عائشة تكذب
صريح القرآن الكريم !!!
صحيح البخاري الناشر : دار ابن
كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا
أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب :
تعليق د. مصطفى ديب البغا - (4 / 1797) كِتَاب التفسير. بَاب: قَوْلِهِ: {تُرْجِي
مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ
مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ} ح 4510 - حدثنا زكرياء بن يحيى حدثنا أبو
أسامة قال هشام حدثنا عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت : كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه و سلم
وأقول أتهب المرأة نفسها ؟ فلما أنزل الله تعالى { ترجىء من تشاء منهن وتؤوي إليك
من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك } . قلت ما أرى ربك إلا يسارع في
هواك ).
توثيق ذلك
من موقعهم :
https://shamela.ws/book/735/7141
و
https://shamela.ws/book/1681/7073
و
https://shamela.ws/book/1376/7028
فتح الباري شرح صحيح البخاري
المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة -
بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء
: 13 - (9 / 165) ( قال القرطبي هذا قول
أبرزه الدلال والغيرة وهو من نوع قولها ما أحمد كما ولا أحمد إلا الله وإلا فإضافة
الهوى إلى النبي صلى الله عليه و سلم لا تحمل على ظاهره لأنه لا ينطق عن الهوى ولا
يفعل بالهوى ولو قالت إلى مرضاتك لكان أليق ولكن الغيرة يغتفر لأجلها إطلاق مثل
ذلك )
توثيق
ذلك من موقعهم :
https://shamela.ws/book/1673/5254
حاشية السندي على سنن
النسائي (مطبوع مع السنن) المؤلف: محمد بن عبد الهادي التتوي، أبو الحسن، نور
الدين السندي الناشر: مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب الطبعة: الثانية، (1/ 617)
عمدة القاري شرح صحيح
البخاري المؤلف: بدر الدين أبو محمد محمود بن أحمد العينى عنيت بنشره وتصحيحه
والتعليق عليه: شركة من العلماء بمساعدة إدارة الطباعة المنيرية، لصاحبها ومديرها
محمد منير عبده أغا الدمشقي (20/ 109) ( وقال القرطبي هذا قول أبرزه الدلال والغيرة وهو من نوع قولها ما
أحمدكما وما أحمد إلا الله وإلا فإضافة الهوى إلى النبي لا يحمل على ظاهره لأنه لا
ينطق عن الهوى ولا يفعل بالهوى ولو قالت إلى مرضاتك لكان أليق).
توثيق ذلك من موقعهم :
https://shamela.ws/book/1673/5254
الفجر الساطع على الصحيح الجامع
شرح مغربي ممتع على صحيح الإمام البخاري المؤلف : محمد الفضيل بن محمد الفاطمي
الشبيهي الفجر الساطع على الصحيح الجامع - (6 / 41) ( قال القرطبي: (هذا
قول أبرزه الدلال والغيرة، وإلا فلا يجوز إضافة الهوى إلى النبي - صلى الله عليه
وسلم -، لكن الغيرة يغتفر لأجلها إطلاق ذلك).
فتح المنعم شرح صحيح
مسلم المؤلف: الأستاذ الدكتور موسى شاهين لاشين الناشر: دار الشروق الطبعة: الأولى
(لدار الشروق)، (6/ 31) ( واستدل بعضهم بقول
عائشة "ما أرى ربك إلا يسارع في هواك" على أن الغيرة يغتفر لأجلها بعض
التعبير غير السليم، فإن عائشة أضافت الهوى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وظاهر هذه الإضافة غير سليم، لأنه لا ينطق عن الهوى، ولا يفعل بالهوى، ولو قالت
"إلى مرضاتك" لكان أليق. والله أعلم )
شمائل الرسول صلى الله
عليه وآله وسلم المؤلف: أحمد بن عبد الفتاح زواوى الناشر: دار القمة - الإسكندرية
(1/ 315) ( دلال عائشة- رضي الله عنها على
النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قالت له: «ما أرى ربك إلا يسارع في هواك» . قال
الحافظ ابن حجر- رحمه الله: «هذا القول أبرزه الدلال والغيرة، وهو من نوع قولها في
حديث الإفك: ما أحمدكما ولا أحمد إلا الله. وإلا فإضافة الهوى إلى النبي صلى الله
عليه وسلم لا يحمل على ظاهره؛ لأنه لا ينطق عن الهوى ولا يقول الهوى، ولو قالت:
(إلى مرضاتك) لكان أليق، ولكن الغيرة يغتفر لأجلها إطلاق مثل ذلك ).
حاشية السندي على سنن
النسائي (مطبوع مع السنن) المؤلف: محمد بن عبد الهادي التتوي، أبو الحسن، نور
الدين السندي الناشر: مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب الطبعة: الثانية، (6/ 54)
حاشية السندي على سنن
ابن ماجه = كفاية الحاجة في شرح سنن ابن ماجه المؤلف: محمد بن عبد الهادي التتوي،
أبو الحسن، نور الدين السندي الناشر: دار الجيل - بيروت، بدون طبعة (نفس صفحات دار
الفكر، الطبعة - الثانية) (1/ 617)
الأساس في السنة
وفقهها - السيرة النبوية المؤلف: سعيد حوّى الناشر: دار السلام، القاهرة - مصر (3/
1365) (المذكور أبرزته للغيرة والدلال
وإلا فإضافة الهوى إلى النبي صلى الله عليه وسلم غير مناسبة فإنه صلى الله عليه
وسلم منزه عن الهوى لقوله تعالى {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى} (1) وهو ممن ينهى
النفس عن الهوى. ولو قالت في مرضاتك كان أولى وقد يقال المذموم هو الهوى
الخالي عن الهدى لقوله: {وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى
مِنَ اللَّهِ} والله أعلم فتأمل.قال النووي: هذا من خصائص رسول الله صلى الله عليه
وسلم. وهو زواج من وهبت نفسها له بلا مهر).
حاشية السيوطي والسندي على سنن النسائي المؤلف :
عبد الرحمن بن أبو بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى : 911هـ) مصدر الكتاب : موقع
الإسلام http://www.al-islam.com [ الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (4
/ 454) ( أَعْلَم وَقَالَ
النَّوَوِيّ مَعْنَى يُسَارِع فِي هَوَاك يُخَفِّف عَنْك وَيُوَسِّع عَلَيْك فِي
الْأُمُور وَلِهَذَا خَيَّرَك وَقِيلَ قَوْلهَا الْمَذْكُور أَبْرَزَتْهُ
الْغِيرَة وَالدَّلَالَة وَإِلَّا فَإِضَافَة الْهَوَى إِلَى الرَّسُول صَلَّى
اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْر مُنَاسِبَة فَإِنَّهُ صَلَّى اللَّه
تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنَزَّه عَنْ الْهَوَى لِقَوْلِهِ تَعَالَى وَمَا
يَنْطِق عَنْ الْهَوَى وَهُوَ مَنْ يَنْهَى النَّفْس عَنْ الْهَوَى وَلَوْ قَالَتْ
فِي مَرْضَاتك كَانَ أَوْلَى . وَقَدْ يُقَال الْمَذْمُوم هُوَ الْهَوَى الْخَالِي
عَنْ الْهُدَى لِقَوْلِهِ تَعَالَى وَمِنْ اِتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدَى مِنْ
اللَّه وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم فَلْيُتَأَمَّلْ ).
فتاوى الشبكة الإسلامية - (3
/ 2175) ( هذا قول أبرزه الدلال
والغيرة، وهو من نوع قولها: ما أحمدكما ولا أحمد إلا الله. وإضافة الهوى إلى النبي
صلى الله عليه وسلم لا يحمل على ظاهره لأنه لا ينطق عن الهوى، ولا يفعل بالهوى،
ولو قالت إلى مرضاتك لكان أليق، و لكن الغيرة يغتفر لأجلها إطلاق مثل ذلك).
فعائشة ترد على الله في قوله تعالى
{ وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ( ) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (
) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى ( )
إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ( ) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (
https://shamela.ws/book/148095/5458
و
https://shamela.ws/book/23646/309
و
https://shamela.ws/book/13960/3128
بحث: أسد الله
الغالب
تعليقات
إرسال تعليق