يا امرأة لا تضعِ عنك خمارك عند وجود عمك وخالك !
ممن قال بذلك عكرمة والشعبي والشافعي :
المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7- (ج 4 / ص 13) ح17293 – ( حدثنا عفان قال نا حماد بن سلمة قال نا داود عن الشعبي وعكرمة في هذه ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن حتى فرغ منها قالا لم يذكر العم والخال لأنهما ينعتان لأبنائهما وقالا لا تضع خمارها عند العم والخال )
https://shamela.ws/book/333/20743
السند متصل كل رجاله ثقات كبار ...
الدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993عدد الأجزاء : 8 - (ج 6 / ص 182) ( وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر عن الشعبي وعكرمة في هذه الآية ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن حتى فرغ منها قال : لم يذكر العم والخال لأنهما ينعتان لأبنائهما فلا تضع خمارها عند العم والخال ) و- (ج 6 / ص 645) ( وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن عكرمة رضي الله عنه في قوله لا جناح عليهن الآية قال : لم يذكر العم والخال لأنهما ينعتانها لأبنائهما)(1).
فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 [ جزء 9 - صفحة 343 ]( فإن قيل لم يذكر في الآية العم والخال فالجواب أنه استغنى عن ذكرهما بالإشارة إليهما لأن العم منزل منزلة الأب والخال منزلة الأم وقيل لأنهما ينعتانها لولديهما قاله عكرمة والشعبي وكرها لذلك أن تضع المرأة خمارها عند عمها وخالها أخرجه بن أبي شيبة عنهما).
https://shamela.ws/book/1673/4879
شرح صحيح البخاري لابن بطال
https://shamela.ws/book/10486/3605
تفسير الطبري
https://shamela.ws/book/7798/12913
إرشاد الساري
https://shamela.ws/book/21701/8900
القرطبي
https://shamela.ws/book/20855/5410
كتاب الحجاب في الشرع والفطرة لعبد العزيز الطريفي ص 110 يورد التصحيحات ..والتفاصيل :
https://shamela.ws/book/17503/101
و
https://shamela.ws/book/151179/1853
كشف الغمة ( صحة ذلك )
https://shamela.ws/book/524/447
التفسير البسيط للواحدي ( صحة ذلك )
https://shamela.ws/book/13231/9242
فتح السلام
https://shamela.ws/book/17369/2994
ــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــــ
1ـ تفسير القرآن العظيم المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ]المحقق : سامي بن محمد سلامة الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الثانية 1420هـ - 1999 م عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، والصفحات مذيلة بحواشي المحقق ]- (ج 6 / ص 456) ( وقد سأل بعض السلف فقال: لِم لَمْ يذكر العم والخال في هاتين الآيتين؟ فأجاب عكرمة والشعبي: بأنهما لم يذكرا؛ لأنهما قد يصفان ذلك لبنيهما. قال ابن جرير: حدثني محمد بن المثنى، حدثنا حجاج بن مِنْهال، حدثنا حماد، حدثنا داود، عن الشعبي وعكرمة في قوله: { لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ } قلت: ما شأن العم والخال لم يذكرا؟ قالا هما ينعتانها لأبنائهما. وكرها أن تضع خمارها عند خالها وعمها ).
https://shamela.ws/book/1503/3107
الروايات التفسيرية في فتح الباري المؤلف : عبد المجيد الشيخ عبد الباري رسالة دكتوراة .. قال مؤلفها : عزمت على جمع تلك الروايات في مكان واحد وترتيبها وتخريجها وبيان درجتها من الصحة الناشر : وقف السلام الخيري الطبعة : الطبعة الأولى 1426 هـ - 2006 مـ مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية http://www.raqamiya.org [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]- (ج 2 / ص 944) قوله تعالى: {لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ} الآية: 55[2147] أخرج الطبري من طريق داود بن أبي هند عن عكرمة والشعبي أنه قيل لهما: لِمَ لَمْ يذكر العم والخال في هذه الآية؟ فقالا: لأنهما ينعتانها لأبنائهما، وكرها لذلك أن تضع خمارها عند عمها أو خالها)
تفسير البحر المحيط المؤلف : أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 9 / ص 172) ( وقد كره الشعبي وعكرمة أن تضع المرأة خمارها عند عمها أو خالها)
التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزى - (ج 2 / ص 258) ( ولم يذكر في هذه الآية من ذوي المحارم العم والخال ومذهب جمهور العلماء جواز رؤيتهما للمرأة لأنهما من ذوي المحارم وكره ذلك قوم وقال الشافعي إنما لم يذكر العم والخال لئلا يصفا زينة المرأة لأولادهما )
سلسلة التفسير لمصطفى العدوي المؤلف : أبو عبد الله مصطفى بن العدوى شلباية المصري مصدر الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islam* ؟* ؟* ؟.net[الكتاب مرقم آليا، ورقم الجزء هو رقم الدرس - 110 درسا]- (ج 35 / ص 9) ( قال بعض أهل العلم: لم يذكر العم والخال لأنه قد ينعت المرأة لأبنائه، وهذا التعليل واه، والله أعلم، والصواب أن السنة قد بينت أن العم والخال له أن يرى أيضاً، وله أن يدخل أيضاً على بنت أخيه أو بنت أخته، من حديث النبي صلى الله عليه وسلم في شأن أفلح أخي أبي العقيس لما كان عماً لـ عائشة من الرضاعة، و عائشة منعته من الدخول عليها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنه عمك ليلج عليك ) فإذا كان العم من الرضاعة يدخل فالعم من النسب من باب أولى).
بحث : أسد الله الغالب
الطعون السلفية الحقيرة جدا في عائشة من كتب السنة والسلفية ! من أجلها طردت من كل غرف السلفية ؟ https://forums.alkafeel.net/node/1041605 يمثل لحال عائشة وحفصة مع النبي الأعظم بامرأة نبي الله نوح ولوط ! https://forums.alkafeel.net/node/1039361 لماذا مثل النبي الأعظم لعائشة وحفصة بصواحب يوسف يا بخاري ! https://forums.alkafeel.net/node/1041339 ابن الزبير يريد أن يحجر على عائشة ، عائشة تصر على التقرب إلى الله بالمعصية ! https://forums.alkafeel.net/node/1039062 هل قضي على حرمة الاختلاط برضاع الكبير ؟ ! رضاع https://forums.alkafeel.net/node/1041192 يا عائشة لا تكوني فاحشة متفحشة فإن الله لا يحب الفاحش المتفحش ! https://forums.alkafeel.net/node/1040718 عائشة تكشف من جسدها من السرة فما فوق ومن الركبة فما نزل https://asdullalhalghaleb.blogspot.com/2025/06/1-176-42-320.html ما ...
تعليقات
إرسال تعليق