ابن عباس مَا كَانَتِ الْمُتْعَةُ إِلَّا رَحْمَةً رَحِمَ اللهُ بِهَا
هَذِهِ الْأُمَّةَ!
شرح معاني الآثار المؤلف: أبو جعفر
أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري المعروف
بالطحاوي حققه وقدم له: (محمد زهري النجار - محمد سيد جاد الحق) من علماء الأزهر
الشريف راجعه ورقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: د يوسف عبد الرحمن المرعشلي - الباحث
بمركز خدمة السنة بالمدينة النبوية الناشر: عالم الكتب الطبعة: الأولى(3/ 26)ح
4318 - حَدَّثَنَا رَبِيعٌ الْجِيزِيُّ قَالَ: ثنا سَعِيدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ
عُفَيْرٍ قَالَ: ثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ
، عَنِ ابْنِ
عَبَّاسٍ قَالَ: «مَا كَانَتِ الْمُتْعَةُ إِلَّا رَحْمَةً رَحِمَ
اللهُ بِهَا هَذِهِ الْأُمَّةَ ، وَلَوْلَا نَهْيُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ
عَنْهَا مَا زَنَى إِلَّا شَقِيٌّ» . قَالَ عَطَاءٌ: كَأَنِّي أَسْمَعُهَا مِنَ
ابْنِ عَبَّاسٍ: إِلَّا شَقِيٌّ).
التوضيح لشرح الجامع الصحيح
المؤلف: سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري الشافعي المعروف بـ ابن
الملقن المحقق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث بإشراف خالد الرباط، جمعة
فتحي تقديم: أحمد معبد عبد الكريم، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر الناشر: دار
النوادر، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى (24/ 354)«قَالَ ابن جريج: أخبرني عطاء أن ابن عباس رضي
الله عنهما كان يراها حلالًا حَتَّى الآن. ويقرأ فيه: (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ
مِنْهُنَّ إلى أَجلٍ مُسَمًّى فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً). وقال ابن
عباس: في حرف أُبي بن كعب (إلى أجل مسمى)، قَالَ: وسمعت ابن عباس يقول:
رحم الله عمر، ما كانت المتعة إلا رحمة من الله يرحم بها عباده، ولولا نهي عمر
ما احتاج إلى الزنا إلا شقي. قَالَ أبو عمر: أصحاب ابن عباس من
أهل مكة واليمن كلهم يرونها حلالًا، عَلَى مذهبه، وحرمها سائر الناس.وروى الليث بن
سعد، عن بكير بن الأشج، عن عمار، مولى الشريد: سألت ابن عباس عن
المتعة أسفاح هي أم نكاح؟ قَالَ: لا سفاح ولا نكاح. قلت: فما هي؟ قَالَ: المتعة
كما قَالَ الله، قلت: هل عليها (عدة)؟ قَالَ: نعم، حيضة. قلت: يتوارثون؟ قَالَ: لا).
نخب الأفكار في تنقيح مباني
الأخبار في شرح معاني الآثار المؤلف: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن
حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى المحقق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم الناشر:
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – قطر الطبعة: الأولى (10/ 355)( حدثنا ربيع
الجيزي، قال: ثنا سعيد بن عفير، قال: حدثنا يحيى بن أيوب، عن ابن جريج، عن
عطاء، عن ابن عباس قال:
"ما كانت المتعة إلَاّ رحمة رحم الله بها هذه الأمة، ولولا نهي عمر بن
الخطاب رضي الله عنه ما زنى إلَاّ شقي قال عطاء: كأني أسمعها من ابن عباس إلَاّ
شقي).
ــــــــــــــــ الهامش
ــــــــــــــــ
1ـ الاستذكار المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر
بن عاصم النمري القرطبي تحقيق: سالم محمد عطا، محمد علي معوض الناشر: دار الكتب
العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (5/ 506) وبحر العلوم المؤلف: أبو الليث نصر بن
محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي (1/ 294) التعليق على الموطأ في تفسير لغاته
وغوامض إعرابه ومعانيه المؤلف: هشام بن أحمد الوقشي الأندلسي حققه وقدم له وعلق
عليه: الدكتور عبد الرحمن بن سليمان العثيمين (مكة المكرمة - جامعة أم القرى)
الناشر: مكتبة العبيكان، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (2/
15) و بداية المجتهد ونهاية المقتصد المؤلف: أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن
أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد الناشر: دار الحديث – القاهرة (3/ 81)
و الجامع لأحكام القرآن المؤلف: أبو عبد الله، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي
تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة الطبعة:
الثانية (5/ 130) والمختصر الفقهي لابن عرف المؤلف: محمد بن محمد ابن عرفة الورغمي
التونسي المالكي، أبو عبد الله المحقق: د. حافظ عبد الرحمن محمد خيرالناشر: مؤسسة
خلف أحمد الخبتور للأعمال الخيرية الطبعة: الأولى (3/ 234) و إتحاف المهرة
بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة المؤلف : أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن
أحمد بن حجر العسقلاني تحقيق : مركز خدمة السنة والسيرة ، بإشراف د زهير بن ناصر
الناصر (راجعه ووحد منهج التعليق والإخراج) الناشر : مجمع الملك فهد لطباعة المصحف
الشريف (بالمدينة) - ومركز خدمة السنة والسيرة النبوية (بالمدينة) الطبعة : الأولى
(7/ 439)ح8164 و الفتاوى الفقهية الكبرى المؤلف: أحمد بن محمد بن علي بن حجر
الهيتمي السعدي الأنصاري، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس جمعها: تلميذ ابن حجر
الهيتمي، الشيخ عبد القادر بن أحمد بن علي الفاكهي المكي الناشر: المكتبة
الإسلامية (4/ 105) والتفسير القرآني للقرآن المؤلف: عبد الكريم يونس الخطيب
الناشر: دار الفكر العربي – القاهرة (3/ 745) ومقاصد الشريعة الإسلامية المؤلف:
محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي المحقق: محمد الحبيب ابن
الخوجة الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر (3/ 434) وبغية المقتصد شرح
«بداية المجتهد لابن رشد الحفيد شرح: محمد بن حمود الوائلي أصل الكتاب: دروس صوتية
في المسجد النبوي اعتنت به وعلقت عليه: كاملة الكواري [تفريغ التسجيلات الصوتية
وتخريج الأحاديث وتوثيق النقول] قدم له: عبد الله بن إبراهيم الزاحم الناشر: دار
ابن حزم، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، (10/ 6140) و بغية المقتصد شرح «بداية
المجتهد لابن رشد الحفيد شرح: محمد بن حمود الوائلي أصل الكتاب: دروس صوتية في
المسجد النبوي اعتنت به وعلقت عليه: كاملة الكواري [تفريغ التسجيلات الصوتية
وتخريج الأحاديث وتوثيق النقول] قدم له: عبد الله بن إبراهيم الزاحم الناشر: دار
ابن حزم، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (10/ 6142) و الاتجاهات الفقهية عند أصحاب
الحديث في القرن الثالث الهجري المؤلف: الدكتور عبد المجيد محمود عبد المجيد،
أستاذ الشريعة الإسلامية المساعد بكلية دار العلوم الناشر: مكتبة الخانجي، مصر.
(ص158) و مجلة البحوث الإسلامية - مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات
البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد المؤلف: الرئاسة العامة لإدارات البحوث
العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد (6/ 194) واتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر
المؤلف: أ. د. فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي الناشر: طبع بإذن رئاسة إدارات
البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد في المملكة العربية السعودية الطبعة:
الأولى (2/ 500) الدر المنثور المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي
الناشر: دار الفكر - بيروت (2/ 487) والتفسير المظهري المؤلف: المظهري، محمد ثناء
الله المحقق: غلام نبي التونسي الناشر: مكتبة الرشدية - الباكستان (2 ق 2/ 74) و
كتاب تفسير القرآن المؤلف: أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري قدم له
الأستاذ الدكتور: عبد الله بن عبد المحسن التركي حققه وعلق عليه الدكتور: سعد بن
محمد السعد دار النشر: دار المآثر - المدينة النبوية الطبعة: الأولى (2/ 642)ح
1590 وبحر العلوم ـ موافق للمطبوع المؤلف: أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن
إبراهيم السمرقندي عدد الأجزاء: 3 ط دار النشر: دار الفكر – بيروت تحقيق: د. محمود
مطرجي (1/ 320) وتفسير الماتريدي (تأويلات أهل السنة) المؤلف: محمد بن محمد بن
محمود، أبو منصور الماتريدي المحقق: د. مجدي باسلوم الناشر: دار الكتب العلمية -
بيروت، لبنان الطبعة: الأولى، (3/ 116) و تفسير ابن برَّجان (تنبيه الأفهام إلى
تدبر الكتاب الحكيم وتعرف الآيات والنبأ العظيم) المؤلف: الإمام العارف بالله /
عبد السلام بن عبد الرحمن بن محمد ابن برَّجان اللخمي الإشبيلي الناشر: دار الكتب
العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (2/ 37) والناسخ والمنسوخ للقاسم بن سلام -
مخرجا (ص: 80)ح135 والتفسير القرآني للقرآن المؤلف: عبد الكريم يونس الخطيب
الناشر: دار الفكر العربي - القاهرة (3/ 745) و تيسير البيان لأحكام القرآن
المؤلف: محمد بن علي بن عبد الله بن إبراهيم بن الخطيب اليمني الشافعي المشهور بـ
«ابن نور الدين» بعناية: عبد المعين الحرش الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة:
الأولى (2/ 347) والعجاب في بيان الأسباب المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد
بن أحمد بن حجر العسقلاني المحقق: عبد الحكيم محمد الأنيس الناشر: دار ابن الجوزي
(2/ 859) وأحكام القرآن المؤلف: أحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي المحقق:
محمد صادق القمحاوي - عضو لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر الشريف الناشر: دار إحياء
التراث العربي - بيروت(3/ 96) و الناسخ والمنسوخ للقاسم بن سلام - محققا (1/ 80)
وأحكام القرآن للجصاص ط العلمية (2/ 186) واتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر
المؤلف: أ. د. فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي الناشر: طبع بإذن رئاسة إدارات
البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد في المملكة العربية السعودية الطبعة:
الأولى (2/ 500) و البدرُ التمام شرح بلوغ المرام المؤلف: الحسين بن محمد بن سعيد
اللاعيّ، المعروف بالمَغرِبي المحقق: علي بن عبد الله الزبن الناشر: دار
هجرالطبعة: الأولى (7/ 117) و نيل الأوطار المؤلف: محمد بن علي بن محمد بن عبد
الله الشوكاني اليمني تحقيق: عصام الدين الصبابطي الناشر: دار الحديث، مصر الطبعة:
الأولى (6/ 161) والاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار - ت: قلعجي (16/
295)ح24531 و التعليق على الموطأ في تفسير لغاته وغوامض إعرابه ومعانيه المؤلف:
هشام بن أحمد الوقشي الأندلسي حققه وقدم له وعلق عليه: الدكتور عبد الرحمن بن
سليمان العثيمين (مكة المكرمة - جامعة أم القرى) الناشر: مكتبة العبيكان، الرياض -
المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (2/ 15) والتمييز في تلخيص تخريج أحاديث
شرح الوجيز المشهور بـ التلخيص الحبير المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن
أحمد بن حجر العسقلاني المحقق: الدكتور محمد الثاني بن عمر بن موسى الناشر: دار
أضواء السلف الطبعة: الأولى (5/ 2282)ح[4848] والاتجاهات الفقهية عند أصحاب الحديث
في القرن الثالث الهجري المؤلف: الدكتور عبد المجيد محمود عبد المجيد أصل الكتاب:
أطروحة الدكتوراة للمؤلف الناشر: مكتبة الخانجي، مصر (ص: 158) و(ص: 743) والمختصر
الفقهي لابن عرف المؤلف: محمد بن محمد ابن عرفة الورغمي التونسي المالكي، أبو عبد
الله المحقق: د. حافظ عبد الرحمن محمد خير الناشر: مؤسسة خلف أحمد الخبتور للأعمال
الخيرية الطبعة: الأولى، (3/ 234)وبداية المجتهد و نهاية المقتصد المؤلف: أبو
الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد
الناشر: مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر الطبعة: الرابعة (2/ 47)و(3/
80)ح2و العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير المؤلف: عبد الكريم بن محمد بن
عبد الكريم، أبو القاسم الرافعي القزويني المحقق: علي محمد عوض - عادل أحمد عبد
الموجود الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (7/ 510)
والخلاصة في فقه الأقليات (1/ 339) و الفتاوى الفقهية الكبرى المؤلف: أحمد بن محمد
بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس
جمعها: تلميذ ابن حجر الهيتمي، الشيخ عبد القادر بن أحمد بن علي الفاكهي المكي
الناشر: المكتبة الإسلامية (4/ 105) والفائق في غريب الحديث والأثر المؤلف: أبو
القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله المحقق: علي محمد البجاوي -محمد أبو
الفضل إبراهيم الناشر: دار المعرفة – لبنان (2/ 255)
بحث: أسد الله الغالب
تعليقات
إرسال تعليق