النبي الأعظم والإمام علي شيء واحد !

 

الكافي الشريف للكليني ج 6 ص 11 ( باب ) * ( من كان له حمل فنوى ان يسميه محمدا أو عليا ولد له ذكر ) * * ( والدعاء لذلك ) *ح2 - عنه ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن الحسين بن سعيد قال : قال ( الرضا ) علي محمد ومحمد علي شيئا واحدا ) (1)

 

مرآة العقول للعلامة المجلسي ج21 ص 20 ح2 قال العلامة المجلسي ( الحديث الثاني : صحيح ، وهو مشتمل على الإعجاز)

https://ar.lib.eshia.ir/71429/21/20

 

موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 12 ص 243 باب فنوى أن يسميه عليا ولد له غلام ح [ 15388 ] ( الرواية صحيحة الإسناد).

 

رجال السند:
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)


http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/

 

2ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).

http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
معجم رجال الحديث ج2 ص 46 ترجمة 428 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر )

دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) (واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل )و (ج 126 / ص 1) ( واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة ).

رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) 5197- أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب.

الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 26) (ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيحة، و له كتاب النوادر كتاب كبير كثير الفائدة)
كامل الزيارات ـ جعفر بن محمد بن قولويه ص 9 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 3 ص 255 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).

رجال النجاشي ص 92 رقم 228 ( قال الشيخ النجاشي في رجاله: «كان ثقة، فقيهاً في أصحابنا، كثير الحديث، صحيح الرواية، له كتاب نوادر).
قال الشيخ الطوسي في الفهرست: ص 411 رقم5956 (كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث صحيحه، وله كتاب النوادر، كتاب كبير كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن شهرآشوب المازندراني في معالم العلماء ص 51 ترجمة رقم 72 ( ثقة، له كتاب النوادر، وهو كتاب كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن داود الحلّي في رجاله رجال ابن داود ص 36 ترجمة رقم57 ( ثقة، صحيح الحديث، فقيه).
قال العلّامة الحلّي في خلاصة الأقوال ج 65 ص 14( كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
قال الميرزا النوري في خاتمة المستدرك ج3 ص 255 ( الفقيه الجليل، وهو من أجلّاء مشائخ الكليني
خاتمة المستدرك ج 5 ص 323 (الثقة الجليل).
قال الميرزا الكلباسي في سماء المقال ج 1 ص 238 و521 (الثقة الفقيه، الصحيح الرواية).
قال الشيخ محيي الدين المامقاني في تنقيح المقال ج 5 ص 287 رقم 773 ( وثاقة المترجم وجلالته ممّا اتّفق عليها علماء الرجال من دون غمز فيه، فهو ثقة جليل، ورواياته تُعدّ صحاحاً من جهته)
أعيان الشيعة ـ السيد محسن الأمين ج 4 ص 156 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي الفقيه الجليل وهو من اجلاء مشايخ الكليني).
نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 104 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 256 ترجمة 701 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
تهذيب المقال للسيد محمد علي الأبطحي ص 457 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
ثلاثيات الكليني للشيخ أمين ترمس العاملي ص 52 ( ثقة ، فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر ...).
الكليني والكافي للشيخ عبد الرسول الغفار ص 168 ترجمة 3 ( ثقة )
خلاصة الاقوال - (ج 5 / ص 11) ترجمة 14 - (أحمد) بن إدريس ابوعلي الاشعري القمي كان ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيح الرواية
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 3) ترجمة (54) أحمد بن إدريس أبو عليّ الأشعري القمّي، وكان ثقة، فقيها، كثير الحديث، جدير الرواية

https://ar.al-shia.org/%D8%A7%D9%84%...2%D9%85%D9%8A/
و
https://www.al-khoei.us/books/?id=8137
و
http://hadith.net/ar/post/6294/%d8%a...a-%d8%ac1/p44/
و
https://www.taraajem.com/persons/220...82%D9%85%D9%8A

