من رواية اعتداء القوم على الإمام علي عليه السلام واستضعافهم له بسند إمامي صحيح !
الإمام يقول لو كان كان جعفر وحمزة موجودين لقتلا أبي بكر وعمر ( ولو كانا شاهديهما لأتلفا نفسيهما ) أو أن جعفر وحمزة يقدمان نفسيهما رخيصتان من أجل الإمام علي عليه السلام
الكافي للكليني ج 8 ص ص 189 باب سؤال رجل عن أبي جعفر عليه السلام عن عز بني هاشم ح 216 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن علي بن النعمان عن عبد الله بن مسكان ، عن سدير قال : كنا عند أبي جعفر ( عليه السلام ) فذكرنا ما أحدث الناس بعد نبيهم ( صلى الله عليه وآله ) واستذلالهم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فقال رجل من القوم : أصلحك الله فأين كان عز بني هاشم وما كانوا فيه من العدد ؟ فقال أبو جعفر ( عليه السلام ) : ومن كان بقي من بني هاشم إنما كان جعفر وحمزة فمضيا وبقي معه رجلان ضعيفان ذليلان حديثا عهد بالاسلام : عباس وعقيل وكانا من الطلقاء أما والله لو أن حمزة وجعفرا كانا بحضرتهما ما وصلا إلى ما وصلا إليه ولو كانا شاهديهما لأتلفا نفسيهما ).
مرآة العقول ج26 ص 82 ح ٢١٦ـ محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن علي بن النعمان ، عن عبد الله بن مسكان ، عن سدير قال كنا عند أبي جعفر عليه السلام فذكرنا ما أحدث الناس بعد نبيهم صلى الله عليه وآله واستذلالهم أمير المؤمنين عليه السلام فقال رجل من القوم أصلحك الله فأين كان عز بني هاشم وما كانوا فيه من العدد فقال أبو جعفر عليه السلام ومن كان بقي من بني هاشم إنما كان جعفر وحمزة فمضيا وبقي معه رجلان ضعيفان ذليلان حديثا عهد بالإسلام عباس وعقيل وكانا من الطلقاء أما والله لو أن حمزة وجعفرا كانا بحضرتهما ما وصلا إلى ما وصلا إليه ولو كانا شاهديهما لأتلفا نفسيهما). قال العلامة المجلسي (الحديث السادس عشر والمائتان : حسن )
https://lib.eshia.ir/71429/26/83
تعليقة على منهج المقال للوحيد البهبهاني ص 209 ( وفي الروضة في الصحيح )
حوار مع فضل الله حول الزهراء (س) المؤلف : السيد هاشم الهاشمي ص 378 (وقد روى الشيخ الكليني بسند معتبر)
رجال السند:
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
3ـ الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر)
خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 10) 4 - (الحسين) بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج / ص 1) ( اما الحسين بن سعيد والبقية إلى الإمام (عليه السلام) فكلهم ثقات اجلاء ).
رجال الطوسي - (ج 206 / ص 2) ح 17 * (الحسين) * بن سعيد بن حماد مولى علي بن الحسين (ع) صاحب المصنفات الاهوازي ثقة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 18) ترجمة (310) الحسين بن سعيد بن حمّاد، أبو محمّد الأهوازي، وكان عيناً من العيون).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 104) ترجمة 4 - الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي، مولى علي بن الحسين (عليهما السلام)، ثقة، عين، جليل القدر، روى عن الرضا (عليه السلام) وعن ابي جعفر وعن ابي الحسن الثالث (عليهما السلام)، اصله كوفي وانتقل مع اخيه الحسن الى الاهواز، ثم تحول الى قم، فنزل على الحسن بن ابان، وتوفي بقم رحمه الله).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 58) ترجمة 66 - الحسين بن سعيد، ثقة
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 166) ترجمة 18 -5257- الحسين بن سعيد بن حماد مولى علي بن الحسين، صاحب المصنفات، الأهوازي، ثقة).
العلامة الحلي - (ج 1 / ص 107) الحسين بن سعيد بن حماد الاهوازى مولى على بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر صاحب التصانيف ).
خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 10) ترجمة 4 - (الحسين) بن سعيد بن حماد بن مهران الاهوازي مولى علي بن الحسين عليهما السلام ثقة عين جليل القدر روى عن الرضا عليه السلام وعن أبي جعفر وعن أبى الحسن الثالث عليهما السلام اصله كوفي وانتقل مع أخيه الحسن إلى الاهواز، ثم تحول إلى قم فنزل على الحسن بن ابان وتوفى بقم رحمه الله.
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/3424
و
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86_%D8%A8%D9%86_ %D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87% D9%88%D8%A7%D8%B2%D9%8A
و
https://www.al-khoei.us/books/?id=7334
رجال الطوسي - (ج 206 / ص 2) ترجمة 17 * (الحسين) * بن سعيد بن (3) حماد مولى علي بن الحسين (ع) صاحب المصنفات الاهوازي ثقة.
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 18) ترجمة (310) الحسين بن سعيد بن حمّاد، أبو محمّد الأهوازي، وكان عيناً من العيون).
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 51) (ثقة)
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 285) ترجمة 2095 - الحسين بن سعيد بن حماد الاهوازي، مولى " ين " عليه السلام ثقة عين جليل القدر صاحب التصنيفات،
4ـ علي بن النعمان ( وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 137) ترجمة 1095 - علي بن النعمان الاعلم النخعي أبو الحسن مولاهم كوفي ضا (جخ، ست، جش) وأخوه داودأعلى منه وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة ).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 196) ترجمة 719- علي بن النعمان الأعلم النخعي أبو الحسن مولاهم، كوفي، روى عن الرضا عليه السلام، وأخوه داود أعلا منه، وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث. وكان علي ثقة، وجها، ثبتا، صحيحا، واضح الطريقة).
خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 4) ترجمة25 - (على) بن النعمان الا علم النخعي ابوالحسن مولاهم كوفي روى عن الرضا عليه السلام وأخوه داود أعلى منه وإبنه الحسن بن علي وإبنه أحمد رويا الحديث وكان علي ثقة وجها " ثبتا " صحيحا " واضح الطريقة).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 16 / ص 1) ( كان علي ثقة وجهاً ثبتاً صحيحاً واضح الطريقة ).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 39) ترجمة (722) عليّ بن النعمان الأعلم النخعي، أبو الحسن، وكان وجهاً وجيهاً، ثبتاً، صحيح الحديث، واضح الطريقة، كثير المعرفة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 7 / ص 39) (عليّ بن النعمان النخعي الثقة الجليل )
كتاب الرجال - (ج 24 / ص 21) ترجمة 1095 - علي بن النعمان الاعلم النخعي أبوالحسن مولاهم كوفي ضا (جخ، ست، جش) وأخوه داودأعلى منه وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 167) ترجمة 25 - علي بن النعمان الاعلم النخعي، أبو الحسن، مولاهم كوفي، روى عن الرضا (عليه السلام)، واخوه داود اعلى منه، وابنه الحسن بن علي، وابنه احمد رويا الحديث، وكان علي ثقة وجها ثبتا صحيحا، واضح الطريقة).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 171) ترجمة 43 - علي بن النعمان، ثقة).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 266) ( كان علي ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة)
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) ( علي بن النعمان: (كان علي ثقة، وجها، ثبتا، صحيحا، واضح الطريقة)
5ـ عبد الله بن مسكان ( ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 47 / ص 9) ( وكان فقيهاً، كثير الحديث، ثقة، عيناً، عُدّ من أصحاب الاِمامين أبي عبد اللّه الصادق، وأبي الحسن الكاظم - عليهما السّلام- ، ووقع في اسناد كثير من الروايات عن الاَئمّة الطاهرين، تبلغ ألفاً ومائتين وثلاثة وخمسين مورداً وقد عُدّ ابن مسكان من الفقهاء الاَعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام، وهو ممّن أجمعت الشيعة على تصديقهم، وأقرّوا لهم بالفقه.له كتب، منها: كتاب في الاِمامة، وكتاب في الحلال والحرام وأكثره عن محمد ابن علي بن أبي شعبة الحلبي).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 147) ح 559- عبد الله بن مسكان أبو محمد مولى ]عنزة[، ثقة، عين ).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 33) ترجمة (602) عبد اللّه بن مسكان، أبو محمّد، وكان جليل القدر، عيناً من العيون، أجمعت العصابةُ على تصحيح ما يصّح عنه، والإقرار له بالفقه ).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 318)
" عبد الله بن مسكان، أبو محمد، مولى عنزة، ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 181) ترجمة 22 - عبد الله بن مسكان - بالميم المضمومة، والسين الساكنة المهملة، والنون بعد الالف - أبو محمد، مولى عنزة، ثقة عين ...).
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 308) ( عبد الله بن مسكان وهو ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه ).
6ـ سدير بن حكيم: (ثقة)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 24)(442) سدير بن حكيم الصيرفيّ، ثقة).
وثقه السيد الخوئي والحلي والمامقاني .
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B3%D8%AF%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A% D8%B1%D9%81%D9%8A
وسائل الشيعة للحر العاملي ج20 ص 204 ترجمة 516 - سدير بن حكيم الصيرفي ، روى الكشي له مدحا جليلا ، ونقله العلامة ).
خلاصة الأقوال للعلامة الحلي ص 165 ترجمة 3 - سدير بن حكيم ، يكنى أبا الفضل . روى الكشي عن علي بن محمد القتيبي ، قال : حدثنا الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، عن بكر بن محمد الأزدي ، قال : وزعم لي زيد الشحام ، قال : اني لأطوف حول الكعبة وكفي في كف أبي عبد الله ( عليه السلام ) ودموعه تجري على خديه ، فقال : يا شحام ما رأيت ما صنع ربي إلي ، ثم بكى ودعا ، ثم قال : يا شحام اني طلبت إلى الهي في سدير وعبد السلام بن عبد الرحمان ، وكانا في السجن ، فوهبهما لي وخلى سبيلهما . وهذا حديث معتبر يدل على علو مرتبتهما) ومثله في طرائف المقال للسيد علي البروجردي ج 2 ص 22
هامش تفسير فرات الكوفي المؤلف : فرات بن إبراهيم الكوفي تحقيق : محمد الكاظم الطبعة : الأولى ص 427 ( سدير بن حكيم كوفي عده ابن شهرآشوب في خواص أصحاب الصادق)
ووثقه الشيخ على النمازي الشاهرودي في مستدركات علم رجال الحديث ص 12 في ترجمته له
ووثقه السيد الخوئي في معجم رجال الحديث ج9 ص 36
بحث: أسد الله الغالب
الطعون السلفية الحقيرة جدا في عائشة من كتب السنة والسلفية ! من أجلها طردت من كل غرف السلفية ؟ https://forums.alkafeel.net/node/1041605 يمثل لحال عائشة وحفصة مع النبي الأعظم بامرأة نبي الله نوح ولوط ! https://forums.alkafeel.net/node/1039361 لماذا مثل النبي الأعظم لعائشة وحفصة بصواحب يوسف يا بخاري! https://forums.alkafeel.net/node/1041339 ابن الزبير يريد أن يحجر على عائشة ، عائشة تصر على التقرب إلى الله بالمعصية ! https://forums.alkafeel.net/node/1039062 هل قضي على حرمة الاختلاط برضاع الكبير ؟! رضاع https://forums.alkafeel.net/node/1041192 يا عائشة لا تكوني فاحشة متفحشة فإن الله لا يحب الفاحش المتفحش! https://forums.alkafeel.net/node/1040718 عائشة تكشف من جسدها من السرة فما فوق ومن الركبة فما نزل https://asdullalhalghaleb.blogspot.com/2025/06/1-176-42-320.html ما حكم من يدعو على السيدة عائشة بقطع يديها ؟! https://forums.alkafeel.net/node/1040514 بأي مبرر شرعي لم تحتجب عائشة عن عبد غيرها ؟! ومع ذلك يدعي السنة والسلفية حبها والدفاع عنها ! https://forums.alkafeel.net/node/1041364 لا يجوز ه...
تعليقات
إرسال تعليق