المتواضع تم عرض حديث الثقلين بصيغه المتعددة وعرض أسانيدها المتواترة وبيان صحتها بالأدلة والبراهين الجلية المخرسة للنواصب وإيراد أقوال أكبار علماء السنة القائلين بصحتها وحسنها وبيان دلالات هذا الحديث المبارك وبيان ذلك من كتب الشيعة وعرض الحوارات التي جرت بين الشيعة والسنة فيه وما إليها
ما يستفاد من رواية مسلم هو عينه ما يستفيد من رواية غيره في رواية حديث الثقلين فهل من معترض ؟
http://www.room-alghadeer.net/vb/sho...206#post158206

رواية مسلم تخرس كل النواصب بلا ريب ... لم أر جوابا على صيغة مسلم ولا معترضا على رغم كثرة طرحي لها في البال توك والمنتديات بوجود المخالفين والنواصب

بصيغة خليفتين !
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : المكتب الإسلامي عدد الأجزاء : 1 - (1 / 423)ح 4222 - إني تارك فيكم خليفتين : كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء و الأرض و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ( حم طب ) عن زيد بن ثابت . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2457 في صحيح الجامع )
هنا تجد التصحيحات من كبار علماء السنة :
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=421

الثقلين ونحوها !
عرض لبعض أسانيده :
السنن الكبرى للنسائي - (5 / 130) باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من كنت وليه فعلي وليه ح (8464) أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثني يحيى بن حماد قال حدثنا أبو عوانة عن سليمان قال حدثنا حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقلت لزيد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما كان في الدوحات أحد إلا رآه بعينيه وسمعه بأذنيه والإمام علي للنسائي، تحقيق الشيخ أبو إسحاق الحويني الأثري صفحة 84 – 85 رواية رقم : 76 قد علق الشيخ أبو إسحاق الحويني الأثري : ( إسناده صحيح إن نجا من تدليس حبيب بن أبي ثابت ...( ثم ذكر المتابعات ) فقال (تابعه ثلاث نفر 1ـ فطر بن خليفة : أخرجه أحمد ج 4ص 370 وابن أبي عاصم ( 1368_1367) وابن حبان (2205) والبزار (2544) وقال : روي عن علي من وجوه ورواه عن أبي الطفيل عن علي فطرٌ ورواه معروف بن خربوذ . قلت ـ أبو إسحاق الحويني ـ وهذا إسناد حسن بل صحيح لغيره ..) ثم استرسل في ذكر المتابعات موثقة .
هذا السند صححه أكثر من عالم من قبيل رأي المحقق أحمد ميرين البلوشي في تعليقه على خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب المؤلف : أحمد بن شعيب النسائي أبو عبد الرحمن الناشر : مكتبة المعلا – الكويت الطبعة الأولى ، 1406 تحقيق : أحمد ميرين البلوشي عدد الأجزاء : 1- حيث قال المحقق في ص 96 : " الحديث صحيح رجاله ثقات من رجال الشيخين غير أن فيه عنعنة حبيب بن أبي ثابت وهو مدلس لكنه توبع وسليمان هو الأعمش ") وقد أطال في ذكر المتابعات
قال المحقق الداني بن منير آل زهوي في تعليقه على خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب المؤلف : أحمد بن شعيب النسائي أبو عبد الرحمن ط المكتبة العصرية ص 72 ح 79 (إسناده صحيح بالمتابعات .حبيب بن أبي ثابت : مدلس و قد عنعنه ، لكنه توبه كما سيأتي .و الحديث أخرجه أحمد (1/118) و البزار (3/189/2539) و الحاكم (3/109) و الطبراني في "المعجم الكبير" (5/166/4969، 4970) و ابن أبي عاصم في "السنة" (2/909/1399) و الخوارزمي في "المناقب" (182) من طرق ، عن سليمان الأعمش ،÷ قال : حدثنا حبيب بن أبي ثابت ، به .قال الحاكم : " صحيح على شرط الشيخين " ، و سكت عنه الذهبي .قال المحدث الألباني في " الصحيحة " (4/330) : " و هو كما قال لولا أن حبيباً مدلساً ، و قد عنعنه لكنه لم ينفرد به ، فقد تابعه فطر بن خليفة عن أبي الطفيل . . . " قلت : أخرجه أحمد (4/370) و في "الفضائل" (1167) و ابن حبان في "صحيحه" (6931) و البزار (3/191 – 192/ 2544) كشف – و الطبراني في "المعجم الكبير" (5/ رقم : 4968) و ابن عاصم في "السنة" (2/910 /1402) من طريق : فطر بن خليفة ، عن أبي الطفيل به . قال الهيثمي في " مجمع الزوائد " (9/104) من طريق :فطر بن خليفة ، عن أبي الطفيل به . قال الهيثمي في " مجمع الزوائد " (9/104) : "رواه أحمد ، و رجاله رجال الصحيح ، غير فطر بن خليفة ، و هو ثقة " .و قال الشيخ الألباني في " الصحيحة" (4/131) : " و إسناده صحيح على شرط البخاري " . و تابعه أيضاً : حكيم بن جُبير عن أبي الطفيل به ، عند الطبراني في "المعجم الكبير" (5/رقم : 4971) ، و حكيم بن جُبير ، "ضعيف" و له متابع أخرى : عن سلمة بن كهيل ، عن أبي الطفيل به ، أخرجه الترمذي (3713) و أحمد في "الفضائل" (959) .قال الشيخ الألباني : و إسناده صحيح على شرط الشيخين " .و أخرجه الحاكم (3/109- 110) من طريق : محمد بن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن أبي وائلة ، عن زيد بن أرقم بنحوه . وقال : "صحيح على شرط الشيخين " .فتعقبه الذهبي بقوله : " لم يخرجا لمحمد ، و قد وهّاه السعدي " .قال العلامة الألباني : " و قد خالف الثقتين السابقتين فزاد في السند ابن واثلة ، وهو من أوهامه " .قلت : و للحديث طريق أخرى عن زيد بن أرقم تأتي في الحديث رقم (84) . كما أن له طرقاً أخرى ذكرها المحدث الألباني في " الصحيحة" تحت الحديث رقم (1750) .ثم يتعرض إلى أقوال العلماء في تأويل معنى الولي فما بين قائل بمعنى المحب و بين القائل بمعنى الأولى بالتصرف و قد بحث الأميني هذا الأمر في كتابه الغدير المجلد الأول .–الناقل ).

