ويقولون
أعز الله الإسلام بأحد العمرين ؟!
السلام عليكم ورحمة
الله وبركاته
كيف أحوالكم إخواني
الأعزاء
الجامع الصحيح المختصر
( البخاري ) المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي الناشر : دار
ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب
البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 [ جزء 3
- صفحة 1403 ح3651 ] كتاب
مناقب الأنصار، باب إسلام عمر ( حدثنا يحيى بن سليمان قال حدثني ابن وهب قال حدثني عمر
بن محمد قال فأخبرني جدي زيد بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال : بينما
هو في الدار خائفا إذ جاءه العاص بن وائل السهمي أبو عمرو عليه حلة حبرة
وقميص مكفوف بحرير وهو من بني سهم وهم حلفاؤنا في الجاهلية فقال له ما بالك ؟ قال
زعم قومك أنهم سيقتلونني إن أسلمت قال لا سبيل إليك بعد أن قالها
أمنت فخرج العاص فلقي الناس قد سال بهم الوادي فقال أين تريدون ؟ فقالوا نريد
هذا ابن الخطاب الذي صبأ قال لا سبيل إليه فكر الناس).]
قال الشارح ( هو )
أي عمر رضي الله عنه ). ( حلة حبرة ) برد مخططة بالوشي وهو النقش . ( مكفوف ) مخطط
بحرير . ( لا سبيل إليك ) لا يستطيع أحد أن يصل إليك بمكروه . ( أمنت ) زال خوفي .
( سال بهم الوادي ) أي ملؤوا الوادي بكثرتهم . ( صبأ ) مال وخرج عن دين آبائه).
الحديث من موقع سلفي
كتاب مناقب الأنصار باب إسلام عمر ح 3575
https://shamela.ws/book/735/5899
و
https://shamela.ws/book/1681/5847
و
https://shamela.ws/book/1376/5793
https://shamela.ws/book/1284/2408
الترقيم باختلاف
الطبعات :
صحيح
البخاري طبعة: مراجعة ومصححة على النسخة السلطانية، مع رفع الالتباس عن رموزها الناشر:
دار التأصيل – القاهرة الطبعة: الأولى (5/ 123)ح[3854] ، صحيح البخاري (3/ 455) ط
بيت السنة ح «3864» ، صحيح البخاري المؤلف: أبو عبد الله، محمد بن إسماعيل بن
إبراهيم بن المغيرة ابن بردزبه البخاري الجعفي تحقيق: جماعة من العلماء الطبعة:
السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر (5/ 48) ح3864
والحديث
الثاني في البخاري :
صحيح البخاري المؤلف: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي
المحقق: د. مصطفى ديب البغا الناشر: (دار ابن كثير، دار اليمامة) – دمشق الطبعة:
الخامسة، (3/ 1403)ح3652 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ: حَدَّثَنَا
سُفْيَانُ، قَالَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ: سَمِعْتُهُ قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ
بْنُ عُمَرَ رضي الله عنهما: لَمَّا
أَسْلَمَ عُمَرُ، اجْتَمَعَ النَّاسُ عِنْدَ دَارِهِ، وَقَالُوا: صَبَا عُمَرُ،
وَأَنَا غُلَامٌ فَوْقَ ظَهْرِ بَيْتِي، فَجَاءَ رَجُلٌ عَلَيْهِ قَبَاءٌ مِنْ
دِيبَاجٍ، فَقَالَ: قَدْ صَبَا عُمَرُ، فَمَا ذَاكَ؟ فَأَنَا لَهُ جَارٌ، قَالَ:
فَرَأَيْتُ النَّاسَ تَصَدَّعُوا عَنْهُ، فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالُوا: الْعَاصِ
بْنُ وَائِلٍ).
الترقيم بعدة طبعات :
والحديث برقم 3575 ط العالية من كتاب مناقب الأنصار باب
إسلام عمر بن الخطاب وهو برقم ح 3864 ص 673 ط المكتبة العصرية من نفس الكتاب
والباب من صحيح البخاري في مجلد واحد ضخم جدا وهو برقم 3864 ص 682 من نفس الكتاب
والباب من صحيح البخاري ط دار إحياء التراث العربي في مجلد واحد ضخم جدا وهو في ج
4 ص 242ط دار الفكر وهي طبعة بالأوفست عن طبعة دار الطباعة العامرة باستنبول
1401هـ
الشرح :
عمدة القاري شرح صحيح
البخاري المؤلف: بدر الدين أبو محمد محمود بن أحمد العينى عنيت بنشره وتصحيحه
والتعليق عليه: شركة من العلماء بمساعدة إدارة الطباعة المنيرية، لصاحبها ومديرها
محمد منير عبده أغا الدمشقي (17/ 4) ح347 ( قوله هذا ابن الخطاب الذي صبأ وكانوا يقولون صبأ لمن
أسلم ويحيى بن سليمان أبو سعيد الجعفي الكوفي وسكن مصر وابن وهب هو عبد الله بن
وهب المصري وعمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب مدني نزل عسقلان أخو
عاصم وزيد وواقد وأبي بكر وعمر هذا يروي عن جده عبد الله بن عمر ( فإن قلت ) كيف
قال وأخبرني جدي بالواو ويروى فأخبرني بالفاء ( قلت ) للإشعار بأنه أخبره أيضا
بغير هذا الحديث أنه قال قال كذا وأخبرني كذا وجده زيد يروي عن أبيه عبد الله بن
عمر بن الخطاب والحديث من أفراده قوله بينما هو أي عمر بن الخطاب قوله خائفا حال
من الضمير قوله إذ جاءه جواب بينما قوله العاص بن وائل مرفوع لأنه فاعل جاء
والضمير المنصوب فيه يرجع إلى ما يرجع إليه قوله هو في الدار أي عمر بن الخطاب كما
ذكرنا والعاص بضم الصاد وأصله العوص ويجوز بكسر الصاد لأن أصله العاصي نحو القاضي
ولكن الياء خففت فيه وهو ابن وائل بالهمزة بعد الألف السهمي بفتح السين وسكون
الهاء والد عمرو بن العاص وهو جاهلي أدرك الإسلام ولم يسلم وهو ابن هاشم بن سعيد
بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب قوله أبو عمرو كنية العاص المذكور
وهو عمرو بن العاص الصحابي قوله عليه حلة حبرة جملة اسمية وقعت حالا بغير واو
والحبرة بكسر الحاء المهملة وفتح الباء الموحدة وهي برد مخططة بالوشي ويروى حبر
بغير هاء وهو جمع حبرة قوله مكفوف بحرير من كففت الثوب إذا خططته قوله حلفاؤنا جمع
حليف من الحلف وهو المعاقدة والمعاهدة على التعاضد والتساعد والاتفاق قوله
سيقتلونني ويروي سيقتلوني قوله إن أسلمت بفتح الهمزة أي لإن أسلمت أي لأجل إسلامي
وكلمة إن مصدرية قوله آمنت بفتح الهمزة وكسر الميم وسكون النون وضم التاء المثناة
من فوق من الأمان أي زال خوفي لأن العاص كان مطاعا في قومه ووقع في رواية الأصيلي
بمد الهمزة وهو خطأ فإنه كان قد أسلم قبل ذلك وذكر عياض أن في رواية الحميدي
بالقصر أيضا لكنه بفتح التاء وهو أيضا خطأ لأنه يصير من كلام العاص بن وائل وليس
كذلك بل هو من كلام عمر رضي الله تعالى عنه يريد أنه أمن لما قال له العاص ابن
وائل تلك المقالة قوله قد سال بهم الوادي أي وادي مكة وهو كناية عن امتلائه بالناس
قوله فقال أي العاص قوله هذا ابن الخطاب يعني عمر بن الخطاب قوله الذي صبأ أي مال
عن دين آبائه وخرج قوله فكر أي رجع348 - ( حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال
عمرو بن دينار سمعته يقول قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لما أسلم عمر اجتمع
الناس عند داره وقالوا صبأ عمر وأنا غلام فوق ظهر بيتي فجاء رجل عليه قباء من
ديباج فقال قد صبأ عمر فما ذاك وأنا له جار قال فرأيت الناس تصدعوا عنه فقلت من
هذا الرجل قالوا العاص بن وائل ).
توثيق ذلك من موقع المكتبة الشاملة السلفي :
https://shamela.ws/book/5756/4953
الكواكب
الدراري في شرح صحيح البخاري المؤلف: محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، شمس الدين
الكرماني الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان طبعة أولى (15/ 86) قوله (أمنت) بلفظ المتكلم من الأمان أي زال خوفي لأن
العاص كان مطاعا في قومه والضمير في (قالها) للكلمة التي هي عبارة عن (لا سيبل
إليك)
توثيق ذلك من موقع المكتبة الشاملة السلفي :
https://shamela.ws/book/13605/3192
الأسئلة :
1ـ يدعي
السنة والسلفية شجاعة عمر ...فإن كان كذلك فلماذا هذا الإفراط في الخوف حتى لم
يجرأ على الخروج ؟ هذا وهو لم يسلم بعد فإنه قد قال ( إن أسلمت ) ولم يقل ( أن أسلمت ) والفرق
بينهم بين فهو لم يسلم ولم يجرؤ على الخروج من البيت فماذا لو أسلم قبل تأمين
العاص بن وائل فهل سيسلح على نفسه وربما يغشى عليه ؟
2ـ لماذا
كان الحامي لعمر العاص بن وائل السهمي الذي أنزل الله فيه قوله تعالى{ إِنَّ
شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ }ولماذا تركه الكفار ؟! بعضهم ذهب إلى أن إسلام عمر هو
استراتيجية متفق عليها بينهم للنيل من الإسلام .
3ـ
أخرج الأثر في الفضائل ولا أدري وجه الفضيلة فيه فيا ليت الأخوة السلفية يوضحون لي
وجه ذلك مشكورين.
ـــــــــــــــــــــــ
الهامش ــــــــــــــــــــــ
1ـ
الجمع بين الصحيحين المؤلف: أبو محمد عبد الحق بن عبد الرحمن الإشبيلي اعتنى به:
حمد بن محمد الغماس تقديم: الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد الناشر: دار المحقق
للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (3/ 532)ح«4222
- (43)
فتح
الباري بشرح البخاري المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (773 - 852 هـ) رقم
كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي [ت 1388 هـ] قام بإخراجه وتصحيح
تجاربه: محب الدين الخطيب [ت 1389 هـ] الناشر: المكتبة السلفية – مصر الطبعة: «السلفية
الأولى (7/ 177)ح3864
الْمُخْتَصَرُ
النَّصِيحُ فِي تَهْذِيبِ الْكِتَابِ الْجَامِعِ الْصَّحِيحِ المؤلف: المُهَلَّبُ
بنُ أَحْمَدَ بنِ أَبِي صُفْرَةَ أَسِيْدِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَسَدِيُّ
الأَنْدَلُسِيُّ، المَرِيِيُّ (ت 435هـ) المحقق: أَحْمَدُ بْنُ فَارِسٍ السَّلوم الناشر:
دار التوحيد، دار أهل السنة – الرياض الطبعة: الأولى(4/ 112)ح[2323] (3864)
الكواكب
الدراري في شرح صحيح البخاري المؤلف: محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، شمس الدين
الكرماني الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت-لبنان طبعة أولى (15/ 85) بَاب
إِسْلَامُ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه ح3613
التوضيح
لشرح الجامع الصحيح المؤلف: سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري
الشافعي المعروف بـ ابن الملقن (723 - 804 هـ) المحقق: دار الفلاح للبحث العلمي
وتحقيق التراث بإشراف خالد الرباط، جمعة فتحي تقديم: أحمد معبد عبد الكريم، أستاذ
الحديث بجامعة الأزهر الناشر: دار النوادر، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى (20/ 496)ح3864
التوضيح
لشرح الجامع الصحيح المؤلف: سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري
الشافعي المعروف بـ ابن الملقن (723 - 804 هـ) المحقق: دار الفلاح للبحث العلمي
وتحقيق التراث بإشراف خالد الرباط، جمعة فتحي تقديم: أحمد معبد عبد الكريم، أستاذ
الحديث بجامعة الأزهر الناشر: دار النوادر، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى (20/ 497)
مصابيح
الجامع المؤلف: محمد بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن محمد، المخزومي القرشي، بدر
الدين المعروف بالدماميني، وبابن الدماميني (ت 827 هـ) اعتنى به تحقيقا وضبطا
وتخريجا: نور الدين طالب الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة: الأولى، (7/ 344) باب:
إِسْلَامِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ -ح2037 - (3864)
اللامع
الصبيح بشرح الجامع الصحيح المؤلف: شمس الدين البِرْماوي، أبو عبد الله محمد بن
عبد الدائم بن موسى النعيمي العسقلاني المصري الشافعي (ت 831 هـ) تحقيق ودراسة:
لجنة مختصة من المحققين بإشراف نور الدين طالب الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة:
الأولى (10/ 434) ح3864
هدي
الساري مقدمة فتح الباري المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني قام بإخراجه وتصحيح
تجاربه: محب الدين الخطيب الناشر: المكتبة
السلفية – مصر الطبعة: «السلفية الأولى (ص368 ط السلفية)
الكوثر
الجاري إلى رياض أحاديث البخاري المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن عثمان بن محمد
الكوراني الشافعي ثم الحنفي المحقق: الشيخ أحمد عزو عناية الناشر: دار إحياء
التراث العربي، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (7/ 61)ح «3864»
محض
الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب المؤلف: يوسف بن حسن بن أحمد بن حسن
ابن عبد الهادي الصالحي، جمال الدين، ابن المبرد الحنبلي المحقق: عبد العزيز بن
محمد بن عبد المحسن الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة
النبوية، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (1/ 148)
التوشيح
شرح الجامع الصحيح المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي المحقق:
رضوان جامع رضوان الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى، (6/ 2425)ح3864
إرشاد
الساري لشرح صحيح البخاري المؤلف: أحمد بن محمد القسطلاني الناشر: المطبعة الكبرى
الأميرية، بولاق – مصر الطبعة: السادسة (6/ 191) ح3864
منحة
الباري بشرح صحيح البخاري المسمى «تحفة الباري» المؤلف: زكريا بن محمد بن أحمد بن
زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيكي المصري الشافعي (ت 926 هـ) اعتنى
بتحقيقه والتعليق عليه: سليمان بن دريع العازمي الناشر: مكتبة الرشد للنشر
والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى(7/ 147)ح3864
فيض
الباري على صحيح البخاري المؤلف: (أمالي) محمد أنور شاه بن معظم شاه الكشميري
الهندي ثم الديوبندي المحقق: محمد بدر عالم الميرتهي، أستاذ الحديث بالجامعة
الإسلامية بدابهيل (جمع الأمالي وحررها ووضع حاشية البدر الساري إلى فيض الباري) الناشر:
دار الكتب العلمية بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (4/ 523)ح3864
الأساس
في السنة وفقهها - السيرة النبوية المؤلف: سعيد حوّى الناشر: دار السلام، القاهرة –
مصر الطبعة: الثالثة، (1/ 259) ح115
نضرة
النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم المؤلف : عدد من
المختصين بإشراف الشيخ/ صالح بن عبد الله بن حميد إمام وخطيب الحرم المكي الناشر :
دار الوسيلة للنشر والتوزيع، جدة الطبعة : الرابعة (4/ 1242)ح2
مُخْتَصَر
صَحِيحُ الإِمَامِ البُخَارِي المؤلف: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج
نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني الناشر: مكتَبة المَعارف للنَّشْر
والتوزيع، الرياض الطبعة: الأولى (2/ 540) ح1646
الموسوعة
في صحيح السيرة النبوية (العهد المكي) (دراسة موثقة لما جاء عنها في القرآن الكريم
والأحاديث الصحيحة والروايات التاريخية المعتمدة علمياً مرتبة على أعوام عمر النبي
صلى الله عليه وسلم) المؤلف: أبو إبراهيم، محمد بن إلياس الفالوذة الناشر: مطابع
الصفا - مكة المكرمة الطبعة: الأولى (ص422)
الجامع
الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه المؤلف: أبو أحمد محمد عبد
الله الأعظمي المعروف بـ «الضياء» الناشر: دار السلام للنشر والتوزيع، الرياض -
المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (9/ 34)
صحيح
الكتب التسعة وزوائده - موسوعة السُّنَن الصحيحة الهادية لأقوم سَنَن تصنيف: هشام
محمد صلاح الدين أبو خضره، هشام محمد نصر مقداد، محمود السيد عثمان أشرف على
إخراجه وقدم له: د عبد المهدي عبد القادر (رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة
الأزهر) الناشر: مكتبة الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة – مصر الطبعة
الثانية (ص907)ح«6563 - 3864»
المسند
الجامع حققه ورتبه وضبط نصه: بشار عواد معروف - السيد أبو المعاطي محمد النوري ـ أحمد
عبد الرزاق عيد - أيمن إبراهيم الزاملي - محمود محمد خليل الناشر: دار الجيل
للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الشركة المتحدة لتوزيع الصحف والمطبوعات، الكويت الطبعة:
الأولى (10/ 765) ح8194
بحث: أسد الله الغالب
تعليقات
إرسال تعليق