من ضمن الدلائل على تقدم خديجة على لسان النبي الأعظم على غيرها


فإن ( خير ) صيغة تفضيل تعني أخير ...فأين عائشة وحفصة ؟!
صحيح البخاري الناشر: دار التأصيل – القاهرة الطبعة: الأولى (5/ 95) كتاب ، المَنَاقِبِ بَابُ تَزْوِيجُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم خَدِيجَةَ وَفَضْلهَا ح [3805] حدثني صَدَقَةُ، أَخْبَرَنَا عَبْدَةُ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَعْفَرٍ، عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنهم، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "خَيْرُ نِسَائِهَا مَرْيَمُ ‌وَخَيْرُ ‌نِسَائِهَا ‌خَدِيجَةُ".»

الترقيم باختلاف طبعات البخاري :
صحيح البخاري تحقيق: جماعة من العلماء الطبعة: السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر،(5/ 38)ح 3815 و(4/ 164) 3432 ، صحيح البخاري المحقق: د. مصطفى ديب البغا الناشر: (دار ابن كثير، دار اليمامة) – دمشق الطبعة: الخامسة، (3/ 1388)ح3604 و(3/ 1265)ح3249
صحيح البخاري نسخة الحافظ: شرف الدين أبي الحسين علي بن محمد اليونيني اعتنى به: دار الكمال المتحدة الناشر: عطاءات العلم (3/ 437 بترقيم الشاملة آليا)ح3815 و(3/ 288 بترقيم الشاملة آليا)ح3432

صحيح مسلم المحقق: محمد ذهني أفندي - إسماعيل بن عبد الحميد الحافظ الطرابلسي- أحمد رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري - محمد عزت بن عثمان الزعفرانبوليوي- أبو نعمة الله محمد شكري بن حسن الأنقروي الناشر: دار الطباعة العامرة – تركيا (7/ 132) ‌‌كِتَابُ فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ ‌‌بَابُ فَضَائِلِ خَدِيجَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ح69 - (2430)

صحيح مسلم المؤلف: أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة (4/ 1886) بَاب فَضَائِلِ خَدِيجَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا ح69 - (2430)

مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة (2/ 70) ح640 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: " خَيْرُ نِسَائِهَا مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ، وَخَيْرُ نِسَائِهَا خَدِيجَةُ " ). قال شعيب الأرنؤوط ( إسناده صحيح عى شرط الشيخين. وأخرجه الحاكم 3/ 184 من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد. وأخرجه ابن أبي شيبة 12/ 134، ومسلم (2430) من طريق عبد الله بن نمير، به. وأخرجه عبد الرزاق (14006)، وابن أبي شيبة 12/ 134، والبخاري (3432) و (3815)، ومسلم (2430)، والترمذي (3877)، والبزار (467) و (468)، وأبو يعلى (522)، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (348)، والبغوي في "شرح السنة" (2954) من طرق، عن هشام، به. وسيأتي برقم (938) و (1109) و (1212). وقوله: "خير نسائها"، قال القرطبي المحدث: الضمير عائد على غيرِ مذكور لكنه يفسره الحال والمشاهدةُ يعني به الدنيا).

مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: أحمد بن محمد بن حنبل المحقق: أحمد محمد شاكر الناشر: دار الحديث – القاهرة الطبعة: الأولى (1/ 441)ح640 ( إسناده صحيح ) و(2/ 105)ح1211 ( إسناده صحيح )
بحث : أسد الله الغالب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

البخاري ومسلم وأضربهما يصرحون بانتفاء الغيرة من النبي الأعظم على عرضه !