تعليق الشيخ التلميذ ( حسن عبد الله العجمي ) حفظه الله على هذا السند
إذا كانت عنعنة حبيب بن أبي ثابت قادحة في سند هذه الرّواية لأنّه مدلّس، فهي أيضاً قادحة في رواياته التي رواها من طريقه البخاري ومسلم، فإن له في صحيح البخاري ستة عشر روايه، صرّح بالسماع في سبع منها وعنعن في تسع، وله في مسلم خمسة عشر رواية صرّح بالسماع في خمس منها وعنعن في عشر، فيلزم كل من صحح رواياته في صحيحي البخاري ومسلم أن يصحح هذه الرّواية، ولذلك صححه الذهبي وارتضى تصحيحه ابن كثير، قال ابن كثير : ( وقد روى النسائي في سننه عن محمد بن المثنى عن يحيى بن حماد عن أبي معاوية عن الأعمش عن حبيب بن ابي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن ارقم قال لما رجع رسول الله من حجة الوداع ونزل غدير حم أمر بدوحات فقممن ثم قال : كأني قد دعيت فأجبت اني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض، ثم قال الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقلت لزيد سمعته من رسول الله فقال ما كان في الدوحات أحد إلا رآه بعينيه وسمعه بأذنيه ) قال ابن كثير : ( تفرد به النسائي من هذا الوجه، قال شيخنا أبو عبد الله الذهبي : وهذا حديث صحيح ) كما في البداية والنهاية 5/209. وفوق كل هذا فالحديث صحيح ثابت من طرق أخرى فلا تضر في صحته وثبوته عنعنة حبيب بن أبي ثابت).
يتبع :

 

المعجم الكبير المؤلف : سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي عدد الأجزاء : 20 - (5 / 169)ح 4980 - حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا عمرو بن عون الواسطي ثنا خالد بن عبد الله عن الحسن بن عبيد الله عن أبي الضحى عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض).


رجال السند :
1ـ علي بن عبد العزيز :
لسان الميزان المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت الطبعة الثالثة ، 1406 – 1986 تحقيق : دائرة المعرف النظامية – الهند عدد الأجزاء : 7 - (4 / 241) راوي رقم 648 - علي بن عبد العزيز البغوي الحافظ المجاور بمكة ثقة ) وسير أعلام النبلاء - (13 / 348) رقم164 - علي بن عبد العزيز * ابن المرزبان ابن سابور: الامام، الحافظ، الصدوق، أبو الحسن البغوي، نزيل مكة).
طبقات الحفاظ - (1 / 54)(علي بن عبد العزيز بن المرزبان بن شابور الحافظ الصدوق أبو الحسن البغوي.شيخ الحرم ومصنف المسند.قال الدارقطني: ثقة مأمون.وقال ابن أبي حاتم: صدوق
غاية النهاية في طبقات القراء المؤلف : ابن الجزري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (1 / 245)( علي بن عبد العزيز بن عبد الرحمن أبو الحسن البغوي البغدادي نزيل مكة شيخ مسند ثقة، روى الحروف عن " ج ك " أبي عبيد القاسم بن سلام، قال الداني وهو أجل أصحابه وأثبتهم فيه ولد سنة بضع وتسعين ومئة ).
2
ـ عمرو بن عون بن أوس بن الجعد السلمى
رواة التهذيبين راوي رقم 5088 ( عمرو بن عون بن أوس بن الجعد السلمى ، أبو عثمان الواسطى البزاز البصرى ، مولى أبى العجفاء السلمى الطبقة : 10 : كبارالآخذين عن تبع الأتباع الوفاة : 225 هـ بـ واسط روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت رتبته عند الذهبي : الحافظ ، قال أبو زرعة : قل من رأيت أثبت منه )
3
ـ خالد بن عبد الله الواسطى رواة التهذيبين راوي رقم 1647 (خالد بن عبد الله الواسطى : الاسم : خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد الطحان أبو الهيثم و يقال أبو محمد المزنى مولاهم الواسطى يقال مولى النعمان بن مقرن المولد : 110 هـ الطبقة : 8 : من الوسطى من أتباع التابعين الوفاة : 182 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت رتبته عند الذهبي : أحد العلماء ، ثقة عابد )
تهذيب الكمال - (8 / 101) ( خالد الطحان ثقة صالحا في دينه بلغني أنه اشترى نفسه من الله ثلاث مرات ...من أفاضل المسلمين اشترى نفسه من الله أربع مرات فتصدق بوزن نفسه فضة أربع مرات .... وقال محمد بن سعد وأبو زرعة وأبو حاتم والترمذي والنسائي ثقة زاد أبو حاتم صحيح الحديث وزاد الترمذي حافظ وقال أبو داود قال إسحاق الأزرق ما أدركت أفضل من خالد )
4
ـ الحسن بن عبيد الله بن عروة النخعى
رواة التهذيبين راوي رقم 1254 (الحسن بن عبيد الله بن عروة النخعى ، أبو عروة الكوفى الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين الوفاة : 139 هـ و قيل 142 هـ روى له : م د ت س ق ( مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة فاضل رتبته عند الذهبي : ثقة )
5
ـ مسلم بن صبيح الهمدانى :
رواة التهذيبين راوي رقم 6632 ( مسلم بن صبيح الهمدانى مولاهم ، أبو الضحى الكوفى العطار ، و قيل مولى آل سعيد بن العاص القرشى ( مشهور بكنيته ) الطبقة : 4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين الوفاة : 100 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة
6
ـ زيد بن أرقم :
رواة التهذيبين راوي رقم ( زيد بن أرقم بن زيد بن قيس الأنصارى الخزرجى أبو عمرو و قيل أبو عامر و قيل أبو عمارة و قيل أبو أنيسة المدنى ( نزل الكوفة ) الطبقة : 1 : صحابى الوفاة : 66 أو 68 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : صحابى مشهور رتبته عند الذهبي : صحابى ( قال : غزا سبع عشرة مرة ).


فإن دعوى الانقطاع بين مسلم وزيد غير صحيحة ولذا المستدرك على الصحيحين للحاكم مع تعليقات الذهبي في التلخيص - (3 / 160)ح4711 - حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين بن مصلح الفقيه بالري ثنا محمد بن أيوب ثنا يحيى بن المغيرة السعدي ثنا جرير بن عبد الحميد عن الحسن بن عبد الله النخعي عن مسلم بن صبيح عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض
هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم ).


كما ترون السند بنفسه صحيح لا غبر عليه
يتبع :

 

ومثله ما في المعجم الكبير المؤلف : سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي عدد الأجزاء : 20لا- (5 / 170)ح 4981 - حدثنا معاذ بن المثنى ثنا علي بن المديني ثنا جرير بن عبد الحميد عن الحسن بن عبيد الله عن أبي الضحى عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض )


رجال السند :
1ـ معاذ بن المثنى :
سير أعلام النبلاء - (13 / 527) راوي رقم 259 - معاذ بن المثنى * أبو المثنى: ثقة، متقن). تاريخ بغداد - (13 / 136) 7121 - معاذ بن المثنى بن معاذ بن معاذ بن نصر بن حسان أبو المثنى العنبري سكن بغداد وحدث بها عن محمد بن كثير العبدي ومسدد وعبد الله بن عبد الوهاب الحجبي وعبد الله بن سلمة الأفطس والقعنبي ومحمد بن عبد الله الخزاعي وشيبان بن فروخ ويحيى بن هاشم السمسار وأبي مسلم المستملي روى عنه احمد بن علي الأبار ويحيى بن صاعد ومحمد بن مخلد وإسماعيل بن علي الخطبي وعبد الباقي بن قانع وأبو بكر الشافعي وعمر بن سلم وجعفر بن محمد بن الحكم المؤدب وغيرهم وكان ثقة )
2
ـ على بن عبد الله بن جعفر بن نجيح السعدى ، أبو الحسن ابن المدينى :
رواة التهذيبين راوي رقم 4760 ( على بن عبد الله بن جعفر بن نجيح السعدى ، أبو الحسن ابن المدينى البصرى ، مولى عروة بن عطية السعدى المولد : 261 هـ بـ البصرة الطبقة : 10 : كبارالآخذين عن تبع الأتباع الوفاة : 234 هـ على الصحيح بـ سامراء روى له : خ د ت س فق ( البخاري - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه في التفسير ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت إمام ، أعلم أهل عصره بالحديث و علله رتبته عند الذهبي : قال البخارى : ما استصغرت نفسى إلا بين يدى على ، و قال شيخه ابن مهدى : على ابن المدينى أعلم الناس بحديث رسول الله )
3
ـ جرير بن عبد الحميد بن قرط الضبى
رواة التهذيبين راوي رقم 916 ( جرير بن عبد الحميد بن قرط الضبى ، أبو عبد الله الرازى الكوفى القاضى ( نزل الرى ، و ولى قضائها )المولد : بـ أية الطبقة : 8 : من الوسطى من أتباع التابعين الوفاة : 188 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة صحيح الكتاب ، قيل : كان فى آخر عمره يهم من حفظه رتبته عند الذهبي : لم يذكرها ( قال : . . و له مصنفات )
والبقية سبق أن ترجم لهم .


المعجم الكبير - (5 / 186)ح5040 - حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ثنا إسرائيل عن عثمان بن المغيرة عن علي بن ربيعة قال : لقيت زيد بن أرقم داخلا على المختار أو خارجا قال قلت : حديثا بلغني عنك سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ؟ قال : نعم ).

رجال السند :
1ـ علي بن عبد العزيز البغوي سبق ترجمته .
2
ـ مالك بن إسماعيل بن درهم
رواة التهذيبين راوي رقم 6424 ( مالك بن إسماعيل بن درهم ، و يقال ابن زياد بن درهم النهدى مولاهم ، أبو غسان الكوفى الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين الوفاة : 217 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : ثقة متقن صحيح الكتاب رتبته عند الذهبي : حجة ).
3
ـ إسرائيل بن يونس بن أبى إسحاق السبيعى
رواة التهذيبين راوي رقم 401( إسرائيل بن يونس بن أبى إسحاق السبيعى الهمدانى ، أبو يوسف الكوفى ( أخو عيسى بن يونس ، و كان الأكبر ) الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين الوفاة : 160 هـ و قيل بعدها روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة تكلم فيه بلا حجة رتبته عند الذهبي : قال أحمد : ثقة و تعجب من حفظه ، و قال أبو حاتم : هو من أتقن أصحاب أبى إسحاق ، و ضعفه ابن المدينى )
4
ـ عثمان بن المغيرة الثقفى :
رواة التهذيبين راوي رقم 4520 (عثمان بن المغيرة الثقفى مولاهم ، أبو المغيرة الكوفى الأعشى ، و هو عثمان بن أبى زرعة ، مولى أبى عقيل الثقفى الطبقة : 6 : من الذين عاصروا صغارالتابعين روى له : خ د ت س ق ( البخاري - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : وثقوه )
5
ـ على بن ربيعة بن نضلة الوالبى :
رواة التهذيبين راوي رقم 4733 ( على بن ربيعة بن نضلة الوالبى ، الأسدى و يقال البجلى ( و قيل : إنهما اثنان ) أبو المغيرة الكوفى الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : لم يذكرها ).
يتبع :

 

تصحيحات علماء السنة للحديث :
السلسلة الصحيحة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : مكتبة المعارف – الرياض عدد الأجزاء : 7 (4/ 330)ح 1750 - صحيح ) [ من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ] . صحيح انظر طرقه وشواهده في الكتاب فهي كثيرة . وأولها عن أبي الطفيل عنه قال : لما دفع النبي صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال : كأني دعيت فأجبت وإني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال : إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن . ثم إنه أخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه. صحيح و (4/ 355)ح 1761 - ( صحيح ) [ يا أيها الناس ! إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ؛ كتاب الله وعترتي أهل بيتي ] . ( صحيح بشواهده ) . انظر الشرح الطويل في الكتاب وخلاصته : أن الحديث صحيح بعد التأكد من تخريجه ) ومشكاة المصابيح المؤلف : محمد بن عبد الله الخطيب التبريزي الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثالثة - 1405 – 1985 تحقيق : تحقيق محمد ناصر الدين الألباني عدد الأجزاء : 3 (3/ 341)ح 6143 - [ 18 ] ( صحيح بالذي بعده وظلال الجنة في تخريج السنة لابن أبي عاصم المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثالثة - 1413-1993 عدد الأجزاء : 2 (2/ 37)ح 754 - ( صحيح بشواهده وصحيح وضعيف سنن الترمذي المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية (8/ 286)ح3786 و(صحيح و (8/ 288)ح 3788صحيح ).

وقال في سلسلة الأحاديث الصحيحة مناقشا أحد المعاصرين في ج 4 ص 358 ( وفاته كثير من الطرق والأسانيد التي هي بذاتها صحيحة أو حسنة فضلا عن الشواهد والمتابعات كما يبدو لكل ناظر يقابل تخريجه بما خرجته هنا ).


تفسير القرآن العظيم المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] المحقق : سامي بن محمد سلامة الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الثانية 1420هـ - 1999 م عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com- (7 / 201) ( و [قد ثبت] في الصحيحأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته بغَدِير خُمّ: "إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي، وإنهما لم يفترقا حتى يردا علي الحوض" )

وصحح الحديث الإمام البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة المؤلف : شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن اسماعيل البوصيري (المتوفى : 840هـ) المصدر : ملتقى أهل الحديث أعده للمكتبة الشاملة : موقع مكتبة المسجد النبوي الشريف http://www.mktaba.org 13- باب فيمن كنت مولاه فعلى مولاه ح [6683]عن علي بن أبي طالب- رضي الله عنه-: " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - حضر الشجرة بخم ثم خرج آخذًا بيد علي فقال: ألستم تشهدون أن الله ربكم؟ قالوا: بلى. قال: ألستم تشهدون أن الله ورسوله أولى بكم من أنفسكم وأن الله ورسوله مولاكم؟ قالوا: بلى. قال: فمن كان الله ورسوله مولاه فإن هذا مولاه وقد تركت فيكم ما أن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله سببه بيده وسببه بأيديكم وأهل بيتي ". رواه إسحاق بسند صحيح ).

المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص - (3 / 118) ح 4576 - حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن تميم الحنظلي ببغداد ثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي ثنا يحيى بن حماد و حدثني أبو بكر محمد بن بالويه و أبو بكر أحمد بن جعفر البزار قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا يحيى بن حماد و ثنا أبو نصر أحمد بن سهل ا لفقيه ببخارى ثنا صالح بن محمد الحافظ البغدادي ثنا خلف بن سالم المخرمي ثنا يحيى بن حماد ثنا أبو عوانة عن سليمان الأعمش قال : ثنا حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه و سلم من حجة الوداع و نزل غدير خم أمر بدوحات فقمن فقال : كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى و عترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال : إن الله عز و جل مولاي و أنا مولى كل مؤمن ثم أخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و ذكر الحديث بطوله هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه بطوله شاهده حديث سلمة بن كهيل عن أبي الطفيل أيضا صحيح على شرطهما ).

الجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها - (5 / 662) ح 3786 - حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي حدثنا زيد بن الحسن هو الأنماطي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي قال وفي الباب عن أبي ذر و أبي سعيد و زيد بن أرقم و حذيفة بن أسيد قال وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه قال و زيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان وغير واحد من أهل العلم قال الشيخ الألباني : صحيح ).

مسند الإمام أحمد بن حنبل ج16 ص28ح 21470) تحقيق العلامة شعيب الأرنؤوط، شرحه وصنع فهارسه حمزة أحمد الزين، دار الحديث، القاهرة ( زيد بن ثابت، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إني تارك فيكم خليفتين، إذن النص السابق كان يقول إني تارك فيكم الثقلين، إلا أن هذا النص يقول إني تارك فيكم خليفتين، كتاب الله حبل ممدود بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، وأنهما لن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض إسناده حسن )

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10 - (9 / 256)ح 14957 - عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إني تارك فيكم خليفتين : كتاب الله عز و جل حبل ممدود ما بين السماء والأرض - أو ما بين السماء إلى الأرض - وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض رواه أحمد وإسناده جيد ).
مسند أحمد بن حنبل - (3 / 59)ح 11578 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير ثنا عبد الملك بن أبي سليمان عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اني قد تركت فيكم ما ان أخذتم به لن تضلوا بعدي الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي الا وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح ).

مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها - (5 / 189)ح 21697 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو أحمد الزبيري ثنا شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله وأهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض جميعا تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح بشواهده ).


المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص- (3 / 160) ح 4711 - حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين بن مصلح الفقيه بالري ثنا محمد بن أيوب ثنا يحيى بن المغيرة السعدي ثنا جرير بن عبد الحميد عن الحسن بن عبد الله النخعي عن مسلم بن صبيح عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم ).


روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف : محمود الألوسي أبو الفضل الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 30 - (22 / 16) ( وأنت تعلم أن ظاهر ما صح من قوله صلى الله تعالى عليه وسلم : إني تارك فيكم خليفتين وفي روايةثقلين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض يقتضي أن النساء المطهرات غير داخلات في أهل البيت الذين هم أحد الثقلين لأن عترة الرجل كما في الصحاح نسله ورهطه الأدنون ؤأهل بيتي في الحديث الظاهر أنه بيان له أو بدل منه بدل كل من كل وعلى التقديرين يكون متحدا معه فحيث لم تدخل النساء في الأول لم تدخل في الثاني ).


روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف : محمود الألوسي أبو الفضل الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 30 - (6 / 194) ( رواه النسائى بإسناد جيد قوى رجاله كلهم ثقات ).

الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة المؤلف : أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي إبن حجر الهيتمي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1997 تحقيق : عبدالرحمن بن عبدالله التركي وكامل محمد الخراط عدد الأجزاء : 2- (2 / 439) ( وفي رواية صحيحة إني تارك فيكم أمرين لن تضلوا إن تبعتموهما وهما كتاب الله وأهل بيتي عترتي زاد الطبراني إني سألت ذلك لهما فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكوا ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم وفي رواية كتاب الله وسنتي وهي المراد من الأحاديث المقتصرة على الكتاب لأن السنة مبينة له فأغنى ذكره عن ذكرها والحاصل أن الحث وقع على التمسك بالكتاب وبالسنة وبالعلماء بهما من أهل البيت ويستفاد من مجموع ذلك بقاء الأمور الثلاثة إلى قيام الساعة ).

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10- (1 / 413) ح 784 - وعن زيد بن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إني تركت فيكم خليفتين كتاب الله وأهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات . ص . 414 ).
المستدرك على الصحيحين للحاكم مع تعليقات الذهبي في التلخيص - (3 / 134) ح 4628 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الحفيد ثنا أحمد بن محمد بن نصر ثنا عمرو بن طلحة القناد الثقة المأمون ثنا علي بن هاشم بن البريد عن أبيه قال حدثني أبو سعيد التيمي عن أبي ثابت مولى أبي ذر قال : كنت مع علي رضي الله عنه يوم الجمل فلما رأيت عائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس فكشف الله عني ذلك عند صلاة الظهر فقاتلت مع أمير المؤمنين فلما فرغ ذهبت إلى المدينة فأتيت أم سلمة فقلت إني و الله ما جئت أسأل طعاما و لا شرابا و لكني مولى لأبي ذر فقالت مرحبا فقصصت عليها قصتي فقالت : أين كنت حين طارت القلوب مطائرها قلت : إلى حيث كشف الله ذلك عني عند زوال الشمس قال : أحسنت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : علي مع القرآن و القرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض هذا حديث صحيح الإسناد و أبو سعيد التيمي هو عقيصاء ثقة مأمون و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح ).

السنة، ج2، 1021 للإمام أبي بكر أحمد بن عمر بن أبي عاصم، المتوفى سنة 287هـ، حققه وخرج أحاديثه الأستاذ الدكتور باسم بن فيصل الجوابرة، استاذ الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، دار الصميعي، الطبعة الثالثة، 1426هـ. ( إني تارك فيكم الخليفتين من بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي وأنهما لن يتفرقاوفي ذيله يقول الأستاذ باسم بن فيصل الجوابرة محقق هذا الكتاب: إسناده حسن ).


السنن الكبرى للنسائي ج5 ص130 قال البنداري وكسروي ( إسناده ثقات لكن عنعنه حبيب بن أبي ثابت وهو ثقة يدلس لكن له متابعة ).

المطالب العالية 4/65 برقم : 3972 وفي بعض الترقيمات - (11 / 230) في باب فضائل الإمام علي عليه السلام ح4043 - وقال إسحاق : أنا أبو عامر العقدي ، عن كثير بن زيد ، عن محمد بن عمر بن علي ، عن أبيه ، عن علي ، قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم حضر الشجرة بخم ، ثم خرج آخذا بيد علي قال : « ألستم تشهدون أن الله ربكم ؟ » قالوا : بلى ، قال : « ألستم تشهدون أن الله ورسوله أولى بكم من أنفسكم ، وأن الله ورسوله أولياؤكم ؟ » فقالوا : بلى ، قال : « فمن كان الله ورسوله مولاه ، فإن هذا مولاه ، وقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله سببه بيده ، وسببه بأيديكم ، وأهل بيتي » هذا إسناد صحيح )
مجمع الزوائد ج9 ص162 ( قال : رواه أحمد وإسناده جيد )
المطالب العالية لابن حجرج4 ص 252 ( إسناده صحيح )
شرح مشكل الآثار ج5 ص 18 ( إسناده صحيح ).
شرح السنة الإمام البغوي ج 7 ص 206 ( حسن ).
عارضة الأحوذي للإمام الأحوذي ج 7 ص 159 ( صحيح )

السيرة الحلبية صفحة 336 ( وهذا حديث صحيح ورد بأسانيد صحاح وحسان، ولا إلتفات لمن قدح في صحته كأبي داود وأبي حاتم، وقول بعضهم أن زيادة : اللهم وال من والاه. .. إلى آخره موضوعة مردود، فقد ورد ذلك من طرق صحح الذهبي كثيراً منها ).


إتحاف الخبرة المهرة للإمام البوصيري ج 6 ص 329 ( إسناده رواته ثقات ) وقال له طرق كما في ج 1 ص 189 وقال إتحاف الخيرة المهرة ج 9 ص 279 قال البوصيري : ( رواه إسحاق بسند صحيح ) .

الصواعق المحرقة ج2 ص 440 ( ثم اعلم أن لحديث التمسك بذلك - اي بالثقلين - طرقاً كثيرة وردت عن نيف وعشرين صحابياً ومرّ له طرق مبسوطة في حادي عشر الشبهة، وفي بعض تلك الطرق أنه قال ذلك بحجة الوداع بعرفة، وفي أخرى أنه قاله بالمدينة في مرضه وقد امتلأت الحجرة بأصحابه، وفي أخرى أنه قال ذلك بغدير خم، وفي أخرى أنه قاله لما قام خطيباً بعد انصرافه من الطائف كما مر، ولا تنافي إذا لا مانع من أنه كرّر عليهم ذلك في تلك المواطن وغيرها اهتماماً بشأن الكتاب العزيز والعترة الطاهرة ).
وقال محمود شكري الآلوسي في كتابه (مختصر التحفة ص 52) ( وهذا الحديث ثابت عند الفريقين أهل السنة ).

يتبع :

 

خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب المؤلف : أحمد بن شعيب النسائي أبو عبد الرحمن الناشر : مكتبة المعلا – الكويت الطبعة الأولى ، 1406 تحقيق : أحمد ميرين البلوشي عدد الأجزاء : 1- (1 / 96)باب قول النبي من كنت وليه فعلي وليه ح 79 - أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثني يحيى بن حماد قال حدثنا أبو عوانة عن سليمان قال حدثنا حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال لما رجع رسول الله عن حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال كأني قد دعيت فأجبت و إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فأنظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض ثم قال إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقلت لزيد سمعته من رسول الله فقال ما كان في الدوحات أحد إلا رآه بعينيه وسمعه بأذنيه )
وصححه جمال الدين القاسمي في محاسن التأويل ج14 ص307. فقال : ( وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله (ص) قال في خطبته : إني تارك فيكم الثقلين، كتاب الله وعترتي، وأنهما لم يفترقا حتى يردا عليّ الحوض )
وقد صحح الحديث المحملي كما في جامع الأحاديث - (29 / 366)ح32347عن على : أن النبى - صلى الله عليه وسلم - حضر الشجرة بخم ثم خرج آخذا بيد على فقال يا أيها الناس ألستم تشهدون أن الله ربكم قالوا بلى قال ألستم تشهدون أن الله ورسوله أولى بكم من أنفسكم وأن الله ورسوله مولاكم قالوا بلى قال فمن كان الله ورسوله مولاه فإن هذا مولاه وقد تركت ما إن أخذتم به فلن تضلوا بعده كتاب الله سببه بيده وسببه بأيديكم وأهل بيتى (ابن راهويه ، وابن جرير ، وابن أبى عاصم ، والمحاملى فى آماليه وصحح) [كنز العمال 36441]أخرجه ابن أبى عاصم فى السنة (2/605 ، رقم 1361) ، والمحاملى فى أماليه (1/85 ، رقم 35) . وكنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف : علاء الدين علي بن حسام الدين المتقي الهندي البرهان فوري (المتوفى : 975هـ) المحقق : بكري حياني - صفوة السقا الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الطبعة الخامسة ،1401هـ/1981م مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية http://www.raqamiya.org - (13 / 140)ح36441 (ابن راهويه وابن جرير وابن أبي عاصم والمحاملي في أماليه وصحح).
وقد صحح الحديث ابن جرير كما في جامع الأحاديث - (29 / 371)ح32358- عن محمد بن عمر بن على عن أبيه عن على بن أبى طالب : أن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال إنى قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله سبب بيد الله وسبب بأيديكم وأهل بيتى (ابن جرير وصححه) [كنز العمال 1650]

فضائل الصحابة المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1403 – 1983 تحقيق : د. وصي الله محمد عباس عدد الأجزاء : 2 - (2 / 585)ح 990 - حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا بن نمير قثنا عبد الملك بن أبي سليمان عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اني قد تركت فيكم ما ان أخذتم به لن تضلوا بعدي الثقلين واحد منهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الأرض وعترتي أهل بيتي الا وانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض قال بن نمير قال بعض أصحابنا عن الأعمش قال انظروا كيف تخلفوني فيهما )
فضائل الصحابة - أحمد بن حنبل - (2 / 779)ح 1382 - حدثنا عبد الله قال حدثني أبي نا الأسود بن عامر نا أبو إسرائيل عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض).
فضائل الصحابة - أحمد بن حنبل - (2 / 779)ح 1383 - حدثنا عبد الله قال حدثني أبي نا أبو النضر نا محمد يعني بن طلحة عن الأعمش عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إني أوشك أن أدعى فأجيب وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا بما تخلفوني فيهما )
فضائل الصحابة - أحمد بن حنبل - (2 / 603)ح 1032 - حدثنا عبد الله قال حدثني أبي حدثنا اسود بن عامر نا شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض )
فضائل الصحابة - أحمد بن حنبل - (2 / 786)ح 1403 - حدثنا أبو عمرو محمد بن محمود الأصبهاني جاز أبي بكر بن أبي داود نا علي بن خشرم المروزي نا الفضل عن شريك هو بن عبد الله يعني عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إني قد تركت فيكم خليفتين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما يردان علي الحوض ).
فضائل الصحابة، ص53 تقديم الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي ح45 قال محقق الكتاب صحيح تقدم تخريجه والكلام عليه ).
تخريج أحاديث المصابيح لمحمد المناوي ج 5 ص 310 ( إسناده جيد ).
وصححه الشيخ سليمان القندوزي الحنفي في ينابيع المودة صفحة 295 ط إسلامبول حيث قال : ( ومن ثمة صح أنه صلى الله عليه وآله قال : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا، كتاب الله وعترتي )
الحوار الذي جرى بين الشيخ العزيز أسد الحق علي حفظه الله مع الشيخ السلفي طلال ا لحربي المجاز من أربعين عالم :


https://www.youtube.com/watch?v=z2yXwiiwsdI&feature=emb_title
و

https://www.youtube.com/watch?v=N_BM83CkMBM&feature=emb_title

و

https://www.youtube.com/watch?v=qwtc5lfD_Bo

و

https://www.youtube.com/watch?v=IU-Px8eaZoQ&feature=emb_title

 و

https://www.youtube.com/watch?v=7u7_knDWrcQ

و

https://www.youtube.com/watch?v=hMGBXuzD4bE

و

https://www.youtube.com/watch?v=5dgf3EFle3M

و

https://www.youtube.com/watch?v=xiY-jDMimZw

و

https://www.youtube.com/watch?v=wMc2RhAAh-4&feature=emb_title


وقد أقر شيخ السلفية مكرها لفرط دلائل الشيخ أسد أن حديث الثقلين صحيح متواتر

بعض التوثيقات من مواقعهم :
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%...85/+d1,2+p?pda
عرض لبعض الأسانيد موثقة :
http://www.shia* ؟* ؟* ؟.org/books/al-thaqalain/index.html



لماذا قال النبي الأعظم عن القرآن الكريم والعترة الطاهرة أنهما ثقلان في حديث الثقلين ؟
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=542


الوصي عليه السلام معصوما ولولا ذلك لم تقسم أم المؤمنين على الوصي ( لا يضل ولا يضل به)!
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=22417


من يثبت هذا فله مليون درهم أو ريال !
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=24435

نماذج أخرى تؤدى إلى نفس هذه الحقيقة ... :
المنذر النبي والهادي علي في روايات الفريقين الصحيحة في قوله تعالى { إنما أنت منذر ولكل قوم هاد}.
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=2838


من شواهد عظمة الإمام علي عليه السلام ـ قتاله على تأويل القرآن الكريم ؟!
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=2768


لا بد للقاضي أن يتقن جميع العلوم والفنون … وهذا يدل على أنه أعلمهم وأكثرهم حنكة وحكمة ….فسلام الله عليك يا أبا الحسن طبت حيا وميتا
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=3435


الوصي وارث علم النبي الأعظم !
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=6086


بحث في ( علي مع القرآن والقرآن مع علي وكونه مع الحق والحق معه يدور معه حيثما دار وأن طاعة الوصي هي عين طاعة النبي التي هي عين طاعة الله ) :
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=3392


سمعت عليا رضي الله عنه يقول : كنت إذا سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم أعطاني و إذا سكت ابتدأني هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=3390


لم يسبقه الأولون ولم يدركه الآخرون مقام المعصوم بلسان المعصوم ليعرف كل منصف شريف حر عظمة آل محمد ـ صلوات الله عليهم ـ وإتباعنا لهم ... هذا من مثال من ألف مثال
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=3393


مما اختص به الإمام علي عليه السلام دون غيره من العلوم والأسرار
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=3481


الوصي عليه السلام هو الأذن الواعية في قوله تعالى {لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ }الحاقة12
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=2445

من فضائل الإمام علي عليه السلام ( زَوّجْتُكِ أقدم أمتي سلما ، وأكثرهم علما ، وأعظمهم حلما ) !
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=5146

أيهم تختار ؟
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=5015

الإمام علي عليه السلام يقسم بعلمه بالغيبيات إلى يوم القيامة وأنه الأعلم بالقرآن الكريم بسند صحيح
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=5015

ابن أبي شيبة يروي هذه الفضيلة في فضائل الإمام علي عليه السلام فالغلام يقصد من حبكم ـ أهل البيت ـ فقال الإمام الباقر عليه السلام ( قال نظرت حيث نظر الله واخترت من خيره الله ) فالإمام الباقر يرى أن أهل البيت هم خلفاء الله ومن اختارهم واصطفاهم وإن الخلافة فيهم .
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=5230

بحث مفصل في حديث المنزلة ( سندا ومتنا ودلالة ) :
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=2397

قال النبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ لعلي ـ عليه السلام ـ (وما دعوت لنفسي بشيء إلا دعوت لك مثله وما دعوت بشيء إلا قد استجيب لي أو قال أعطيت إلا أنه قيل لي لا نبي بعدك )
http://www.yahawra.net/vb/showthread...5981#post25981


يرى عطاء ـ أحد الأعلام الكبار ـ أن الإمام علي أعلم الصحابة ويقسم على هذا !
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=5225


كان عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو الحسن
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=3944


الوصي عليه السلام معصوما ولولا ذلك لم تقسم أم المؤمنين على الوصي ( لا يضل ولا يضل به )!
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=5236

من أمثلة رجوع عمر إلى الإمام علي عليه السلام :
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=3837
و
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=2806
و
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=2843

بيان لماذا قال النبي الأعظم عن القرآن الكريم والعترة الطاهرة أنهما ثقلان في حديث الثقلين ؟http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?t=2282

حديث الثقلين عند الشيعة الإمامية ( سندا ومتنا ودلالة ) :
http://hajarya.dyndns.org/hajrvb/sho...2958840&page=1
و
http://d-alshia.com/dalshia/textshow-23.html

من أمثلة تحريف علماء الوهابية وكذبهم :
السبائك الذهبية بشرح العقيدة الواسطية تأليف عبد الله بن محمد الغنيمان ط دار ابن الجوزي ص 463 و 464 حرف حديث الثقلين الوارد في مسلم بصيغة ( وأهل بيته ) ح 2408 إلى وسنتي
وكذلك فعل الشيخ السلفي الفوزان فقد ذكر في كتابه محاضرات في العقيدة والدعوة ج4 ص253 أورد حديث(كتاب الله وسنتي ) ثم كتب في الهامش كتاب صحيح سنن الترمذي ج3 ص543 ح(3788) والحديث في الترمذي بصيغة ( وعترتي أهل بيتي ).
تابع لبحوث أسد الله الغالب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة