النبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله ـ هو مقسم الأرزاق :


الأدب المفرد المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار البشائر الإسلامية – بيروت الطبعة الثالثة ، 1409 – 1989 تحقيق : محمد فؤاد عبدالباقي عدد الأجزاء : 1 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها - (1 / 294)ح 844 - حدثنا عبد الله بن يوسف قال حدثنا الليث قال حدثني بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة قال : نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نجمع بين اسمه وكنيته وقال أنا أبو القاسم والله يعطي وأنا أقسم قال الشيخ الألباني : حسن صحيح وفي ط الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م عدد الأجزاء: 1 حققه وقابله على أصوله: سمير بن أمين الزهيري مستفيدًا من تخريجات وتعليقات العلامة الشيخ المحدث: محمد ناصر الدين الألباني (ص: 456)ح 4967. ت: 41ـ: الأدب , ما جاء في كراهية الجمع بين اسم النبي وكنيته صلى الله عليه وسلم.844 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَجْمَعَ بَيْنَ اسْمِهِ وَكُنْيَتِهِ وَقَالَ: (أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ وَاللَّهُ يُعْطِي وَأَنَا أَقْسِمُ).صحيح ـ «الصحيحة» (2946))(1). أقول ـ أسد الله الغالب ـ الحديث مع صحته فكل من عرض للحديث فقد قال عنه صحيح كالألباني وأحمد شاكر وشعيب الأرنؤوط والحاكم والذهبي وابن حبان .... له عدة طرق !

النبي الأعظم مقسم للأرزاق والعلوم والمعارف
فيض القدير شرح الجامع الصغير المؤلف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ) الناشر: المكتبة التجارية الكبرى – مصر الطبعة: الأولى، 1356 عدد الأجزاء: 6(3/ 39)ح2687 (الله يعطي) عباده من ماله من نحو فيء وغنيمة (وأنا أقسم) ذلك بينهم والمراد أن المال مال الله والعباد عباد الله وأنا قاسم بإذن الله بينكم فمن قسمت له قليلا أو كثيرا فبإذن الله وقد يشمل قسمة الأمور الدينية والعلوم الشرعية أي ما أوحى الله إليه من العلوم والمعارف والحكم يقسمه بينهم فيلقي إلى كل أحد ما يليق به ويحتمل والله يعطي فهم ذلك لمن شاء (ك) في أخبار النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (عن أبي هريرةقال الحاكم على شرط مسلم وأقره الذهبي ).

ولذا قال ابن تيمية :
مجموع الفتاوى المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس عدد الأجزاء : 35 [ جزء 4 - صفحة 379 ] ( وأما النفع المتعدى والنفع للخلق وتدبير العالم فقد قالوا هم تجرى أرزاق العباد على أيديهم وينزلون بالعلوم والوحى ويحفظون ويمسكون وغير ذلك من افعال الملائكة والجواب ان صالح البشر لهم مثل ذلك واكثر منه).


فإذا كان النبي الأعظم هو المقسم للأرزاق فكيف لا يجوز لي أن أطلب منه ؟!



لمن أراد الوقوف على العديد من القول الموافق لذلك من كلام ابن تيمية
http://www.room-alghadeer.net/vb/sho...492#post157492


قد أثبت الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم إغناء فقال {وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله } سورة التوبة الآية 74 اللام في { رسولُه } مضمومة فهي إذن معطوفة على فاعل الإغناء وهو الله ولها نفس الحكم فكما أثبتت الآية الإغناء لله كذلك أثبتته للنبي الأعظم

وأثبت للنبي الأعظم إتيانٌ للفضل { قالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله } سورة التوبة الآية 59 والتقدير و سيؤتينا رسوله من فضله فإن اللام في كلمة { رسوله } مضمومة مما يدل على معطوفة على لفظ الجلالة { الله } ولها الحكم نفسه

{ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ }التوبة62 ـ قرن الله عز وجل رضى المصطفى ـ صلى الله عليه وآله وسلم برضا فقد أفرد الضمير { يُرْضُوهُ } والله عز وجل والنبي الأعظم مثنى وذلك لأنهما أي الله والنبي في حكم المرضي والمغني الواحد

ـــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــ
1ـ مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها - (2 / 433)ح 9596 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى عن بن عجلان قال سمعت أبي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا تجمعوا بين اسمي وكنيتي فإني أنا أبو القاسم الله عز و جل يعطي وأنا أقسم تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح وهذا إسناد جيد ) وصحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان المؤلف : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها- (13 / 134) ح 5817 – ( قال شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن )والسلسلة الصحيحة المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : مكتبة المعارف – الرياض عدد الأجزاء : 7 - (7 / 147)ح 2946 - ( الصحيحة ) لا تجمعوا بين اسمي وكنيتي ( أنا أبو القاسم والله يعطي وأنا أقسم ) وفتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 - (10 / 573) و فيض القدير الناشر : دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الاولى 1415 ه - 1994 م - (3 / 51)ح2687 (أنا أبو القاسم) هذا أشهر كناه وكنيته أيضا أبو ابراهيم وأبو المؤمنين قال ابن دحية : وأبو الأرامل ولم يطلع عليه ابن جماعة فعزاه لبعض مشايخه (الله يعطي) عباده من ماله من نحو فئ وغنيمة (وأنا أقسم) ذلك بينهم والمراد أن المال مال الله والعباد عباد الله وأنا قاسم بإذن الله بينكم فمن قسمت له قليلا أو كثيرا فبإذن الله وقد يشمل قسمة الأمور الدينية والعلوم الشرعية أي ما أوحى الله ) والتيسير بشرح الجامع الصغير ـ للمناوى - (1 / 762) ( وأنا قاسم بإذنه فلا لوم علي في المفاضلة ).ومن أراد المزيد زدناه
بحث : أسد الله الغالب

 

إن كان النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم له خاصية الإغناء وإتيان الفضل بنص القرآن ... فاضل وضوء رسول الله يشفي ويهب العقل والذكاء لمن صب عليه النبي الأعظم فاضل وضوئه حتى ينزل القرآن على وفق ما قال فكيف برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والإئمة الأطهار عليهم السلام ؟؟؟!!!!!!وأحاديث تبرك الصحابة بسؤره وما لامسته يده وما شرب به ....................... أكثر من أن يحصى أو يؤتى على أكثره ولإسكات ثغر كل جاهل متعصب أقول :

1
ـ قد أثبت الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم إغناء فقال {وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله } سورة التوبة الآية 74 اللام في { رسولُه } مضمومة فهي إذن معطوفة على فاعل الإغناء وهو الله ولها نفس الحكم فكما أثبتت الآية الإغناء لله كذلك أثبتته للنبي الأعظم

2
ـ وأثبت للنبي الأعظم إتيانٌ للفضل { قالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله } سورة التوبة الآية 59 والتقدير و سيؤتينا رسوله من فضله فإن اللام في كلمة { رسوله } مضمومة مما يدل على معطوفة على لفظ الجلالة { الله } ولها الحكم نفسه

3
ـ الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا كتاب الوضوء باب صب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وضوءه على المغمى عليه [ جزء 1 - صفحة 82 ] ح191 وبرقم 187 ط العالمية ( حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة عن محمد بن المنكدر قال سمعت جابرا يقول: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني وأنا مريض لا أعقل فتوضأ وصب علي من وضوئه فعقلت فقلت يا رسول الله لمن الميراث ؟ إنما يرثني كلالة فنزلت آية الفرائض ) وفي ط دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي) تحقيق : محمد زهير بن ناصر الناصر الطبعة: الأولى، 1422هـ عدد الأجزاء: 9 (1 / 50) كِتَابُ الوُضُوءِ ـ بَابُ صَبِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضُوءهُ عَلَى المُغْمَى عَلَيْهِ ح 194 و(7 / 62) كِتَابُ النَّفَقَاتِ ـ بَابُ فَضْلِ النَّفَقَةِ عَلَى الأَهْلِ ح5354 و(8 / 152) كِتَابُ الفَرَائِضِ ـ بَابُ مِيرَاثِ الأَخَوَاتِ وَالإِخْوَةِ ح6743 و صحيح البخاري (7 / 121) كِتَابُ المَرْضَى ـ بَابُ وُضُوءِ العَائِدِ لِلْمَرِيضِ ح567

صحيح البخاري كتاب الوضوء باب صب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وضوءه على المغمى عليه ح 191 ح187ط العالمية


وصحيح مسلم كتاب الفرائض باب ميراث الكلالة ح 3034 ط العالمية

أخرج البخارى باب التواضع ج 5 ص 2384 ط دار ابن كثير الحديث برقم 6137 وبرقم 6021 ط العالمية ( حدثني محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال حدثني شريك بن عبد الله بن أبي نمر عن عطاء عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته ..)(1) الحديث من موقع سلفي : البخاري كتاب الرقاق باب التواضع ح 6021 ط العالمية

تأمل قوله (فإذا أحببته) ماذا يحدث ؟ الجواب ( كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ) ويد الله قادرة على كل شيء وسمعه قادر على كل شيء ... فهو يبطش بيد الله القادرة ... هذا حال المؤمن العادي فكيف برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟!

ونحن نعتقد أن النبي الأعظم يفعل كذلك باقدار من الله سبحانه وتعالى والغريب حقا أنهم يعتقدون في الأعور الدجال أنه يحيي ويميت ويقول للسماء أمطري فتمطر ويقول للأرض أنبتي فتنبت ويقول للحيوان دري باللبن فتدر ... وله جنة ونار ...حتى بلغ بهم الحال كما في مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها[ جزء 2 - صفحة 135 ]ح6185 ( ما خفي عليكم من شأنه فلا يخفين عليكم أن ربكم ليس بأعور ألا ما خفي عليكم من شأنه فلا يخفين عليكم أن ربكم ليس بأعور تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين) (2) الحديث من موقع سلفي : مسند الإمام أحمد مسند المكثرين من الصحابة باقي المسند السابق ح 5909 ط العالمية والحديث وارد بعد طرق وعدة عبارات فقد ورد إن ألبس ...شبه... أشكل


والحديث موجود في البخاري كتاب المغازي باب حجة الوداع ح 4051 ط العالمية
بحث : أسد الله الغالب
يتبع :

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة