أسماء الأئمة في
روايات التلقين وسجدة الشكر صحاح متواترة
منتهى
المطلب للعلامة الحلي ج 1 ص 303
(
روى الشيخ في الحسن عن عبد الله بن جندب قال سألت أبا
الحسن الماضي عليه السلام عما أقول في السجدة الشكر فقد اختلف أصحابنا فيه ؟ فقال
: قل وأنت ساجدا " اللهم إني أشهدك وأشهد ملائكتك وأنبيائك ورسلك وجميع خلقك
أنك أنت الله ربي والإسلام ديني ومحمد نبيي وعلي والحسن والحسين وعلي بن الحسين
ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي الجواد وعلي
بن محمد والحسن بن علي والخلف الحجة أئمتي بهم أتولى ومن أعدائهم أتبرأ اللهم إني
أنشدك دم المظلوم ثلاثا اللهم إني أنشدك بايوائك على نفسك لأعدائك لتهلكنهم
بأيدينا وأيدي المؤمنين اللهم إني أنشدك لأوليائك لتظفرنهم بعدوك وعدوهم أن تصلي
على محمد وعلى المستحفظين من آل محمد ثلاثا اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر
" ثلاثا ثم تضع خدك الأيمن على الأرض وتقول : " يا كهفي حين تعييني
المذاهب وتضيق علي الأرض بما رحبت يا بارئ خلقي رحمة بي وقد كنت عن خلقي غنيا صل
على محمد وآل محمد وعلى المستحفظين من آل محمد " ثلاثا ثم تضع خدك الأيسر
وتقول " يا مذل كل جبار ويا معز كل ذليل قدر عزتك بلغ مجهودي فرج عني "
ثلاثا ثم تقول " يا حنان يا منان يا كاشف الكرب العظيم " ثلاثا ثم تعود
إلى السجود فتقول مئة مرة " شكرا لله شكرا لله " ثم تسأل الله حاجتك إن
شاء الله )(1)
الكافي
الشريف لثقة الإسلام الكليني ج 3 ص 325 ( باب ) * ( السجود والتسبيح والدعاء فيه
في الفرائض والنوافل وما يقال ) ح17 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عبد الله بن
جندب قال
: سألت أبا الحسن الماضي ( عليه السلام )
عما أقول في سجدة الشكر فقد اختلف أصحابنا فيه ؟ فقال : قل وأنت ساجد : "
اللهم إني أشهدك وأشهد ملائكتك وأنبياءك ورسلك وجميع خلقك أنك الله ربي والاسلام
ديني ومحمد نبيي وعليا وفلانا وفلانا إلى آخرهم أئمتي بهم أتولى ومن عدوهم أتبرا ،
اللهم إني أنشدك دم المظلوم - ثلاثا - اللهم إني أنشدك بايوائك على نفسك لأوليائك
لتظفرنهم بعدوك وعدوهم أن تصلي على محمد وعلى المستحفظين من آل محمد اللهم إني
أسألك اليسر بعد العسر " ثلاثا ، ثم ضع خدك الأيمن على الأرض وتقول : "
يا كهفي حين تعييني المذاهب وتضيق علي الأرض بما رحبت ويا بارئ خلقي رحمة بي وقد
كان عن خلقي غنيا صل على محمد وعلى المستحفظين من آل محمد " ثم ضع خدك الأيسر
وتقول : " يا مذل كل جبار ويا معز كل ذليل قد وعزتك بلغ بي مجهودي "
ثلاثا ، ثم تقول : " يا حنان يا منان يا كاشف الكرب العظام " ثلاثا ، ثم
تعود للسجود فتقول مائة مرة : " شكرا شكرا " ثم تسأل حاجتك أن شاء الله
تعالى).
العلامة
المجلسي في مرآة العقول ج15 ص 125 ح17(الحديث السابع عشر : حسن).
