ابن عمر كان يفحص المكينة والبدي قبل شراء الجارية !
المصنف ويليه: كتاب
الجامع للإمام معمر بن راشد الأزدي، رواية عبد الرزاق الصنعاني [منشور بالشاملة
مستقلا] المؤلف: أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني المحقق: حبيب الرحمن الأعظمي
الناشر: المجلس العلمي- الهند، توزيع المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة: الثانية،
(7/ 285) بَابُ الرَّجُلِ يَكشِفُ الْأَمَةَ حِينَ يَشْتَرِيهَا ح13198 - عَنِ
ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ قَالَ: قُلْتُ لَهُ: الرَّجُلُ يَشْتَرِي الْأَمَةَ، أَيَنْظُرُ إِلَى سَاقَيْهَا،
وَقَدْ حَاضَتْ، أَوْ إِلَى بَطْنِهَا؟ قَالَ: «نَعَمْ»، قَالَ عَطَاءٌ: كَانَ
ابْنُ عُمَرَ «يَضَعُ يَدَهُ بَيْنَ ثَدْيَيْهَا، وَيَنْظُرُ إِلَى بَطْنِهَا،
وَيَنْظُرُ إِلَى سَاقَيْهَا، أَوْ يَأْمُرُ بِهِ ).
المنتقى شرح الموطإ المؤلف:
أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي القرطبي الباجي الأندلسي
الناشر: مطبعة السعادة - بجوار محافظة مصر الطبعة: الأولى، (6/ 185) (مَسْأَلَةٌ) وَأَمَّا الرَّجُلُ يُرِيدُ شِرَاءَ الْأَمَةِ فَإِنَّهُ يَجُوزُ
أَنْ يَنْظُرَ إلَى وَجْهِهَا وَيَدَيْهَا وَهَلْ لَهُ أَنْ يَنْظُرَ إلَى
بَدَنِهَا رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ لَا بَأْسَ أَنْ يَنْظُرَ إلَى سَاقَيْهَا
وَعَجُزِهَا وَبَطْنِهَا وَقَالَ لَا حُرْمَةَ لَهَا وَرُوِيَ عَنْ ابْنِ عُمَرَ
أَنَّهُ كَانَ يَضَعُ يَدَهُ بَيْنَ ثَدْيَيْهَا وَرُوِيَ عَنْ الشَّعْبِيِّ
يَنْظُرُ إلَى جَمِيعِهَا إلَّا الْفَرْجَ، وَفِي الْمُدَوَّنَةِ عَنْ مَالِكٍ مَا
يَدُلُّ عَلَى هَذَا الْقَوْلِ).
إرواء الغليل في تخريج
أحاديث منار السبيل المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني إشراف: زهير الشاويش الناشر:
المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة: الثانية (6/ 201) ح (1792) - (روى أبو حفص
بإسناده: " أن ابن عمر كان يضع يده بين
ثدييها (يعنى الجارية) وعلى عجزها من فوق الثياب ويكشف عن ساقها " ذكره فى (فى الوقع) .* صحيح أخرجه البيهقى (5/329) من طريق عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر: " أنه كان إذا اشترى جارية كشف عن ساقها ، ووضع يده بين ثدييها ،
وعلى عجزها ".وفى آخره زيادة:
" وكأنه كان يضعها عليها من وراء الثياب ".ولعلها من البيهقى أو من بعض
رواته. والسند صحيح)
الفروع المؤلف: شمس
الدين محمد بن مفلح المقدسي ومعه: «تصحيح الفروع» لعلاء الدين علي بن سليمان
المرداوي ويليهما: حاشية ابن قندس: تقي الدين أبو بكر بن إبراهيم بن يوسف البعلى [وقد
خَلَت منها هذه النسخة الإلكترونية] تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر:
(مؤسسة الرسالة - بيروت)، (دار المؤيد - الرياض) الطبعة: الأولى، (8/ 182) ( وروى أبو حفص بإسناده: أن ابن عمر كان يضع يده بين ثدييها وعلى
عجزها من فوق الثياب، ويكشف عن ساقها، وكذا ذات محرم، وهي إليه، وكذا عبدها. وقال
جماعة: وجها وكفا، ومثله غير ذي إربة).
معونة أولي النُهَى
شرح المنتهى (منتهى الإرادات) [وفي هذه التسمية بحثٌ] تصنيف: محمد بن أحمد بن عبد
العزيز الفتوحى الحنبلى، الشهير بابن النجار دراسة وتحقيق: أ. د عبد الملك بن عبد
الله دهيش توزيع: مكتبة الأسدي، مكة المكرمة الطبعة: الخامسة (منقحة ومزيدة)، (9/
19) ( قال القاضي: أجاز تقليب الصدر والظهر، بمعنى: لمسه من فوق الثياب. وروى أبو
حفص بإسناده: " أن ابن عمر كان يضع يده
بين ثدييها وعلى عجزها من فوق الثياب ويكشف عن ساقها).
شرح منتهى الإرادات -
المسمى: «دقائق أولي النهى لشرح المنتهى» المؤلف: منصور بن يونس بن بن إدريس
البهوتى، فقيه الحنابلة الناشر: عالم الكتب، بيروت (وله طبعة مختلفة عن عالم الكتب
بالرياض؛ فلْيُنتبه) الطبعة: الأولى (2/ 624)
الفوائد المنتخبات في
شرح أخصر المختصرات المؤلف: عثمان بن عبد اللَّه بن جامع الحنبلي المحقق: عبد
السلام بن برجس آل عبد الكريم ، عبد اللَّه بن محمد بن ناصر البشر الناشر: مؤسسة
الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (3/ 261)
«العتيق مصنف جامع
لفتاوى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم» (21/ 18 بترقيم الشاملة آليا)«• عبد
الرزاق [13198] عن ابن جريج عن عطاء قال قلت له الرجل يشتري الأمة أينظر إلى ساقيها وقد حاضت أو إلى بطنها قال
نعم قال عطاء كان ابن عمر يضع يده بين ثدييها وينظر إلى بطنها وينظر إلى
ساقيها أو يأمر به. اهـ صحيح.»
المُحلَّى بالآثار المؤلف:
أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي الظاهري،وقد أتم ابنُ حزم منه 10
مجلدات حسب هذه الطبعة ثم تُوفّي، فأُكمِل بقيتُه (جـ 11 - 12) مِن كتابه "الإيصال"
الذي اختصر منه "المحلى"المحقق: د. عبد الغفار سليمان البنداري، وكتب
مقدمتها سنة 1405 هـ - 1984 م الناشر: دار الفكر (9/ 162) ( فَصَحَّ عَنْ ابْنِ
عُمَرَ إبَاحَةُ النَّظَرِ إلَى سَاقِهَا
وَبَطْنِهَا وَظَهْرِهَا، وَيَضَعُ يَدَهُ عَلَى عَجُزِهَا وَصَدْرِهَا )
جمع الجوامع المعروف
بـ «الجامع الكبير» المؤلف: جلال الدين السيوطي المحقق: مختار إبراهيم الهائج -
عبد الحميد محمد ندا - حسن عيسى عبد الظاهر الناشر: الأزهر الشريف، القاهرة -
جمهورية مصر العربية الطبعة: الثانية، (21/ 296)خ422/ 647 - "عَنْ نَافِعٍ: أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ إِذَا أَرَادَ أنْ يَشْتَرِىَ جَارِيَة
فَوَاطَأهُمْ عَلَى ثَمَن، وَضَعَ يَدَهُ عَلَى عَجُزِهَا وَبَطنِهَا
وَقَبَّلَهَا وَكَشَفَ عَنْ سَاقِهَا"
كنز العمال في سنن
الأقوال والأفعال المؤلف: علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي البرهان
فوري ضبطه وفسر غريبه: الشيخ بكري حياني صححه ووضع فهارسه ومفتاحه: الشيخ صفوة
السقا الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الخامسة، (4/ 143)ح9915
شرح سنن النسائي
المسمى «ذخيرة العقبى في شرح المجتبى». المؤلف: محمد بن علي بن آدم بن موسى
الإثيوبي الوَلَّوِي الناشر: دار المعراج الدولية للنشر، دار آل بروم للنشر
والتوزيع الطبعة: الأولى (27/ 123) ( فصحّ عن ابن عمر إباحة النظر إلى ساقها، وبطنها، وظهرها، ويضع يده على عجزها،
وصدرها )
البحر المحيط الثجاج
في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج المؤلف: محمد بن علي بن آدم بن موسى الإتيوبي
الولوي الناشر: دار ابن الجوزي – الرياض الطبعة: الأولى (25/ 264) ( فصحّ عن ابن عمر إباحة النظر إلى ساقها، وبطنها، وظهرها، ويضع يده على عجزها،
وصدرها).
العتيق مصنف جامع
لفتاوى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم» (21/ 19 بترقيم الشاملة آليا) «• عبد
الرزاق [13200] عن عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر ومعمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر كان إذا أراد أن يشتري جارية فراضاهم على ثمن وضع يده على
عجزها وينظر إلى ساقيها وقبلها يعني
بطنها.»
بحث : أسد الله الغالب
تعليقات
إرسال تعليق