موسوعة المصطفى والعترة ـ الحاج حسين الشاكري ج 13 ص 316 ( 14 - أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد ، أبو علي الأشعري القمي : شيخ القميين ، ووافدهم ومبعوثهم إلى الأئمة ( عليهم السلام ) لأخذ المسائل الفقهية ، وإيصال الحقوق الشرعية إليهم . كان من خواص الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) ومن وكلائه المعروفين . عده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمامين الجواد والعسكري ( عليهما السلام ) ، وتشرف بلقاء الإمام المهدي ( عليه السلام ) . ويعد أيضا في أصحاب الإمام الهادي ( عليه السلام ) ، إذ جمع مسائل الرجال للإمام أبي الحسن الثالث الهادي ( عليه السلام ) ، كما له مؤلفات في الصلاة والصوم . وثقه الإمام الهادي ( عليه السلام ) نفسه في حديث أورده الكشي في رجاله . يروي عن الإمامين أبي جعفر الثاني ، وابنه أبي الحسن ( عليهما السلام (
فائق المقال في الحديث والرجال المؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ( [ 54 ] أحمد بن إدريس أبو علي الأشعري القمي ، وكان ثقة ، فقيها ، كثير الحديث ، جدير الرواية ).

 

 

3ـ علي بن الحكم: ( ثقة جليل القدر ممدوح لع كتاب )
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 70) 366- علي بن الحكم الكوفي ثقة جليل القدر، له كتاب
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 133) ترجمة 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 37) (677) عليّ بن الحكم الكُوفي، وكان جليل القدر ممدُوحاً).
كتاب الرجال - (ج 24 / ص 17) 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 164) 14 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة، جليل القدر)
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 68) - علي بن الحكم، ثقة)
معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 63) 423 { علي } بن الحكم الكوفي، ثقة له كتاب).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 315) 2398 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة جليل القدر).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 223) علي بن الحكم الكوفي: ثقة، جليل القدر، له كتاب
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9...AD%D9%83%D9%85
و
https://almerja.com/reading.php?idm=58578



4ـ الحسين بن سعيد الأهوازي ( ثقة، عين، جليل القدر...)
خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 10) ترجمة 4 - (الحسين) بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر روى عن الرضا عليه السلام وعن أبي جعفر وعن أبى الحسن الثالث عليهما السلام اصله كوفي وانتقل مع أخيه الحسن إلى الاهواز، ثم تحول إلى قم فنزل على الحسن بن ابان وتوفى بقم رحمه الله).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 166) 18 -5257- الحسين بن سعيد بن حماد مولى علي بن الحسين، صاحب المصنفات، الأهوازي، ثقة).

رجال الطوسي - (ج 206 / ص 2) 17 * (الحسين) * بن سعيد بن (3) حماد مولى علي بن الحسين (ع) صاحب المصنفات الاهوازي ثقة).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 285) 2095 - الحسين بن سعيد بن حماد الاهوازي، مولى " ين " عليه السلام ثقة عين جليل القدر صاحب التصنيفات، روى عن " ضا " وابنه وابن ابنه عليهم السلام وتوفى بقم، عنه الاحمدان ومن في طبقتهما).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 18)(310) الحسين بن سعيد بن حمّاد، أبو محمّد الأهوازي، وكان عيناً من العيون).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 132) (" الحسين بن سعيد بن حماد مولى على بن الحسين عليه السلام صاحب المصنفات الاهوازي، ثقة ").
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 104) ترجمة4 - الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي، مولى علي بن الحسين (عليهما السلام)، ثقة، عين، جليل القدر).
الكنى والالقاب - (ج 13 / ص 2) ( روى الثقة الجليل الحسين بن سعيد الاهوازي )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 71 / ص 9) (الفقيه المحدّث أبو محمد الاَهوازي، الكوفي الاَصل، صاحب التصانيف الكثيرة، وأحد العلماء المُبرِّزين، والثقات الصالحين)و (ج 106 / ص 22) ( الفقيه الكبير الحسين بن سعيد الاَهوازي )

https://www.al-khoei.us/books/?id=7334
و
https://alolmaa.wordpress.com/12-3/
و
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...%A7%D9%84/3424
اللهم صل على محمد وآل محمد

ــــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــ
1
ـ وسائل الشيعة للحر العاملي ج 15 ص 112 باب أن من كان له حمل أو أبطا عليه الحمل يستحب له ان ينوى أن يسميه محمدا أو عليا ، ويدعو بالمأثور ليولد له ذكر ح1 ومن أراد المزيد زدناه
بحث : أسد الله الغالب

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة