صور مثيرة للشفقة من غيرة
عائشة !
خطاب عائشة
للنبي الأعظم ( ألست تزعم أنك رسول الله فهلا عدلت ؟)!
https://asdullalhalghaleb.blogspot.com/2025/06/538-1419-1998-2-1-415.html
1ـ غيرتها من أمنا خديجة الكبرى عليها السلام
قبل الخوض
في هذا البحث المفصل لا بأس ان تسمع ما سيطرحه شيوخ السنة والسلفية
المقطع
للشيخ السلفي علي عبد الخالق القرني وعنوان المقطع (غيرة عائشة رضي الله عنها على
النبي عليه الصلاة والسلام
).
https://www.youtube.com/watch?v=hKwzuHW8_wk
غيرة أم
المؤمنين عائشة رضي الله عنها - جزء 1 - فضيلة الشيخ محمد ابو العلا
https://www.youtube.com/watch?v=xMqgSWhxwgY
و
https://www.youtube.com/watch?v=DgGM_qIDToU&feature=emb_title
الشيخ
الشعراوي
https://www.youtube.com/watch?v=jxeMvZI6jSQ&feature=emb_title
صحيح
البخاري - (ج 3 / ص 1389) 50 - باب تزويج النبي صلى الله عليه و سلم خديجة وفضلها
رضي الله عنها ح 3606 – (حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن هشام
ابن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت : ما غرت على امرأة ما غرت على
خديجة من كثرة ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم إياها قالت وتزوجني بعدها بثلاث
سنين وأمره ربه عز و جل أو جبريل عليه السلام أن يبشرها ببيت في الجنة من
قصب ) وصحيح البخاري - (ج 3 / ص 1389)ح 3607 - حدثني عمر بن
محمد بن حسن حدثني أبي حدثنا حفص عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت
: ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه و سلم ما غرت على خديجة
وما رأيتها ولكن كان النبي صلى الله عليه و سلم يكثر ذكرها وربما
ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة فربما قلت
له كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة فيقول ( إنها كانت وكانت وكان لي
منها ولد ) - (ج 3 / ص 1389)ح 3610 - وقال إسماعيل بن خليل أخبرنا
علي بن مسهر عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت
: استأذنت هالة بنت خويلد أخت خديجة على رسول الله صلى الله عليه
و سلم فعرف استئذان خديجة فارتاع لذلك فقال ( اللهم هالة )
. قالت فغرت فقلت ما تذكر من عجوز من عجائز قريش حمراء الشدقين
هلكت في الدهر قد أبدلك الله خيرا منها ) وهي في صحيح مسلم
.
توثيق
ذلك من موقعهم :
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...ID=24&PID=3616
و
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...ID=24&PID=3618
و
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...ID=24&PID=3617
المستدرك
على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر :
دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر
عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص - (ج 4 / ص 318)ح 7771
- حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا إسحاق بن الحسن الحربي ثنا عفان ثنا
حماد بن سلمة عن عبد الملك بن عمير عن موسى بن طلحة عن عائشة رضي الله عنها
: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يكثر ذكر خديجة رضي
الله عنها فقلت : لقد أخلفك الله ـ و ربما قال حماد أعقبك الله ـ من عجوز
من عجائز قريش حمراء الشدقين هلكت في الدهر الأول قال
: فتمعر وجهه تمعرا ما كنت أراه إلا عند نزول الوحي و إذا رأى مخيلة
الرعد و البرق حتى يعلم أرحمة هي أم عذاب هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه تعليق الذهبي
قي التلخيص : على شرط مسلم ) (1)
توثيق
ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/20/38...CF%DE%ED%E4%22
ومن أراد
المزيد زدناه :
http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...m_cat%5B%5D=-1
مسند الإمام
أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة –
القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها - (ج 6 / ص
117)ح 24908 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا علي بن إسحاق انا عبد الله قال انا
مجالد عن الشعبي عن مسروق عن عائشة قالت : كان النبي صلى الله عليه و
سلم إذا ذكر خديجة أثنى عليها فأحسن الثناء قالت فغرت يوما فقلت ما أكثر ما تذكرها
حمراء الشدق قد أبدلك الله عز و جل بها خيرا منها قال ما أبدلني الله عز و جل خيرا
منها قد آمنت بي إذ كفر بي الناس وصدقتني إذ كذبني الناس وواستني بمالها إذ حرمني
الناس ورزقني الله عز و جل ولدها إذ حرمني أولاد النساء تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث
صحيح وهذا سند حسن في المتابعات ) (2)
توثيق
ذلك من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/89/35...E1%E4%C7%D3%22
ولمن أراد
المزيد :
http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...=1&zoom_sort=0
التعليق :
1ـ أمن الأدب قول عائشة (عجوز من عجائز قريش حمراء الشدقين)؟ 2ـ إن
تغار فهذا طبيعي ولكن يحملها ذلك على فرط العصيان والسخرية بأم المؤمنين وخيرة
زوجات النبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ فلا ! 3ـ هي أغضبت النبي الأعظم
أيما إغضاب ولم تقبل بما يحبه النبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ والله
يقول{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ
أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ
وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا} . 4ـ أمنا خديجة الكبرى أفضل نساء
النبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ بلا ريب فلم يبدله الله بخير منها حتى
قالت عائشة (كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة فيقول ( إنها كانت وكانت وكان
لي منها ولد ) وحسبك تعظيمه لمن له صلة بخديجة كرامة لها كما فعل مع هالة وصواحب
خديجة . 5 ـ بماذا امتازت خديجة عن غيرها ؟ النبي الأعظم يجيب ( قال ما أبدلني
الله عز و جل خيرا منها قد آمنت بي إذ كفر بي الناس وصدقتني إذ كذبني الناس
وواستني بمالها إذ حرمني الناس ورزقني الله عز و جل ولدها إذ حرمني أولاد النساء
).
وقد صرح النبي
الأعظم بأنها كاملة ولم يذكر ذلك في حق عائشة !
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=22193
ـــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــ
1ـ صحيح ابن
حبان بترتيب ابن بلبان المؤلف : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي
الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 تحقيق : شعيب
الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها- (ج 15 / ص
468)ح 7008 - قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم ) و مسند الإمام أحمد
بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة –
القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها - (ج 6 / ص
150)ح 25212 ( تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم
).
2ـ جامع
الأحاديث - (ج 18 / ص 375)ح 19650- ما أبدلنى الله خيرا منها قد آمنت بى إذ كفر بى
الناس وصدقتنى إذ كذبنى الناس وواستنى بمالها إذ حرمنى الناس ورزقنى الله ولدها إذ
حرمنى أولاد النساء يعنى خديجة (أحمد عن عائشة)أخرجه أحمد (6/117 ، رقم 24908) قال
الهيثمى (9/224) : إسناده حسن )و اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة - (ج
7 / ص 92)ح 6775 و غاية المقصد فى زوائد المسند - (ج 2 / ص 1444) و المعجم الكبير
المؤلف : سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني الناشر : مكتبة العلوم
والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 تحقيق : حتمدي بن عبدالمجيد السلفي
عدد الأجزاء : 20 - (ج 23 / ص 13)ح 22 و المسند الجامع تأليف أبي الفضل السيد أبو
المعاطي النوري المتوفى 1401 هجرية - (ج 51 / ص 367)ح 17232
يتبع
:
و 3 و4 و5 : غيرتها غير منحصرة بأم المؤمنين خديجة
الكبرى عليها السلام بل تعدت إلى أم سلمة وزينب وحفصة وصفية وغيرهن :
https://www.youtube.com/watch?v=6IOVKqzF3s0&feature=emb_title
الجامع الصحيح المختصر المؤلف :
محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة –
بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث
وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى
ديب البغا- (ج 2 / ص 877)ح 2349 - حدثنا مسدد حدثنا يحيى بن سعيد عن حميد عن أنس
رضي الله عنه : أن النبي صلى الله
عليه و سلم كان عند بعض نسائه فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين مع خادم بقصعة فيها طعام
فضربت بيدها فكسرت القصعة فضمها وجعل فيها الطعام وقال ( كلوا ) . وحبس الرسول
والقصعة حتى فرغوا فدفع القصعة الصحيحة وحبس المكسورة وقال ابن أبي مريم أخبرنا
يحيى بن أيوب حدثنا حميد حدثنا أنس عن النبي صلى الله عليه و سلم ) قال الشارح الدكتور المحقق ([ ش ( بعض نسائه ) هي
عائشة رضي الله عنها . ( إحدى أمهات المؤمنين ) هي صفية وقيل غيرها رضي الله عنهن
. ( بقصعة ) إناء من عود وقيل صحفة يشبع ما فيها عشرة ]
توثيق الحديث من
موقعهم :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/76/27...F%D3%D1%CA+%22
ومن أراد المزيد زدناه :
http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...=1&zoom_sort=0
مسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو
يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 –
1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد
عليها- (ج 6 / ص 411)ح 3774 - وعن أنس : قال : كان النبي عند بعض
نساءه فبعثت إليه بقصعة فيها طعام فلم جاءت التي في بيتها ضربت يد الخادم فوقعت
القصعة فانكسرت فأخذها النبي صلى الله عليه و سلم وجعل يعيد الطعام فيها ويقول : (
غارت أمكم ) فلم جاءت بقصعتها أخذها فبعث بها إلى التي كسرت قصعتها )
توثيق الحديث من موقعهم ولكن الترقيم (4/38) :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/87/32...C3%E3%DF%E3%22
ومن أراد المزيد :
http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...=1&zoom_sort=0
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو
عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة
بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها - - (ج 3 / ص 105)ح 12046 - حدثنا عبد الله حدثني أبي
ثنا بن أبي عدي عن حميد ويزيد بن هارون أنا حميد عن أنس : ان رسول الله صلى
الله عليه و سلم كان عند بعض نسائه قال أظنها عائشة فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين مع
خادم لها بقصعة فيها طعام قال فضربت الأخرى بيد الخادم فكسرت القصعة بنصفين قال
فجعل رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول غارت أمكم قال وأخذ الكسرتين فضم إحداهما
إلى الأخرى فجعل فيها الطعام ثم قال كلوا فأكلوا وحبس الرسول والقصعة حتى فرغوا
فدفع إلى الرسول قصعة أخرى وترك المكسورة مكانها تعليق شعيب
الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين )
توثيق الحديث من موقعهم :
http://islamport.com/d/1/mtn/1/89/34...D5%DD%ED%E4%22
للأسف حادثة كسر الإناء تكررت عدة مرات فمرة مع أم
سلمة ومرة مع زينب زأخرى مع صفية ومع حفصة ...:
https://www.youtube.com/watch?v=ZL-MyuA8Uhs
و
https://www.youtube.com/watch?v=VqfzfK27iyo
و
https://www.youtube.com/watch?v=gd5uTv_IWE0
و
https://www.youtube.com/watch?v=ykTSgvpQU8c
و
https://www.youtube.com/watch?v=O4qEvu8P9_A
و
https://www.youtube.com/watch?v=gUg2eWGiKOY
و
https://www.youtube.com/watch?v=vD0n-Oh6hko
يتبع :
https://www.youtube.com/watch?v=sNMFWmQg_bs
و
https://www.youtube.com/watch?v=uPsYRx_TS3k
و
https://www.youtube.com/watch?v=P7kmnFcZE0Q
و
https://www.youtube.com/watch?v=T3ITLtrAb-s
و
https://www.youtube.com/watch?v=fI1had-j8IE
و
https://www.youtube.com/watch?v=0MnMVYU9ZoQ
و
https://www.youtube.com/watch?v=0MnMVYU9ZoQ
البقيع
https://www.youtube.com/watch?v=O4qEvu8P9_A
و
https://www.youtube.com/watch?v=KA4SNVOH3Ks
و
https://www.youtube.com/watch?v=IX6s7UgMQCQ
و
https://www.youtube.com/watch?v=NPobXGPGbkM
إبراهيم
https://www.youtube.com/watch?v=fVLZtK4CdEQ
تقسم !
https://www.youtube.com/watch?v=nTB2gqCXKwk
ورب
إبراهيم
https://www.youtube.com/watch?v=c_yb-MdodYg
غيرتها من شراف أخت دحية بن خليفة الكلبي:
الإصابة في تمييز الصحابة - (ج 7 / ص 726)ح 11369 – ( شراف أخت دحية بن
خليفة الكلبي أخرج الطبراني وأبو نعيم عنه من طريق جابر الجعفي عن بن أبي مليكة
قال خطب رسول الله صلى الله عليه و سلم امرأة من بني كلب فبعث عائشة تنظر إليها
فذهبت ثم رجعت فقالت ما رأيت طائلا فقال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم أقد
رأيت خالا عندها اقشعرت كل شعرة منك فقالت ما دونك سر )
الخصائص الكبرى المؤلف / أبو الفضل جلال الدين عبد
الرحمن أبي بكر السيوطي دار النشر / دار الكتب العلمية - بيروت - 1405هـ -
1985م.عدد الأجزاء / 1- (ج 2 / ص 164)( وأخرج ابن سعد عن عبد الرحمن بن سابط قال خطب رسول
الله {صلى الله عليه وسلم} امرأة من كلب فبعث عائشة تنظر إليها فذهبت ثم رجعت فقال
لها رسول الله {صلى الله عليه وسلم} ما رأيت قالت ما رأيت طائلا فقال لها رسول
الله {صلى الله عليه وسلم} لقد رأيت طائلا لقد رأيت خالا بخدها اقشعرت كل شعرة منك
فقالت يا رسول الله ما دونك سر وأخرج الخطيب وابن عساكر من طريق ابن سابط عن عائشة
أن النبي {صلى الله عليه وسلم} أرسلها إلى امرأة خطبها لتراها فقالت ما رأيت طائلا
فقال ( لقد رأيت خالا بخدها اقشعرت ذوائبك ) قالت فقلت ما دونك سر ومن يستطيع أن يكتمك )(1)
ـــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــ
1ـ الطبقات الكبرى
المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري الناشر : دار صادر –
بيروت عدد الأجزاء : 8 - (ج 8 / ص 160)و عمدة القاري شرح صحيح البخاري - (ج 5 / ص
252)( وكلبية لم يذكر اسمها فبعث إليها رسول الله عائشة فرأتها فقالت ما رأيت
طائلا فتركها )و تاريخ بغداد المؤلف : أحمد بن علي أبو بكر الخطيب البغدادي الناشر
: دار الكتب العلمية – بيروت عدد الأجزاء : 14- (ج 1 / ص 301)ح165 - محمد بن أحمد
بن داود بن سيار بن أبي عتاب أبو بكر المؤدب سمع يوسف بن واضح البصري ونصر بن علي
الجهضمي ومحمد بن يحيى بن فياض الزماني وسلمة بن شبيب النيسابوري روى عنه محمد بن
مخلد الدوري وسليمان بن أحمد الطبراني ومحمد بن معمر أبو مسلم الأصبهاني وذكره
الدارقطني فقال لا بأس به أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال نبأنا محمد بن معمر الذهلي قال
نبأنا محمد بن أحمد بن داود المؤدب البغدادي قال نبأنا سفيان قال حدثني جابر عن بن
سابط عن عائشة أن النبي صلى الله عليه و سلم أرسلها إلى امرأة فقالت ما رأيت طائلا
فقال لقد رأيت خالا بخدها اقشعرت منه ذؤابتك فقالت ما دونك سر ومن يستطع أن يكتمك
)والروض الأنف مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com [الكتاب
مشكول وترقيمه موافق للمطبوع ] - (ج 4 / ص 18)( قَدْ رُوِيَ أَنّهُ - عَلَيْهِ
السّلَامُ - أَنّهُ خَطَبَ امْرَأَةً فَأَرْسَلَ عَائِشَةَ لِتَنْظُرَ إلَيْهَا ،
فَلَمّا رَجَعَتْ إلَيْهِ قَالَتْ مَا رَأَيْت طَائِلًا ، فَقَالَ بَلَى لَقَدْ
رَأَيْت : خَالًا قَدْ خَدّهَا اقْشَعَرّتْ مِنْهُ كُلّ شَعْرَةٍ فِي جَسَدِك
)وسبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد - (ج 11 / ص 225)(وروى الطبراني، وأبو
نعيم، وأبو موسى المديني في ترجمتها من طريق جابر الجعفي عن أبي مليكة أن رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - خطب امرأة من بني كلب، فبعث عائشة تنظر إليها، فذهبت
ثم رجعت، فقال: ما رأيت ؟ قالت: ما رأيت طائلا، قال لها رسول الله - صلى الله عليه
وسلم -: " لقد رأيت خالا بخدها اقشعرت كل شعرة منك " فقالت: ما دونك سر
) والعلل الواردة في الأحاديث النبوية تأليف الحافظ أبي الحسن علي بن عُمَر ابن
أحمد بن مهدي الدارقطني 306 - 385 هجرية الناشر : دار طيبة الرياض - شارع عسير
الطبعة الاولى 1405 هـ - 1985 م تحقيق وتخريج د. محفوظ الرحمن زين الله- (ج 14 / ص
117)( حَدِيثِ عَبدِ الرَّحمَنِ بنِ سابِطٍ ، عَن عائِشَةَ ، بَعَثَها النَّبِيُّ
صلى الله عليه وسلم إِلَى امرَأَةٍ لِتَنظُرَ إِلَيها ، فَقالَت : ما رَأَيتُ
طائِلا ، فَقالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : لَقَد رَأَيتُ بِخَدِّها خالا
اقشَعَرَّت كُلُّ شَعَرَةٍ مِنكِ فَقالَت : يا رَسُولَ الله ما دُونَكَ سِرٌّ ).
العلل ومعرفة الرجال المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : المكتب
الإسلامي , دار الخاني - بيروت , الرياض الطبعة الأولى ، 1408 – 1988 تحقيق : وصي
الله بن محمد عباس عدد الأجزاء : 3- (ج 2 / ص 570)ح 3695 - قرأت على أبي وكيع قال
حدثنا سفيان عن رجل أن النبي صلى الله عليه و سلم بعث عائشة إلى لمرأة لتنظر إليها
فلما جاءت قال كيف رأيت قالت يا رسول الله ما رأيت طائلا فقال النبي صلى الله عليه
و سلم لقد رأيت بخدها خالا اقشعرت كل شعرة منك قالت يا رسول الله ما دونك سر
)وجامع الأحاديث - (ج 40 / ص 6)ح42978- عن عائشة : أن النبى - صلى الله عليه وسلم
- أرسلها إلى امرأة فقالت ما رأيت طائلا فقال لقد رأيت خالا بخدها اقشعرت ذوائبك
فقلت ما دونك سر ومن يستطيع أن يكتمك (ابن عساكر) والروض الأنف مصدر الكتاب : موقع
الإسلام http://www.al-islam.com- (ج 4 / ص
18)وتاريخ دمشق - (ج 51 / ص 36) و كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف :
علاء الدين علي بن حسام الدين المتقي الهندي البرهان فوري (المتوفى : 975هـ)
المحقق : بكري حياني - صفوة السقا الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الطبعة الخامسة
،1401هـ/1981م مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية http://www.raqamiya.org- (ج 12 /
ص 418)ح35460 و تاريخ أصبهان المؤلف : أبو نعيم الأصبهاني مصدر الكتاب : موقع
الوراق http://www.alwarraq.com [ الكتاب
مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 1 / ص 279)و عيون الأخبار المؤلف : ابن قتيبة
الدينوري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب
مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 1 / ص 380)و نهاية الأرب في فنون الأدب المؤلف
: النويري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب
مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 5 / ص 97)و أخبار النساء المؤلف : ابن الجوزي
مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب
مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 1 / ص 4)
يتبع :
غيرتها من أم سلمة رضوان الله عليها :
مجلة البحوث الإسلامية - مجلة دورية تصدر عن الرئاسة
العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد - معها ملحق بتراجم
الأعلام والأمكنة المؤلف : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء
والدعوة والإرشاد عدد الأجزاء : 79 جزءا مصدر الكتاب : موقع الرئاسة العامة للبحوث
العلمية والإفتاء http://www.alifta.com[ ترقيم
الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي ومعه ملحق بتراجم الأعلام والأمكنة أيضا
من موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء]- (ج 80 / ص 489)( قال محمد بن سعد :
أخبرنا محمد بن عمر : أخبرنا ابن أبي الزناد : عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
عائشة ، قالت : لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم أم سلمة ، حزنت حزنا شديدا ؛
لما ذكروا لنا من جمالها ، فتلطفت حتى رأيتها ، فرأيتها والله أضعاف ما وصفت لي في
الحسن ؛ فذكرت ذلك لحفصة - وكانتا يدا واحدة - فقالت : لا والله ، إن هذه إلا
الغيرة ما هي كما تقولين ، وإنها لجميلة ، فرأيتها بعد ، فكانت كما قالت حفصة ،
ولكني كنت غيرى )و سير أعلام النبلاء - (ج 2 / ص 209)و الإصابة في
تمييز الصحابة المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر :
دار الجيل – بيروت الطبعة الأولى ، 1412 تحقيق : علي محمد البجاوي عدد الأجزاء : 8
- (ج 8 / ص 224)و الطبقات الكبرى المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري
الزهري الناشر : دار صادر – بيروت عدد الأجزاء : 8 - (ج 8 / ص 94)و نساء حول
الرسول المؤلف / محمد برهان عدد الأجزاء / 1 - (ج 1 / ص 26)و حياة الصحابة
للكاندهلوى - (ج 4 / ص 16)و تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام.تأليف: شمس الدين
محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي. دار النشر: دار الكتاب العربي. مكان النشر: لبنان/
بيروت. سنة النشر: 1407هـ - 1987م. الطبعة: الأولى. تحقيق: د. عمر عبد السلام
تدمري. - (ج 5 / ص 284)و أنساب الأشراف المؤلف : أنساب الأشراف مصدر الكتاب : موقع
الوراق
http://www.alwarraq.com[ الكتاب
مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 1 / ص 190)
يتبع :
غيرتها من مارية أم إبراهيم
ابن النبي الأعظم :
غيرة أمنا
عائشة على النبي لعمر عبد الكافي
المنتخب من
كتاب أزواج النبى المؤلف / الزبير بن بكار بن عبد الله بن مصعب الزبيري أبو عبد
الله عدد الأجزاء / 1- (ج 1 / ص 20)(انا محمد أنبا الزبير حدثني محمد بن حسن عن
محمد بن موسى عن فليح بن سليمان عن أيوب بن عبد الرحمن بن صعصعة عن أيوب بن بشير
قال قالت عائشة ما غرت على امرأة
إلا دون ما غرت على مارية وذاك أنها كانت جميلة من النساء وأعجب بها رسول الله
{صلى الله عليه وسلم} وكان أنزلها في أول ما قدم بها في بيت حارثة بن النعمان
فكانت جارتنا فكان عامة النهار والليل عندها حتى فرغنا لها فجزعت فحولها إلى العالية
وكان يختلف إليها هناك فكان ذلك أشد علينا ثم رزق منها الولد وحرمناه منه )
الطبقات
الكبرى المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري الناشر : دار صادر
– بيروت عدد الأجزاء : 8- (ج 8 / ص 212)( أخبرنا محمد بن عمر حدثني موسى بن محمد
بن عبد الرحمن بن حارثة بن النعمان عن أبيه عن عمرة عن عائشة قالت ما غرت على امرأة
إلا دون ما غرت على مارية وذلك أنها كانت جميلة من النساء جعدة وأعجب بها رسول
الله صلى الله عليه و سلم وكان أنزلها أول ما قدم بها في بيت لحارثة بن النعمان
فكانت جارتنا فكان رسول الله عامة النهار والليل عندها حتى فرغنا لها فجزعت فحولها
إلى العالية فكان يختلف إليها هناك فكان ذلك أشد علينا ثم رزق الله منها الولد
وحرمنا منه)
نساء حول
الرسول المؤلف / محمد برهان عدد الأجزاء / 1 - (ج 1 / ص 48)(كانت ماريه رضي الله عنها
بيضاء جميلة الطلعة، وقد أثار قدومها الغيرة في نفس عائشة رضي الله عنها، فكانت
تراقب مظاهر اهتمام رسول الله صلى الله عليه و سلم بها. وقالت عائشة رضي الله
عنها:" ما غرت على امرأة إلا دون ما غرت على مارية، وذلك أنها كانت جميلة جعدة-أو
دعجة- فأعجب بها رسول الله صلى الله عليه و سلم وكان أنزلها أول ما قدم بها في
بيتٍ لحارثة بن النعمان، فكانت جارتنا، فكان عامة الليل والنهار عندها، حتى فرغنا
لها، فجزعت فحولها إلى العالية، وكان يختلف إليها هناك، فكان ذلك أشد علينا")
.
أرشيف ملتقى
أهل الحديث 2 - (ج 1 / ص 831)(كانت ماريه رضي الله عنها بيضاء جميلة الطلعة، وقد أثار قدومها
الغيرة في نفس عائشة رضي الله عنها، فكانت تراقب مظاهر اهتمام رسول الله بها.
وقالت عائشة رضي الله عنها:" ما غرت على امرأة إلا دون ما غرت على مارية،
وذلك أنها كانت جميلة جعدة-أو دعجة- فأعجب بها رسول الله وكان أنزلها أول ما قدم
بها في بيتٍ لحارثة بن النعمان، فكانت جارتنا، فكان عامة الليل والنهار عندها، حتى
فرغنا لها، فجزعت فحولها إلى العالية، وكان يختلف إليها هناك، فكان ذلك أشد علينا)
ثم لم
تمادت هذه الغيرة من عائشة لتشمل ابن مارية إبراهيم ابن النبي الأعظم ـ صلى الله
عليه وآله ـ وتطعن فيه في نقاءه شرفه بطريقة غير مباشرة :
الطبقات
الكبرى المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري الناشر : دار صادر
– بيروت عدد الأجزاء : 8 - (ج 1 / ص 137)(قال أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني محمد
بن عبد الله عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت لما ولد إبراهيم جاء به رسول الله
صلى الله عليه و سلم إلي فقال أنظري إلى شبهه بي فقلت ما أرى شبها فقال رسول الله
صلى الله عليه و سلم ألا ترين إلى بياضة ولحمه فقلت إنه من قصر عليه اللقاح أبيض
وسمن قال أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني محمد بن عبد الله عن الزهري عن عبد الله بن
أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن عمرة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم
مثله غلا أنه قال قالت من سقي ألبان الضأن سمن وأبيض قال قال محمد بن عمر وكانت
لرسول الله صلى الله عليه و سلم قطعة غنم تروح عليه ولبن لقاح له فكان جسمه وجسم
أمه مارية حسنا )و المنتخب من كتاب أزواج النبى - (ج 1 / ص 20)(أنبا محمد أنبا الزبير
حدثني محمد بن حسن عن إبراهيم بن محمد عن محمد بن عبد الله عن ابن شهاب عن أبي بكر
بن محمد بن عمرو بن حزم عن عائشه أنها قالت من سقي ألبان الضأن أبيض وسمن ) وتاريخ
اليعقوبي المؤلف : اليعقوبي مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com[ الكتاب
مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 1 / ص 139)
يتبع
:
غيرتها من لا شيء !!!
سنن النسائي الكبرى المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد
الرحمن النسائي الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1991
تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن عدد الأجزاء : 6- (ج 1 / ص
655)ح 2164 - أنبأ يوسف بن سعيد قال ثنا حجاج هو الأعور عن بن جريج قال أخبرني عبد
الله بن أبي مليكة أنه سمع محمد بن قيس بن مخرمة يقول سمعت عائشة تحدث
قالت ألا أحدثكم عني وعن النبي صلى الله عليه و سلم قلنا بلى قالت : لما كانت
ليلتي التي هو عندي تعني النبي صلى الله عليه و سلم انقلب فوضع نعليه عند رجليه
وبسط طرف إزاره على فراشه فلم يلبث إلا ريثما ظن أني قد رقدت ثم انتعل رويدا وأخذ
رداءه رويدا ثم فتح الباب رويدا وخرج رويدا وجعلت درعي في رأسي واختمرت وتقنعت
إزاري وانطلقت في أثره حتى جاء البقيع فرفع يديه ثلاث مرار وأطال ثم انحرف فانحرفت
فأسرع فأسرعت فهرول فهرولت فأحضر فأحضرت وسبقته فدخلت فليس إلا أن اضطجعت فدخل
فقال مالك يا عائشة حشيا رابية قالت لا قال لتخبرني أو ليخبرني اللطيف الخبير قلت
يا رسول الله بأبي أنت وأمي فأخبرته الخبر قال فأنت السواد الذي رأيت أمامي قلت
نعم قالت فلهذني في صدري لهذة أوجعتني ثم قال أظننت أن يجيف الله عليك ورسوله قلت
مهما يكتم الناس فقد علمه الله قال نعم ثم قال إن جبريل أتاني حين رأيت ولم يكن
ليدخل عليك وقد وضعت ثيابك فناداني فأخفى منك فأجبته فأخفيت منك وظننت أنك قد رقدت
وكرهت أن أوقظك وخشيت أن تستوحشي فأمرني أن آتي أهل البقيع فأستغفر لهم قلت كيف
أقول يا رسول الله قال قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم
الله المستقدمين والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون ) المجتبى من السنن
المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي الناشر : مكتب المطبوعات الإسلامية
– حلب الطبعة الثانية ، 1406 – 1986 تحقيق : عبدالفتاح أبو غدة عدد الأجزاء : 8
الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها - (ج 4 / ص 91)(قال الشيخ الألباني : صحيح
)وصحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان المؤلف : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي
البستي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 تحقيق : شعيب
الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها- (ج 16 / ص
45)( قال شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح )وجامع الأصول من أحاديث الرسول - (أحاديث
فقط)المؤلف : أبو السعادات ابن الأثير مصدر الكتاب :ملتقى أهل الحديث www.ahlalhdeeth.com - (ج 11 /
ص 8670)ح8670)و جامع الأصول من أحاديث الرسول المؤلف : ابن الأثير مصدر الكتاب
:ملتقى أهل الحديث www.ahlalhdeeth.com- (ج 1 / ص
8774) وتلبيس إبليس المؤلف : عبد الرحمن بن علي بن محمد أبو الفرج الناشر : دار
الكتاب العربي – بيروت الطبعة الأولى ، 1405 – 1985 تحقيق : د. السيد الجميلي عدد
الأجزاء : 1- (ج 1 / ص 45) و السنن الكبرى للبيهقي - (ج 7 / ص 422)
تعليقي :
لماذا خرجت عائشة من بيتها بلا إذن النبي الأعظم في
هذا الوقت ؟ وهل يليق بعائشة المشي مسرعة؟ كيف تتجسس عائشة على النبي الأعظم ؟ ثم
كيف تكذب على النبي الأعظم ؟ففي شرح النووي على مسلم - (ج 7 / ص 43)( فأحضر فأحضرت
) الاحضار العدو قولها ( فقال مالك يا عائش حشيا رابية ) يجوز في عائش فتح الشين
وضمها وهما وجهان جاريان في كل المرخمات وفيه جواز ترخيم الاسم اذا لم يكن فيه
ايذاء للمرخم وحشيا بفتح الحاء المهملة واسكان الشين المعجمة مقصور معناه وقد وقع
عليك الحشا وهو الربو والتهيج الذي يعرض للمسرع في مشيه والمحتد في كلامه من
ارتفاع النفس وتواتره يقال امرأة حشياء وحشية ورجل حشيان وحشش قيل اصله من أصاب
الربو حشاه وقوله رابية أي مرتفعة البطن قولها ( لا بي شيء ) . لماذا لهد النبي
الأعظم عائشة لهدة أوجعتها ؟ كيف تظن عائشة بأن الله والرسول سيحيفان عليها ؟ ثم
هل كانت تعتقد عائشة أن الله لا يعلم كل شيء (مهما يكتم الناس فقد علمه الله قال
نعم )
يتبع :
غيرتها من جارية :
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو
عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة
بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها - (ج 6 / ص 147)ح 25183 - حدثنا عبد الله حدثني أبي
ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن منصور عن هلال بن يساف عن عائشة انها
قالت : فقدت رسول الله صلى الله عليه و سلم فظننت انه أتى بعض جواريه فطلبته فإذا
هو ساجد يقول رب اغفر لي ما أسررت وما أعلنت تعليق شعيب
الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم )(1)
الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم تأليف: محمد بن
فتوح الحميدي عدد الأجزاء / 4 دار النشر / دار ابن حزم - لبنان/ بيروت - 1423هـ -
2002م الطبعة: الثانية تحقيق : د. علي حسين البواب- (ج 4 / ص 159)ح3398 - السابع
والعشرون عن يزيد بن قسيط عن عروة عن عائشة أن رسول
الله {صلى الله عليه وسلم} خرج من عندها ليلاً قالت فغرت عليه فجاء فرأى ما أصنع
فقال ما لك يا عائشة أغرت فقلت وما لي لا يغار مثلي على مثلك فقال رسول الله {صلى
الله عليه وسلم} أقد جاءك شيطانك قلت يا رسول الله أو معي شيطان قال نعم قلت ومع
كل إنسان قال نعم قلت ومعك يا رسول الله قال نعم ولكن ربي أعانني عليه حتى أسلم ) والجامع الصحيح
المسمى صحيح مسلم المؤلف : أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري
الناشر : دار الجيل بيروت + دار الأفاق الجديدة ـ بيروت عدد الأجزاء : ثمانية
أحزاء في أربع مجلدات - (ج 8 / ص 139)ح7288 (2)
هل يعقل أن للنبي الأعظم شيطان ؟ زكيف شيطان يسلم ؟
ــ الهامش ــــــ
1ـ روضة المحدثين -
وهو يشبه أن يكون تفريغا لأحكام احافظ ابن حجر على الأحاديث في بعض كتبه مصدر
الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام
لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية - (ج 11 / ص 264)ح5264 - عن عائشة قالت : فقدت
النبى صلى الله عليه وسلم من مضجعه فجعلت ألتمسه و ظننت أنه أتى بعض جواريه فوقعت
عليه يدى و هو ساجد يقول : " اللهم اغفر لى ما أسررت و ما أعلنت " .**
حم ن ( نتائج الأفكار 93/2 )** إسناده صحيح ) وصحيح وضعيف سنن النسائي المؤلف :
محمد ناصر الدين الألباني مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية -
المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية - (ج 3 / ص
269)ح1125 ومسند أبي داود الطيالسي المؤلف : سليمان بن داود أبو داود الفارسي
البصري الطيالسي الناشر : دار المعرفة – بيروت عدد الأجزاء : 1- (ج 1 / ص 200)ح
1405 و المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة
الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال يوسف
الحوت عدد الأجزاء : 7 - (ج 6 / ص 30)ح 29237 و المسند الجامع تأليف أبي الفضل
السيد أبو المعاطي النوري المتوفى 1401 هجرية- (ج 49 / ص 291)ح16364 و جامع
الأحاديث - (ج 40 / ص 109)ح43233
2ـ المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله
أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى
، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات
الذهبي في التلخيص- (ج 1 / ص 352)ح 832 – ( تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرطهما
)وصحيح ابن خزيمة المؤلف : محمد بن إسحاق بن خزيمة أبو بكر السلمي النيسابوري
الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت ، 1390 – 1970 تحقيق : د. محمد مصطفى الأعظمي
عدد الأجزاء : 4 الأحاديث مذيلة بأحكام الأعظمي والألباني عليها- (ج 1 / ص 328)ح
654 (قال الأعظمي : إسناده صحيح) والسنن الكبرى للبيهقي - (ج 2 / ص 116) ومشكل
الآثار للطحاوي مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث http://www.alsunnah.com [ الكتاب
مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 1 / ص 108)ح92 وجامع الأحاديث - (ج 23 / ص
258)ح 25978 والطبرانى فى الأوسط (1/70 رقم 197) والمعجم الأوسط المؤلف : أبو
القاسم سليمان بن أحمد الطبراني الناشر : دار الحرمين - القاهرة ، 1415 تحقيق :
طارق بن عوض الله بن محمد ,عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني عدد الأجزاء : 10- (ج 1
/ ص 70)ح197
يتبع :
غيرتها من أسماء بنت النعمان :
وبلغ بها الأمر من كثرة الغيرة أن تكذب على أسماء
بنت النعمان لمّا زُفّت عرساً للنبي صلّى الله عليه وآله وسلم، فقالت لها: أن
النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ليعجبُه من المرأة إذا دخل عليها أن تقول له أعوذ
بالله منك، وغرضها من وراء ذلك هو تطليق المرأة البريئة الساذجة كما في الطبقات
الكبرى لابن سعد: 8/145. الإصابة لابن حجر: 4/233. تاريخ اليعقوبي: 2/69.
غيرتها من السيدة الزهراء عليها السلام :
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=643
وهو من آثار غيرتها من أمها خديجة كما بينا فلا نعيد
يدعي السلفي سبيدرمان ـ الرجل العنكبوتي ـ أنه
أجاب على بحثي المعنون ( صور مثيرة للشفقة من غيرة عائشة ):
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=88516
بحثي :
http://www.yahawra.net/vb/showthread.php?p=16154
ملاحظاتي :
أولا : السلفي وأصحابه عجزوا عن أن يجيب على الأسئلة
الكثيرة المطروحة في البحث.
ثانيا : بتروا كلامي ليغيروا الحقيقة بالكذب والبتر
والتدليس .
ثالثا : التعليقات لا ترتقي حتى لتصل لمرتبة عامي
بسيط يحترم عقله .
فمثلا يقول معلقا على قول عائشة في السيدة خديجة
(كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة؟!.. لقد أعقبك الله من عجوز من عجائز قريش
حمراء الشدقين هلكت في الدهر الأول هلكت في الدهر قد أبدلك الله خيرا منها قال :
فتمعر وجهه تمعراما كنت أراه إلا عند نزول الوحي و إذا رأى مخيلة الرعد و البرق
حتى يعلم أرحمة هيأم عذاب وقال قال ما أبدلني الله عز و جل خيرا منها قد آمنت بي
إذ كفر بي الناس وصدقتني إذكذبني الناس وواستني بمالها إذ حرمني الناس ورزقني الله
عز و جل ولدها إذ حرمني أولاد النساء )
بوضع هذه الآية الكريمة :
( قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ
وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ * قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ
مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ
إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ )
فهل تجدون لهذه الآية المباركة علاقة بما نحن فيه ؟!
عائشة تتندر على أمنا خديجة وتسخر منها وتصفها بأنها
لا أسنان فيها ولا حسن فيها عجوز ...وقد أبدلك الله بخير منها ـ تعني بذلك نفسها ـ
تزكي نفسها والله عز وجل يقول (فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ
اتَّقَى ) وقد بين لها النبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ( فتمعر وجهه تمعراما
كنت أراه إلا عند نزول الوحي و إذا رأى مخيلة الرعد و البرق حتى يعلم أرحمة هي أم
عذاب وقال قال ما أبدلني الله عز و جل خيرا منها قد آمنت بي إذ كفر بي الناس
وصدقتني إذكذبني الناس وواستني بمالها إذ حرمني الناس ورزقني الله عز و جل ولدها
إذ حرمني أولاد النساء )
أما عن كلامك أن الرواية تبين فضل السيدة خديجة فهذا
لا نختلف معك فيه ولكن هي أيضا تبين فضاضة عائشة في التعامل مع النبي الأعظم ـ صلى
الله عليه وآله وسلم ـ ومع من يختلف معها .
وروايتها هذه لا عن طيب منها بل للتقليل من الخسائر
الناجمة من غضب النبي الأعظم كما لا يخفى ولأنها فضائل لا تخفى .
الطريف أنهم يعتقدون أني من طلاب العلم والمعممين
...!!! وللأسف أنا صدمت لما رأيتهم على بعض القنوات الفضائية شيوخا كبارا ولم
أعتقد فيهم يوما إلا أنهم من العوام البسطاء !
بحث وحوار أسد الله الغالب
غيرتها من حفصة ....أمنوا على دعاء عائشة يا سلفية !
والمسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري
النيسابوري (المتوفى: 261هـ) المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: دار إحياء
التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء: 5 (4/ 1894) كتاب فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ
رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُمْ , بَابٌ فِي فَضْلِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ
تَعَالَى عَنْهَا (4/ 1894)ح 88 - (2445) حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ
الْحَنْظَلِيُّ، وَحَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، كِلَاهُمَا عَنْ أَبِي
نُعَيْمٍ، قَالَ عَبْدٌ: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ
بْنُ أَيْمَنَ، حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ
مُحَمَّدٍ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ " إِ ذَا خَرَجَ أَقْرَعَ بَيْنَ نِسَائِهِ
فَطَارَتِ الْقُرْعَةُ عَلَى عَائِشَةَ وَحَفْصَةَ فَخَرَجَتَا مَعَهُ جَمِيعًا،
وَكَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذَا كَانَ بِاللَّيْلِ،
سَارَ مَعَ عَائِشَةَ يَتَحَدَّثُ مَعَهَا، فَقَالَتْ حَفْصَةُ لِعَائِشَةَ: أَلَا
تَرْكَبِينَ اللَّيْلَةَ بَعِيرِي وَأَرْكَبُ بَعِيرَكِ، فَتَنْظُرِينَ
وَأَنْظُرُ؟ قَالَتْ: بَلَى، فَرَكِبَتْ عَائِشَةُ عَلَى بَعِيرِ حَفْصَةَ،
وَرَكِبَتْ حَفْصَةُ عَلَى بَعِيرِ عَائِشَةَ، فَجَاءَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى جَمَلِ عَائِشَةَ وَعَلَيْهِ حَفْصَةُ، فَسَلَّمَ ثُمَّ
سَارَ مَعَهَا، حَتَّى نَزَلُوا، فَافْتَقَدَتْهُ عَائِشَةُ فَغَارَتْ، فَلَمَّا
نَزَلُوا جَعَلَتْ تَجْعَلُ رِجْلَهَا بَيْنَ الْإِذْخِرِ وَتَقُولُ يَا رَبِّ
سَلِّطْ عَلَيَّ عَقْرَبًا أَوْ حَيَّةً تَلْدَغُنِي رَسُولُكَ وَلَا أَسْتَطِيعُ
أَنْ أَقُولَ لَهُ شَيْئًا ) والجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله
صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه = صحيح البخاري المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو
عبدالله البخاري الجعفي المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر الناشر: دار طوق النجاة
(مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي) الطبعة: الأولى،
1422هـ عدد الأجزاء: 9 [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع، وهو ضمن خدمة التخريج، ومتن
مرتبط بشرحيه فتح الباري لابن رجب ولابن حجر] مع الكتاب: شرح وتعليق د. مصطفى ديب
البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق كالتالي: رقم الحديث
(والجزء والصفحة) في ط البغا، يليه تعليقه، ثم أطرافه (7/ 33) كِتَابُ النِّكَاحِ
ـ بَابُ القُرْعَةِ بَيْنَ النِّسَاءِ إِذَا أَرَادَ سَفَرًا ح 5211
اختصرها الأستاذ الدكتور موسى شاهبن
لاشين
فتح المنعم شرح صحيح مسلم المؤلف: الأستاذ الدكتور
موسى شاهين لاشين الناشر: دار الشروق الطبعة: الأولى (لدار الشروق) ، (6/ 86) ( يخطئ من يظن أن
بيت الرسول صلى الله عليه وسلم كان هادئًا، خاليًا من المشاكل، ترفرف عليه أجنحة
السعادة في كل حين، وكيف يظن ذلك ظان في بيت يجمع بين تسع نسوة من البشر، ذوات
طباع مختلفة، وبيئات مختلفة، وأسر مختلفة، وأسنان مختلفة، فيهن الصغيرة التي تعيش
ما بين العاشرة والثامنة عشرة من عمرها. وكبيرة السن التي تقضي ما بين الخمسين
والستين من عمرها، كلهن متزوجات قبله برجال آخرين إلا واحدة. كلهن عشن مع أزواجهن
السابقين عيشة الحياة العادية، عشن مع أزواج في ريعان شبابهن، وبحياة الجاهلية
وأعرافها وتقاليدها، بعضهن من أسر عالية الحسب، كأم حبيبة بنت أبي سفيان زعيم قريش،
وبعضهن من أسر متواضعة، بعضهن ابنة أحب الناس إليه صلى الله عليه وسلم وبعضهن ابنة
من كان أعدى أعدائه، وقائد محاربيه، إحداهن ابنة عمته، وبعضهن من قبائل اليهود،
بعضهن جميلات يتيه بهن الحسن، وبعضهن غير ذات جمال. كيف يمكن لهذا الخليط غير
المتجانس، أن يتعايش في أمن وأمان، على هيئة ضرائر، يتنازعن رجلاً واحدًا؟ وكيف
يستطيع رجل أن يسوس تسعًا مختلفات المشارب، متباينات الأهواء؟ وأكثر الرجال يعجز
أمام سياسة امرأة واحدة؟ حقًا إنه صلى الله عليه وسلم فريد في أخلاقه، فريد في
حكمته، فريد في قدرته وتحمله، فريد في صبره، فريد في حلمه، فريد في عدله، فريد في
عفوه، فريد في عطائه، فريد في حسن معاشرته. يخطئ من يظن أن أزواج النبي صلى الله
عليه وسلم كن على طبائع غير طبائع النساء العاديات، نعم إنهن بمجرد انتسابهن إلى
بيت النبوة، وبمجرد استظلالهن بظل الرسول صلى الله عليه وسلم، وبمجرد تشريفهن بلقب
أمهات المؤمنين، وجب عليهن ما لم يجب على بقية النساء، وصار لهن من الحقوق فوق ما
لغيرهن من الزوجات، صارت السيئة منهن مضاعفة العقاب، والحسنة منهن مضاعفة الثواب
{يا نساء النبي لستن كأحد من النساء} [الأحزاب: 32]. {يا نساء النبي من يأت منكن
بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين} [الأحزاب: 30]. {ومن يقنت منكن لله ورسوله
وتعمل صالحًا نؤتها أجرها مرتين} [الأحزاب: 31] من هنا كانت الصغيرة منهن كبيرة،
وكان ما يقبل من غيرهن لا يليق بمقامهن، وكان ما عددناه عليهن لا نعده ولا نحسبه
شيئًا من غيرهن. فماذا يا ترى وقع منهن؟ وكيف عالجه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم بالخير زوجته الأولى خديجة أمام عائشة، ويترحم
عليها، ويدعو لها، فتثور عائشة، وتغار من خديجة وهي في قبرها، فتقول: خديجة؟
خديجة؟ خديجة؟ كأنه لم يكن في الأرض إلا خديجة؟ ما تذكر من عجوز شمطاء، حمراء
الشدقين - أي سقطت أسنانها - هلكت في غابر الدهر. قد أبدلك الله خيرًا منها. فيقول
صلى الله عليه وسلم في هدوء الحكيم: كلا. والله ما أبدلني الله خيرًا منها. صدقتني
حين كذبني الناس، وآوتني حين هجرني الناس، وواستني بمالها حين حرمني الناس، ورزقت
منها الولد وحرمتموه.وتعتز عائشة بأنها وحدها التي تزوجها بكرًا، وتتعالى على
أخواتها أمهات المؤمنين بذلك، وتحاول أن تزيد من استئثارها به فوق ما كان يحبها،
فتقول: يا رسول الله، أرأيت لو نزلت واديًا فيه شجر قد رعي، وشجر لم يرع، في أيها
ترتع بعيرك؟ فيقول: في الشجر الذي لم يرع. فتقول: فأنا هيه، كل واحدة من نسائك
كانت عند رجل غيرك. إلا أنا. فيبتسم صلى الله عليه وسلم. وتخرج هي وحفصة مع رسول
الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فتدفعها الغيرة أن تظن أنه صلى الله عليه وسلم
يكلم حفصة بما لا يكلمها من معسول القول، أو تريد أن تكايد حفصة وتريها كيف
يحادثها رسول الله صلى الله عليه وسلم محادثة الحبيب للحبيب، فتقول لحفصة وقد
جمعهما سفر من الأسفار: اركبي جملي، وادخلي هودجي، واركب جملك وادخل هودجك. فيظنك
رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة، ويظنني حفصة، فننظر ما يقول لكل منا؟ ويسير
رسول الله صلى الله عليه وسلم طويلاً بجوار حفصة يظنها عائشة، فتغار عائشة، وينزل
الركب فينزل صلى الله عليه وسلم بجوار حفصة بعيدًا عن عائشة، وتلوم نفسها، وتعض
على كفها، وتضع رجلها في الحشائش لعل ثعبانًا يلدغها، تقول: رب سلط علي عقربًا
يلدغني. أنا التي جئت به لنفسي. ويشتد النقاش بين صفية وبين إحدى نساء النبي صلى
الله عليه وسلم فتقول لصفية: يا بنت اليهودية، فتبكي صفية، وتشكو إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم فيقول لها: قولي: أبي موسى وعمي هارون عليهما السلام. ويتحزب
نساء النبي صلى الله عليه وسلم إلى حزبين، حزب تقوده عائشة، وحزب تقوده زينب بنت
جحش، وتذهب زينب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة تطلب منه أن
ينصفها وحزبها من عائشة وحزبها فتهاجمها عائشة، وتكيل لها، وهي تكيل لعائشة حتى
أسكتتها عائشة، وخرجت مغضبة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتدخل.وقصة العسل،
وتحايل فريق عائشة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى حرمه على نفسه إرضاء
لزوجاته وغضب له ربه، وعاتبه على حرصه الشديد على مرضاة أزواجه على حساب نفسه. {يا
أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك} وحذر الأزواج وهددهن {عسى
ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجًا خيرًا منكن} [التحريم: 5] ومع ذلك لم يتوقف
التظاهر، ففي يوم من الأيام تجمع الحزبان على هدف واحد، هو المطالبة بزينة الدنيا
كنساء كسرى وقيصر، وأحطن به تسكت هذه وتتكلم الأخرى، ورسول الله صلى الله عليه
وسلم ساكت واجم، ولولا أبو بكر وعمر دخلا فأمسك كل منهما ابنته لكانت نتيجة هذه
المظاهرة غير محمودة. كم كان صلى الله عليه وسلم صبورًا، إنما للصبر حدود. فلما
ضاق صبره كان لا بد من موقف، فحلف أن لا يدخل عليهن شهرًا، واعتزلهن، واعتزل
بيوتهن، وعاش في حجرة صغيرة عالية في المسجد شهرًا يصلي بالناس في المسجد، ثم يصعد
إليها، لا يكلم أحدًا. فلما انتهى الشهر، وقد اكتفى صلى الله عليه وسلم بهذه
العقوبة أراد ربه أن يأخذ منهن موقفًا أشد، فأنزل عليه آية التخيير {يا أيها النبي
قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحًا
جميلاً * وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن
أجرًا عظيمًا} [الأحزاب: 28، 29] يعني من أرادت أن تعيش مع رسول الله صلى الله
عليه وسلم دون تمرد ودون إيذاء، وعلى ما هو عليه من ضيق العيش فجزاؤها عند الله،
ومن أرادت الدنيا وشهواتها فباب الطلاق والفراق مفتوح. لكنهن جميعًا اخترن الله
ورسوله والدار الآخرة. أعد الله لهن أجرًا عظيمًا ).
بحث : أسد الله الغالب
بحث :
أسد الله الغالب
تعليقات
إرسال تعليق