العنوان مشفر والدخول للكبار فقط !
من صور الطعن السني السلفي في نبي
الله يحيى بن زكريا على نبينا وآله وعليهما الصلاة وكذبهم على النبي الأعظم محمد ـ
صلى الله عليه وآله وسلم ـ .... تفصيل ممل ومقرف لـ ( ... ) ( آلة الجماع )يحيى بن
زكريا بلا موجب له فهو مثل الهدبة والقذاة والعويد والنواة وليس له ماء الرجال أي
عجز تام عن إتيان النساء !!
الآية الشريفة في مقام ذكر آلاء الله
عز وجل ونعمه وتفضله على نبيه العظيم { فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ
يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا
بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ }
فأي تمجيد في أن يكون ....بهذه الصورة المخزية؟!
تفسير القرآن العظيم المؤلف :
أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] المحقق : سامي
بن محمد سلامة الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الثانية 1420هـ - 1999 م
عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ج2 ص 39 ( ثم أهوى النبي صلى الله عليه وسلم إلى قذاة من الأرض فأخذها
وقال: "كان ذكره مثل هذه القذاة )(1)
التفسير الكبير تفسير القرآن العظيم،
للإمام الطبراني تنبيه: كذا سماه المحقق، وعزاه، والصواب أنه تفسير «كشف التنزيل
في تحقيق المباحث والتأويل» للحداد اليمني المحقق: هشام بن عبد الكريم البدراني
الموصلي الناشر: دار الكتاب الثقافي الأردن – إربد الطبعة: الأولى (2/ 45) (ودليل هذا التأويل ما روى أبو هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول: [كلّ ابن آدم يلقى الله بذنب قد أذنبه يعذّبه عليه إن شاء أو
يرحمه إلاّ يحيى بن زكريّا؛ فإنّه كان سيّدا وحصورا؛ {وَنَبِيًّا مِنَ
الصّالِحِينَ} (39)].ثمّ أهوى النّبيّ صلى الله عليه وسلم إلى قذاة من الأرض فأخذها
وقال: [كان ذكره مثل هذه القذاة]).
تفسير الإيجي جامع البيان
في تفسير القرآن المؤلف: محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله الحسني الحسيني
الإِيجي الشافعيّ دار النشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (1/ 242) (وَحَصورًا): لا يأتي النساء أو الذي لا يولد له أو الذي لا ينزل
الماء وقيل حصورًا في حبس النفس عن الشهوات، وفي الحديث: " كل ابن آدم يلقى
الله بذنب إلا يحيى بن زكريا فإنه كان سيدًا وحصورًا " ثم أهوى النبي صلى
الله عليه وسلم إلى قذاة من الأرض فأخذها فقال: " كان ذكره مثل هذه
القذاة " ).
ذكره مثل النواة ومثل
العويد ومثل الهدبة وليس له مادة منوية :
المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم
النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق
: مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص -
(2 / 404)ح 3411 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أحمد بن عبد الجبار
العطاردي ثنا يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق قال كتاب حدثني يحيى بن سعيد عن سعيد
بن المسيب حدثني عمرو بن العاص رضي الله عنه : أنه سمع رسول الله صلى
الله عليه و سلم يقول : كل بني آدم يأتي يوم القيامة و له ذنب إلا ما كان
من يحيى بن زكريا قال : ثم دلى رسول الله صلى الله عليه و سلم يده إلى الأرض فأخذ
عودا صغيرا ثم قال : و ذلك أنه لم يكن له ما للرجال مثل العود و لذلك سماه الله
سيدا و حصورا و نبيا من الصالحين حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على
شرط مسلم ) (2)
الحصور في تفاسيرنا :
تفسير العياشى (1/ 184) ح45 - عن اسماعيل الجعفى عن أبى جعفر
عليه السلام " وسيدا وحصورا " والحصور الذى يأبى النساء " ونبيا من
الصالحين "
الحدائق الناظرة ـ المحقق البحراني ج 23 ص 11 ( وهو الذي لا يشتهي النساء ) .
بحار الأنوار المؤلف : العلم العلامة الحجة فخر الامة المولى الشيخ
محمد باقر المجلسي " قدس الله سره " الناشر : مؤسسة الوفاء - بيروت –
لبنان عدد الأجزاء : 110 ج 14 ص 185 ح 34 - شى: عن إسماعيل الجعفي، عن أبي جعفر
عليه السلام " وسيدا وحصورا " الحصور الذي لا يأتي النساء "
التبيان في تفسير القرآن - الشيخ الطوسي (2/ 451، بترقيم الشاملة آليا) : ( الذي لا يأتي
النساء، وهو المروي عن أبي عبدالله (ع)
تفسير الأمثل - مكارم الشيرزي (2/ 486، بترقيم الشاملة آليا) :«الحصور» من الحصر، أي
الذي يضع نفسه موضع المحاصرة، أو الذي يمتنع عن الزواج، وإلى هذا ذهب بعض
المفسّرين، كما أُشير إليه في بعض الأحاديث.
تفسير القمي (7/ 7) : وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين) الحصور
الذي لا يأتي النساء (
فقه القرآن المؤلف : قطب الدين الراوندي المحقق : السيد احمد الحسينى
باهتمام السيد محمود المرعشي الناشر : مكتبه آيه الله العظمى النجفي المرعشي
الطبعة : مطبعه الولاية - قم التاريخ : 1405 ، الطبعة الثانيه عدد الأجزاء : 2
مصدر الكتاب : www.al-kawthar.com/maktaba (2/ 88): وقادر على
النكاح ، وضرب لا يشتهيه فالمشتهي يستحب له أن يتزوج ، والذي لا يشتهي فالمستحب أن
لا يتزوج لقوله تعالى " وسيدا وحصورا " ( 2 ، فمدحه على كونه حصورا ،
وهو الذي لا يشتهي النساء ، لانه لا يجعل سبب ذلك ( 3 ولا يجئ شهوته ، بل يميتها
بكثرة الصوم ، وقال قوم هو الذي يمكنه أن يأتي النساء ولكن لا يفعل )
تبيين القرآن (1/ 91): { وسيداً وحصوراً } في
حال كون يحيى - يحصر نفسه عن الإتيان بالموبقات، أو المراد به الذي لا يتزوج {
ونبياً من الصالحين } مقابل الفاسد (
مستدرك سفينة البحار (/ 1) : (وَسَيِّداً
وَحصوراً) يعني لا يأتي النساء(
إيضاح الفوائد ـ ابن العلامة ج 3 ص 4 ( أنه مستحب
لمن تاقت نفسه إليه وأجمعت الأمة على ترجيح فعله حينئذ ومن لم يتق نفسه - قال
المصنف وكثير من العلماء يستحب له أيضا لقوله عليه السلام تناكحوا تكثروا الحديث
وهو عام وقال الشيخ في المبسوط تركه له مستحب لقوله تعالى سيدا وحصورا مدحه على
الترك وكل ممدوح عليه راجح )
أيهم أولى الزواج أم
الامتناع
مختصر المزني ص 163 ( قال الشافعي ) رحمه
الله وأحب للرجل والمرأة أن يتزوجا إذا تاقت أنفسهما إليه لأن الله تعالى أمر به
ورضيه وندب إليه وبلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " تناكحوا تكثروا
فإني أباهي بكم الأمم حتى بالسقط " وأنه قال " من أحب فطرتي فليستن بسنتي
ومن سنتي النكاح " ويقال إن الرجل ليرفع بدعاء ولده من بعده ( قال ) ومن لم
تتق نفسه إلى ذلك فأحب إلى أن يتخلى لعبادة الله تعالى ( قال ) وقد ذكر الله تعالى
" القواعد من النساء " وذكر عبدا أكرمه فقال " سيدا وحصورا "
والحصور الذي لا يأتي النساء ولم يندبهن إلى النكاح فدل أن المندوب إليه من يحتاج
إليه ).
الجوهر النقي المؤلف : المارديني الناشر : دار الفكر ج7 ص 83
تفسير الثعلبي ج3 ص 64 ( وقال سعيد بن المسيب
والضحاك : هو العنين الذي لا ماء له ، ودليل هذا التأويل ما روى أبو صالح عن أبي
هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( كل ابن آدم يلقى الله
بذنب قد أذنبه يعذبه عليه إن شاء أو يرحمه إلا يحيى بن زكريا فإنه كان سيدا
وحصورا ).
تفسير البغوي ج3 ص 189 ) والمعنى أنه
لم يكن له مثل لأنه لم يعص ولم يهم بمعصية قط وقيل لم يكن له ميل في أمر النساء
لأنه كان سيدا وحصورا وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما أي لم تلد
العواقر مثله ).
ـــــــــــــــ الهامش ــــــــــ
1ـ الجامع لأحكام القرآن المؤلف:
أبو عبد الله، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش
الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة الطبعة: الثانية، (4/ 79) و الدر المنثور
المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ،
1993 عدد الأجزاء : 8 - (2 / 190) تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم المؤلف: أبو
محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي
حاتم (ت 327هـ) المحقق: أسعد محمد الطيب الناشر: مكتبة نزار مصطفى الباز - المملكة
العربية السعودية الطبعة: الثالثة (2/ 644)ح3470 و المعجم الأوسط المؤلف : أبو
القاسم سليمان بن أحمد الطبراني الناشر : دار الحرمين - القاهرة ، 1415 تحقيق :
طارق بن عوض الله بن محمد ,عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني عدد الأجزاء : 10 - (6
/ 333) ح 6556 ومجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر
الهيثمي الناشر : دار الفكر، بيروت - 1412 هـ عدد الأجزاء : 10 - (8 / 383)ح 13804
وعمدة القاري شرح صحيح البخاري المؤلف: بدر الدين أبو محمد محمود بن أحمد العينى عنيت
بنشره وتصحيحه والتعليق عليه: شركة من العلماء بمساعدة إدارة الطباعة المنيرية،
لصاحبها ومديرها محمد منير عبده أغا الدمشقي (10/ 142) وتاريخ دمشق - (64 / 194) ولسان
الميزان المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : مؤسسة
الأعلمي للمطبوعات – بيروت الطبعة الثالثة ، 1406 – 1986 تحقيق : دائرة المعرف
النظامية – الهند عدد الأجزاء : 7 (2 / 177)ومجمع البحرين
في زوائد المعجمين (المعجم الأوسط والمعجم الصغير للطبراني) المؤلف: نور الدين
الهيثمي تحقيق ودراسة: عبد القدوس بن محمد نذير الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة:
الأولى(6/ 212)باب في يحيى بن زكريا عليه السلام.ح[3606] والكامل في ضعفاء الرجال المؤلف:
أبو أحمد بن عدي الجرجاني تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود-علي محمد معوض شارك في
تحقيقه: عبد الفتاح أبو سنة الناشر: الكتب العلمية - بيروت-لبنان الطبعة: الأولى(2/
537) و الكشف والبيان عن تفسير القرآن المؤلف: أبو إسحاق أحمد بن إبراهيم الثعلبي أشرف
على إخراجه: د. صلاح باعثمان، د. حسن الغزالي، أ. د. زيد مهارش، أ. د. أمين باشه تحقيق:
عدد من الباحثين (21) مثبت أسماؤهم بالمقدمة (صـ 15) أصل التحقيق: رسائل جامعية (غالبها
ماجستير) لعدد من الباحثين الناشر: دار التفسير، جدة - المملكة العربية السعودية الطبعة:
الأولى (1/ 222) و الكشف والبيان عن تفسير القرآن المؤلف: أبو إسحاق أحمد بن
إبراهيم الثعلبي (ت 427 هـ) أشرف على إخراجه: د. صلاح باعثمان، د. حسن الغزالي، أ.
د. زيد مهارش، أ. د. أمين باشه تحقيق: عدد من الباحثين (21) مثبت أسماؤهم بالمقدمة
(صـ 15) أصل التحقيق: رسائل جامعية (غالبها ماجستير) لعدد من الباحثين الناشر: دار
التفسير، جدة - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (8/ 308) والتفسير البسيط
المؤلف: أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد الواحدي (ت 468 هـ) أصل تحقيقه: (15) رسالة
دكتوراة بجامعة الإمام محمد بن سعود، ثم قامت لجنة علمية من الجامعة بسبكه وتنسيقه
الناشر: عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الطبعة:
الأولى، (5/ 231) و ذخيرة الحفاظ (من الكامل لابن عدي) المؤلف: أبو الفضل محمد بن
طاهر بن علي بن أحمد المقدسي الشيباني، المعروف بابن القيسراني (ت 507هـ) المحقق:
د. عبد الرحمن الفريوائي الناشر: دار السلف – الرياض الطبعة: الأولى (4/ 1844) ح 4240
وذخيرة الحفاظ (من الكامل لابن عدي) المؤلف: أبو الفضل محمد بن طاهر بن علي بن
أحمد المقدسي الشيباني، المعروف بابن القيسراني (ت 507هـ) المحقق: د. عبد الرحمن
الفريوائي الناشر: دار السلف – الرياض الطبعة: الأولى (4/ 1845) وميزان الاعتدال
في نقد الرجال المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز
الذهبي (ت 748 هـ) تحقيق: علي محمد البجاوي [ت 1399 هـ] الناشر: دار المعرفة
للطباعة والنشر، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (1/ 462) ومجمع الزوائد ومنبع
الفوائد المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (ت 807 هـ)
المحقق: حسام الدين القدسي الناشر: مكتبة القدسي، القاهرة (8/ 209)ح 13804 والعواصم
والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم المؤلف: ابن الوزير، محمد بن إبراهيم بن علي
بن المرتضى بن المفضل الحسني القاسمي، أبو عبد الله، عز الدين، من آل الوزير حققه وضبط نصه، وخرج أحاديثه، وعلّق عليه: شعيب
الأرنؤوط [ت 1438 هـ] الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت الطبعة:
الثالثة (6/ 25) و جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزَّوائِد المؤلف: محمد بن
محمد بن سليمان بن الفاسي بن طاهر السوسي الردواني المغربي المالكي تحقيق وتخريج:
أبو علي سليمان بن دريع الناشر: مكتبة ابن كثير، الكويت - دار ابن حزم، بيروت الطبعة:
الأولى (3/ 410)ح8345
2ـ زاد المسير في علم التفسير المؤلف :
عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة
الثالثة ، 1404 عدد الأجزاء : 9 - (1 / 383) وتاريخ دمشق - (64 / 174)الوسيط في تفسير القرآن المجيد المؤلف: أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد
بن علي الواحدي، النيسابوري، الشافعي تحقيق وتعليق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود،
الشيخ علي محمد معوض، الدكتور أحمد محمد صيرة، الدكتور أحمد عبد الغني الجمل،
الدكتور عبد الرحمن عويس قدمه وقرظه: الأستاذ الدكتور عبد الحي الفرماوي الناشر:
دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، (3/ 177) ح 588 والفردوس بمأثور
الخطاب المؤلف: شيرويه بن شهردار بن شيرو يه بن فناخسرو، أبو شجاع الديلميّ
الهمذاني المحقق: السعيد بن بسيوني زغلول الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة:
الأولى (3/ 265)ح4788 والنكت والعيون
المؤلف : أبوالحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي
مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (1 / 229) { وَحَصُوراً } فيه ثلاثة أقاويل : أحدها : أنه كان عِنَّيناً لا
ماء له ، وهذا قول ابن مسعود ، وابن عباس ، والضحاك . والثاني : أنه كان لا يأتي
النساء ، وهو قول قتادة ، والحسن . والثالث : أنه لم يكن له ما يأتي به النساء ،
لأنه كان معه مثل الهْدبة ، وهو قول سعيد بن المسيب ) والمحرر الوجيز المؤلف
: أبو محمد عبدالحق بن غالب بن عبدالرحمن ابن تمام بن عطية المحاربي مصدر الكتاب :
موقع التفاسير http://www.altafsir.com [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (1 / 412) ( قال القاضي : ذهب بعض العلماء إلى أن حصر يحيى عليه السلام كان لأنه
لم يكن له إلا مثل الهدبة ، وذهب بعضهم إلى أن حصره كان لأنه كان عنيناً لا يأتي
النساء وإن كانت خلقته غير ناقصة ، وذهب بعضهم إلى أن حصره كان بأنه يمسك نفسه تقى
وجلداً في طاعة الله وكانت به القدرة على جماع النساء )
جامع البيان في تأويل
القرآن المؤلف : مصنف ابن أبي شيبة [ 224 - 310 هـ ] المحقق : أحمد محمد شاكر
الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 2000 م عدد الأجزاء : 24 مصدر
الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، والصفحات مذيلة بحواشي أحمد ومحمود
شاكر ] - (6 / 377) ح6981 - حدثنا ابن حميد قال، حدثنا سلمة، عن ابن إسحاق، عن
يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب أنه قال: حدثني ابن العاص: أنه سمع رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: كل بني آدم يأتي يوم
القيامة وله ذنبٌ، إلا ما كان من يحيى بن زكريا. قال: ثم دلَّى رسول الله صلى الله
عليه وسلم يدَه إلى الأرض، فأخذ عُوَيْدًا صغيرًا، ثم قال: وذلك أنه لم يكن له ما
للرجال إلا مثل هذا العود، وبذلك سماه الله"سيدًا وحصُورًا".(6
/ 378) ح6982 - حدثني يونس قال، أخبرنا أنس
بن عياض، عن يحيى بن سعيد قال، سمعت سعيد بن المسيب يقول: ليس أحدٌ إلا يلقى الله يوم القيامة ذا ذَنْبٌ إلا يحيى بن زكريا، كان
حصورًا، معه مثل الهُدْبة ح 6983 - حدثنا أحمد بن الوليد القرشي قال، حدثنا عمر بن
جعفر قال، حدثنا شعبة، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب قال: قال ابن العاص -
إما عبد الله، وإما أبوه -: ما أحد يلقى الله إلا وهو
ذو ذنب، إلا يحيى بن زكريا. قال وقال سعيد بن المسيب:"وسيدًا وحصورًا"،
قال: الحصور، الذي لا يغشى النساء، ولم يكن ما معه إلا مثل هُدْبة الثوب. ح 6984- حدثني سعيد بن عمرو السكوني قال، حدثنا
بقية بن الوليد، عن عبد الملك، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب في قوله:"وحصورًا" قال: الحصور الذي لا يشتهي النساء. ثم ضرب بيده إلى
الأرض فأخذ نواة فقال: ما كان معه إلا مثل هذه - (6 / 379)ح6991 - حدثني المثنى قال، حدثنا عمرو بن عون قال، حدثنا هشيم، عن
جويبر، عن الضحاك:"الحصور"، الذي لا
يولد له، وليس له ماء. ح 6992
- حدثت عن الحسين بن الفرج قال، سمعت أبا معاذ قال، أخبرنا عبيد بن سليمان قال،
سمعت الضحاك يقول في قوله:"وحصورًا"، قال: هو
الذي لا ماء له ح 6997 - حدثنا ابن حميد قال، حدثنا جرير، عن قابوس، عن أبيه، عن
ابن عباس قال: الحصور الذي لا ينزل
الماء ).
تابع لبحوث وكتابات وحوارات أسد الله الغالب
يتبع :
تعليقات
إرسال تعليق