توثيق ذلك :
https://ar.lib.eshia.ir/71429/15/135
وقد
صرح العلماء بصحة مثل هذه الرواية وتواترها وأنا أوردت هذه الرواية كواحدة من تلك
الروايات الكثيرة جدا المتسالم عليها التي بلغت حد التواتر في التلقين وسجدة الشكر
( من أمثال رواية إسحاق بن عمار ورواية بشير بن سعيد ، ومحفوظ الإسكافي، .....) بل
ونظير رواية عمار بن ياسر .....وابن عباس :
بعض
آراء العلماء عن هذه الرواية بالخصوص رواية عبدالله بن جندب :
مفتاح
الفلاح البهائي العاملي ص 112 (ما رواه ثقة الإسلام في الكافي بسند حسن )
غنائم
الأيام للميرزا القمي ج3 ص 98 ( ويدعو بالأدعية المأثورة ، ففي حسنة عبد الله بن
جندب )
كتاب
الصلاة للسيد الخوئي ج 4 ص 255 (ويستحب أن يقرأ في سجوده ما ورد في حسنة عبد الله
بن جندب عن موسى بن جعفر )
مستند
الشيعة للمحقق النراقي ج5 ص 399 ( ويدعو بالمأثور ، كما في حسنة ابن جندب )
العروة
الوثقى للسيد اليزدي ج 2 ص 585 ( حسنة عبد الله بن جندب )
العروة
الوثقى للسيد محمد صادق الروحاني ج 1 ص 433 ( ما ورد في حسنة عبد الله بن جندب عن
موسى بن جعفر )
النصوص
الصحيحة للميرزا جواد التبريزي ص 16 ( الصحيحة التي رواها الصدوق عن عبدالله بن
جندب عن موسى بن جعفر عليه السلام ..).
تعليقة
على العروة الوثقى المؤلف : السيد علي السيستاني ج 2 ص 175 ( حسنة عبد الله بن
جندب )
التحفة
السنية للسيد عبدالله الجزائري ص 145 ( حسنة عبد الله بن جندب )
رياض
المسائل للسيد علي الطبطبائي ج2 ص 226 ( في الحسن )
منتقى
الجمان للشيخ حسن صاحب المعالم ج2 ص 92
رجال السند:
1ـ علي بن
إبراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث
، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
معجم رجال الحديث - (ج
12 / ص 143) ترجمة 7830 علي بن ابراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ،
صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
رجال ابن داود - (ج 1 /
ص 130) ح1018( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت
معتمد صحيح المذهب).
رجال النجاشي - (ج 1 /
ص 184) (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر )
خلاصة الاقوال - (ج 22
/ ص 9) ترجمة45 - (على) بن إبراهيم بن هاشم القمي ابوالحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد
صحيح المذهب سمع واكثر )
دروس موجزة في علمي
الرجال والدراية - (ج 5 / ص 4)( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أحد مشايخ الحديث في
أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع، وكفى في عظمته انّه من مشايخ الكليني وقد
أكثر في «الكافي» الرواية عنه حتى بلغت رواياته سبعة آلاف وثمانية وستين مورداً.وقد
وقع في أسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين مورداً.وعرّفه
النجاشي بقوله: علي بن إبراهيم، أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح
المذهب، سمع فأكثر، وصنّف كتباً. وقال الشيخ الطوسي في «الفهرست»: علي بن إبراهيم
بن هاشم القمي، له كتب: منها كتاب التفسير، و كتاب الناسخ والمنسوخ).
أبو جعفر الكليني صاحب
الكافي - (ج 1 / ص 7) (علي بن ابراهيم بن هاشم القمي يكنى أبا الحسن من محدثي
أصحابنا وثقات مفسريهم ومن مشايخ الطائفة المعتمدين قال عنه النجاشي في ص : 183
ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح .. المذهب سمع فاكثر)
العلامة الحلي - (ج 1 /
ص 302) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى ابو الحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح
المذهب سمع فاكثر وصنف كتبا (
فائق المقال في الحديث
والرجال - (ج 5 / ص 35) ترجمة (642) عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي، أبو الحسن،
وكان ثبتاً، مُعْتمداً عليه، صحيح المذهب، ثقة في الحديث).
كتاب الرجال - تقي
الدين الحسن بن على بن داود الحلي (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن
هاشم القمي أبوالحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب) - (ج 24 / ص
15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث
ثبت معتمد صحيح المذهب).
خلاصة الاقوال- العلامة
الحلي - (ج 1 / ص 174) ترجمة 45 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة
في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب)
تهذيب المقال - السيد
محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 109) (الشيخ الجليل علي بن إبراهيم بن هاشم القمي
الذي وثقه النجاشي بقوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب) و(ج 1 / ص 118)
ترحمة 3 - علي بن إبراهيم بن هاشم الاتي في ترجمته (ر 680) قوله: ثقة في الحديث،
ثبت، معتمد، صحيح المذهب).
تهذيب المقال - السيد
محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 300) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى الثقة الجليل )
طرائف المقال - السيد
علي البروجردي - (ج 1 / ص 194) ترجمة 1219 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي أبو
الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح الحديث).
سماء المقال في علم
الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) (علي بن إبراهيم بن هاشم: (ثقة في
الحديث، ثبت، معتمد، صحيح الحديث) ونقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 189)
الكنى والالقاب -
المحقق الشهير الشيخ عباس القمي (ج 87 / ص 4) علي بن ابراهيم بن هاشم أبو الحسن
القمي (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع فأكثر)
2ـ إبراهيم بن هاشم القمي:(
ثقة جليل القدر كثير العلم والرواية قطب الشيوخ وتد الأوتاد)
في هذا الرابط كم مهول
من توثيقاته وبيان جلالته من أقوال أكبر علمائنا الأبرار
https://alhikmeh.org/yanabeemag/?p=4755
الفوائد الرجالية للسيد
بحر العلوم ج 1 ص 449 ( ثقة)
مستدركات علم رجال
الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 222 ( ثقة بالاتفاق ) ومعجم رجال الحديث
ج 1 ص 291 ( ثقة )
السيد الداماد في
الرواشح السماوية 82: (..والصريح عندي إن الطريق من جهته صحيح فأمره أجل وحاله
أعظم من أن يتعدل ويتوثق بمعدل وموثق غيره بل غيره يتعدل ويتوثق بتعديله وتوثيقه
إياه…) .
أحمد بن عبد الرضا
البصري في كتابه (فائق المقال في الحديث والرجال) ص80 : (44 – إبراهيم بن هاشم ،
أبو إسحاق القمي ، وكان أول من نشر حديث الكوفيين بقم ، ثقة، خير ، جيد ….).
يقول السيد مهدي بحر
العلوم في كتابه الفوائد الرجالية 1\462 (والأصح ـ عندي ـ : إنه ثقة ، صحيح
الحديث).
وقال العلامة رضا
الهمداني في كتاب الزكاة من مصباح الفقيه 3\25 (( ثقة)
الشيخ محمد حسين
الأصفهاني (1361) في كتابه (صلاة الجماعة ص208) ( ثقة (،
كتاب الطهارة للسيد
الخميني ج 1 ص 147 ( ثقة )
الفوائد الرجالية -
السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 434) ( إبراهيم بن هاشم القمي، وهو جليل القدر كثير العلم والرواية )
معجم رجال الحديث - (ج
1 / ص 231) (أقول: لا ينبغي الشك في وثاقة إبراهيم بن هاشم، ويدل على ذلك عدة
أمور: 1 - أنه روى عنه ابنه علي في تفسيره كثيرا، وقد التزم في أول كتابه بأن ما
يذكره فيه قد انتهى إليه بواسطة الثقات. وتقدم ذكر ذلك في (المدخل) المقدمة
الثالثة.
2ـ أن السيد ابن طاووس
ادعى الاتفاق على وثاقته، حيث قال عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق في سندها
إبراهيم بن هاشم: " ورواة الحديث ثقات بالاتفاق ". فلاح السائل: الفصل
التاسع عشر، الصفحة 158.
3ـ أنه أول من نشر حديث
الكوفيين بقم. والقميون قد اعتمدوا على رواياته، وفيهم من هو مستصعب في أمر
الحديث، فلو كان فيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه، وقبول قوله.(
المفيد من معجم رجال
الحديث للجواهري ص 3 ( ثقة )
حياة ابن أبي عقيل
العماني المؤلف : إعداد مركز المعجم الفقهي ص 462 (جليل القدر كثير العلم)
شرح أصول الكافي مولى
محمد بن صالح المازندراني ج1 ص 84 (قبول رواياته )
هامش من لا يحضره
الفقيه ج 4 ص 521 ( مقبول الحديث عند الفقهاء)
وسائل الشيعة للحر
العاملي ج 30 ص 302 ( مقبول قوله )
كتاب سليم بن قيس تحقيق
محمد باقر الأنصاري ص47 ترجمة 27 قال المحقق الأنصاري (المحدث الجليل إبراهيم بن
هاشم القمي تلميذ يونس بن عبد الرحمن . لقي الإمام الرضا عليه السلام وهو أول من
نشر حديث الكوفيين بقم وله كتب ).
أصول الحديث للدكتور
عبدالهادي الفضلي ص 16 ترجمة 2 - إبراهيم بن هاشم القمي : إمامي عادل ( انظر :
معجم رجال الحديث للخوئي )
خلاصة الأقوال للحلي ص
49 (قبول قوله)
نقد الرجال للتفريشي ج
1 ص 94 ( قبول روايته )
تمجيده
الدرة الفاخرة المؤلف :
الملا حبيب الله الشريف الكاشاني تحقيق : إعداد السيد محمد تقي الحسيني ص 349 (91
- وبعض الأصحاب عن التعديل * يجل كابن هاشم الجليل 92 - فعده من جملة الحسان * من
غفلة فهو من الأركان 93 - كيف وهذا سند الإسناد * قطب الشيوخ وتد الأوتاد )
3ـ عبد الله
بن جندب : ( ( ثقة جليل القدر عابد، من أصحاب الامامين الكاظم ..كان وكيلاً
للإمامينِ الكاظم والرضا(عليهما السلام). * تعاقد مع صفوان بن يحيى البَجلي وعلي
بن النعمان في بيت الله الحرام، أنّه مَن مات منهم صلّى مَن بقي صلاته، وصام عنه
صيامه، وزكّى عنه زكاته( من أقوال
الإمام الكاظم (عليه السلام) فيه قال(عليه السلام): «إنّ عبد الله بن جندب لمن
المخبتين)من أقوال
العلماء فيه:1ـ قال الشيخ
الطوسي: «عربي، كوفي، ثقة)
2ـ قال الشيخ الطوسي: «وكان وكيلاً لأبي إبراهيم وأبي الحسن
الرضا(عليهما السلام)، وكان عابداً رفيع المنزلة لديهما)3ـ قال الشيخ
ابن داود الحلّي: «كان مجتهداً، جليل القدر، ثقة)4ـ قال الشيخ
النمازي الشاهرودي: «من مكاتبات الرضا(عليه السلام) إليه يستفاد كماله بتحملّه ما
لا يتحملّه إلّا المؤمن الكامل)
خلاصة
الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 180) 16 - عبد الله بن جندب - بالجيم المضمومة،
والنون الساكنة، والدال المهملة المفتوحة، والباء المنقطة تحتها نقطة - البجلي،
عربي كوفي، من اصحاب الكاظم (عليه السلام) والرضا (عليه السلام)، ثقة. روى الكشي
ان ابا الحسن (عليه السلام) اقسم انه عنه راض ورسول الله (صلى الله عليه وآله)
والله تعالى عنه راضيان، وقال فيه أبو الحسن (عليه السلام): ان عبد الله بن جندب
لمن المخبتين. قال الشيخ الطوسي رحمه الله: انه كان وكيلا لابي ابراهيم (عليه
السلام) وابي الحسن الرضا (عليه السلام)، وكان عابدا رفيع المنزلة لديهما. قال
حمدويه بن نصير: لما مات عبد الله بن جندب قام علي بن مهزيار مقامه)
طرائف
المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 305) ترجمة2300 - عبد الله بن جندب
البجلي عربي، وكان أعور من أصحاب " ظم " و " ضا " عليهما
السلام وكان وكيلا لهما عابدا رفيع المنزلة، وقد ورد رواية أن أبا الحسن عليه
السلام بعد أن قال له: ألست عني راضيا ؟ قال عليه السلام: أي والله).
طرائف
المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 311) (ومنهم عبد الله بن جندب البجلي،
وكان وكيلا لابي ابراهيم وأبي الحسن الرضا عليه السلام، وكان عابدا رفيع المنزلة
لديهما ).
رجال
الخاقاني - (ج 1 / ص 184) (4) قال الشيخ رحمه الله -. (ومنهم) عبد الله بن جندب
البجلى وكان وكيلا لابي ابراهيم وابى الحسن الرضا عليهما السلام وكان عابدا رفيع
المنزلة لديهما على ما روي في الاخبار).
رجال
الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 160) 20 -5059- عبد الله بن جندب البجلي عربي كوفي، ثقة).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 167) 2 -5316- عبد الله بن جندب البجلي كوفي، ثقة).
نقد
الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 80) ( عبد الله بن جندب البجلي: عربي ، كوفي، ثقة، من
أصحاب الصادق والكاظم )
وورد
في تبجيله عدة روايات :
منتقى
الجمان - الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 5 / ص 350) (عن علي بن إبراهيم، عن أبيه
قال: رأيت عبد الله بن جندب بالموقف فلم أر موقفا كان أحسن من موقفه، ما زال مادا
يديه الى السماء ودموعه تسيل على خديه حتى تبلغ الأرض، فلما أنصرف الناس قلت له:
يا أبا محمد ! ما رأيت موقفا قط أحسن من موقفك، قال: والله ما دعوت إلا لاخواني
وذلك ان أبا الحسن موسى ابن جعفر (عليهما السلام) أخبرني أنه من دعا لأخيه بظهر
الغيب)
أصحاب
الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 1 / ص 267) ( أبو عبد الله جندب بن عبد الله بن جندب البجلي،
الكوفي. محدث إمامي، كان يعرف بالخير والعارف).
أصحاب
الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 3 / ص 240) ترجمة (1901) [ البجلي ]
عبد الله بن جندب البجلي، الكوفي، الأعور. من ثقات محدثي الأمامية، ومن المجتهدين
الأجلاء. روى كذلك عن الإمامين الكاظم عليه السلام والرضا عليه السلام، وكان وكيلا
عنهما، وشريكا لصفوان بن يحيى وعلي بن النعمان. روى عنه ابراهيم بن هاشم، وابراهيم
بن أبي البلاد، وصفوان بن يحيى وغيرهم. كان على قيد الحياة قبل سنة 203. المراجع:
رجال الطوسي 226 و 355 و 379. تنقيح المقال 2: 175. رجال ابن داود 117. رجال الحلي
105. معجم الثقات 72. رجال البرقي 45 و 50 و 53. معجم رجال الحديث 10: 149. رجال
الكشي 585. نقد الرجال 196. توضيح الاشتباه 205. جامع الرواة 1: 479. هداية
المحدثين 101. مجمع الرجال 3: 274 و 275 و 276. رجال النجاشي 139 في ترجمة صفوان
بن يحيى. سفينة البحار 2: 127. بهجة الآمال).
https://ar.al-shia.org/%D8%B9%D8%A8%...C%D9%84%D9%8A/
و
https://mail.almerja.net/more.php?idm=60127
و
https://almerja.com/reading.php?idm=14973
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 46 / ص 20)عبد اللّه بن
جُندب البجلي، الكوفي، وكيل الاِمامين الكاظم والرضا - عليهما السّلام- الرفيع
المنزلة عندهما.روى عن الاِمامين المذكورين - عليهما السّلام ).
ــــــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــــ
1ـ ومصباح المجتهد للشيخ الطوسي ص 239 والمهذب المؤلف : القاضي ابن البراج ج1
ص 64 وكتاب الدعوات لقطب الدين الراوندي 266 والمعتبرة المحقق الحلي ج 1 ص 299 ومن
لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق ج 1 ص 329 ( سجدة الشكر والقول فيها ) * 967 - روى
عبد الله بن جندب ) وتذكرت الفقهاء للعلامة الحلي ج 1 ص 55 وكتاب ذكرى الشيعة في
أحكام الشريعة للشهيد الأول ج 2 ص 20 والحدائق الناضرة للمحقق البحراني ج 8 ص 343
وجواهر الكلام للشيخ الجواهري ج10 ص 240 وتعاليق مبسوطة للشيخ محمد لإسحاق الفياض
ج2 ص 273 وتعليقة على العروة الوثقى للسيد علي السيستاني ج 1 ص 345 وج2 ص 175
وتحرير الوسيلة للسيد الخميني ج 1 ص 179 وهداية العباد للسيد الكلبايكاني ج 1 ص
164 وتهذيب الأحكام للشيخ الطوسي ج 2 ص 110 ووسائل الشيعة للحر العاملي ج 7 ص 15
ح( 8585 ) وج4 ص 1078 ح1 والمزار للشيخ المفيد ص 117
بحث: أسد الله الغالب
تعليقات
إرسال تعليق