وجوب عودة الناس إلى العلماء بأمر المعصوم بسند إمامي
صحيح
الكافي
للكليني ج 1 ص 379 ( باب ) * ( ما يجب على الناس عند مضي الامام ) ح 1 - محمد بن
يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن صفوان ، عن يعقوب بن شعيب قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : إذا حدث على الامام
حدث ، كيف يصنع الناس ؟ قال : أين قول الله عز وجل : " فلولا نفر من كل فرقة
منهم طائفة ليتفقهوا في الدين و لينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون " قال : هم في عذر ما داموا في الطلب
وهؤلاء الذين ينتظرونهم في عذر ، حتى يرجع إليهم أصحابهم ).
مرآة
العقول ج4 ص 227 ح 1 قال العلامة المجلسي ( الحديث الأول : صحيح
)
https://ar.lib.eshia.ir/71429/4/227
موسوعة
أحاديث أهل البيت للشيخ النجفي ج 6 ص 302 ح [ 7542 ] 1 قال الشيخ هادي النجفي ( الرواية صحيحة الإسناد ).
بحوث
في تاريخ القرآن وعلومه المؤلف : السيد مير محمدي زرندي ص233 (ح1 - ما رواه الشيخ
الكليني بسند صحيح عن يعقوب بن شعيب ).
فرائد
الأصول المؤلف : الشيخ الأنصاري ج1 ص 28 ( صحيحة يعقوب بن شعيب )
فرائد الأصول المؤلف :
الشيخ الأنصاري تحقيق : إعداد : لجنة تحقيق تراث الشيخ الأعظم الطبعة : الأولى ج1
ص 280 (من صحيحة يعقوب بن شعيب ).
نهاية الأفكار المؤلف
: آقا ضياء العراقي الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم
المشرفة ج3 ص 127 ( صحيحة يعقوب بن شعيب)
ج 4 ص 243 ( لذلك استشهاد الإمام ( ع )
بالآية على وجوب نفر جماعة من كل بلد لمعرفة الامام اللاحق إذا حدث على الامام
السابق حدث )
نهاية
الدراية في شرح الكفاية المؤلف : الشيخ محمد حسين الغروي الأصفهانى ج 3 ص 127 ( صحيحة يعقوب بن شعيب )
زبدة الأصول المؤلف :
السيد محمد صادق الروحاني المجموعة : أصول الفقه عند الشيعة الطبعة : الأولى
المطبعة : قدس الناشر : مدرسة الإمام الصادق (ع) ج 3 ص 148 ( ان الإمام ( ع ) طبق
الآية الشريفة على أصول العقائد - كصحيح - يعقوب بن
شعيب عن الإمام الصادق ( ع )
عناية الأصول في شرح
كفاية الأصول المؤلف : السيد مرتضى الحسيني اليزدي الفيروز آبادي ص 218 (صحيحة يعقوب بن شعيب )
عناية الأصول في شرح كفاية الأصول المؤلف : السيد مرتضى
الحسيني اليزدي الفيروز آبادي ص 218 ( صحيحة يعقوب بن شعيب )
رجال السند:
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه،
ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 /
ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة،
عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث
والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان
شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة
الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ
اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية -
السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة
عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 /
ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير
الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في
القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد
محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج
5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه،
ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة
الجليل ).
طرائف المقال - السيد
علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي،
شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء -
(ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
https://www.al-khoei.us/books/?id=7937
و
https://mail.almerja.net/more.php?idm=59135
2ـ
محمد بن الحسين بن أبي الخطاب (جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة،
عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته... من أعلام رواة الشيعة وثقاتهم):
رجال
النجاشي - (ج 1 / ص 235) ترجمة897 - محمد
بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمداني واسم أبي الخطاب زيد ( جليل من
أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته. له
كتاب التوحيد، كتاب المعرفة والبداء، كتاب الرد على أهل القدر، كتاب الإمامة، كتاب
اللؤلؤة، كتاب وصايا الأئمة عليهم السلام، كتاب النوادر).
رجال
الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 176) ترجمة 5615- محمد بن الحسين بن أبي الخطاب كوفي،
ثقة). (ج 1 / ص 180) (ثقة).
أبو
جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 27)(أعلام رواة الشيعة وثقاتهم)
خلاصة
الاقوال - (ج 27 / ص 4) ترجمة 19 - (محمد) بن الحسين بن أبي الخطاب وإسم أبي
الخطاب زيد ويكنى محمد بأبي جعفر الزيات الهمداني جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير
الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون إلى روايته، له تصانيف ذكرناها في كتابنا
الكبير).
فائق
المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 48) ترجمة (871) محمّد بن الحسين بن أبى
الخطّاب، أبو جعفر الزيات الهمداني، وكان جليلاً في الأصحاب، عظيم القدر، كثير
الرواية، مسكوناً إلى حديثه، حسن التصانيف، عيناً من العُيون).
رجال
الطوسي - (ج 232 / ص 3) ترجمة 28 * (محمد) * بن الحسين بن أبى الخطاب كوفى ثقة).
رجال الطوسي - (ج 252 / ص 2)23 * (محمد) * بن الحسين بن أبي الخطاب الزيات
الكوفي ثقة )
خلاصة
الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 226) ترجمة 20 - محمد بن الحسين بن ابي الخطاب،
واسم ابي الخطاب زيد، ويكنى محمد بابي جعفر الزيات الهمداني، جليل من اصحابنا،
عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة عين).
مشايخ
الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 109) (محمد بن الحسين بن أبي الخطاب الثقة
الثبت فانه أكثر رواية عنه من غيره).
تهذيب
المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 433) ترجمة 2 - محمد بن الحسين بن أبي
الخطاب أبو جعفر الزيات الهمداني الثقة، من أصحاب الجواد (عليه السلام)، الذي قال
فيه النجاشي: (جليل، من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية. ثقة، عين. حسن
التصانيف. مسكون إلى رواته).
طرائف
المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 240) ترجمة1628 - محمد بن الحسين بن أبي
الخطاب زيد أبو جعفر الزيات الهمداني، جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير الرواية
ثقة عين حسن التصانيف مسكون الى روايته).
نقد
الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 144) ( محمد بن الحسين بن أبي الخطاب: أبو جعفر
الزيات الهمداني، واسم أبي الخطاب زيد، جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير
الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته).
تاريخ
آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 44) ترجمة (1) كان محمد بن الحسين بن أبى
الخطاب الزيات من ثقات أصحاب الجواد والهادي والعسكري عليهم السلام جليلا، عظيم
القدر كثير الرواية ثقة، عينا حسن التصانيف مسكونا إلى روايته).
https://www.al-khoei.us/books/?id=7814
3ـ صفوان
بن يحيى البجلي : (صفوان بن يحيى مولى بجيلة ، يكنى أبا محمد بياع السابري ، أوثق
أهل زمانه عند أهل الحديث وأعبدهم... ثقة ثقة ، عين ... ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت
له عنده منزلة شريفة وكانت له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا ..
كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات
صحيحة في مدحة )
معجم
رجال الحديث - (ج 10 / ص 96) ترجمة 5932 صفوان بن يحيى : ( ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت
له عنده منزلة شريفة
وكانت
له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا .. كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ،
كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات صحيحة في مدحة ).
رجال
الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 167) ترجمة 5311 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري،
مولى، ثقة، وكيله عليه السلام، كوفي).
طرائف
المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 299) ترجمة 2252 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري مولى
ثقة وكيل الرضا عليه السلام، كان من رجال " ظم " و " ضا " و
" ج " عليهم السلام كان أوثق أهل زمانه )
التحرير
الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 289) ( من أصحاب الرضا عليه السلام
قائلا: " صفوان بن يحيى البجلى، بياع السابرى، مولى، ثقة، وكيله عليه السلام
كوفى ).
رجال
ابن داود - (ج 1 / ص 106) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبو محمد البجلى
بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين...).
خلاصة
الاقوال - (ج 18 / ص 1) ترجمة 1 - (صفوان) بن يحيى أبومحمد البجلي مولى بني بجيلة
بياع السابري كوفى قال الشيخ الطوسي (ره): انه أوثق أهل زمانه، عند أصحاب الحديث
وغيرهم ..).
فائق
المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 27) ترجمة (504) صفوان بن يحيى، أبو محمّد
البجلي بيّاع السابري الكُوفي، ثقة ثقة، وكان أوثق أهل زمانه وأعبدهم، أجمعت
العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه، وروى هو عن الرضا(ع)، وكان
وكيلاً له(ع)، وكانت له عنده منزلة شريفة ).
كتاب
الرجال - (ج 20 / ص 2) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبومحمد البجلى بياع
السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين ).
كليات
في علم الرجال - (ج 224 / ص 1) ترجمة 2 ـ ( صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري،
كوفي ثقة، ثقة، عين)
نقد
الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 351) ( صفوان بن يحيى: أبو محمد البجلي، بياع
السابري، كوفي، ثقة ثقة ).
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B5%...AC%D9%84%D9%8A
الجامع للشرايع ليحيى
بن سعيد الحلي ص ترجمة 2- صفوان بن يحيى البجلي الذي كان أوثق أهل زمانه صنف
ثلاثين كتابا). مجمع الفائدة للمحقق الأردبيلي ج 1 ص 156 (ثقة)
السيد الخوئي في معجم
ترجمة 5932 (ثقة ثقة، عين )
https://www.al-khoei.us/books/?id=7459
و
https://almerja.com/reading.php?idm=58563
و
https://www.al-khoei.us/books/?id=7459
4
ـ يعقوب بن شعيب ابن ميثم بن يحيى التمّار، الاَسديّ (وكان أحد الفقهاء الصالحين
الثقات)
https://mail.almerja.net/more.php?idm=61072
رجال
ابن داود - (ج 1 / ص 201) ترجمة 1732 - يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار مولى
بني أسد أبو محمد ق (جش) ثقة ذكره ابن سعد وابن نوح).
رجال
النجاشي - (ج 1 / ص 321) ترجمة1216- يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار).
فائق
المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 64) ترجمة (1103) يعقوب بن شعيب بن ميثم بن
يحيى التمّار، مولى بني أسد، أبو ومحمّد، ثقة، روى عن الإمام الصادق(ع).
فائق
المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 87) ( وإلى يعقوب بن شعيب صحيح).
كتاب
الرجال - (ج 34 / ص 4) 1732 - يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار مولى بني أسد
أبومحمد ق (جش) ثقة ذكره ابن سعد وابن نوح).
كتاب
الرجال - (ج 34 / ص 4) 1732 - يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار مولى بني أسد
أبومحمد ق (جش) ثقة ذكره ابن سعد وابن نوح).
خلاصة
الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 283) ترجمة 6 - يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى
التمار، مولى بني اسد، أبو محمد، ثقة ).
مشايخ
الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 174)ح68 - يعقوب بن شعيب، ثقه).
أصحاب
الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 5 / ص 411) ترجمة (3695) [ الميثمي
] أبو محمد يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار، الأسدي بالولاء، الكوفي،
الميثمي. من ثقات محدثي الامامية، وله كتاب، روى كذلك عن الامامين الباقر عليه
السلام والكاظم عليه السلام) و(ج 58 / ص 3) ( وكان أحد الفقهاء الصالحين الثقات)
بحث: أسد الله
الغالب
تعليقات
إرسال تعليق