الصحابة يزفنون ويرقصون في المسجد !
زفن لغة:
الفائق في غريب الحديث والأثر المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمرو بن
أحمد، الزمخشري جار الله المحقق: علي محمد البجاوي [ت 1399 هـ]- محمد أبو الفضل
إبراهيم الناشر: دار المعرفة – لبنان الطبعة:
الثانية (2/ 112) (زفن الزَّفن: الرقص
وَأَصله الدّفع الشَّديد والركل بِالرجلِ يُقَال: زبنة وزفنة وناقة زبون وزفون
إِذْ دفعت حالبها برجلها عَن النَّضر. وَفِي حَدِيث عَائِشَة رَضِي الله تَعَالَى
عَنْهَا: قدم وَفد الْحَبَشَة فَجعلُوا يزفنون ويلعبون وَالنَّبِيّ صلى الله عليه
وسلم قَائِم ينظر إِلَيْهِم فَقُمْت أَنا مستترة خَلفه فَنَظَرت حَتَّى أعييت ثمَّ
قعدت ثمَّ قُمْت فَنَظَرت حَتَّى أعييت ثمَّ قعدت وَرَسُول الله صلى الله عليه
وسلم قَائِم ينظر فاقدروا قدر الْجَارِيَة الحديثة السن المشتهية للنَّظَر. أى
قيسوا قِيَاس أمرهَا وَأَنَّهَا مَعَ حداثتها وشهوتها للنَّظَر كَيفَ مَسهَا اللغوب
والإعياء رَسُول الله صلى الله عليه وسلم قَائِم ينظر لم يمسهُ شَيْء من ذَلِك ) (1)
لسان العرب المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين
ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى الحواشي: لليازجي وجماعة من اللغويين الناشر:
دار صادر – بيروت الطبعة: الثالثة - (13/ 197) (وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ، رضي
الله عنها: قَدِمَ وفدُ الحبَشة فَجَعَلُوا يَزْفِنون وَيَلْعَبُونَ أَي
يَرْقُصُونَ).
المُحلَّى بالآثار المؤلف: أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد بن حزم
الأندلسي المحقق: د. عبد الغفار سليمان البنداري، الناشر: دار الفكر - بيروت، و ط
دار الكتب العلمية –بنفس الحرف وترقيم الصفحات (3/ 166)[مَسْأَلَةٌ اللَّعِبُ
وَالزَّفْنُ مُبَاحَانِ فِي الْمَسْجِدِ] 500 - مَسْأَلَةٌ: وَاللَّعِبُ،
وَالزَّفْنُ مُبَاحَانِ فِي الْمَسْجِدِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
يُوسُفَ ثنا أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ثنا
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ثنا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ
ثنا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ثنا جَرِيرٌ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ - عَنْ
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ «عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ
قَالَتْ: جَاءَ حَبَشٌ يَزْفِنُونَ فِي الْمَسْجِدِ فِي يَوْمِ عِيدٍ
فَدَعَانِي النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَوَضَعْتُ رَأْسِي عَلَى مَنْكِبِهِ،
فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إلَى لَعِبِهِمْ، حَتَّى كُنْتُ أَنَا الَّتِي انْصَرَفْتُ).
توثيق ذلك من المكتبة
الشاملة
https://shamela.ws/book/767/970
صحيح مسلم ، المحقق: محمد ذهني أفندي - إسماعيل بن عبد الحميد
الحافظ الطرابلسي- أحمد رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري - محمد عزت بن عثمان
الزعفرانبوليوي- أبو نعمة الله محمد شكري بن حسن الأنقروي الناشر: دار الطباعة
العامرة – تركيا (3/ 22) كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ، بَابُ الرُّخْصَةِ فِي
اللَّعِبِ الَّذِي لَا مَعْصِيَةَ فِيهِ فِي أَيَّامِ الْعِيدِ ح20 - (892)
حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ
، عَنْ عَائِشَةَ . قَالَتْ: « جَاءَ حَبَشٌ يَزْفِنُونَ فِي يَوْمِ عِيدٍ فِي
الْمَسْجِدِ. فَدَعَانِي النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم. فَوَضَعْتُ رَأْسِي.
