أكابر الصحابة لا يفهمون المعنى! ثم حد الرجل مع أنه لم يصرح!
ثم لماذا تم التكتم على الرجلين ؟!
المصنف المؤلف: أبو بكر
عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي الكوفي المحقق: سعد بن ناصر بن عبد العزيز
أبو حبيب الشثري تقديم: ناصر بن عبد العزيز أبو حبيب الشثري الناشر: دار كنوز
إشبيليا للنشر والتوزيع، الرياض – السعودية الطبعة: الأولى (15/ 397)ح30264 -
حدثنا أبو بكر قال: حدثنا ابن إدريس عن يحيى بن سعيد عن أبي الرجال عن أمه عمرة
قالت: استب رجلان فقال
أحدهما: ما أمي بزانية، وما أبي بزان، فشاور عمر القوم فقالوا: مدح أباه وأمه،
فقال: لقد كان لهما من المدح غير هذا، فضربه ) قال المحقق الشثري : صحيح .
المصنف المؤلف: أبو بكر
عبد الرزاق بن همام الصنعاني تحقيق ودراسة: مركز البحوث وتقنية المعلومات - دار
التأصيل (هذه الطبعة الثانية أُعيد تحقيقها على 7 نسخ خطية) الناشر: دار التأصيل
الطبعة: الثانية (7/ 362)ح[14654] عبد الرزاق، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ:
أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ: إِنَّ رَجُلًا فِي زَمَنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، قَالَ
لِرَجُلٍ: مَا أُمِّي بِزَانِيَةٍ، وَلَا أَبِي بِزَانٍ، قَالَ عُمَرُ: مَاذَا
تَرَوْنَ؟ قَالُوا: رَجُلٌ مَدَحَ نَفْسَهُ، قَالَ: بَلْ هُوَ، انْظُرُوا، فَإِنْ
كَانَ بِالْآخَرِ بَأْسٌ فَقَدْ مَدَحَ نَفْسَهُ، وإِنْ لَمْ يَكُنْ بِهِ بَأْسٌ،
فَلِمَ قَالَهَا؟ فَوَاللَّهِ لأَحُدَّنَّهُ، فَحَدَّهُ )
سنن الدارقطني المؤلف:
أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار البغدادي
الدارقطني حققه وضبط نصه وعلق عليه: شعيب الارنؤوط، حسن عبد المنعم شلبي، عبد
اللطيف حرز الله، أحمد برهوم الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى
(4/ 290) ح3479 - نا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ ، نا
أَبُو بَكْرٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ،
عَنْ أَبِي الرِّجَالِ ، عَنْ أُمِّهِ عَمْرَةَ
قَالَتْ: اسْتَبَّ رَجُلَانِ فَقَالَ أَحَدُهُمَا: مَا أُمِّي بِزَانِيَةٍ وَلَا
أَبِي بِزَانٍ ، فَشَاوَرَ عُمَرُ الْقَوْمَ ، فَقَالُوا: «مَدَحَ أَبَاهُ
وَأُمَّهُ» ، فَقَالَ: «لَقَدْ كَانَ لَهُمَا مِنَ الْمَدْحِ غَيْرُ هَذَا» ،
فَضَرَبَهُ ).
إتحاف المهرة بالفوائد
المبتكرة من أطراف العشرة المؤلف: أحمد بن علي بن محمد، ابن حجر العسقلاني تحقيق:
مركز خدمة السنة والسيرة، بإشراف د زهير بن ناصر الناصر (راجعه ووحد منهج التعليق
والإخراج) الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف (بالمدينة) - ومركز خدمة
السنة والسيرة النبوية (بالمدينة) الطبعة: الأولى (12/ 433)ح15897
المبدع شرح المقنع (مقابل
على نسخة بخط المصنف، وعشر نسخ أخرى) المؤلف: برهان الدين إبراهيم بن محمد بن مفلح
المقدسي الصالحي الحنبلي المحقق: أ د خالد بن علي المشيقح، د عبد العزيز بن عدنان
العيدان، د أنس بن عادل اليتامي الناشر: ركائز للنشر والتوزيع – الكويت الطبعة:
الأولى (9/ 516) ( تنبيهٌ: لا حدَّ
بالتَّعريض، كقَولِه: يا حَلالُ ابنَ الحَلالِ، نَصَّ عَلَيهِ في رِوايَةِ
حَنبَلٍ، وهو ظاهِرُ الخِرَقِيِّ، واختاره أبو بكرٍ، وقاله أكثرُ العلماء؛ لأِنَّ
رجلاً أتى النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال: إنَّ امْرأَتِي وَلَدَتْ غُلامًا
أسْوَدَ، يُعرِّضُ بنفيه، فلم يَلزَمْه بذلك حَدٌّ، ولأِنَّ اللهَ تعالى أباحَ
التَّعريضَ بالخطبة دُونَ التَّصريح بها. ونَقَلَ الأَثْرَمُ: عَلَيهِ الحَدُّ،
رُوِيَ عن عمرَ وعُثْمانَ، وهي أظْهَرُهما، قاله ابنُ هُبَيرةَ).
بحث: أسد الله الغالب
تعليقات
إرسال تعليق