حليب بلا حمل !
عند الأخوة السلفية يمكن أن ترضع من لم تحمل !
مجموع الفتاوى المؤلف: شيخ الإسلام أحمد بن تيمية جمع وترتيب: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم وساعده: ابنه محمد الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - المدينة المنورة - السعودية (34/ 51) ( وسئل رحمه الله: عن امرأة ذات بعل ولها لبن على غير ولد ولا حمل فأرضعت طفلة لها دون الحولين خمس رضعات متفرقات وهذه المرضعة عمة الرضيعة من النسب ثم أراد ابن بنت هذه المرضعة أن يتزوج بهذه الرضيعة: فهل يحرم ذلك؟ فأجاب: أما إذا وطئها زوج ثم بعد ذلك ثاب لها لبن: فهذا اللبن ينشر الحرمة فإذا ارتضعت طفلة خمس رضعات صارت بنتها وابن بنتها ابن أختها وهي خالته سواء كان الارتضاع مع طفل أو لم يكن. وأما أختها من النسب التي لم ترضع فيحل له أن يتزوج بها. ولو قدر أن هذا اللبن ثاب لامرأة لم تتزوج قط فهذا ينشر الحرمة في مذهب أبي حنيفة ومالك والشافعي وهي رواية عن أحمد. وظاهر مذهبه أنه لا ينشر الحرمة. والله أعلم).
https://shamela.ws/book/7289/16254
الفتاوى الكبرى لابن تيمية المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى (3/ 171)[مسألة ذات بعل ولها لبن على غير ولد ولا حمل فأرضعت] 519 - 121 – مسألة...),
المقنع في فقه الإمام أحمد بن حنبل الشيباني المؤلف: موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي قدم له وترجم لمؤلفه: عبد القادر الأرناؤوط حققه وعلق عليه: محمود الأرناؤوط ، ياسين محمود الخطيب الناشر: مكتبة السوادي للتوزيع، جدة - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، (ص385) «وإِن ثاب لامرأة لبن من غير حمل تقدم لم ينشر الحرمة، نص عليه في لبن البكر، وعنه ينشرها، ذكرها ابن أبي موسى، والظاهر أنه قول ابن حامد).
https://shamela.ws/book/19233/381
فيض الجليل على متن الدليل وهو: شرح «دليل الطالب لنيل المطالب» للعلامة مرعي بن يوسف الكرمي (ت ١٠٣٣ هـ)المؤلف: أحمد بن ناصر القعيمي الناشر: مدار القبس – الرياض الطبعة: الثانية ج3 ص 303 ( قولهم ( مص لبن أو شربه ونحوه ) أي: كالسعوط في الأنف والوجور في الفم والتجبين كما سيأتي، وقولهم: (ثاب) أي: اجتمع من ثدي امرأة بسبب حملها وولادتها، بل قال الخلوتي: (ولو قبل الوضع، أو لم يبن فيه خلق إنسان)، قال الحفيد -كما في حاشية ابن عوض-: (ولو في الماضي، كأن حملت به وهي صغيرة، ثم رجع اللبن وهي بنت ستين سنة مثلا)، قلت ويؤيده قول الإقناع: (وإن ثاب لامرأة لبن من غير حمل تقدم كلبن البكر لم ينشر الحرمة نصا)، فقوله: (حمل تقدم) يدل على أن الاعتبار هو وجود اللبن من الحمل المتقدم، ولو لم يلِ اللبنُ الحملَ، كأن يكون اللبن بعد الحمل بسنوات كثيرة كما قرره الحفيد، وفي نفسي منه شيء. والله أعلم. قال البهوتي: (وأجمعوا على أن الرضاع محرِّمٌ في الجملة)
https://shamela.ws/book/30004/1614
الكافي في فقه الإمام أحمد المؤلف: أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى (3/ 222) (وإن ثاب لامرأة لبن من غير حمل، فقال أبو الخطاب: نص أحمد على أنه لا ينشر الحرمة؛ لأنه نادر، أشبه لبن الرجل. وذكر ابن أبي موسى فيه روايتين: إحداهما: ينشر الحرمة؛ لأنه لبن آدمية، أشبه لبن ذات الحمل، وهذا قول ابن حامد ).
https://shamela.ws/book/21731/1112
المغني المؤلف: موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الدمشقي الصالحي الحنبلي المحقق: الدكتور عبد اللَّه بن عبد المحسن التركي، الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو الناشر: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الثالثة (11/ 324) ( فصل: وإن ثابَ لامْرأةٍ لَبَنٌ من غيرِ وَطْءٍ، فأرْضَعَتْ به طِفْلًا، نَشَرَ الحُرْمةَ، في أظْهَرِ الرِّوايتَيْنِ. وهو قولُ ابنِ حامدٍ، ومذهبُ مالكٍ، والثَّوْرِيِّ، والشافعيِّ، وأبي ثَوْرٍ، وأصْحابِ الرَّأْىِ، وكلِّ مَنْ يَحْفَظُ عنه ابنُ المُنْذِرِ؛ لقولِ اللَّه تعالى: {وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ} (44). ولأنَّه لَبَنُ امرأةٍ فتَعَلَّقَ به التَّحْريمُ، كما لو ثاب بوَطْءٍ، ولأنَّ الْبانَ النِّساءِ خُلِقَتْ (45) لغِذَاءِ الأطْفالِ، وإن كان هذا نادِرًا، فجِنْسُه مُعْتادٌ. والرّواية الثانية، لا يَنْشُرُ الحُرْمَةَ؛ لأنَّه نادِرٌ، لم تَجْرِ العادةُ به لِتَغْذِيةِ الأطْفالِ، فأشْبهَ لبنَ الرِّجالِ. والأَوَّلُ أصَحُّ ).
https://shamela.ws/book/6910/5862
ـــــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــ
1ـ الشرح الكبير على متن المقنع (مطبوع مع المغني) المؤلف: شمس الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي عمر محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي أشرف على طباعته: محمد رشيد رضا صاحب المنار (9/ 196)
https://shamela.ws/book/19188/11781
المبدع في شرح المقنع المؤلف: إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبو إسحاق، برهان الدين الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (7/ 122)
https://shamela.ws/book/21619/2776
الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف (المطبوع مع المقنع والشرح الكبير) المؤلف: علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان بن أحمد المَرْداوي تحقيق: د عبد الله بن عبد المحسن التركي - د عبد الفتاح محمد الحلو الناشر: هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة - جمهورية مصر العربية الطبعة: الأولى، (24/ 223)
https://shamela.ws/book/19228/11192
الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: أبو النجا شرف الدين موسى الحجاوي المقدسي تصحيح وتعليق: عبد اللطيف محمد موسى السبكي الناشر: دار المعرفة بيروت – لبنان (4/ 125)
https://shamela.ws/book/7360/1732
كشاف القناع عن الإقناع المؤلف: منصور بن يونس البهوتي الحنبلي تحقيق وتخريج وتوثيق: لجنة متخصصة في وزارة العدل الناشر: وزارة العدل في المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، (13/ 82 )
https://shamela.ws/book/622/6097
الفواكه العديدة في المسائل المفيدة المؤلف: أحمد بن محمد بن أحمد بن حمد المنقور الناشر: شركة الطباعة العربية السعودية، طبع على نفقة عبد العزيز عبد العزيز المنقور الطبعة: الخامسة، (2/ 69) و (2/ 71)
https://shamela.ws/book/150961/627
الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات المؤلف: عثمان بن عبد اللَّه بن جامع الحنبلي المحقق: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم، عبد اللَّه بن محمد بن ناصر البشر الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (3/ 638)
الزوائد في فقه إمام السنة أحمد بن حنبل الشيباني [أو «زوائد الزاد» كما سمّاه مؤلِفه في مقدمته، أي المسائل الزوائد على زاد المستقنع] المؤلف: محمد بن عبد الله آل حسين [أبا الخيل] الناشر: المطبعة السلفية ومكتبتها – القاهرة الطبعة: الأولى (ص764)
حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع المؤلف: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي الحنبلي النجدي (7/ 97)
دروس فقهية (الفقه كاملا) المؤلف: سليمان بن محمد اللهيميد يقول المؤلف: دروس فقهية، جمعتها ورتبتها مع ذكر أدلتها، واخترت المتن من كتب المتون العلمية في مذهب الحنابلة، (زاد المستقنع - عمدة الفقه - عمدة الطالب - دليل الطالب - أخصر المختصرات)[كتاب إلكتروني بترقيم الشاملة] «دروس فقهية - اللهيميد» (4/ 845 بترقيم الشاملة آليا)
فيض الجليل على متن الدليل وهو: شرح «دليل الطالب لنيل المطالب» للعلامة مرعي بن يوسف الكرمي المؤلف: أحمد بن ناصر القعيمي الناشر: مدار القبس – الرياض الطبعة: الثانية (3/ 303)
مصادر أخرى :
https://shamela.ws/book/30065/11497
و
https://shamela.ws/book/1115/2089
و
https://shamela.ws/book/913/2812
و
https://shamela.ws/book/13785/1590
ومن أراد المزيد زدناه .
بحث: أسد الله الغالب
الطعون السلفية الحقيرة جدا في عائشة من كتب السنة والسلفية ! من أجلها طردت من كل غرف السلفية ؟ https://forums.alkafeel.net/node/1041605 يمثل لحال عائشة وحفصة مع النبي الأعظم بامرأة نبي الله نوح ولوط ! https://forums.alkafeel.net/node/1039361 لماذا مثل النبي الأعظم لعائشة وحفصة بصواحب يوسف يا بخاري! https://forums.alkafeel.net/node/1041339 ابن الزبير يريد أن يحجر على عائشة ، عائشة تصر على التقرب إلى الله بالمعصية ! https://forums.alkafeel.net/node/1039062 هل قضي على حرمة الاختلاط برضاع الكبير ؟! رضاع https://forums.alkafeel.net/node/1041192 يا عائشة لا تكوني فاحشة متفحشة فإن الله لا يحب الفاحش المتفحش! https://forums.alkafeel.net/node/1040718 عائشة تكشف من جسدها من السرة فما فوق ومن الركبة فما نزل https://asdullalhalghaleb.blogspot.com/2025/06/1-176-42-320.html ما حكم من يدعو على السيدة عائشة بقطع يديها ؟! https://forums.alkafeel.net/node/1040514 بأي مبرر شرعي لم تحتجب عائشة عن عبد غيرها ؟! ومع ذلك يدعي السنة والسلفية حبها والدفاع عنها ! https://forums.alkafeel.net/node/1041364 لا يجوز ه...
تعليقات
إرسال تعليق