عَلَى مَنْكِبِهِ. فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَى لَعِبِهِمْ. حَتَّى كُنْتُ أَنَا
الَّتِي أَنْصَرِفُ عَنِ النَّظَرِ إِلَيْهِمْ )
https://shamela.ws/book/1727/1993
و
https://shamela.ws/book/711/2430
التوثيق باختلاف
طبعات صحيح مسلم :
صحيح مسلم المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي الناشر: مطبعة عيسى البابي
الحلبي وشركاه، القاهرة (2/ 609 ت عبد الباقي)ح20 - (892) ، صحيح مسلم الناشر :
دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي - (ج 2 / ص 607) 20 - ( 892 )
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل المحقق:
شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر:
مؤسسة الرسالة عدد الأجزاء: 50 (آخر 5 فهارس) الطبعة: الأولى «مسند أحمد» (20/ 17)
ح12540 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، عَنْ ثَابِتٍ،
عَنْ أَنَسٍ قَالَ: كَانَتِ الْحَبَشَةُ يَزْفِنُونَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللهِ صلى
الله عليه وسلم وَيَرْقُصُونَ، وَيَقُولُونَ: مُحَمَّدٌ عَبْدٌ صَالِحٌ. فَقَالَ
رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " مَا يَقُولُونَ؟ " قَالُوا:
يَقُولُونَ: مُحَمَّدٌ عَبْدٌ صَالِحٌ ) تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم)
توثيق ذلك من المكتبة
الشاملة
https://shamela.ws/book/25794/9739
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله
الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة - (ج 3 / ص 152)ح12562
المسند الصحيح المخرج على صحيح مسلم المؤلف: أبو عوانة يعقوب بن
إسحاق الإسفراييني تحقيق: رسائل جامعية وبحوث أكاديمية بكلية الحديث الشريف
بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عدد
الأجزاء: 24 (22 والفهارس) الطبعة: الأولى (7/ 314)ح2871 (يَزْفِنُون -بفتح
الياء، وإسكان الزاي، وكسر الفاء- ومعناه يرقصون). (7/ 314)ح2872 و(2/ 158)ح2656
صحيح ابن حبان: المسند الصحيح على التقاسيم والأنواع من غير وجود
قطع في سندها ولا ثبوت جرح في ناقليها المؤلف: أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد
التميمي البُستي المحقق: محمد علي سونمز، خالص آي دمير الناشر: دار ابن حزم –
بيروت الطبعة: الأولى (6/ 653)ح6013
صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان [وسَمّاه: الإحسان في تقريب صحيح
ابن حبان] المؤلف: الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي حققه وخرج أحاديثه وعلق
عليه: شعيب الأرنؤوط [ت 1438 هـ] الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت الطبعة: الثانية»
(13/ 179) ح5870 قال المحقق ( إسناده
صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة، فمن رجال مسلم. وأخرجه
أحمد 3/152 عن عبد الصمد، عن حماد، بهذا الإسناد. وقوله: "يزفنون" أي:
يرقصون. وأخرج مسلم في "صحيحه" "892" "20" من طريق
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ،..)
تلقيح العقول في فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم المؤلف: أبو عبد
الله محمد بن محمد التميمي البصري تحقيق
وتخريج: د طارق طاطمي أصل التحقيق: أطروحة دكتوراة، جامعة ابن زهر الناشر: (مركز
الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، الرباط - المغرب)، (مركز ابن القطان للدراسات
والأبحاث في الحديث والسيرة، العرائش - المغرب) الطبعة: الأولى (1/ 273)ح 248
ـــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ مشارق الأنوار على صحاح الآثار المؤلف: القاضي أبو الفضل عياض
بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي المالكي تحقيق: المكتب العلمي بدار الكمال المتحدة
الناشر: دار الكمال المتحدة الطبعة: الأولى (1/ 618)ح965 - (ز ف ن) قوله في
الحبَشةِ: «يَزْفِنُون» بفَتح الياءِ؛ أي: يَرقُصون، والزَّفنُ: الرَّقصُ). و (1/
312) ( قوله: في الحبشة يزفنون: بفتح الياء أي: يرقصون، والزفن: الرقص)
مطالع الأنوار على صحاح الآثار المؤلف: إبراهيم بن يوسف بن أدهم
الوهراني الحمزي، أبو إسحاق ابن قرقول تحقيق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق
التراث الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة قطر الطبعة: الأولى (3/
239) ("يَزْفِنُونَ" : يرقصون)
جامع المسانيد المؤلف: ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي تحقيق:
الدكتور علي حسين البواب الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى (1/ 169) ( والزّفن:
الرّقْص)
بحث: أسد الله الغالب
يتبع :
تعليقات
إرسال تعليق